عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم 04/03/2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

العاصمة بوست

إلغاء برامج الاحتفال بالمجتمع المدني..

مصادر مطلعة قالت إنهم توصلوا أول أمس الإثنين برسالة في البريد الإلكتروني تفيد إلغاء برامج الاحتفال، لكنهم لم يتلقوا توضيحات حول إلغاء عدد من المعارض والورشات التي كانت ستنظم على هامش اليوم الوطني.. ومصادر مقربة من الوزير الشوباني قالت إن الاحتفال سينظم في وقته لكن ما سيتم إلغاؤه هي البرامج التي كانت ستنظم بالمناسبة.

قانون جديد ينظم عملية المحافظة على السدود ودرء المخاطر..

فقد بات قريبا أن يظهر إلى الوجود أول قانون حول سلامة السدود الذي سيعمل لأول مرة على ضبط الممارسات في هذا الميدان وتوضيح دور المؤسسات المتدخلة فيه وتحديد الاختصاصات والمسؤوليات من أجل تفادي الأخطار. ومن بين الخطوط العريضة لمشروع القانون التي تم الكشف عنها في يوم دراسي نظم أمس الثلاثاء بحضور خبراء دوليين وطنيين في المجال، العمل على تصنيف السدود والبناء ومعايير السلامة والمراقبة وتدبير المخاطر.

الاتحاد

تداعيات اقتطاع حكومة ابن كيران من أجور الموظفين بدواعي التغطية الصحية..

الكاتبة العامة للمنظمة الديمقراطية للتعليم تعتبر أن ما أقدمت عليه الحكومة من اقتطاع لأجور الموظفين بدعوى التغطية الصحية، هو شطط في استعمال السلطة مشيرة إلى أن هناك آليات للحوار مع الفاعلين والمعنيين بالأمر. وأشارت إلى أن هذه الخطوة تنضاف إلى الخطوات السابقة التي تتخذها حكومة ابن كيران دون إعمال الديمقراطية التشاركية.

ندوة صحافية بالدار البيضاء، استعدادا لمسيرة 8 مارس بالرباط..

ائتلاف الديمقراطية والمساواة يحمل حكومة ابن كيران مسؤولية نكوص وضعية المرأة. الندوة الصحافية تم خلالها التعريف بالدوافع التي أدت إلى تشكيل هذا التكتل والتطرق إلى عدد من الجوانب التنظيمية المرتبطة بمسيرة الأحد 8 مارس بالرباط.

التجديد

رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بالبرلمان يطالب الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة بتوضيح “تلاعبات’ في دعم البوتان.

حيث أوضح نص سؤال شفوي، حصلت الجريدة على نسخة منه، أنه استنادا على تقارير إعلامية فإن التلاعبات جعلت الدعم المخصص لهذه المادة يرتفع بالرغم من تراجع الأسعار في الأسواق العالمية بنسب مهمة. وحسب نفس السؤال، الذي تقدم به الفريق أمس حول “التلاعبات في دعم غاز البوتان’ تساءل الفريق عن الإجراءات المتخذة على صعيد الحكومة لتصحيح هذه الوضعية.

بلجيكا والسنغال تطلبان خبرة المغرب في تكوين الأئمة..

فقد أكد نائب رئيس الوزراء البلجيكي ووزير الشؤون الخارجية أن بلجيكا تهتم بالتجربة المغربية في مجال تكوين الأئمة وترغب في الاستفادة منها. كما عبر الرئيس السنغالي عن رغبة بلاده في الاستفادة من خبرات المغرب في تكوين الأئمة سيرا على الاتفاقيات التي تربط المغرب بدول إفريقية وعربية أخرى لمواجهة خطر التطرف والإرهاب بالمنطقة وإشاعة قيم التسامح التي تستلهم من المذهب الملكي السني.

