قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 20 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

الاقتصاد المغربي معرض لمخاطر خارجية

قال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي للمغرب، في لقاء صحافي بالرباط، “من المتوقع أن يصل معدل النمو إلى ما يقارب 5,4 في المئة بفضل استمرار تحسن أداء القطاعات غير الزراعية وعودة نمو القطاع الزراعي إلى المنحى الاعتيادي، ورغم ذلك يبقى الاقتصاد المغربي معرضا لمخاطر خارجية، خصوصا في ما يتعلق بمستوى النمو في أوروبا “.

انعقاد الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش:

قال سفير المغرب بالأمم المتحدة أن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان الأسبوع المقبل بمراكش يعد بمثابة “اعتراف دولي بإنجازات’ المملكة في هذا المجال. السفير قال، خلال جلسة نقاش حول تقرير مجلس حقوق الإنسان، إن “انفتاح المغرب على الفاعلين في المجتمع المدني العامل في مجال حقوق الإنسان جعلته يحظى باعترافهم، لا سيما من خلال ’ اختياره لاحتضان الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان’.

الاتحاد

مدينة مراكش تتحول إلى قبلة لنساء ورجال الأعمال من كل ربوع العالم..

فقد انطلقت أمس الأربعاء فعاليات الدورة الخامسة للقمة العالمية لريادة الأعمال التي تنظم بشكل مشترك بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، بحضور عالمي متميز. أشغال فعاليات الدورة تميزت، أمس، بتخصيص يوم لريادة الأعمال النسائية شاركت فيه شخصيات مرموقة.

المحامون المغاربة يقاطعون اليوم محاكم المملكة..

النقيب حسن وهبي أوضح أن مقاطعة المحاكم، اليوم الخميس، تأتي في إطار العمل الميداني الموازي للعمل التواصلي الجاري الذي تقوم به جمعية هيئات المحامين بالمغرب للتعريف بملفها المطلبي.

النهار المغربية

انقسام وسط المحامين بشأن التوقف عن العمل اليوم.. مصدر جيد الاطلاع بوزارة العدل والحريات كشف أن ثمة 6 هيئات لحد زوال يوم أمس، من أصل 17 هيئة، لن تلتزم بقرار الجمعية بالتوقف عن العمل ووزارة العدل والحريات تعتبر أن دعوة التوقف لها “خلفيات سياسية وانتخابية صرفة’.

انتقائية رئيس مجلس النواب في الغياب تهيمن على اجتماع مكتب مجلس المستشارين..

فقد أثار استثناء رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، لخمسة برلمانيين من لائحة المتغيبين التي تلاها في جلسة يوم الأحد الماضي، نقاشا داخل مكتب مجلس المستشارين، خصوصا أن الإجراء الذي أقدم عليه العلمي يأتي في سياق التنسيق بين المجلسين في إطار تفعيل مقتضيات النظام الداخلي.

البيان

المغاربة يحتلون الرتبة الأولى في اكتساب الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي..

فقد كشف المكتب الأوروبي للإحصائيات (أوروستات)، أن المغاربة يحتلون الرتبة الأولى في اكتساب الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي، حيث بلغ عددهم 59300 شخص، سنة 2012، نصفهم اكتسب الجنسيتين الإيطالية والفرنسية. وأفاد التقرير أن مهاجري تركيا احتلوا المرتبة الثانية، متبوعين بالهنود والإكوادوريين والعراقيين.

الخبر

مكتب الصرف أفاد بأن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 31,91 مليار درهم في متم شهر أكتوبر المنصرم، مقابل حوالي 32,41 مليار درهم سنة قبل ذلك، مسجلة تراجعا بنسبة 1,5 في المئة. المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية برسم الفترة ما بين يناير وأكتوبر 2014، أشار إلى أن صادرات المواد المشتقة من النفط سجلت هي الأخرى تراجعا بنسبة 2 في المئة، حيث انتقلت قيمتها من 11,08 مليار درهم متم شهر أكتوبر 2013 إلى 10,86 مليار درهم بعد سنة.

حركة النقل الجوي بمطارات المغرب تسجل انخفاضا طفيفا في أكتوبر بنسبة 1,08 في المئة.. معطيات المكتب الوطني للمطارات تفيد بأن حجم المسافرين خلال هذا الشهر بلغ في مجمله مليونا و542 ألف و18 مسافرا مقابل مليون و558 ألف 858 مسافرا في الشهر ذاته من سنة 2013.

أخبار اليوم المغربية

أول لقاء لتيار الانفتاح والديمقراطية بعد رحيل مؤسسه أحمد الزايدي.. التيار عقد لقاء أول أمس ببوزنيقة لقاء تم فيه التشاور بخصوص تأسيس حزب جديد أو الالتحاق بالاتحاد الوطني للقوات الشعبية . مصدر صرح للجريدة أن “هناك شبه إجماع على أنه لا يمكن الاستمرار في العمل داخل حزب الاتحاد الاشتراكي في ظل قيادة إدريس لشكر’.

