قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 8 سبتمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

التونسية

جريدة التونسيةأجرت حوارا مع وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي وكان ذلك تحت عنوان تصدر الصفحة الأولى:

وزير الخارجية، د. منجي الحامدي لـ «التونسيــــة»: أنا «ولد بورقيبة» ومهدي جمعة قيادي كبير .

ومن أبرز ما ورد في هذا الحوار تأكيد الوزير أن سياسة تونس الخارجية تضبط بالتشاور مع رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية وان الخيار اليوم أن تكون ديبلوماسية تونس خارج سياسة المحاور وبأن تحافظ تونس على علاقاتها شركائها التقليديين وأن تدعم ذلك وفي ذات الوقت البحث عن أسواق واعدة وعن شركاء جدد من الدول الصاعدة.

ـ وقد اعتبر الوزي ان ملف الإرهاب من الملفات الشائكة ذات الاهتمام المشترك بين تونس وروسيا التي لها تأثير كبير في المنطقة العربية وخاصة في سوريا والعراق وليبيا والاهتمام الروسي كبير بما يحدث في منطقتنا وموقف تونس متطابق في رفض التدخل العسكري الأجنبي في أي من بلدان المنطقة العربية
كما أضاف الوزير  أن المسار الانتقالي لن ينتهي بتنظيم الانتخابات ، بل هو متواصلا و أن مصلحة تونس تقتضي حكومة مستقلة تغلب المصلحة الوطنية
كما صرّح الوزير لصحيفة التونسية أنه يعتبر نفسه «ولد بورقيبة» فسياسة بورقيبة في التعليم هي التي أتاحت له فرصة الدراسة والإقامة في مبيت منذ كنت في سن الحادية عشرة، وبفضل بورقيبة تحصل على منحة للدراسة بالولايات المتحدة وفخر لي بأني وزير لذات الوزارة التي أشرف عليها بورقيبة.

الشروق

جريدة الشروق التونسيةوفي صفحتها الاولى عنونت

مصادر حكومية تؤكّد : مقاطعة الأضحية بفتوى رسمية ورادة

حيث اوردت الصحيفة أنه ينتظر وحسب مصادر حكومية مطلعة ان يصدر مفتي الجمهورية التونسية حمدة سعيد فتوى رسمية لتشجيع  التونسيين على عدم اقتناء أضحية العيد رأفة بميزانية المواطن خاصة في ظل الصعود الصاروخي لأسعار الخرفان.

وتحول منذ بداية الصائفة سيناريو مقاطعة شراء الأضحية  الى موضوع نقاشات مطولة وخلافات عميقة في أوساط الحكومة التونسية في ظل الارتفاع المشط لأسعار لحم العلوش الى حدود 25 ديناراً لدى اغلب القصابين .

كما أضافت الشروق أنه ورغم عمليات التوريد التي تكفلت بها الدولة وجهود المراقبة ظلت الاسعار مرتفعة وفي ضوء المؤشرات السابقة  من المنتظر ان يبلغ متوسط سعر الأضحية 700 دينار وهو ما يعادل مرتين ونصف الأجر الأدنى في تونس.

 

La presse

lapress جريدةوتحت عنوان :

اليوم بداية ايداع الترشحات للانتخابات الرئاسية: انطلق السباق .

حيث تصدّرت الصفحة الاولى للصحيفة صور الشخصيات العازمة على الترشّح للانتخابات الرئاسية القادمة في تونس وقد كتبت la presse أنه اليوم تبدأ الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في قبول الترشّحات في الانتخابات الرئاسية المقبلة واعتبرت الصحيفة أن الجل المترشحين يعمكلون على خلق الحدث والتشويق خلال هذه الفترة في حين اكّد شفيق صرصار رئيس هيئة الانتخابات أن الهيئة ملتزمة بجدول التوقيت الانتخابي .

وأضافت الصحيفة أن التونسيين سيبدؤون بالتعرف منذ اليوم على المترشحين لتحديد اختياراتهم حول رئيسهم القادم كما استعرضت الصحيفة أبرز الأسماء المترشحة وخاصّة منهم رؤساء الاحزاب السياسية المعروفة في البلاد ومنهم الباجي قائد السبسي الذي كان اوّل من اعلن ترشحه في لقاء تلفزي كما اوردت الصحيفة و كذلك احمد نجيب الشابي رئيس الحزب الجمهوري و مصطفى بن جعفر رئيس المجلس الوطني التأسيسي عن حزب التكتّل ورئيس الجمهورية الحالي المنصف المرزوقي عن حزب المؤتمر من اجل الجمهورية وحمة الهمامي عن الجبهة الشعبية .

كما تطرقت الصحيفة الى النساء المترشحات خلال هذه الانتخابات ومن أبرزهن القاضية كلثوم كنو وبدرة قعلول رئيسة المركز الوطني للدراسات الامنية و العسكرية .

Comments are closed.