رسالة الأمة

رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أكد تشبث المغرب بالملف المقدم إلى محكمة التحكيم الرياضي، إذ قال لأعضاء من مكتبه المديري ، إن المغرب لن يتراجع عن القرار الذي اتخذه في وقت سابق، ويقضي بطلب رفع عقوبات “كاف’ الى محكمة “طاس’، وذلك دفاعا عن مصالح كرة القدم الوطنية. مصادر من المكتب الجامعي قالت إن لقجع عبر عن اندهاشه، خلال الاجتماع الذي عقده أول أمس مع أعضاء المكتب المديري للجامعة، من الإشاعات التي راجت مؤخرا، والتي تفيد بأن المغرب يتجه نحو سحب الشكوى التي قدمها لمحكمة التحكيم الرياضي “طاس’ ضد عقوبات الاتحاد الإفريقي “كاف’، مشيرا إلى أن المغرب لم ولن يقدم على هذه الخطوة.

المساء

ممتلكات الوزراء وثرواتهم على طاولة جطو.. فقد كشف تقرير خاص أن ممتلكات الوزراء وضعت على مكتب إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، إذ وضعت كشوفات بثرواتهم وعقاراتهم، إضافة إلى الحسابات البنكية خارج المغرب بالنسبة لمسؤولين معينين. مصدر الجريدة قال إن تصريح الوزراء يعتبر الأول من نوعه، إذ وضع لهم آخر أجل نهاية شهر فبراير، وهو ما اضطر الوزراء المشاركين ضمن التركيبة الحكومية الحالية للمسارعة إلى إعادة التصريح بما راكموه من ثروات أثناء مزاولتهم لمهامهم الوزارية.

بعد الضجة التي أثارتها التعويضات المخصصة لرجال السلطة، خرج رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران عن صمته ليؤكد أن ما قيل عنها “غير صحيح’. ابن كيران قال، خلال فعاليات الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان، إن الأمر يتعلق بتعويض خام، وليس التعويض النهائي الذي سيحصل عليه رجال السلطة، قبل أن يفتح الباب أمام إمكانية مراجعة هذه التعويضات، قائلا “لن يصرف لهم أي تعويض إلى حين عرض الأمر على المجلس الحكومي ومناقشة الأمر الذي سنتخذ فيه القرار المناسب’، علما أن ذلك يضيف ابن كيران “يهم فقط 6 في المئة من رجال السلطة’.

منظمة الصحة العالمية كشفت أن “المغرب هو بلا شك الأكثر استعدادا من أي بلد آخر بمنطقة شرق المتوسط لمواجهة أي انتقال محتمل لحالة إيبولا إلى ترابه’. ممثل المنظمة بالمغرب إيف سوتيراند أشار إلى أن خبراء الصحة سجلوا أهمية الجهود التي يبذلها المغرب في كافة المجالات للإعداد لمواجهة إيبولا.

أخبار اليوم المغربية

قرض جديد من البنك الدولي للمغرب بقيمة 200 مليون دولار.. إذ يستعد المغرب للحصول على قرض جديد من البنك الدولي موجه لدعم التنافسية، تصل قيمته إلى 200 مليون دولار، وهو الثاني من نوعه بعد قرض سبق أن حصل عليه المغرب سنة 2013. القرض الجديد موجه إلى ثلاثة مجالات أساسية حددتها الحكومة: مناخ الأعمال والسياسة التجارية وتسهيل المبادلات التجارية.

العلم

من مظاهر الارتباك وعدم التنسيق بين المصالح الوزارية: توقيف رواتب رجال ونساء التعليم الممد لهم بمذكرة من رئاسة الحكومة.. عدد كبير من رجال ونساء التعليم المشمولين بمذكرة رئاسة الحكومة التي تنص على الاحتفاظ بالعاملين في سلك التعليم الذين بلغوا سن التقاعد في 31 دجنبر 2014 إلى غاية نهاية الموسم الدراسي الحالي، فوجئوا بتوقيف رواتبهم بشكل نهائي. الجريدة تحرت في الموضوع وتبين لها أن مصالح وزارة الاقتصاد والمالية لم تقم بتحيين معطياتها المخزنة في الحواسيب على ضوء مذكرة رئيس الحكومة.

