فريق العدالة والتنمية يدعو لربط التعليم بالإنتاج

المشرف
المشرف

دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب إلى ضرورة توجيه التكوينات المعتمدة في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر نحو الحاجات الحقيقية للبلاد، وجعل البحث العلمي حلقة في سلسلة الانتاج والتنمية.

واعتبر عضو لجنة التعليم والثقافة والاتصال لفريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، رشيد لقبيل، أن إشكال التكوين بالتعليم العالي جزء منه يرتبط بالقطاع وما راكمه من إرث تشكل عبر سنوات طوال ويأبى الخروج من شرنقته، ويغالب التطور والانفتاح، يقول القبيل، أما الجزء الآخر منه فمرتبط بالقطاعات الأخرى والنموذج التنموي للبلاد وقدرته وديناميته ومدى اعتماده على المعرفة والعمل بها.

وأكد المتحدث أثناء مناقشة ميزانية قطاع التعليم العالي بمجلس النواب، بحضور وزير التعليم العالي لحسن الداودي والوزير المنتدبة لديه جميلة المصلي، أن من مآسي الواقع التعليمي الحالي هو أنه “حيث يوجد تعليم لا يوجد إنتاج’. معتبرا أنه إذا بقي الفصل بين التعليم والانتاج قائماكما هو عليه الآن فإن العواقب ستكون وخيمة.

ولفت عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى أن بعض المؤسسات الجامعية لاتزال تعاني من مشكل الشفافية والحكامة في انتقاء طلبة الماستر والدكتوراه، بسبب عدم وضوح معايير الانتقاء، ناهيك عن وجود انزلاقات في التكوين المستمر.

Comments are closed.