قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة يوم 04 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الشروق

’ اهتمت في أبرز مواضيعها بالوضع في ليبيا تحت عنوان:

’ مجازر تحصد مئات القتلى والجرحى ’ ليبيا في مستنقع الحرب الاهلية ’ ..

حيث وصفت الشروق الوضع الإنساني في ليبيا بأنّه وصل الى عتبة المأساة نتيجة الحرب التي اشتدت بين قوات الجيش الليبي ومليشيات فجر ليبيا في وقت تعاني فيه المستشفيات من نقص حاد في الأدوية والمعدات.

و أضافت بأن الحرب في ليبيا ادّت الى سقوط أكثر من 450 قتيلا بين منطقة بنغازي شرقي البلاد ومنطقة ككله غربي البلاد اذ قٌتل نحو317 قتيلا في بنغازي بينهم 161 قتيلا يتبعون قوات الجيش الوطني الليبي وقال مصدر رسمي للشروق أن وحدات الجيش الليبي اعتقلت أمس الاثنين أكثر من 8 أشخاص ينتمون لتنظيم أنصار الشريعة اعترفوا بتلقيهم أموال طائلة من حكومة عمر الحاسي الغير معترف بها دوليا. وأكد مصدرنا أن المعتقلين اعترفوا باشتغالهم مع مجلس ثوار بنغازي براتب شهري يصل الى قيمة 200 دينار ليبي.

كما اوردت الصحيفة أن تنظيم أنصار الشريعة طريق النهر الصناعي قرب حي الليثي القديم بحدود ترابية في الوقت الذي لا تزال فيه عمليات الكر والفر دائرة في محور قار يونس والقوارشة حيث تدور اشتباكات بين الكتيبة 204 والكتيبة 21 صاعقة وجماعة أنصار الشريعة.

كما رصدت الصحيفة تزايد المخاوف الدولية من توسيع داعش لتحركاته في ليبيا سيما بعد أن نشر هذا التنظيم مقطع فيديو يظهر عشرات السكان في مدينة درنة شرق ليبيا يبايعون أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية.

الصبـــاح

وتحت عنوان:

المرزوقي والشابي يجهضان مبادرة بن جعفر والتكتيك النهضاوي يؤجّل الحسم ..

حيث أوردت الصباح انه علمت من مصادر رسمية من داخل مباردة مصطفى بن جعفر لترشيح رئيس توافقي يمثل العائلة الديمقراطية والاجتماعية أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بخصوص هذه المباردة نظرا لتشبث احمد نجيب الشابي عن الحزب الجمهوري و منصف المرزوقي الرئيس المستقل بالترشح للرئاسية ورفضهما التنازل  و أضافت الصحيفة ان محللين فسّروا افتتاح المرزوقي لحملته الانتخابية أول امس وتصريحات الشابي الاخيرة بخصوص ترشّحه للرئاسية دليل على فشل مباردة بن جعفر رغم استعداد البعض بمن فيهم بن جعفر للعدول عن الترشّح في حال تم الاتفاق على مرشح يمثل العائلة الديمقراطية الاجتماعية.

الصحافة اليوم

وفي سياق متصل بالانتخابات الرئاسية عنونت الصحافة اليوم:

’ شفيق صرصار رئيس هيئة اانتخابات يصرّح ’ ورقة الاقتراع للرئاسية جاهزة.. وليتنافس المتنافسون..!
حيث اوردت الصحيفة أعلان رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات شفيق صرصار أن الهيئة انتهت ليلة الاحد من وضع اللمسات الاخيرة على ورقة الاقتراع الخاصة بالانتخابات الرئاسية والتي قال انها كمثيلتها في التشريعية ليس فيها اي ارباك للمواطن مشيرا في ذات السياق الى افراد فئة فاقدي البصر بورقة اقتراع خاصة.

كما نقلت الصحافة اليوم عن رئيس هيئة الانتخابات قوله خلال ندوة صحفية عقدتها الهيئة بقصر المؤتمرات بالعاصمة أن ورقة الاقتراع للرئاسية تضم 27 مترشحا وانه لا يمكن حذف أو شطب أسماء المترشحين الذين أبدوا رغبة في الانسحاب بالنظر الى ما يتطلبه ذلك من ترتيبات لوجستية خاصة بالهيئة وباعتبار تجاوز الراغبين في الانسحاب للاجال القانونية لتقديم مطالب الانسحاب.

La presse

سلطت الضوء على الحملات الانتخابية تحت عنوان:

بداية غير موفّقة

حيث اعتبرت الصحيفة ان انطلاق الحملات الانتخابية لمرشّحي الرئاسية لم تكمن جيّدة بما هو مطلوب وكانت ضعيفة وهزيلة. وانتقدت الصحيفة توزّع المرشحين على المقابر ودور السينما و الساحات العامّة إضافة إلى صور الملصقات التي تتوزّع في الشوارع بألوان باهتة و رموز شعارات انتخابية غير موفّقة .

و أضافت la presse أن التدخلات التلفزية و الإذاعية حد الآن كانت جوفاء ومليئة بالتناقضات وتفتقر غلى الحد الأدنى من الاقناع رغم ان المعارك والمواجهات السياسية المباشرة بين المترشحين لم تبدأ بعد ووصفت الصحيفة الحملات الحالية بأنها مهرجان من التفاهة على حد تعبير الصحيفة.

Comments are closed.