عضو مجلس الثقافة الليبي : ليبيا تشارك في معرض بيروت الدولي للكتاب

المشرف
المشرف

قال عضو مجلس الثقافة العام أحمد فتحي العريبي، إن المجلس شارك في الدورة الـ59 لمعرض بيروت الدولي للكتاب الذي أفتتح في العاصمة اللبنانية بيروت الأيام الماضية.

وأوضح العريبي أن المعرض نظمه النادي الثقافي العربي بالتعاون مع نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، وشارك به حوالي 250 دار نشر من مختلف الدول العربية والأجنبية.

من جهته، ذكر رئيس النادي الثقافي سميح البابا، أن ست دول عربية شاركت في المعرض، هي ليبيا والمملكة العربية السعودية والكويت وفلسطين وسلطنة عمان ولبنان، لافتًا إلى أن اللجنة المنظمة وضعت هذا العام برنامجا ثقافيا متنوعا مرافقا للمعرض يتضمن مجموعة متنوعة من المحاضرات والندوات الفكرية والثقافية والتاريخية والأدبية والسياسية.

وأضاف البابا أن المعرض سوف يتضمن حفلات فنية، منها حفلة بعنوان “نبض الغد” ومسرحية بعنوان “ألاقي زيك فين يا علي”، إلى جانب معرض موسع للفن التشكيلي يشترك فيه مجموعة من الفنانين والفنانات.

وتابع أن المعرض يتضمن أيضا للمرة الأولى في تاريخه جناحًا رقميًا جديدًا سيقدم مجموعة واسعة من المنتجات الرقمية. وقال رئيس مجلس الثقافة العامة محمد رمضان محيا إن الدول العربية اليوم أحوج ما تكون للثقافة وروادها للتصدي لحالة التصحر الفكري الذي عانت منه المنطقة العربية بعدما عرفت نهضة فكرية وفنية مهمة خلال النصف الثاني من القرن العشرين.

ولفت محيا أن هذه النهضة التنويرية أخذت تنحصر خلال العقود الأخيرة ولم تتلاحق أفكار روادها مع أجيال اليوم بسبب ضعف الاداء الحكومي العربي عموما وعدم الاهتمام بالثقافة والفن وتنمية الإبداع لدي هذه الأجيال، واعتبار الثقافة ترف، يسبقه في التصنيف أولويات أخرى على قائمة سياساتها، ومن هنا تسللت أفكار الظلام والكراهية كنتيجة طبيعية للفراغ الفكري بين مختلف أطياف المجتمع لا سيما في أوساط الشباب.

Comments are closed.