عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد المغربية الصادرة يوم 12 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

مواجهات ساخنة بين المركزيات النقابية وحكومة عبد الاله بنكيران حول أنظمة التقاعد

فقد خرجت قيادات المركزيات النقابية الثلاث المتحالفة، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل من اجتماع دام حوالي ثلاث ساعات بالبيضاء بقرار الاستجابة لدعوة رئيس الحكومة لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح التقاعد وفق شروط ستفرضها خلال الاجتماع المزمع عقده غدا الخميس.

الحكومة وأغلبيتها البرلمانية تهيمنان على الإذاعات الخاصة ذات التغطية الوطنية

حيث ارتفعت نسبة مداخلاتهما إلى 57.16 في المائة من مجمل مداخلات الحصص الأربع (أي الحكومة والأغلبية البرلمانية والمعارضة البرلمانية والأحزاب البرلمانية غير الممثلة في البرلمان)، والمداخلات النسائية في وسائل الاتصال السمعي البصري لم تتعد 10.86 بالمائة وذلك حسب ما كشفته الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في تقرير حديث لها منشور على موقعها الإلكتروني.

التجديد

أزيد من 600 ألف مدمن على المخدرات في المغرب

فقد كشف نائب مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض المتنقلة بوزارة الصحة، عن تجاوز عدد المدمنين على المخدرات بكافة أنواعها بالمغرب لأكثر من 600 ألف شخص، منهم ما بين 12 و16 ألف شخص مدمن على المخدرات القوية كالهروين والكوكايين.

وقال البروفيسور بن المامون إن هذا الرقم كبير وفي تزايد مستمر، في الوقت الذي يعاني فيه المغرب من نقص في الأطر المختصة، وفي البنيات التي يفترض فيها التعامل مع هذا الوضع، لهذا يحتاج الموضوع إلى مقاربة تدريجية

مجلس الرباط يفوت “سوق الغزل’ ب 300 درهم للمتر المربع.

حيث صادق مجلس مدينة الرباط، أول أمس الإثنين، على تفويت وعاء عقاري تقدر مساحته بأزيد من هكتارين بثمن 300 درهم للمتر المربع، ويتعلق الأمر بما يعرف ب’سوق الغزل’ الذي يقع على الطريق الساحلية وذلك لصالح منعش عقاري وكاتب المجلس هشام الأحرش يعتبر أن الصفقة فوتت على المدينة ما يقدر ب 80 مليار سنتيم، على اعتبار أن معدل سعر المتر المربع بالمنطقة يقدر ما بين 10 آلاف و13 ألف درهم

الاتحاد

جنازة مهيبة وحاشدة في وداع الفقيد أحمد الزايدي..

فقد شارك آلاف المواطنين في توديع المرحوم المناضل الاتحادي أحمد الزايدي، في جنازة مهيبة حج إليها آلاف المواطنين من أبسط مواطن إلى كبار رجالات الدولة يتقدمهم رئيس الحكومة.

60 نقابة وجمعية مهنية بقطاع سيارات الأجرة تتوعد بخوض إضراب وطني غير مسبوق

ممثلو هذه الهيئات، الذين عقدوا ندوة لمناقشة واقع وآفاق القطاع يوم الأربعاء الماضي بأكادير، انتقدوا بشدة وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك “لأنها عجزت تماما عن إيجاد حل للمشاكل الكبرى التي يتخبط فيها قطاع سيارات الأجرة بصنفيها’.

البيان

مجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج يجمد شراكته مع متحف “تروبن ميوزيم’ بهولندا إلى إشعار آخر، وذلك احتجاجا على قرار إلغاء اتفاقية الضمان الاجتماعي القائمة بين الأراضي المنخفضة والمغرب، و’تضامنا مع الجالية المغربية المقيمة في هولندا’.

إصلاح أنظمة التقاعد: الحوار على وشك أن ينطلق.

فبعد تلقي رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص إصلاح أنظمة التقاعد، اعتبرت الحكومة أنه من المناسب دعوة المركزيات النقابية لاجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بهذا الملف. الحكومة ترغب في التشاور مع الشركاء الاجتماعيين قبل تمرير المشروع أمام البرلمان.

أخبار اليوم المغربية

عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، اعتبر أن ملف المقاصة يشكل “مثالا لمنظومة غير عادلة اجتماعيا، وترهن المالية العمومية والخيارات التنموية والاجتماعية للبلاد “. ابن كيران أوضح، أمس الثلاثاء خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، أن نفقات المقاصة برسم سنة 2012 بلغت ما يناهز 57 مليار درهم، الأمر الذي تسبب في تفاقم عجز الميزانية إلى 7,3 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

الحركة

مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي سيمون غراي قال إن المغرب يشكل في الغالب نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة. غراي أضاف، في حديث صحافي، على هامش المؤتمر العالمي لمنظمة اليونسكو حول موضوع “التربية على التنمية المستدامة’، (10 12 نونبر) بناكويا (وسط اليابان)، أن انشغال السلطات المغربية بوضع نموذج مستدام للتنمية، ينبع من الإرادة التي تحذوه في بناء اقتصاد أخضر كفيل بإتاحة ،على المدى الطويل، فرص لجميع المغاربة، بمن فيهم الأكثر هشاشة.

