قراءة في أبرز عناوين الصحف التونسية الصادرة 24 فيفري 2015

المشرف
المشرف
قراءة في بعض عناوين الصحافة التونسية
الصحافة التونسية

المغرب

’ حكومة الصيد أمام تحديات المطلبية الاجتماعية “

كتبت الصحيفة انه امام حكومة الصيد تحديان أساسيان هما الإرهاب و انخرام المعادلات الاقتصادية والواضح ان نجاح الحكومة في أحد هذين المجالين سيؤثّر إيجابا على المجال الثاني والعكس بالعكس .

وأضافت المغرب ان الاهم في المجال الاقتصادي هو دفع عجلة النمو الضعيفة لحد الآن التي هي أقل من 2 بالمائة ما بعد الثورة وضرورة الوصول بها إلى ما فوق 7 أو 8 بالمائة .

و أكّدت الصحيفة أن هذا المنال لا يجب ان يكون دون معالجة ملفات آنية و حارقة بدارة المفاوضات الاجتماعية خاصة مع إتحاد الشغل فالحكومة تجد نفسها أمام التهديد بإضراب إداري من قبل أساتذة المعاهد الإعدادية والثانوية وهو إضراب يقضي بمقاطعة كلية لامتحانات الثلاثي الثاني أو ما يعرف بالأسبوع المغلق في نفس اليوم الذي تجتمع فيه الحكومة مع الاتحاد لإعلان بدء في القطاع العمومي بعنوان سنة 2014.

الصباح

بعد تاخره بسنة تقرير بنك الإسكان يفضح تجاوزات بالجملة .

أفادت الصباح ان صدور التقرير السنوي لبنك الإسكان احد أبرز البنوك العمومية الثلاثة التي تعاني من أزمة خانقة منذ إندلاع الثورة جملة من التساؤلات الملحة حول أسباب هذا التأخير وحقيقة خوصصة البنك نظام العمل داخله.

وأضافت الصباح أنه حسب تقرير نظام الحسابات فإن البنك يعاني من تأزم وضعية وكان مطالبا بجملة من الإجراءات الإصلاحية ، و قد أبرز التقرير قيمة الخسائر الجسيمة التي تكبدها البنك بما يناهز ال 220 مليون دينار إلى جانب السرقات المرصودة التي تقدّر ب3 مليون دينار بينما جرت العادة خلال السنوات الفارطة ان يصدر البنك تقريرا يتحدث فيه عن أرباح طائلة يقوم إثرها بتوزيع أرباح وهمية على المساهمين ألحقت بالبنك عجزا يصعب تغطيته في ظل تدهور الوضع المالي و الاقتصادي في البلاد .

الشروق

 الجزائر تنشر 40 ألف عسكري على الحدود ..دواعش ليبيا في الكماشة

عززت قوات الجيش الجزائري، تواجدها وانتشارها بالحدود الليبية الممتدة على مسافة 974كم بفرق عسكرية إضافية ليصل تعدادها الى نحو 40الف عسكري من مختلف فروع القوات البرية والجوية والخاصة.

كما اعلنت قوات الجيش الجزائري، ان المناطق الحدودية مع ليبيا منطقة عسكرية مغلقة، يحظر التنقل فيها الا برخصة مسبقة من القيادة العسكرية في الاقليم ، وتخضع على مدار الساعة لمراقبة برية وجوية.

وأضافت الشروق أن قوات الجيش، قد استثنت المعابر الثلاثة المفتوحة لاسباب انسانية مع ليبيا وهي معابر تين لكوم، والدبداب، وتارات . وابدت مصادر امنية جزائرية، للشروق قلقها من المثلث الحدودي مع تونس ليبيا، باعتبار ان المنطقة الجنوبية في تونس تعرف نوعا من الاضطرابات ،قد يستغلها التنظيم الارهابي لاحداث مفاجآت غير سارة ،سواء في تونس او الجزائر ، وكثفت في هذا الاطار من عمليات التنسيق الامني، وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع الجانب التونسي، لتامين الحدود بشكل تام واجهاض اي خطر محتمل للدواعش، سواء على تونس او الجزائر ،لان الجزائر تدرك ان أي خطر يمس تونس يصل دون شك للجزائر .

التونسية ’ اجرت حوارا مع غازي معلّى (خبير في الشؤون الليبيّة) تحت عنوان “الخطر ليس في 500 شاب عادوا من سوريا… الأخطر أن 9000 شاب مُنعوا من الذهاب إلى سورياـ  حيث اعتبر غازي معلى أنه لا يوجد خيار حرب على ليبيا .ولم يكن هناك قرار صريح من مجلس الأمن وهو ما يعني أن خيار الحرب قد سقط .فالايطاليون لن يتجرؤوا بلا غطاء. والمصريون تجرؤوا باسم الثأر.

لكن الخبر الصادم أن مجلس التعاون الخليجي أدان مصر بعد اتهام القاهرة لقطر بدعم الاٍرهاب. مؤكدا أن العالم يتغير وقطر سحبت سفيرها. هناك تغيير جيواستراتيجي. في حين أن المنطقة العربية مازالت تعتقد أننا مركز العالم بينما تتمحور المحادثات الأمريكية الايرانية حول نوعية وأبعاد العلاقة بينهما والدول العربية كلها مجرد أدوات. في آخر خطاب لاوباما لم يهتم أساسا بالمغرب العربي ولم يذكر الأحداث الدائرة بليبيا فقط صرح أن أمريكا مع الاسلام ضد التطرف.

مضيفا أن الدول الغربية بدورها تجاهلت الأزمة الليبية باستثناء ايطاليا وفرنسا أدارت ظهرها لمصر ولم تدعمها رغم أن هناك صفقة لبيعها طائرات «رافال». فاهتمامات الغرب اليوم هي الموضوع الإيراني والأزمة الأوكرانية والمغرب العربي هو آخر اهتماماته..

مؤكدا أن الخطر على تونس ليس في 500 جهادي عادوا من سوريا ومن بؤر التوتر… الأخطر أنه تم منع 9000 شاب من الذهاب إلى سوريا حسب تصريح رسمي لوزير الداخلية .أتساءل في هذا الإطار هل هم تحت المراقبة وهل هم تحت السيطرة ؟هذه هي الخلايا النائمة بعينها .نطالب وزارة الداخلية بتقديم توضيح حول هذا الموضوع .

Comments are closed.