عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف المغربية الصادرة اليوم 03/03/2014..

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

 

العاصمة بوست

مهنيو النقل يعلقون اضرابهم من جديد

مرة أخرى، علق مهنيو النقل العمومي المسيرة التي كانوا سيخوضونها بداية الأسبوع الجاري إلى العاصمة الرباط، بعدما عقدوا لقاء جديدا مع والي الدار البيضاء يوم الأحد الماضي. وعلمت الجريدة أن أسباب هذا التعليق تعزى بشكل أساسي إلى الرجوع إلى العمل بالمسطرة العادية التي كان معمولا بها قبل فاتح يناير 2015 لتجديد بطائق الإذن الخاصة بالحافلات اعتمادا على وثائق السير، واستئناف الحوار المفتوح حول موضوع إصلاح وتأهيل وتنمية القطاع.

الاتحاد

الحكومة مازالت تقتطع من أجور الموظفين بدون إشعار

عبد الحميد فاتيحي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن “اقتطاعات الحكومة غير شرعية وغير قانونية لأنه لم يتم إخبار المعنيين بالأمر، أي الموظفين، وإن هذه الاقتطاعات لا يستفيد منها الموظفون’. كما سجل أن هذه الاقتطاعات تمت بدون إشعار المعنيين بالأمر وبدون إشراك النقابات، وأنها طبقت بقرار مشترك بين وزارتي التشغيل والاقتصاد والمالية.

العدالة والتنمية والحرب المفتوحة مع خصومه السياسيين

حزب العدالة والتنمية دخل، على ما يبدو، في حرب مفتوحة ضد أحزاب المعارضة، إذ لا يمر أسبوع دون أن يهاجم الأمين العام للحزب أو أحد أتباعه أحزاب المعارضة وقادتها. عبد الإله ابن كيران وصف، خلال لقائه مع اللجنة المركزية لشبيبة حزبه، خصومه السياسيين ب’الأشخاص المهزوزين والفاقدين للبوصلة’.
التجديد

تخصيص منح لذوي الاحتياجات الخاصة

رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله ابن كيران يعد بتخصيص منح للأشخاص في وضعية إعاقة، بعدما أوصى بذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حيث قالخلال الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بجهة طنجة تطوان، “إن شاء الله سأستجيب لهم’.

البيان

القانون التنظيمي المتعلق بالجهات يدخل النقاش التشريعي.. إذ من المرتقب أن يحضر وزير الداخلية محمد حصاد أشغال لجنة الداخلية والجماعات المحلية في التاسع من مارس المقبل لتقديم مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالجهات بعد أن دخل مساره التشريعي حيث تم وضعه لدى مجلس النواب قبل أسبوعين.

تراجع مداخيل القاعات السينمائية ب 8 ملايين درهم بسبب القرصنة والضرائب..

حيث كشفت حصيلة أصدرها المركز السينمائي المغربي برسم سنة 2014 عن تراجع مداخيل القاعات السينمائية بالمغرب بحوالي ثمانية ملايين درهم. تراجع ملحوظ يعزى بالأساس إلى القرصنة وارتفاع الضرائب يقول المركز.

أخبار اليوم المغربية

مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نفى أن يكون حدث أي تسريب لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، الذي جرى أول أمس .وقال، خلال اجتماع لجنة العدل بالبرلمان لمناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، أمس، “إن شائعات انتشرت بشأن تسرب الامتحان، وهذا غير صحيح’. كل ما في الأمر يقول الوزير أنه “وقع تأخر في توزيع أوراق الامتحان بسبب عطب أصاب جهاز نسخ الأسئلة’، ولهذا وقعت بعض الاحتجاجات. وقال “لقد كتبت السؤال بخط يدي، ولم يقع أي تسريب’، مضيفا أن “وزارة العدل أشرفت لأول مرة مباشرة على ضمان نزاهة الامتحان’.

الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات مددت من جديد طلبات العروض التي أصدرتها من أجل إطلاق خدمات الجيل الرابع للاتصالات الهاتفية. فبعدما كان يفترض أن ينتهي أجل تقديم الطلبات مع متم يناير، أضافت الوكالة مهلة شهر ونصف للفاعلين الراغبين في دخول غمار هذه التجربة. طلبات العروض جاءت مفتوحة، وبالتالي، يمكنها أن تسفر عن دخول فاعلين جدد للسوق المغربية، إلى جانب الشركات الثلاث الموجودة.