المبعوث الخاص للوزير الأول البريطاني للتجارة لدى المملكة، اللورد شارمان، أكد، أول أمس الاثنين بالرباط، أن المغرب وبريطانيا يتوفران على فرص شراكة هامة في مجال الطاقات المتجددة. المسؤول البريطاني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد من المقاولات والمختصين في مجال الطاقات، أبرز أهمية اللقاء بين رجال الأعمال المغاربة والبريطانيين، وهو ما من شأنه أن يفضي إلى إرساء شراكات تجارية وتكنولوجية بين البلدين في قطاع الطاقات المتجددة.

المساء

عبد القادر الكيحل، الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية، يقول إن الديون الخارجية ارتفعت بشكل مخيف وإن حكومة ابن كيران اقترضت في ظرف سنتين ما يعادل قروض ثلاث حكومات سابقة. جاء ذلك خلال المؤتمر الجهوي للشبيبة الاستقلالية بقصبة تادلة يوم الأحد الماضي.

المغرب والصندوق الدولي للتنمية الفلاحية وقعا، أول أمس الاثنين بروما، على اتفاق قرض بقيمة 25,5 مليون دولار ومنحة بمبلغ 500 ألف دولار، تخصصان لتمويل المرحلة الأولى من برنامج التنمية القروية للمناطق الجبلية. ويهدف اتفاق القرض والمنحة، الذي وقعه سفير المغرب بإيطاليا وممثل المملكة لدى الصندوق الدولي للتنمية الفلاحية، حسن أبو أيوب، ونائب رئيس الصندوق ميشال مورداسيني، إلى “تقليص معدل الفقر بنسبة 30 في المائة في أفق سنة 2030 وتحسين ظروف عيش السكان بالمناطق الجبلية’.

العلم

في بلاغ مشترك للاتحاد العام للشغالين بالمغرب و الفدرالية الديمقراطية للشغل: رفض تجزيء الملف المطلبي للشغيلة المغربية والتشبث بمناقشة كل مضامينه على طاولة الحوار الاجتماعي. المركزيتان النقابيتان دعتا “رئيس الحكومة إلى تغليب مصلحة الوطن والتحلي بما يقتضيه الوضع المتأزم من مسؤولية وفتح الحوار الاجتماعي على قاعدة المذكرة المطلبية المشتركة بين مركزيتينا بدل اللجوء لسياسة المناورات’.

الأحداث المغربية

“وداعا أحمد الزايدي’..

هي جنازة استثنائية بكل المقاييس. فالدولة بجميع مؤسساتها كانت حاضرة في توديع أحمد الزايدي. والمجتمع السياسي والنقابي والجمعوي لم يتخلف عن توديع هذا الرجل الذي انتزع الوفاء من الجميع. وزير الداخلية محمد حصاد قال إن تدخلات المفتشية العامة للإدارة الترابية خلال سنة 2014 شملت ما مجموعه 77 مهمة تفتيش وتحري تتعلق بمراقبة التسيير المالي والإداري للجماعات الترابية ومراقبة التعمير وتسلم السلط والتحقيق في الشكايات المرفوعة ضد المنتخبين، وكذا البحث في التصرفات المنسوبة لبعض رجال السلطة وأعوانهم وبعض الموظفين. الوزير كشف، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية في إطار المناقشة العامة لمشروع قانون المالية لسنة 2015، أن هذه المهام أفضت إلى اتخاذ 61 إجراء لمعالجة الاختلالات والنواقص المسجلة.

الحكومة رصدت خلال السنة الجارية ما قيمته 9 ملايين و288 ألف درهم لمحاربة العنف ضد النساء، غير أن ما ترصده الحكومة من اعتمادات مالية وما تقوم به من إجراءات قانونية في نظر الحركة النسائية “غير ناجع’ في ظل غياب قانون إطار لمناهضة العنف ضد النساء، وفق ما توكد خديجة الرباح، الفاعلة الجمعوية بالحركة من أجل ديمقراطية المناصفة.

الصباح

رفاق الراحل أحمد الزايدي اتفقوا، على هامش حفل التأبين أول أمس الاثنين، على مواصلة تنفيذ المشروع الذي دافع عنه الراحل. وتقرر أن يخلف أحمد رضى الشامي سلفه الزايدي على رأس تيار “الانفتاح والديمقراطية’، وفق ما أوردت الجريدة.

إحصائيات المكتب الوطني للمطارات عن الفترة ما بين ماي وشتنبر الماضيين أظهرت تراجع رواج حركة النقل الجوي المحلي والدولي بزائد 2 في المئة، مقارنة بزائد 11 في المئة برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، الأمر الذي يمكن تفسيره بالتأثير السلبي للرسم الجوي الذي تم فرضه مطلع أبريل الماضي في حدود 100 درهم على تذاكر النقل الجوي بالنسبة للدرجة الاقتصادية و400 درهم بالنسبة لدرجة رجال الأعمال، خلال الرحلات المنطلقة من المغرب.

