قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 17 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

قوامه 500 ألف جندي و300 طائرة حربية ومروحيات الأباتشي
دول الخليج تعتزم الاستعانة بالمغرب لإقامة جيش موحد

قالت مصادرعسكرية خليجية إن مجلس وزراء الدفاع الخليجي المنعقد نهاية الأسبوع، قرر إقامة جيش خليجي موحد قوامه 500 ألف جندي من ثماني دول بينها المغرب ومصر والأردن وباكستان، للتدخل السريع للمساندة الفورية في حال نشوب صراعات أو حرب أو نزاع مسلح في المنطقة .

الجيش سيكون مزودا بتقنيات حديثة، وغطاء من الطيران مكون من 300 طائرة حربية من بينها أف 15 ومروحيات الأباتشي.

أكثر من 70 حالة اعتداء جنسي على الأطفال يوميا بالمغرب

فبحسب تقرير حقوقي صدر في المغرب، فإن ظاهرة الاعتداء الجنسي على الأطفال تتنامى بشكل كبير، وتتراوح أعمار الضحايا ما بني 5 و 14 سنة في أغلب الأحيان.
الاعتداءات على القاصرين على الصعيد الوطني يوميا 70 اعتداء.

رسالة الأمة

حملة وطنية للنهوض بحقوق الانسان

جمعيات بيت الحكمة، وجسور ملتقى النساء المغربيات، والنخيل، أطلقت حملة وطنية تحت اسم “ها علاش’ تهدف إلى خلق وعي جماعي فيما يتعلق براهنية النهوض بحقوق الإنسان من خلال التعريف بمجموع القوانين ذات الصلة بالمرأة، وخصوصا تلك التي لم تجد بعد طريقها إلى التفعيل، مثل الفصل 19 من الدستور الذي ينص على إحداث هيئة للمناصفة ومكافحة كل أشكل التمييز.

وزارة الداخلية تنزع فتيل احتجاجات المخابز.

مصادر مطلعة أوضحت أن نتائج الاجتماعات المتواصلة بين ممثلي وزارة الداخلية وجمعيات أرباب المخابز نفست الاحتقان الذي كان يعرفه القطاع، بعد التزام وزارة الداخلية بمحاربة الأفران التقليدية السرية، واستفادة المهنيين من تعريفة تفضيلية للكهرباء، وخلق مدرسة لتكوين عمال المخابز، وهو المطلب الذي كان على رأس مطالب المهنيين، فيما مازالت نقطة الزيادة في سعر الخبز لم تناقش بعد.

النهار المغربية

20 ألف احتيال على نظام التغطية راميد

بلغت حالات التزوير و الاحتيال على نظام المساعدة الطبية المعروف اختصارا بـ’راميد’ 220 ألف حالة في ظرف عامين فقط من تاريخ اعتماد هذا النظام الذي بدا العمل به في 2012.

وشدد المصدر المذكور على أن الذين شملتهم إحصائيات المحتالين على نظام المساعدة الطبية غالبيتهم من الدين يتوفرون على تغطية صحية إما في إطار التأمين الصحي الإجباري الذي يضمنه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أو في إطار التأمين الصحي الذي يغطيه
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجاماعي

البيان

ابن كيران يدعو أطباء الأسنان إلى مراعاة جيوب المواطنين..

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران حث أطباء الأسنان على الاستفادة من مناخ الاستقرار والاستثناء السياسي والأمني الذي ينعم به المغرب والتقدم المسجل على المستوى الاقتصادي للنهوض بممارسة المهنة، وتمكين المواطنين بكافة شرائحهم من “الحصول على خدمات مقابل واجبات معقولة’. جاء ذلك خلال المناظرة الثانية لأطباء الأسنان التي اختتمت فعالياتها أول أمس السبت.

القضاء الإسباني يأمر بإعادة فتح البحث في الدعوى التي تقدم بها المغرب ضد جريدة “إلباييس’ الإسبانية على خلفية بث شريط القاعدة.

