عقوبات مقترحة للجزائريين المدخنين بالأماكن العامة

المشرف
المشرف

أعدت الحكومة الجزائرية مشروع قانون جديد يقضي بمعاقبة المدخنين في الأماكن العامة، بغرامة تصل إلى 50 دولارا، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وقال يوسف ترفاني، المسؤول بمديرية الوقاية بوزارة الصحة، إنه “تم إدراج مادة في مشروع قانون الصحة الجديد الذي أعدته الحكومة يتم من خلالها فرض غرامة مالية على المدخنين بالأماكن العمومية’.

وأوضح ترفاني في تصريحات للإذاعة الحكومية أن هذه الغرامات “تبدأ من ألفي دينار (نحو 20 دولارا) وتتضاعف إلى 4 آلاف دينار (نحو 40 دولار) في حال كرر العملية تصل إلى 5 آلاف دينار( 50 دولار تقريبا) ثم إذا عاود ذلك تتم إحالته إلى القضاء’.

ولفت إلى أن هذه العقوبات، أقرتها لجنة من عدة وزارات في اجتماعات قامت بها خلال الفترة الماضية وتم إدراجها في قانون الصحة الجديد.

وأشار المتحدث أن “الدول التي فرضت غرامة مالية على المدخنين بالأماكن العمومية، نجحت في تقليص نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين التي تتسبب فيها هذه الآفة بنسبة كبيرة’.

ويصبح القانون ساري المفعول بمجرد المصادقة عليه من قبل البرلمان الجزائري، ونشره في الجريدة الرسمية.

ووضعت الجزائر سابقا قوانين تمنع التدخين في الأماكن العامة، لكنها لم ترفق بعقوبات، بشكل جعل منها بدون أثر في الواقع.

وتحصي الجزائر قرابة 15 ألف وفاة سنويا جراء السكتة القلبية وسرطان القصبة الهوائية وسرطان الحنجرة والعجز التنفسي الناجمة عن التدخين، حسب إحصاءات سابقة لوزارة الصحة.

Comments are closed.