الخبر

المغرب يضع الوحدة الترابية في أولوية الملفات الدبلوماسية خلال 2015. وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أوضح، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية للوزارة برسم 2015، أن المغرب سيكثف تواجده على الساحة الدولية وعلى جميع الأصعدة لغلق الأبواب أمام محاولات الجزائر الركوب على قضية حقوق الإنسان لتحقيق مآربها الانفصالية.

الاحتجاجات ضد ارتفاع فواتير الماء والكهرباء تجبر الفاسي الفهري على وضع خطة لامتصاص الغضب الشعبي. المكتب التزم، بحسب بلاغ أصدره اول أمس، بالتعبئة الشاملة والمستمرة لجميع وكالاته ومصالحه لاستقبال جميع الزبناء الذين يقدمون شكايات، متعهدا بتقديم تسهيلات في الأداء وتمديد آجال استخلاص الفواتير وإلغاء غرامة التأخير في الأداء.

العاصمة بوست

وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار يقول إن المغرب سيعزز دبلوماسيته الثقافية للدفاع عن مصالحه العليا مؤكدا، خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون برسم العام المقبل، أول أمس الإثنين، أن المغرب سيعمل على المشاركة في عدد متزايد من التظاهرات الدولية من أجل تحقيق الإشعاع الثقافي للمغرب وتعزيز تأثيره دوليا.

حزب الأصالة والمعاصرة ينتقد القوانين الانتخابية ويعتبرها “ردة ديموقراطية’. بيان صادر بعد انعقاد اشغال المجلس الوطني اعتبر أن مسودة القانون التنظيمي حول الجهة “لا تضمن في عدد من مقتضياتها إعمالا فعليا لمبدأ التدبير الحر المنصوص عليه في الدستور’.

المنعطف

في تصريح خاص للجريدة، وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن التاريخ سيسجل أن المغرب اتخذ القرار الصحيح باختيار تأجيل تنظيم كأس أمم إفريقيا لحماية صحة مواطنيه وزواره مضيفا أن ال’كاف’ أخضعت تنظيم التظاهرة إلى منطق الربح فيما تعتبر الحكومة المغربية أن حياة البشر فوق كل منطق للربح.

دعوة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لحضور اجتماع لجنة التقاعد تثير النقاش.. النقابيون يعتبرونها التفافا على ضرورة تفاوض جماعي ثلاثي الأطراف، وبعض الفرقاء الاجتماعيين اقترحوا مقاطعة الاجتماع الذي ستعقده الحكومة غدا الخميس مع اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

لوبنيون

ثمن بيع الدقيق المدعم يبلغ 188 درهم للقنطار بالنسبة لتجار الجملة و200 درهم للقنطار بالنسبة للعموم.. والقرار الذي يحدد شروط شراء القمح الطري الموجه لصناعة الدقيق المدعم خلال موسم التسويق 2014-2015 تم نشره مؤخرا في الجريدة الرسمية.

التنمية المستدامة: البنك الدولي يثني على المغرب الذي يعد نموذجا متفردا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال سياسات التنمية المستدامة، وفق ما أكده سيمون غراي، مدير قسم المغرب العربي لمجموعة البنك الدولي ، في حديث صحافي.

ليبراسيون

المغرب يكرم أحمد الزايدي. الوداع الأخير للمناضل الاتحادي الكبير. آلاف الأشخاص حضروا جنازة المرحوم أول أمس الأحد ببوزنيقة. وهو الذي ظل وفيا لمبادئه وللأخلاقية التي تحكم أداء حزب الاتحاد الاشتراكي.
المصير المحزن للقاعات السينمائية بالمغرب.. فمنذ يناير الماضي، لم تستقبل القاعات السينمائية المغربية سوى مليون و184 ألف و345 متفرج. أما عائداتها فلا تتجاوز 47 مليون درهم.

ليكونوميست

المقاصة: ابن كيران يدافع عن الإصلاح. عبد الإله بن كيران كان منتظرا من طرف النواب خلال جلسة المساءلة الشهرية حول السياسات العامة التي تطرقت إلى ملفات ساخنة من قبيل المقاصة. رئيس الحكومة دافع عما يعتبره واحدا من ملفات الإصلاح الكبرى التي تعالجها حكومته، معتبرا في هذا الصدد أن “النظام الحالي للمقاصة غير عادل اجتماعيا ومكلف ماديا بالنسبة للدولة’.

تقنين الأسعار: سلطات جديدة للعمال. حيث صادق مجلس الحكومة، الأربعاء الماضي، على مشروع مرسوم بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة. وينص مشروع القانون على أن أسعار المواد والمنتوجات والخدمات تحددها لجنة وزارية مختلطة. غير أن الجديد هو أن بعض الأسعار يمكن أن تحدد على المستوى المحلي من طرف لجنة من العمالة أو الإقليم يحدثها العمال. وكمرحلة أولى فإن الأمر يتعلق فقط بأسعار خدمات السيارات الصغيرة والكبيرة، ونقل الحافلات والنقل المختلط التي يمكن أن تحددها اللجان المحلية التي يتراسها العمال.

Comments are closed.