وزارة العدل والحريات أوضحت أن المحكمة الوطنية الإسبانية، أعلى هيئة قضائية جنائية في إسبانيا، أمرت بإعادة فتح البحث في الموضوع، وجمع المعطيات المتعلقة بموضوع بث أفكار إرهابية من طرف جريدة “إلباييس’.

الصباح

البنوك تتخلى عن تمويل المنعشين العقاريين.. فقد واصلت البنوك سياستها الاحترازية تجاه تمويل مشاريع المنعشين العقاريين، إذ أظهرت إحصائيات بنك المغرب الأخيرة تراجعا في حجم القروض الممنوحة إليهم خلال الفترة بين يناير وشتنبر الماضيين بناقص 6.2 في المائة لتستقر عند 64.5 مليار درهم، مقابل 68.8 مليار درهم برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بسبب ارتفاع حجم المخاطر المرتبطة بالسوق العقارية التي تشهد اضطرابا في العرض والطلب.

عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عزيز الرباح، يقول ’ لا نخاف مواجهة الناخبين’، مضيفا أن الذين راهنوا على الحفاظ على شعبيتهم وعدم الاصطدام مع مواقع المقاومة فقدوها في النهاية. الرباح لا يستبعد تحالف حزبه مع حزب الأصالة والمعاصرة مستقبلا، معتبرا عودة التحكم السياسي مغامرة.

العلم

الفريق الاستقلالي في مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة لسنة 2015.. عبد القادر الكيحل، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، يقول إن النظام الحالي للأجور غير عادل وغير متوازن ويكرس هوة شاسعة بين الموظفين.

عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حمدي ولد الرشيد يقول إن الخطاب التاريخي لجلالة الملك محمد السادس درس بليغ في قيم الوطنية والوفاء مؤكدا على ضرورة التعجيل بتنزيل الجهوية الموسعة وتدارك البطء الدبلوماسي المسجل في التعامل مع ملف الوحدة الترابية.

أخبار اليوم المغربية

مجلس النواب يخصص 21 مليار سنتيم ل’اللوك’ الجديد و20 مليارا لتعويضات النواب.

ميزانية الغرفة الأولى أبدت كرما سخيا تجاه الفرق النيابية، فبعد تخصيص وزارة الداخلية ل 800 مليون سنتيم لدعم الأحزاب، خصص الطالبي العلمي ما يفوق 700 مليون سنتيم لدعم أنشطة ثماني فرق نيابية خلال السنة المقبلة، خصوصا تلك التي تتعلق بالدارسات والاستشارة والأيام الدراسية.

حديث عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، عن إمكانية التحالف مع حزب الأصالة والمعاصرة يثير غضبا داخل العدالة والتنمية. خالد الرحموني، عضو الأمانة العامة للحزب، اعتبر أن “التحالف السياسي’ مع الأصالة والمعاصرة “خط أحمر بالنسبة إلى حزبنا’، مؤكدا أن موقف الرباح “شارد وغير مسؤول’.

الأحداث المغربية

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مدونة الصحافة والنشر ستصل الحكومة في دجنبر المقبل. الخلفي أوضح، أول أمس خلال افتتاح ندوة نظمتها جمعية عدالة، أن النسخة السادسة لمشروع مدونة الصحافة والنشر ستحال على الحكومة بعد تضمينها ملاحظات المهنيين والمهتمين، مشددا على حرصه على المقاربة التشاركية في إعداد هذا القانون.

الحكومة ترفع أسعار البنزين ب 8 سنتيمات ومحمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يقول إن مراجعة أسعار المواد النفطية في إطار المقايسة تتم وفق حسابات تقنية دقيقة مضيفا أن آثار الانخفاضات الحالية لأسواق النفط التي تشهدها الأسواق العالمية ستظهر على الأسعار في دجنبر القادم.

