قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 9 سبتمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

اهتمت جل الصحف التونسية الصادرة اليوم الثلاثاء بالمؤتمر الذي انتظم في تونس يوم امس تحت شعار’استثمر في تونس الديمقراطية الناشئة

الصباح

جريدة الصباح التونسيةوقد عنونت الصباح في صفحتها الاولى

مؤتمر استثمر في تونس دعم دولي لافت ورائحة السياسي تتغلب على الاقتصادي

حيث كتبت الصحيفة انّه أسدل الستار امس على الندوة الدولية حول الاستثمار في تونس بحضور اكثر من 300 مشارك من رجال الأعمال التونسيين و الاجانب فضلا عن الوفود الديبلوماسية رفيعة المستوى ، حيث تم عرض 22 مشروعا موزّعة بين القطاعين العام و الخاص بقيمة تصل إلى 12 مليار دينار تونسي .

و أضافت الصحيفة ان رؤساء الوفود لم يبخلوا خلال هذه التظاهرة في مد يد العون إلى تونس بالدعم و المساندة للباد خلال المرحلة الانتقالية خاصة ان البلاد على مشارف الانتخابات التشريعية والرئاسية .

وقد تضمن الملف الذي خصصته الصحيفة لهذا الموضوع عديد العناوين الفرعية من بينها تصريحات رئيس الحكومة مهدي جمعة “بأنّه من الواجب تهيئة المناخات الملائمة للحكومة المقبلة ’
وأيضا نضال الورفلي الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي طالب ان تحوّل فرنسا ديون تونس إلى مشاريع .

في حين اعتبر الوزير الأوّل الجزائري عبد المالك سلال أن نجاح تونسوانتصارها هو انتصار للجزائر.

كما أكدت الصباح أن الانتظارات من الندوة الدولية “استثمر في تونس الديمقراطية الناشئة’ كثيرة، إلا أن الاستثمار في الديمقراطية يستدعي قبل طلب المساعدة والإعانة والتضامن الدولي، المراهنة على القدرات الذاتية لهذا الشعب بارتقاء النخب السياسية إلى مستوى آماله بدل مطاردة السراب.

الشروق

جريدة الشروق التونسيةوفي موضوع سياسي آخر له علاقة بالانتخابات الرئاسية في تونس عنونت:

إعلان النهضة عدم الترشّح للرئاسية  ضوء أخضر أمام حمادّي الجبالي

كتبت الصحيفة حركة النهضة في اختتام مجلس الشورى الذي انعقد نهاية الاسبوع الماضي أعلنت عن عدم ترشيحها لأي عضو من اعضائها للانتخابات الرئاسية المقبلة . وانها ستحاول مواصلة مشاوراتها مع الاطراف الحزبية لتقريب وجهات النظر حول مرشح وفاقي .

واعتبرت الصحيفة أن هذا القرار لم يكن مفاجئا للمتابعين للساحة السياسية باعتبار أنه سبقته عدة تصريحات ممهدة له من عدد من القيادات في حركة النهضة والتي تتحدث كلها عن انعدام الرغبة لدى النهضة في الترشح لهذا المنصب الهام بنية الحفاظ على اجواء المشاركة في ادارة حكم البلاد وعدم السماح لأي جهة للهيمنة على كل المفاصل السياسية .

و أضافت الشروق ان القرار وان بدا واضحا في تأويل اسبابه فان بعض المتابعين يعتبرونه رسالة واضحة المضمون لعدد من ابناء النهضة الذين مازالوا لم يقتنعوا بعد بعدم ترشح حركة النهضة للرئاسية وعلى رأسهم الامين العام السابق السيد حمادي الجبالي . مما يجعل القرار ذكيا يسعى الى رفع الحرج عن كل الاطراف ويتيح لكل من يسعى وراء اهدافه الى التحرر من كل قيود تنظيمية واختيار طريقه ولكن بمفرده على حد تعبير الصحيفة.

التونسية

جريدة التونسيةفي أحد عناوينها في الصفحة الاولى سلطت الضوء على جريمة هزت الرأي العام التونسي وكان مسرحها فرنسا تحت عنوان:

في فرنسا عفيف وجدوه مقطعا إربا إربا في كيس بلاستيكي

حيث كتب الصحيفة أن الطالب التونسي عفيف شبلي و يبلغ من العمر 20 سنة كان قد سافر في التاريخ المذكور للدراسة بالجامعة لكن أخباره انقطعت عن عائلته منذ 20 أوت الفارط بعد أن كان دائم الاتصال بعائلته   عبر الهاتف و’السكايب’. ألا ان عثر  عليه أجزاء مقطوعة داخل أكياس بلاستيكية ملقاة بالقرب من الطريق العام  بإقليم  ’ سان دوني’ في باريس’ .

وأضافت الصحيفة في تتبعها للموضوع ان عائلة الضحية استنجدت بالسفارة التونسية بفرنسا لمساعدتها في البحث عنه ومعرفة أخباره   إلى ان تفطن عدد من المارة بالمدينة المذكورة في وقت مبكر من يوم الثلاثاء 02 سبتمبر إلى كيسين بلاستيكيين بجانب حاوية فضلات ظهرت من احدهما يد بشرية فقاموا  بإعلام الأمن الفرنسي الذي اكتشف أن بداخل احدهما جزءا من جسد آدمي وبالآخر الرأس المفصول مع الذراعين .

La presse

lapress جريدةLa presse في تغطيتها لمؤتمر الاستثمار في تونس عنونت

 افتتاح المؤتمر الدولي  استثمر في تونس الديمقراطية الناشئة  ساعة الشراكات المفيدة و الدائمة 

حيث اعتبرت الصحيفة أن تونس المؤتمر تضمن رسائل إيجابية من الدول الشقيقة و الصديقة لمساعدة تونس اقتصاديا في القطاعين العام و الخاص و اكّدت الصحيفة على ضرروة دخول تونس في شراكات اقتصادية دائمة و مفيدةو مع أصدقائها و أشقائها .

و أضافت ان الاقتصاد يبقى اهم محاور عمليات الانتقال الديمقراطي لأن السياسة متغيّرة اما الاقتصاد فإنه باق و هو اليوم في حاجة إلى تطوير و تنمية و استثمار و ان الحكومة الحالية حملت معها مشاريع جديدة وهي تحتاج إلى دعم قوي .

Comments are closed.