عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة يوم 05 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الأمين العام للحكومة إدريس الضحاك يهدد بحل الجمعيات التي لا تصرح بتمويلاتها الأجنبية متعهدا، خلال اجتماع لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، بمزيد من القوانين التي من شأنها ضبط هذا المجال، الأمر الذي اعتبره رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان محاولة من الحكومة لضرب مصداقية الجمعيات الجادة.

المغرب يبحث عن “حل توافقي’ مع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد أن رفض الأخير طلب المملكة القاضي بتأجيل نهائيات كأس إفريقيا “كان 2015’. وزير الشباب والرياضة محمد أوزين أكد أنه بعد رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لمبررات المغرب الخاصة بطلب تأجيل النهائيات، أصبحت المملكة ملزمة بالتوصل مع “الكاف’ إلى “حل توافقي’ يرضي الطرفين.

التجديد

منتدى الزهراء يطالب باستثناء المرأة من رفع سن التقاعد

فقد طالب المنتدى خلال ندوة صحافية ، باستثناء المرأة من إجراء الرفع من سن التقاعد أو جعله اختياريا بالنسبة للمرأة الموظفة، مع دراسة إمكانية تخفيضه بخمس سنوات في بعض المجالات، كالتعليم خاصة.

المدير الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية علاء الدين العلوان قال إن المملكة المغربية اتخذت إجراءات “فعالة’ من أجل مواجهة خطر فيروس “إيبولا’ القاتل والذي أودى بحياة ما يقارب خمسة آلاف شخص بالقارة الإفريقية. العلوان أشاد، في تصريح صحفي على هامش أشغال المؤتمر الدولي للمعاهد الوطنية للصحة العامة المنظم بمراكش بالإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة من قبل السلطات المغربية بخصوص التصدي لفيروس “إيبولا’

رسالة الأمة

الكاتب العام للجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب يكشف ارتباك الصندوق المغربي للتقاعد ويعتبر دعم الحكومة للأرامل ترويجا لحملة انتخابية.

الكاتب العام قال، في تصريح للجريدة، إن الاختلالات الكبرى التي يشهدها الصندوق مردها إلى عدم أداء الدولة لنسبة مساهماتها للصندوق منذ سنوات تراكمت، حيث اكتفت بتسبيق دون أن تستكمل واجباتها. وأضاف “نحن لسنا ضد دعم الأرامل ولكن على أن لا يكون ذلك بهدف الترويج لحملة انتخابية على حساب المتقاعدين والتضييق على مكتسبات الصندوق’.

خلاف حاد بين البيجيدي وحلفائه حول التسجيل التلقائي في اللوائح الانتخابية.. حيث لم يتسبب مشروع قانون مراجعة اللوائح الانتخابية في الخلاف بين المعارضة والحكومة فقط، بل كان مصدرا لخلاف شديد بين مكونات الأغلبية نفسها، الأمر الذي دفعها إلى طلب تحكيم عبد الإله بن كيران وصلاح الدين مزوار ونبيل بنعبد الله وامحند العنصر.

البيان

حزب التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة والمركزيات النقابية إلى مواصلة الحوار الاجتماعي الجاد والمسؤول في أقرب الأوقات، وذلك على أساس جدول أعمال يشمل كل القضايا الواردة في الملفات المطلبية. الحزب، الذي عقد اجتماعه الدوري أول أمس الاثنين، ثمن، من جهة أخرى، مصادقة الحكومة على مرسوم دعم الأرامل، داعيا إلى توفير كل الشروط من أجل التفعيل الأمثل لهذا الإجراء.

إضراب النقل الحضري يدخل أسبوعه الثاني بمدينة سلا وخسائر بالملايير تهدد مستقبل النقل بالمدينة. خسائر الإضراب بدأت تسجل على مستوى التحصيل الدراسي للطلبة الجامعيين الذين يستحيل عليهم حضور الدروس لكون أغلبهم يستقل أكثر من حافلة توصلهم للجامعة، والموظفون بدورهم نالوا نصيبهم من هذا الإضراب مما جعل مختلف المرافق الإدارية بسلا تعيش وضعا غير عادي.

