قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة 5 فيفري 2015

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الشروق

«حكومة الصيد تحت نيران النواب»

كتبت الصحيفة ان ما ميز حكومة الحبيب الصيد تضمنها حكومة موسعة وبرنامج فضفاض فالبيان الحكومي الذي قدمه الحبيب الصيد اثار ردود فعل مختلفة للنواب ,حيث تضمنت المداخلات نقدا لاذعا لتشكيلة الحكومة حتى من قبل الاحزاب المشاركة فيها ,حيث قالت نائبة نداء تونس بشرى بالحاج حميدة ان هناك من وضع مصلحته الشخصية ومصلحة حزبه فوق المصلة الوطنية ,واضافت ان برنامج الحكومة يمكن ان يكون برنامج اي حكومة في اي بلد ,وشددت على ان عدد الوزراء وكتاب الدولة كبير والبرنامج لم يتماه مع البرنامج الثقافي لنداء تونس .

ونقلت الشروق عن عامر العريض نائب المجلس عن حركة النهضة قوله ان الحكومة الحالية يجب ان تعطي التشغيل الاولوية اضافة الى ضرورة اعطاء الاولوية للمناطق المحرومة ,اما فريدة العبيدي نائبة المجلس عن نفس الكتلة فاعتبرت ان برنامج الحكومة ليس فيه ما يدل على انه برنامج دولة انجزت ثورة ولها دستور ,اضافة الى غياب ضمانات لحرية التعبير .

اما نائب حزب حركة افاق علي بالنور فتحدث عن ملف الارهاب واعتبر ان الحل الاني يتمثل في الحل العسكري ,اما الحل المستقبلي فلا يمكن ان يكون الا حلا ثقافيا ,وطالب باحداث المجلس الاعلى للقضاء.

في حين رأى نائب مجلس النواب عن حزب المؤتمر عماد الدايمي ان تقييم الحكومة من المفترض ان يكون بعد 100 يوم من العمل ,وهي «فترة التسامح «معها ,واشار الى ان هذه الحكومة لن تتمتع بهذه الفترة فقد مرت 99 يوما على الانتخابات .واعتبر الدايمي ان الحكومة لا تتمتع بثقة الشعب ,وهي «تسير ضد التيار» و«لا سند شعبي لها», على حد تعبيره. .

المغرب

وسط انتقادات شديدة وجدل واسع

الحبيب الصيد يقدّم عمل حكومته الاقتصادي والجبهة الشعبية تستعد للمعارضة.

ركزت الصحيفة على البرنامج الاقتصادي لحكومة الحبيب الصيد قائلة أن النقاط الخاصة بالمواطن ومعيشته في برنامج عمل الحكومة لقت انتقادات كبيرة من قبل بعض النواب الذين اعتبروا البرنامج الحكومي فضفاضا ومليئا بالوعود التي قدمتها حكومات سابقة و ودفع ثمنها المواطن وهي مجرد ذر الرماد على العيون ولن تكون قادرة على مواجهة التحديات الأمنية و الاقتصادية والاجتماعية و التنموية  و أضافت المغرب نقلا عن بعض المنتقدين قولهم أن حكومة الصيد أقصت بعض النقاط التي اقترحتها الجبهة الشعبية من برنامجها الاقتصادي وهو ما سيكون دافعا للجبهة بأن تقف في الصفوف الاولى للمعارضة وقد صرّح النائب عن الجبهة الشعبية زياد لخضر للمغرب بان الجبهة اقترحت على رئيس الحكومة المكلف المحافظة على منظومة الدعم والالتزام بذلك مرحليا إلا ان الحبيب الصيد ليس لديه التزام بالمحافظة على منظومة الدعم بل لديه فقط التزام بسحب مشاريع قانون الإصلاح الهيكلي .

التونسية

أسعار الكراء في تونس: الأجانب عمّقوا الأزمة… والمواطن يستغيث  

كتبت أنه مع غلاء المعيشة -عموما- وغلاء ايجار الشقق والمنازل -خاصّة-يصبح مطلع كل شهر كابوسا للمواطن التونسي، كيف لا وهو نفس اليوم الذي سيعطي فيه جانبا كبيرا من راتبه لمالك المنزل الذي يستأجره. فما هي الاسباب التي ساهمت في غلاء الايجار في تونس؟ وكيف وصل الوضع إلى هذه الحالة؟

حيث اوردت الصحيفة آراء عدد من المواطنين الذين اشتكوا من غلاء أسعار الكراء و انه أثر على القدرة الشرائية ومستوى المعيشة للتونسيين و أرهق جيوب العائلات بالنسبة للطلبة كما اعتبرت الصحيفة أن ارتفاع اسعار الكراء لم يؤثر في اقبال التونسي على الايجار ولكن الذي تغير اليوم حسب راي أحد المسؤولين بالوكالة عقارية هو ان «المواطن يأتينا باحثا عن ثمن ايجار معين ولا يجد ظالته» وحسب رأيه فان هذا الغلاء لا يعود الى كثرة الاجانب في تونس فقط ولكنه مرتبط بموجة غلاء المعيشة ككل.

ورأى آخرون أنّ ثمن الايجار ارتفع في تونس بسبب توافد الاجانب على بلادنا خصوصا من دول الجوار الامر الذي دفع الوكلاء العقاريين وحتى الخواص الى الاستثمار في المنازل والشقق المفروشة والبحث عن الزبون الأجنبي مشيرة إلى أنّ الوكلاء ركبوا بدورهم هذه الموجة.

الصحافة اليوم

’ مائة يوم لتثبيت الحكومة او لإسقاطها’

كتبت الصحيفة أن الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة للحكومة تواصلت الى الساعة الثامنة و النصف من ليلة امس و سيتم استئنافها صباح اليوم للاستماع الى اجوبة حكومة الصيد ومنحها الثقة ، وقد بلغت المداخلات من نواب مجلس الشعب حوالي 170 مداخلة تمحورت حول تقييم برنامج الحبيب الصيد كرئيس حكومة مكلف و الذي عرض فيه الخطوط العامة لعمل الحكومة طيلة الخمس سنوات القادمة و البرنامج العام للـ100 يوم الاولى والتي تتضمن اجراءات عاجلة في جميع المجالات لكنها كانت مجرد وعود و اعلان نوايا .

وأضافت الصحافة انه رغم وجود انتقادات عديدة و عدم الرضا عن البرنامج المعلن فان حكومة الصيد ستتحصل على اصوات هامة و اغلبية مريحة باعتبار ان الحزب الاول و الثاني سيصوتان لفائدتها وتعهد اغلب النواب المساندين للحكومة بتقييم عملها بعد مائة يوم الاولى لتكون الفرصة بمنحها الثقة مجددا او سحبها منها.

و ابرز اغلب النواب من الاحزاب الممثلة وغير الممثلة في حكومة الصيد النقائص في البرنامج المعلن وخاصة غياب الاجراءات الملموسة والواقعية وايضا غياب التعهدات التي يجب اعلانها على المدى القصير والمدى المتوسط والبعيد.

Comments are closed.