الحركة

الحركة الشعبية تدين تخريب “داعش’ للتراث العراقي الأصيل.. الحركة الشعبية تابعت باندهاش كبير الأفعال الإجرامية والوحشية التي قام بها تنظيم ما يسمى “داعش’ في حق التراث العراقي والمتمثل في تخريب متحف التراث بمدينة الموصل والذي يشهد على حضارة العراق وتاريخها منذ قرون مضت. إن هذا العمل التخريبي الذي ينضاف إلى الأعمال الإجرامية البشعة التي يقوم بها هذا التنظيم لدليل على همجية هذه الشرذمة الضالة التي نصبت نفسها ممثلا للإسلام والمسلمين في الوقت الذي تشهد فيه أعمالها على بشاعة لم تعرفها الإنسانية على مدار السنين ولا تمت لتعاليم الدين الإسلامي بصلة.

المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري أكد أن الانتقال إلى التلفزة الرقمية الأرضية يجب أن يحقق على المديين القصير والمتوسط نموذجا اقتصاديا ناجعا. المجلس أوضح، جوابا على طلب إبداء رأي تقدم به رئيس الحكومة في يونيو 2013 حول “مشروع المخطط الوطني للتلفزة الرقمية الأرضية 2013-2015″، أن تحقيق هذا النموذج يتطلب بالخصوص استحضار الوضعية الراهنة للبث الرقمي الأرضي العمومي، من خلال نسبة تغطية الجغرافية ونسبة الولوج والتكلفة المالية ونسبة المشاهدة في علاقتها بموضوع التنوع والجهوية الموسعة والهجرة الفضائية.

الصباح

نساء أحزاب المعارضة حضرن، أمس الثلاثاء، بكثافة في ندوة ائتلاف المساواة والديمقراطية، الذي يتعبأ لمسيرة 8 مارس الجاري وخديجة الرباح، عضو الائتلاف، استبعدت، في تصريح للجريدة، أن تكون مشاركة أحزاب المعارضة مجرد مزايدة سياسية، مضيفة أن مشاركة أحزاب المعارضة لم تأت لاستغلال الحركة النسائية في حملة انتخابية سابقة لأوانها، بل لأن العمل مع الأحزاب بدأ منذ مدة طويلة، وكانت هناك لقاءات ومشاورات مع السياسيين والنقابيين، لأن قضية المرأة محورية.

مشاكل البنوك مع الديون المتعثرة أو معلقة الأداء تفاقمت بتنامي عدد الشيكات المرفوضة بشكل مهم خلال السنة الماضية، إذ شهد النصف الثاني من السنة رفض البنوك التجارية صرف ما يناهز 376 ألف شيك، لأسباب مختلفة على رأسها نقص أو غياب الرصيد.

الأحداث المغربية

الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني عاشت أول أمس الاثنين على وقع استنفار كبير بعد أن تم إلغاء النسخة الأولى لليوم الوطني للمجتمع المدني الذي كان مقررا تخليده في 13 مارس الجاري. الصورة لم تتخذ بعد حول دواعي هذا الإلغاء، خاصة في ظل تضارب التأويلات حول أسباب إلغاء أول احتفال بذكرى الحوار الوطني حول المجتمع المدني.