الحركة

ممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب إيف سوتيراند قال، أمس الاثنين بالرباط، إن “المغرب بلا شك هو الأكثر استعدادا من أي بلد آخر بمنطقة شرق المتوسط لمواجهة أي انتقال محتمل لحالة إيبولا إلى ترابه “. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ورشة تكوينية إقليمية حول ’ تعزيز القدرات في مجال المراقبة والوقاية ومكافحة الأوبئة: حالة إيبولا’.

جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي بباريس، أكد أن المعرض الحدث (المغرب المعاصر) الذي أسدل الستار على فعالياته أول أمس الأحد، عرف نجاحا كبيرا يمكن وصفه بأنه استفتاء على المملكة وعلى الفنانين المغاربة وإبداعاتهم. جاك لانغ أعرب، في تصريح صحافي، عن سروره لهذا النجاح الذي يبرهن على أن ’ المغرب نجم حقيقي، وبلد ساحر وجذاب ورائع في زمن التعصب هذا “، مشيرا إلى أن المملكة تعتبر استثناء ونموذجا للتسامح والانفتاح والاحترام.

المساء

جمعيات حماية المستهلك وجهت انتقادات حادة لعمليات التسريب التي طالت الأسعار الجديدة للمحروقات، والتي ظهرت بشكل جلي يوم الجمعة المنصرم، بعد أن امتنعت العديد من محطات الوقود عن بيع الغازوال والبنزين للزبناء بسبب علمها المسبق بالزيادة التي أعلنت عنها الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، السبت المنصرم. شمس الدين عبداتي، رئيس منتدى حماية المستهلك، قال إن ما قامت به بعض محطات الوقود قبل يوم واحد من الإعلان عن الزيادة هو نوع من المضاربة التي يعاقب عليها القانون، متسائلا عن الجهات التي تقوم بتسريب الأسعار الجديدة للمحروقات قبل التاريخ المخصص لهذه العملية.

العلم

محمد أبو الفراج، رئيس الجامعة الوطنية للنقل الطرقي للمسافرين، أفاد بأن المعنويات المرتفعة تسود أوساط مهنيي نقل المسافرين على إثر العودة للعمل بالمساطر السارية قبل دورية الوزارة المكلفة بالنقل الأخيرة المتعلقة بتجديد رخص الحافلات. أبو الفراج جدد التأكيد، في تصريح للجريدة، على أن المهنيين مع إصلاح النقل ودفتر التحملات، داعيا إلى مواصلة المشاورات بين القائمين على القطاع والمهنيين.

النقابات الأربع الممثلة لموظفي الشبيبة والرياضة، وهي الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، نظمت وقفة احتجاجية، أمس الاثنين، أمام مقر وزارة الشباب والرياضة. محمد الورضي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي الشبيبة والرياضة (إ ع ش م)، قال إن هذه الوقفة هي بداية لسلسلة محطات نضالية قادمة لإخراج القطاع من الأزمة التي يتخبط فيها.

الصباح

مصادر حزبية قالت إن “الحكومة ماضية في مباشرة إصلاح تدريجي لإنهاء العمل بنظام رخص النقل الخاصة بمختلف وسائل النقل من سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة إلى حافلات النقل بين المدن، لأنه اتخذ مسارا آخر لتحقيق الاغتناء غير المشروع “.

بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وضعت هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز “في قبضة رئيس الحكومة’، وذلك بعد أن خولته مقتضيات مشروع القانون رقم 79.14 صلاحية تعيين نصف أعضاء الهيئة. وتعطي المادة الثالثة من مشروع القانون رئيس الحكومة صلاحية تعيين سبعة أعضاء في الهيئة من أصل أربعة عشرة.

الأحداث المغربية

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران دعا وزراءه إلى تسريع الوتيرة والمرور إلى السرعة القصوى فيما يخص القوانين المنصوص عليها في المخطط التشريعي، والتي لم يتم بعد إعدادها في أفق عرضها على المجلس الحكومي. ابن كيران أكد، في اجتماع مجلس الحكومة الخميس الماضي، أنه سيقوم بالمتابعة اللازمة بما يضمن احترام الاستحقاقات والمقتضيات الدستورية ذات الصلة، والبرمجة التي اعتمدتها الحكومة في المخطط التشريعي.

لجنة مكونة من أعضاء من وزارتي العدل والصحة تعكف هذه الأيام على تعديل القوانين الخاصة بالإجهاض، حيث خصص القانون الجنائي عشرة فصول للإجهاض في بابه الثامن، وهو الباب المخصص للجرائم ضد نظام الأسرة والأخلاق العامة. ومن المنتظر أن يتوج عمل اللجنة في الأيام المقبلة بمشروع تعديل القانون المذكور، والذي ستعرضه على جمعيات المجتمع المدني والمهتمين لإبداء آرائهم بخصوصه وفق ما صرح به الحسين الوردي، وزير الصحة، للجريدة.

