عضو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان المغربية : بيان “ائتلاف حقوق الإنسان” حول القاضي الهيني غير متوازن

المشرف
المشرف

الإنسان” حول القاضي الهيني غير متوازن *قال عبد الصمد الإدريسي، عضو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، إن بيان الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان حول قضية القاضي محمد الهيني غير متوازن واعتمد على رواية طرف واحد هو القاضي الهيني.

وكشف الإدريسي، أن ممثل منتدى الكرامة لحقوق الإنسان في آإئتلاف المغربي لحقوق الإنسان لم يكن حاضرا لحظة كتابة البيان، مشيرا إلى أن الائتلاف أصدر البيان دون التوصل بملاحظات منتدى الكرامة والاستماع لوجهة نظره.

وأوضح الإدريسي أن المنتدى عقد لقاء اليوم السبت 12 دجنبر وسيراسل الائتلاف للتعبير عن اعتراضه على البيان التضامني مع القاضي الهيني.

ونبه عضو منتدى الكرامة إلى أن الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يجب أن يكون على الحياد، مما يتطلب ضرورة الاستماع لكافة الأطراف، بما ذلك البرلمانيين أصحاب الشكاية ضد القاضي الهيني، لمعرفة ما إذا كانوا متضررين من تصريحاته ومقالاته أم لا.

واعتبر الفاعل الحقوقي أن بعض تصريحات القاضي الهيني وبعض مقالاته سياسية وتتدخل في السلطة التشريعية، مما يتجاوز اختصاصه كقاضي ملزم بالحياد.

وكان الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان قد أصدر بلاغا تضامنيا مع القاضي الهيني يوم الأربعاء الماضي، على خلفية إصدار وزارة العدل والحريات قرارايقضي بـ”محاكمة تأديبية” في حقه، بسبب “خرقه لواجب التحفظ القضائي، وإدلائه بتصريحات ذات طبيعة سياسية”، بحسب وزارة العدل والحريات.

وعبر الائتلاف عن خشيته من أن تكون السرعة التي يتم بها التعامل مع ملف الهيني وراءها نية البت في قضيته قبل إرساء المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وبالتالي تفويت فرصة استفادته من الضمانات التي يخولها المجلس الجديد – وفقا للدستورء للقضاة المتابعين، وأساسا منها حق الطعن في المقررات التأديبية.

Comments are closed.