بيان اليوم

المغرب في المرتبة الثالثة إفريقيا و31 عالميا في الجاذبية السياحية.. فقد حل المغرب في المرتبة الثالثة على الصعيد الإفريقي خلف كل من جنوب إفريقيا صاحبة الصدارة الإفريقية من حيث جاذبيتها للسياح، متبوعة بمصر رغم الاضطرابات السياسية والأمنية التي تمر بها. التقرير أنجزته مؤسسة “بلوم’ العالمية للدول الإفريقية الأكثر جاذبية للسياح، وذلك في تقريرها المتضمن للمؤشر السنوي حول الجاذبية السياحية لدول العالم خلال الموسم السياحي 2014-2015. المؤسسة ذاتها منحت تصنيف أ للمغرب باعتباره يتوفر على جاذبية سياحية “قوية’ خلال العام الحالي ليحتل بذلك المرتبة 31 عالميا.

الموافقة على توسيع مفهوم خدمة الاتصال السمعي البصري لاستيعاب التطورات التكنولوجية الحديثة.. فقد وافق المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري على التعديل الذي لحق بنود المادة الأولى من القانون رقم 03-77 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، والذي يوسع مفهوم خدمة الاتصال السمعي البصري، بشكل يسمح باستيعاب ما يرتقب بروزه مستقبلا من خدمات سمعية بصرية جديدة.

المنعطف

الحكومة تعد مشروع مرسوم انتخاب ممثلي المأجورين.. فقد أعدت حكومة ابن كيران مشروع مرسوم في شأن انتخاب ممثلي المأجورين يهدف إلى بيان كيفية تحديد تواريخ انتخاب ممثلي المأجورين من طرف الوزارات المشرفة على القطاعات المهنية، وذلك استعدادا للانتخابات المقبلة. وأسند المشروع المنشور في موقع الأمانة العامة للحكومة لوزير التشغيل والشؤون الاجتماعية تحديد كيفية وتواريخ انتخاب المندوبين المستخدمين في المنشآت، ولوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة تحديدها بالنسبة لممثلي المستخدمين في النظام الأساسي ومستخدمي المنشآت المنجمية.

أوجوردوي لوماروك

حزب العدالة والتنمية يسائل الوزير محمد الوفا بخصوص دعم البوتان.. حيث دعا نواب حزب المصباح إلى تصحيح نظام دعم الأسعار بهذا القطاع، منددين بالارتفاع غير المبرر في كلفة صندوق المقاصة المتعلقة بغاز البوتان. إذن فقد انطلق من جديد الجدل بالغرفة الأولى من طرف القوة البرلمانية الأولى خصوصا بعد الحديث الذي راج عن قرب رفع الدعم عن هذا المنتوج.

لوبنيون

المتحدث باسم المفوضية الأوروبية المكلف بالبيئة والشؤون البحرية والصيد البحري إنريكو بريفيو أكد أن اتفاقية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في قطاع الصيد البحري “تتلاءم كليا مع القانون الدولي’. بريفيو أوضح، في تصريح نشره الموقع الإخباري المتخصص في الشؤون الأوروبية (أوراكتيف)، أن “الاتفاقية تحترم كليا القانون الدولي وتطبق، كما هو الشأن بالنسبة لباقي اتفاقيات الاتحاد الأوروبي، على منطقة الصحراء’. وأضاف أن التقارير المفصلة الخاصة بواجبات المغرب في ما يتعلق باستعمال الدعم القطاعي للمفوضية الأوروبية تؤكد أن بروتوكول الصيد البحري يخدم مصالح الساكنة المحلية برمتها، بما فيها ساكنة منطقة الصحراء.

قطاع العقار: هل بدأت الحرب على “النوار’.. هذا القطاع، الذي يعد محوريا بالنسبة للاقتصاد الوطني، بات متوفرا على مرجعية تحدد أسعار المعاملات العقارية، تم إرساؤها في الدار البيضاء في أفق تعميمها على باقي مدن المملكة.

ليبراسيون

تراجع معتبر في فاتورة الحبوب. فاتورة الطاقة والحبوب تراجعت بما يناهز 5 مليارات درهم، وفق ما أكد مكتب الصرف في مؤشراته الشهرية حول المبادلات الخارجية برسم شهر يناير من السنة الجارية.

Comments are closed.