عقب لقائه “بلاتر”.. رئيس الاتحاد الفلسطيني يؤكد مضيه في طلب تعليق عضوية إسرائيل بـ”فيفا”

وجامعة الدول العربية تعلن دعمها لهذا الطلب

المشرف
المشرف

أكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، أن الاتحاد “سيمضي قدما’ في طلبه تعليق عضوية إسرائيل بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فيما أعلنت جامعة الدول العربية دعمها هذا الطلب.

وفي مؤتمر صحفي جمعه برئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر، اليوم الأربعاء، في مدينة البيرة، قرب رام الله، قال الرجوب إن الاتحاد الفلسطيني “سيمضي قدما’ في طلب تعليق عضوية إسرائيل بـ (فيفا)؛ حيث أنه “لا يثق’ بتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لبلاتر، أمس، بإيجاد حلول ملائمة للقضايا العالقة.

وأضاف الرجوب: “ليست القضية سياسية، بل هي رياضية، فأنا أبحث عن تخليص لاعبينا، والرياضة الفلسطينية من القيود الإسرائيلية، والسماح لهم بالحركة والتنقل، ولا أريد أن أرى لاعبا يعتقل وآخر يقتل، وملعبا يقتحم من جنود الجيش الإسرائيلي، من أجل تطوير اللعبة’.

إلا أنه أكد استعداده لقاء الاتحاد الإسرائيلي، وتنظيم مباراة تجمع الفريقين الفلسطيني والإسرائيلي، مستدركا بقوله: “لكن علينا أن نمهد الطريق والمناخ المناسب لذلك أولا’.

ووجه رسالة إلى بلاتر قائلا: “أنتم في مهمة من أجل السلام في محاولة لكسر الهوة وبناء جسور من التفاهم بينا وبين جيراننا الإسرائيليين، وأنا على يقين أنكم ستواصلون العمل وستنجحون’.

كان الاتحاد الفلسطيني قدم شكوى إلى الفيفا يطالب فيها بتعليق عضوية إسرائيل، مستندا إلى أن السلطات الإسرائيلية تضع العراقيل أمام اللاعبين والمدربين والحكام والمسؤولين الرياضيين الفلسطينيين، وخاصة لاعبي كرة القدم، من أجل منعهم من المشاركة في البطولات المحلية والعربية والدولية.

ويستند مشروع القرار الفلسطيني على مجموعة من الوقائع التي تعرضت لها الرياضة الفلسطينية، حسب الرجوب، في مقدمتها “إعاقة فرق ومنتخبات في خوض مباريات ودية أو رسمية، إضافة إلى صعوبة القدرة على تسلم تجهيزات رياضية من الخارج أو إقامة منشآت رياضية، وكذلك اقتحام مقر الاتحاد الفلسطيني’.

وفي المقابل تبرر إسرائيل فرضها لقيود على الضفة الغربية بالمخاوف الأمنية.

بدوره، قال بلاتر للرجوب إن الاتحاد يسعى إلى التوحيد وبناء جسور التفاهم، مضيفا: “إذا قمنا بتجميد عضوية الاتحاد الإسرائيلي فهي سابقة خطيرة، ولكم الحق في تقديم طلبكم ونحن نحاول إيجاد الحل’.

ومضى قائلا: “أمس اجتمعت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي وحكومته وهم مدركون للوضع القائم، الطرفان مدركان لذلك، والمهمة ليست سهلة’.

وكان بلاتر التقى نتنياهو، أمس الثلاثاء، في القدس، ومن المفترض أن يلتقيه مرة أخرى مساء اليوم، حسب قوله.

في ذات السياق، أعلنت جامعة الدول العربية، تأييدها طلب تجميد عضوية إسرائيل في “فيفا’ إلى حين التزامها بالقوانين والأنظمة الدولية.

وطالبت الجامعة العربية في بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة، اليوم الأربعاء، بـ “رفع كافة المعوقات والإجراءات والممارسات والانتهاكات التي تصل إلى حد العنصرية على الرياضة الفلسطينية’.

وأكد البيان على “أهمية مواجهة السياسات والممارسات العنصرية الإسرائيلية بإجراءات حاسمة، لوقفها فورا والعمل الجاد على توفير جو صحي وسليم للشباب الفلسطيني لممارسة الرياضة’.

Comments are closed.