الحركة

في مناقشة مشروع القانون المالي لسنة 2015.. رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب نبيل بن الخياط بنعمر يقول “نؤيد الخطاب الملكي السامي بمناسبة المسيرة الخضراء حول وحدتنا الترابية’ مضيفا أن “الخطب الملكية السامية بمناسبة عيد العرش وذكرى ثورة الملك والشعب وافتتاح البرلمان وذكرى المسيرة الخضراء، خطب جريئة رسمت معالم الطريق للبلاد’. رئيس الفريق الحركي أوضح أن “الاستثمار هو مدخلنا الرئيسي إلى خلق حركية اقتصادية وتنموية دائمة “، مضيفا أن القانون المالي لسنة 2015 يأتي في ظرفية عالمية موسومة بالهشاشة، ولم تبلغ بعد مرحلة الاستقرار خاصة بمنطقة الأورو، الشريك الأساسي للمغرب.

مشاركون في مؤتمر إقليمي عربي نظم على مدى يومين ببيروت يؤكدون أن دستور 2011 بالمغرب يمثل نصا دستوريا جيدا حقق توسعا في الحقوق وفي صلاحيات المحكمة الدستورية ورئيس لجنة البندقية التابعة لمجلس أوروبا جياني بوكيشيو، اعتبر أن نص الدستور المغربي “جيد’ ويجعل المغرب “متقدما أكثر’ في مجال الديمقراطية.

المنعطف

أزمة الصندوق المغربي للتقاعد تكمن في غياب الحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة وعضو المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد محمد بوزكري يقول إن “خطاب التهويل حول أزمة الصندوق المغربي للتقاعد دافعه محاولة تمرير مقاييس جديدة “.

حصيلة ثلاث سنوات من عمر الحكومة تحت المجهر.. بيان للمجلس الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل حمل الحكومة مسؤولية تدهور المؤشرات الاقتصادية والمالية والاجتماعية، معتبرا أن الحكومة ظلت سجينة نفس المقاربات التقليدية والارتجال والترقيع والحلول الظرفية وتشويه بنية الاقتصاد بالاستمرار في الريع والإعفاءات الضريبية.

المساء

رئيس مجلس النواب يقول “حشومة نصوتو على مشروع قانون المالية لسنة 2015 بحضور 250 نائبا برلمانيا فقط’، مضيفا “أطلب من رؤساء الفرق مدنا بلوائح الحضور لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد النواب المتغيبين’ وفرق الأغلبية تمكنت من إسقاط التعديل الذي تقدمت به المعارضة والقاضي بإخضاع المواد الفاخرة من طائرات سياحية ودراجات مائية ويخوت وبواخر الترفيه و’سيكóار’ بمختلف أنواعه… للضريبة على القيمة المضافة بسعر 30 في المائة.

حزب الأصالة والمعاصرة ينتقد تدبير حزب العدالة والتنمية لبلدية القنيطرة ويتهمه بممارسة المظلومية لأغراض انتخابية معتبرا أن حصيلة تسييره للشأن العام المحلي “ضعيفة’ و’تعاكس ما جاء به البرنامج الانتخابي لحزب العدالة والتنمية بجهة الغرب’.

نادي قضاة المغرب يطالب وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بتعليمات مكتوبة إلى النيابة العامة، منتقدا “الطريقة الشفوية’ التي يتعامل بها الوزير مع النيابة العامة. رئيس النادي عبد اللطيف الشنتوف أكد أن الدستور الجديد يتحدث عن أن التعليمات التي توجه إلى النيابة العامة يجب أن تكون مكتوبة، أما الطريقة المعمول بها اليوم فتتم عبر طريقة إدارية.

الخبر

نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، قال، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، إن المشروع يفتقد للهوية السياسية، إذ لا يعكس مضامين واختيارات وتوجهات البرنامج الحكومي الذي نالت على إثره الحكومة ثقة ممثلي الأمة. مضيان أضاف أن مشروع قانون المالية يكرس سياسة المغرب النافع وغير النافع والفوارق المجالية.

الأمين العام للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ديفيد هوبس، أكد أن المغرب راكم تجربة غنية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف تستحق أن يتم تقاسمها مع بلدان منظمة حلف شمال الأطلسي. جاء ذلك في تصريح صحافي، على هامش زيارة قام بها وفد دبلوماسي مغربي مؤخرا لمقر الجمعية البرلمانية للحلف الأطلسي ببروكسيل.