المنعطف

أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة، أكد مؤخرا ببوردو، أن المعركة ضد معاداة السامية لا تنفصل عن معركة التصدي لمعاداة الإسلام. وأضاف أزولاي، الذي كان يتحدث خلال ندوة في موضوع “كيف نتعلم العيش معا ’ نظمتها جمعية الضفتين، بتعاون مع ألبير روش رئيس المجلس التمثيلي الإقليمي للمؤسسات اليهودية لمنطقة أكيتان، أنه “من غير المقبول أخذ الإسلام كرهينة بين أيدي أقلية من المتطرفين، والخلط بينه وبين العنف ’ داعيا، في هذا الصدد، إلى الكف عن تسييس الدين واستغلاله في بث الرعب وإراقة الدماء. وشدد أيضا على ضرورة الإيمان الجماعي بفضاء المواطنة المشتركة، والحرية والمساواة، ضمن إطار الاحترام المتبادل، وقيم التعددية والتنوع والحداثة.

الصحراء المغربية

انطلاق أشغال المؤتمر السنوي 36 للجمعية الإفريقية للإدارة العمومية والتدبير.. اللقاء، الذي انطلق أمس بالرباط ويتواصل إلى غاية 6 من الشهر الجاري، يتدارس سبل الشراكات من أجل تنمية مستدامة لفائدة المواطنين ورئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ذكر خلال افتتاح المؤتمر بالاهتمام الملكي بالبلدان الإفريقية في إطار التعاون جنوبجنوب، مضيفا أن الانفتاح على دول القارة الإفريقية وتعميق التشاور البناء حول القضايا الراهنة ذات الاهتمام المشترك، أصبح مسألة ضرورية وملحة.

رسالة الأمة

خلال دورة تكوينية للمنتدى الليبرالي للدراسات والأبحاث والمعهد الديمقراطي الأمريكي حول “إدارة الحملات الانتخابية’.. الإعلان عن تشكيل فريق مؤهل للتدريب على إدارة الحملات الانتخابية مهمته تدريب مناضلي حزب الاتحاد الدستوري بمختلف مدن وأقاليم المملكة وعضو المكتب السياسي للحزب حسن عبيابة يقول إن “الاتحاد الدستوري يتوفر على قيادة حكيمة ويضم أطرا فاعلة، وسيدبر حملته الانتخابية بعيدا عن الحملات الجوفاء والمضللة’.

تداعيات إضراب عمال مصالح النظافة بالدار البيضاء يومي 26 و27 فبراير الماضي.. عمدة المدينة محمد ساجد يؤكد أن التدابير اتخذت من أجل مواصلة ضمان استمرار خدمات النظافة العمومية بالأحياء وشركتا النظافة تؤكدان إرادتهما الصادقة في الحوار وتطالبان بحماية حرية العمل.

لوبنيون

الخبير الإسباني في قضايا المغرب العربي رامون مورينو كاستيا كتب، في مقال نشرته مجلة “أطلايار بين الضفتين’ الإسبانية في نسختها الإلكترونية، أن اختيار مدينة الداخلة بالصحراء المغربية لاستضافة أشغال الدورة المقبلة لمنتدى “كرانس مونتانا’ (ما بين 12 و14 مارس الجاري) هو “اعتراف بالعمل الجبار الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تنمية وتقدم ورفاه ساكنة أقاليم الصحراء المغربية’. وبعد أن ذكر بأن هذا الحدث يعد، أيضا، تقديرا لجهود المغرب من أجل إقامة “جهوية متقدمة’، أبرز مورينو كاستيا، الصحفي والكاتب، أهمية هذا المنتدى، مشيرا إلى أن انعقاده بالداخلة “أثار توقعات وآفاق’ هامة لدى المراقبين الدوليين.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجه مذكرة إلى وزير العدل والحريات حول مسودة مشروع مدونة المسطرة الجنائية، أوصى فيها بتمكين المتهم تحت الحراسة النظرية من الاتصال فورا بمحاميه مهما كانت الجريمة التي يتابع من أجلها.

ليكونوميست

800 مليون درهم،المبلغ المرصود للبرنامج الإقليمي لمحاربة الهشاشة منذ 2006 (من بينها 56 في المئة تمولها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، وقد تم تمويل أزيد من 668 مشروعا في إطار هذا البرنامج. ينضاف إلى ذلك العديد من أوجه الدعم التي تقدمها مجالس مدينة الدار البيضاء للجمعيات العاملة في هذا المجال.

Comments are closed.