المساء

نقابة الصندوق المغربي للتقاعد، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تهدد بوقف صرف المعاشات المدنية والعسكرية إذا لم تستجب الإدارة لمطالبها، مشيرة إلى أنها ستخوض ابتداء من اليوم الأربعاء إضرابا إنذاريا لمدة 24 ساعة.

“اختفاء’ غامض لمليار سنتيم من مداخيل سوق الخضر والفواكه بمدينة مراكش.. حيث اكتشف الحاضرون خلال اجتماع لجنة المالية التابعة لمجلس مراكش أن مداخيل سوق الجملة لم تتجاوز مليارا و400 مليون سنتيم خلال التسعة أشهر الأخيرة، في حين سبق أن سجلت خلال 2010 مليارين و400 مليون سنتيم. هذا في الوقت الذي كان من المنتظر أن ترتفع نسبة مداخيل السوق نظرا إلى الحملة التي شنتها السلطات المحلية على الأسواق العشوائية والباعة المتجولين.

وزير الصحة الحسين الوردي يؤكد تطور المغرب في تجنب أمراض تهدد الصحة العامة.. حيث أوضح الوزير، في كلمة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي السنوي التاسع للجمعية الدولية للمعاهد الوطنية للصحة العامة أول أمس الاثنين، أنه تم تحقيق تطور مهم مكن المغرب من مراقبة وتجنب عدد مهم من الأمراض من بينها وباء الكوليرا والملاريا والجذام وحمى التفويد وبعض الأمراض الأخرى التي تستهدفها حملات التلقيح.

العلم

موزعو الغاز يلوحون بالزيادة أو الإضراب بسبب مماطلة الحكومة في ملفهم ومحمد بنجلون، رئيس الجمعية الوطنية لموزعي الغاز بالمغرب، يقول إن الموزعين اليوم في عجز تام عن الربح بسبب الغلاء في المواد الأولية والزيادات في أسعار الغازوال، وثبات هامش الربح منذ سنة 1998.

تهريب السجائر يكلف الخزينة مليار ونصف مليار درهم سنويا، وحجز ما يعادل 23 مليون سيجارة مهربة خلال الأشهر الماضية مقابل 18 مليون سيجارة من الفترة ذاتها من العام الماضي وآراء المسؤولين في وزارة المالية والجمارك وأعضاء مجلس النواب توحدت حول ضرورة حماية الاقتصاد الوطني من آفة التهريب، حيث ينتظر بموجب مشروع القانون المالي للسنة المقبلة توسيع مجال تدخل الجمركيين ليشمل الطرق السيارة ومحطات الأداء.

الصباح

رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو يحيل 46 ملفا على القضاء تتعلق بتجاوزات واختلالات تستوجب تدخل السلطة القضائية، وتهم هذه الملفات الفترة الممتدة ما بين 2001 و2014، فيما وصل العدد الإجمالي للملفات المحالة على النيابة العامة 77 ملفا.

أمطار عاصفية تغرق الرباط والدار البيضاء وتطوان وتوقعات بعودة الأجواء إلى الاستقرار ابتداء من غد الخميس، وستظل الأجواء مستقرة إلى غاية يوم الأحد المقبل، حيث ستعرف العديد من مناطق المغرب اضطرابات جوية ستسفر عن تساقطات مطرية مهمة.

القروض معلقة الأداء تجاوزت 52 مليار درهم مسجلة زيادة بنسبة 19.2 في المئة والبنوك وزعت إلى غاية شتنبر الماضي قروضا بقيمة إجمالية تجاوزت 757 مليار درهم، بزيادة حوالي 10 ملايير درهم بالمقارنة مع حجمها في نهاية دجنبر الماضي

الأحداث المغربية

الناطق الرسمي باسم اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال عادل بنحمزة يقول إن “بلوكاج لجنة الداخلية بمجلس النواب سببه الحكومة والأغلبية التي تخرق القانون’ (حوار).