العاصمة بوست

محمد مبديع يدعو إلى وضع قوانين تحفز مغاربة الخارج للمساهمة في الاقتصاد الوطني. الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة قال، خلال لقاء أول أمس السبت بالفقيه بنصالح، إن تشجيع ولوج مغاربة العالم للاستثمار في وطنهم الأم يمر عبر وضع آليات تحفيزية واضحة، بما فيها الآليات التشريعية والقانونية ذات الصلة بالمجال الاقتصادي.

إعلان طنجة، الصادر أول أمس السبت، في ختام أشغال منتدى ميدايز، الذي نظمته تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس مؤسسة أماديوس، طالب بتشبيك الجهود الدولية والاقليمية لمواجهة مختلف الاخطار التي تتهد استقرار وأمن المنطقة العربية والافريقية، وخاصة منها الإرهاب والتطرف والنزعات الانفصالية . الإعلان أكد على أهمية السياسة الناجعة التي يتبعها المغرب لمكافحة الإرهاب بفضل حكمة وتبصر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تعتمد على مقاربات واقعية وتوجهات فعالة ودائمة.

التجديد

محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، قال، أول أمس السبت خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015 في مجلس النواب، إن الحكومة حرصت على التجاوب والتفاعل مع مختلف التعديلات التي اقترحتها فرق المعارضة والأغلبية. بوسعيد ذكر أن الحكومة قبلت 30 تعديلا على مشروع قانون المالية وأن 50 في المئة من تلك التعديلات هي للمعارضة أو صوتت لصالحها.

الجامعة الوطنية لموظفي التعليم تنتقد تدبير بلمختار للحوار القطاعي. النقابة جددت التأكيد على مطالبها، ومنها على الخصوص الأخذ بعين الاعتبار ظروف اشتغال رجال ونساء التعليم خلال أي إصلاح لنظام المعاشات المدنية من طرف الحكومة، مع الإسراع بتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، وخصوصا الإفراج عن الدرجة الجديدة والتعويض عن العمل بالعالم القروي.

لوبنيون

مجلس النواب: الفريق الاستقلالي ينتقد مشروع قانون المالية الذي “يفتقد للرؤية’ الواضحة. فقد عاب الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، الجمعة الماضي، خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015، ما اعتبره “افتقادا للرؤية’ و’ارتجالية’ للمشروع. كما انتقد ضعف الهوية السياسية والرؤية الاقتصادية والاجتماعية لمشروع القانون المالي.

الشرطة القضائية بمراكش تسقط خمسة متطرفين متشبعين بالفكر الجهادي و الانتماء لمنظمات إرهابية. فبناء على معلومات دقيقة وفرتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش، أول أمس السبت، خمسة أشخاص ذوي توجهات متطرفة يشتبه في تورطهم في أنشطة إرهابية.

أوجوردوي لوماروك

مجلس النواب صادق، أمس الأحد، على مشروع قانون المالية لسنة 2015. وقدم النواب، خلال مناقشة المشروع، تعديلات عديدة على النص الأصلي. ومن أبرز هذه التعديلات تلك التي تهم الضريبة على القيمة المضافة على العجائن الغذائية والأرز، فضلا عن تعديل بشأن المزايا الضريبية لفائدة المقاولات.

ليكونوميست

ميزانية 2015: إحالة مشروع قانون المالية لسنة 2015 على مجلس المستشارين. وزير الاقتصاد والمالية يقدم عرضا حول المشروع، اليوم الاثنين بلجنة المالية بالغرفة الثانية.
انخفاض سعر برميل البترول سينعكس إيجابا على الحسابات العمومية. سعر البرميل تراجع إلى ما دون 80 دولار الأسبوع الماضي. ومنذ يوم الجمعة الماضي، عاد السعر للارتفاع. ومن شأن ذلك أن يخفف العبء على صندوق المقاصة الذي فاقمت تكاليفه عجز الميزانية في السنوات الأخيرة.

Comments are closed.