طبيبة تركية: القهوة تنشط الدماغ.. والسكر يتلف خلايا المخ

“جانان قره طاي” طالبت بضرورة تعويد الأطفال على تناول البندق، والفستق

المشرف
المشرف

أوصت الطبيبة التركية “جانان قره طاي’ أخصائية الأمراض الباطنية والقلب، بعدم تناول الأطفال للسكر، قائلةً: “يمكن للأطفال أن يشربوا قدر رغبتهم من القهوة، بشرط أن تكون خالية من السكر، فالقهوة بها مضاد أكسدة قوي حيث تساعد على تنشيط المخ، في حين أن السكر يدمر خلايا الدماغ’.

وأكدت البروفيسورة “قره طاي’، في حديثها لمراسل الأناضول خلال وجودها في معرض الكتاب الـ 13 بمدينة بورصه التركية، أهمية تغذية الأطفال بشكل صحي، ومن خلال الأغذية الطبيعية، وعدم استخدام الأغذية الصناعية المعلبة إطلاقًا.

وشددت “قره طاي’ على ضرورة تعويد الأطفال على تناول البندق، والفستق، والزيتون وزيته، المتوفرة بكثرة في تركيا، مضيفةً: “يجب أن يأكلوا البيض “البلدي’، ولحم الخروف مع دهنه، والكوارع، والزبدة الطبيعية خلال مراحل نموهم، لأنها تحوي مواد يحتاجها الجسم كالكالسيوم، والبروتين، والمعادن، والفيتامينات، وأوميغا3، وكافة الدهون’.

وأشارت “قره طاي’ إلى أن الفستق والبندق يحويان على كربوهيدرات، ودهون طبيعية، وبروتين، ومعادن وفيتامينات، وأنهما المصدر الطبيعي للفيتامينات، والمعادن، موصية بتناول الأطفال في فترة النمو للأغذية التي تحوي على كربوهيدرات طبيعية، لافتةً إلى أن البقوليات تحوي على كربوهيدرات طبيعية.

وأوضحت قره طاي أن الأطعمة الجاهزة التي تباع في مطاعم “كافتيريات’ المدارس تضر بصحة الأطفال، وتابعت: “يمكن تقديم فواكه، وخضروات، وحليب طبيعي للأطفال في تلك “الكافتيريات’، إضافة إلى الفستق والبندق، فعلى الأمهات أن يعطين أطفالهن “فستق وبندق’، و’عيران’، ولبن مصنوع في المنزل، لدى ذهابهم إلى المدرسة’.

كما نصحت “قره طاي’ بأن يتناول الأطفال اللبن المنزلي مضافًا إليه الجوز لاحتوائه على “أوميغا3″، وفيتامين د، المهمين لتحسين الدماغ، قائلةً: “في عهد الإمبراطورية الرومانية، كانوا يقدمون الجوز للمرضى النفسيين من أجل تحسين دماغهم’.

وذكرت “قره طاي’ أن الجلوس خلف الحاسوب لساعات يؤدي إلى ضمور في الدماغ، مؤكدةً ضرورة أن يتحرك الأطفال أثناء استخدامهم له.

ونوهت قره طاي إلى أنها لم تنصح أبداً بتناول الطلاب للسكر، مضيفةً ’ إن السكر والحلويات توفر طاقة وسعادة مؤقتة، إلا أنها لا تغذي الدماغ’.

Comments are closed.