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يدق ناقوس الخطر ويقول “حذاري من التشكيك، وقانون المالية ليس تقشفيا’ والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي، يقول إن “نسبة المديونية الحالية لا تشكل خطرا على الاقتصاد الوطني’ وذلك خلال اجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب أول أمس الاثنين.

العاصمة بوست

جلسة حامية في مجلس النواب حول الأسعار.. فقد تبادلت فرق الأغلبية والمعارضة الاتهامات بشأن الزيادات في أسعار المواد الأولية التي تستفيد من دعم الدولة، حيث اعتبرت فرق المعارضة أن الحكومة من خلال سياستها تواصل إضعاف القدرة الشرائية للمواطنين. بينما نفى محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، وجود أي زيادة تستهدف الطبقات الفقيرة. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الثلاثاء.

حزب الاتحاد الاشتراكي يتوعد “متمردي الحزب’.. فقد أوضح الاتحاد، عقب اجتماع مكتبه السياسي أول أمس الاثنين، أنه “قرر اتخاذ كافة القرارات التأديبية التي ينص عليها النظام الأساسي والداخلي تجاه كل من يخرق الالتزامات والتعاقدات القانونية والسياسية والأخلاقية للتنظيم الحزبي’

المنعطف

ردا على تصريحات محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بأن الحكومة ليس لديها “أي تصور جاهز بخصوص رفع الدعم عن غاز البوتان’، قال محمد بن جلون، رئيس جمعية موزعي الغاز بالمغرب، إن وزير الداخلية أعطى مهلة أربعة أشهر لمعالجة قطاعهم، “ونحن انتظرنا أربعة أشهر، ووضعيتنا في تقهقر مستمر’، لذلك فهو يهدد “باللجوء إلى التوقف عن توزيع الغاز في حال استمر الوضع على ما هو عليه’.

إضراب وطني بقطاع الماء والكهرباء يومي الأربعاء والخميس 12 و13 نونبر الجاري من أجل ضمان الحفاظ على عمومية القطاع. الجامعة الوطنية للماء الصالح للشرب، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، التي دعت إلى الإضراب قالت إنه يأتي احتجاجا على ما أسمته “خوصصة’ القطاع

الخبر

(اتصالات المغرب) نجحت في تجاربها بخصوص الأنترنت 4 جي (الجيل الرابع)، وذلك عبر موقع تجريبي، حيث كانت النتائج إيجابية وجد مقنعة. وكانت الرباط أول مدينة مغربية تمت فيها بنجاح عملية نشر أول موقع الكتروني تجريبي للأنترنت المتنقل من الجيل الرابع (تطور طويل المدى) وذلك في انتظار الحصول على التراخيص الخاصة بتسويق ال 4 جي ونشر هذه التكنولوجيا على الصعيد الوطني.

تقرير لوزارة العدل والحريات كشف أن عدد الشكايات ضد المحامين بلغ 144 شكاية هذه السنة وعدد المتابعات في حقهم 56 متابعة، متبوعين بالمفوضين القضائيين ب 36 شكاية و12 متابعة والموثقين ب 30 شكاية و9 متابعات والعدول ب 27 شكاية و16 متابعة والخبراء ب 25 شكاية و4 متابعات.

لوبنيون

الاتحاد العام لمقاولات المغرب عقد أول أمس الاثنين بالدار البيضاء اجتماعا لمجلس إدارته مع إدراج نقطة في جدول الأعمال تتعلق بمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015. الاتحاد العام لمقاولات المغرب عبر، في بلاغ، عن ارتياحه لأن المواقف التي طالما دافع عنها وبعض المقترحات في مشروع قانون المالية تم أخذها بعين الاعتبار من طرف الحكومة.

