قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة 14 فيفري 2015

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

الشروق

حافظ قائد السبسي “للشروق ’ الدساترة يتعرضون إلى مؤامرة من مستشاري القصر .. قواعد النداء في المزاد العلني .

كتبت الصحيفة ان حركة نداء تونس تشهد صراعا ما انفك يشتد و يتفاقم انطلق قبل الانتخابات التشريعية عند اعداد القوائم واحتد مع تشكيل الحكومة وقد صرح عضو الهيئة التأسيسية لنداء تونس حافظ قائد السبسي للشروق في حوار صحفي أن ما يحدث داخل حزبه من قيل وقال هو امر طبيعي كانوا ينتظرونه من> المطالبة بوضع هياكل ومؤسسات شرعية ومنتخبة للحزب في آخر مجلس وطني.

وقد أضاف حافظ قائد السبسي أن حزبه يفتقد إلى قيادات شرعية لأن هياكل الحزوب ومناضليه الجهويين أصبحوا يشعرون بشيء من الغبن عندما لا يلتفت إليهم لتفسير تعقيدات المرحلة .

وأضاف السبسي الإبن أنه توجد خشية لو بقي الحزب دون هياكل منتتخبة ودون مؤتمر أن يقول الناس أن هذا الحزب كان مطية لوصول البعض للحكم ليس أكثر وإزالة النهضة ليس غير والىن يقع اقصاء الشق الدستوري في الحزب وهو الرافد الذي يمثل امتداد المشروع الاصلاحي التحديثي البورقيبي لتونس .

واعتبر حافظ قائد السبسي ان نداء تونس خرج بخفي حنين من الحكومة الحالية و ان تركيبة الحكومة ضد قناعات كثير من القيادات الذين نددوا بها واعتبروا الرئيس ومستشاريه في القصر المسؤولين عن هذا التمشي.

وانتقد حافظ السبسي مستشاري الرئيس قائلا أنه اول ما اتيحت لهم لهم فرصة ان يكونوا وزراء ركبوا السفينة وتركوا القاعدة و الكوادر للاحتجاجات دون جواب وهو على خلاف معهم خاتما ان سياسية الاقصاء والعزل الداخلي لن تمر و ان حساباتهم خاطئة.

الصباح

من علالة العويتي إلى محسن مرزوق : المستشارون في القصر الرئاسي أية مهام …ولماذا هم محل ريبة واتهام؟؟؟

كتبت الصحيفة ان جدلا كبيرا يدور هذه اليام حول سلوك وممارسات ونفوذ مستشاري رئيس الجمهورية الجديد الباجي قائد السبسي وبلغ الامر حد تصوير رئيس الدولة في حكم المسجون داخل قصره ، بل إن قيادات من داخل نداء تونس تحدثت صراحة عن تنفذ بعض المستشارين واصفا محسن مرزوق ورافع بن عاشور بالحاكمين الفعليين في قصر قرطاج والرئيس مغيب ولا سلطة له.

واعتبرت الصباح ان ما يدور من جد ليعيد إلى الاذهان ما ارتبط تاريخيا بمؤسسة الرئاسة ومستشاريها سواء منذ عهد الحبيب بورقيبة إلى زمن المخلوهع وفترة رائسة المنصف المرزوقي واليوم مع أول بوادر حكم الباجي قائد السبسي .

واستعرضت الصحيفة تاريخية دور المستشارين في قصر قرطاج الذين ينقسمون إلى قسمين صنف رسمي يظهر في الإعلام و صنف غير رسمي يستشارون في امور القصر ودواليب الحكم ويكونون من الدوائر القريبة مع تأكيد علماء الاجتماع على ان شخصية الرئيس هي المحدد الطبيعي لنوعية مستشاريه حيث تساهم مؤهلات حاكم قرطاج الثقافية و السياسية و البدنية والذهنية في تحديد مقايسس الاختيار للمستشارين.

التونسية

بين المواطن و الستاغ : تشكيات من تضخم الفواتير وظلم التقديرية ..

عالجت الصحيفة موضوع تضخم فواتير الكهرباء والغاز في تونس واجحافها على المواطن الذي أصبح يدفع فواتير متضخمة تثقل كاهله وتزيد من مصاريفه ، وقد نقلت الصحيفة آراء عدد من المواطنين الذين اعتبروا الفواتير عالية التكاليف رغم واشتكى المواطنون من ظلم الفواتير التقديرية التي اعتبروها مشطّة وغير عادلة بالمرّة مما يؤثر على ميزانية العائلة التونسية.

Comments are closed.