منذ مدة ومطارات بريستول وغاتويك ومانشستر وستانستيد البريطانية تربط بشكل مباشر بمطار مراكش، وهو ما يفسر الإقبال المتزايد على المدينة الحمراء من طرف البريطانيين. ومنذ الأربعاء 29 أكتوبر 2014، جاء الدور على مطار غلاسكو ليلتحق بنظرائه في بريطانيا ويمكن الإسكتلنديين من الاستفادة من بهاء المدينة الحمراء التي صارت لا محيد عنها في أجندة الباحثين عن الجمال والأصالة وحسن الاستقبال وكرم الضيافة.

ليبراسيون

حزب الاتحاد الاشتراكي يبرز ضرورة تحقيق توافق بخصوص قوانين الاستحقاقات الانتخابية وكل ما له علاقة بالانتخابات القادمة، في إطار الأعراف التي أطرت الحياة السياسية المغربية منذ التسعينات، والتي تعززت بالدستور من خلال مقتضيات تتعلق بالديمقراطية التشاركية ودور المعارضة.

حكومة ابن كيران تنقض على المستخدمين: استفسارات للأجراء. فقد مرت الحكومة إلى تفعيل تهديداتها بالانتقام من الموظفين الذين شاركوا في الإضراب العام الأربعاء الماضي. وحسب مصادر نقابية فإن موظفي قطاع التعليم أكدوا أنهم توصلوا برسائل استفسار لتبرير غيابهم يوم الإضراب الذي شاركوا فيه بدعوة من المركزيات النقابية الرئيسية

ليكونوميست

الخسائر الكبيرة للتأخر في الأداء: 7600 مقاولة أفلست وأوقفت كل أنشطتها سنة 2014. النسبة ارتفعت ب 10 في المئة مقارنة مع سنة 2013. والعامل الأساسي وراء ذلك يتمثل في التأخر في الأداء. القطاعات الأكثر تضررا هي البناء والأشغال العمومية والتجارة والصناعات التحويلية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب يبدي أسفه، في اجتماع مجلسه الإداري أول أمس الاثنين، من كون التدابير التشجيعية التي أقرتها الحكومة لخلق فرص الشغل ودعم الاستثمار لا تهم سوى المقاولات الجديدة. كما أبدى أسفه على خلو مشروع قانون المالية لسنة 2015 من أي تعديل للضريبة البيئية.

أوجوردوي لوماروك

الاتحاد العام لمقاولات المغرب أبدى ارتياحه، خلال اجتماع مجلسه الإداري أول أمس الاثنين، لأخذ مقترحاته بعين الاعتبار في مشروع قانون المالية لسنة 2015. غير أنه تأسف لكون التدابير التشجيعية التي جاء بها المشروع في ما يتعلق بدعم إحداث مناصب الشغل والاستثمار لم تتسع لتشمل كل المقاولات.

وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح يؤكد أن الشباك الوحيد المغربي لتبسيط مساطر التجارة الخارجية يعتبر آلية فعالة لزيادة تنافسية المقاولات. جاء ذلك خلال افتتاح يوم إعلامي نظم أول أمس بالدار البيضاء تحت عنوان ’ تأثير الشباك الوحيد الوطني على تنافسية المقاولات والاقتصاد بصورة عامة “.

أشغال بناء الجناح المغربي في المعرض العالمي “ميلانو إكسبو 2015″، الذي سينظم من فاتح ماي إلى 31 أكتوبر 2015 بدأت منذ 9 أكتوبر الماضي. ومن المنتظر، أن يعرض الجناح المغربي الثروات التي يتوفر عليها المغرب وأن يعكس شعار الجناح “سفر في الأذواق’. مهمة إدارة المشاركة المغربية في هذه التظاهرة العالمية أوكلت لفاطمة الزهراء عمور، المندوبة العامة للجناح.

Comments are closed.