العاصمة بوست

توافق مغربي أمريكي لدعم المقاولات النسائية.. فقد أجمع مسؤولون مغاربة وأمريكيون مشاركون في القمة العالمية الخامسة لريادة الأعمال بمراكش على ضرورة دعم المقاولات النسائية، لكي تحظى المرأة بمكانة متميزة في المجتمع، ودعوا إلى تبادل الخبرات بين مختلف المقاولات في مواضيع استخدام التكنولوجيا في ريادة الأعمال عبر العالم، وبالتالي مساهمة المقاولات الشابة في الاقتصاد الوطني.

المغرب الأول عربيا بالمنطقة على مستوى مقياس الديمقراطية. التقرير السنوي الجديد الرابع الذي يصدره “مقياس الديمقراطية العربي’ كشف أن المرتبة المشرفة التي نالها المغرب تأتي نتيجة النهج الإصلاحي الجديد في تطور نحو الديمقراطية، موضحا أن المغرب من خلال نهجه لهذه السياسات “يحول دون ظهور انعكاسات سلبية كفقدان الأمن والموارد الاقتصادية’.

الأحداث المغربية

تنافس داخل الفرق النيابة لضمان تمثيلية داخل المحكمة الدستورية.. مصادر من داخل قبة البرلمان أكدت أن فرقا برلمانية بدأت في التفكير في إيجاد بدائل لممثليها داخل المجلس الدستوري الذي أضحى يحمل تسمية “محكمة دستورية’، خاصة حزب العدالة والتنمية الذي يمثله رشيد المدور، النائب البرلماني السابق عن دائرة الدار البيضاء أنفا، وأيضا حزب الأصالة والمعاصرة الذي يبحث عن خلف للأستاذ الجامعي محمد أتركين.

مرصد العمل البرلماني انتقد بشدة استمرار ظاهرة غياب ممثلي الأمة عن الجلسات العمومية لأشغال اللجان البرلمانية بغرفتيه، داعيا إلى ’ فتح تحقيق في الاتهامات الموجهة لبرلمانيين بتلقي عمولات ومبالغ مالية كبيرة مقابل ممارستهم الضغط لتمرير تعديلات تهم قانون المالية السابق’.

الصباح

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يستعجل إصلاح التقاعد قبل الانتخابات، حيث أعلن تمديد مدة انتداب أعضاء المجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد إلى ما بعد الانتخابات المحلية المقررة بداية الصيف المقبل، مع الإبقاء على زميله في الحزب ووزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، عزيز رباح، ممثلا عن المنتخبين بصفته رئيس المجلس البلدي للقنيطرة. مصادر من داخل المجلس أوضحت أن الخطوة جاءت تفاديا لكل مطالبة بتأجيل العملية إلى ما بعد انتداب الأعضاء الجدد، الذين ينتظر اختيارهم من أعضاء الهيئات المنبثقة عن الاستحقاقات المحلية.

الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري: الإعلام العمومي فشل في شرح قانون المالية. حيث وجهت “الهاكا’ صفعة غير متوقعة للإذاعات والقنوات التلفزيونية بالمغرب، خصوصا العمومية منها، بسبب معالجتها الباردة للنقاش العمومي حول مشروع قانون المالية لسنة 2015، حين تعاملت معه كنشاط برلماني عادي، في حين أن تقديم المشروع محطة سنوية هامة في الحياة السياسية للبلدان الديمقراطية.

المنعطف

إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يقول إن المنتدى العالمي لحقوق الإنسان مرحلة لتقييم المكتسبات في مجال حقوق الإنسان في العالم موضحا أن “الباب مفتوح أمام كل الهيئات الحقوقية بالمغرب دون استثناء’. الإرهاب وإلغاء عقوبة حكم الإعدام وكافة أشكال التمييز ملفات مطروحة أمام المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش.

صندوق النقد الدولي يدق ناقوس الخطر حول ’ أزمة التقاعد ’ و’ تفاقم مديونية ’ المغرب. رئيس البعثة الاستشارية في الصندوق جون فرانسوا دوفان الذي قضى أكثر من أسبوع في المغرب للقاء عدد من المسؤولين المغاربة دعا إلى ضرورة التعجيل بإطلاق إصلاح صناديق التقاعد.

التجديد

بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، تعطي، اليوم، انطلاقة الحملة الوطنية لوقف العنف ضد الأطفال التي تنظمها الوزارة بالتعاون مع مكتب اليونسيف بالرباط. الحملة، التي تنطلق اليوم تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للطفل وتستمر إلى غاية 25 ماي 2015، تهدف إلى توعية الأسر والمجتمع بأهمية تكثيف الجهود لحماية الأطفال من العنف وتشجيع التبليغ عن مختلف أشكاله.

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قالت إنها بصدد التفكير في إجراءات جذرية لحل مشكل الساعات الإضافية التي تعطى للتلاميذ. الوزارة أوضحت، في جواب على سؤال كتابي بالغرفة الثانية، أن هذه الإجراءات الجذرية ستقترحها على شركائها النقابيين وعلى آباء وأولياء التلاميذ، مؤكدة أن “الظاهرة سيتم التغلب عليها بشكل أكبر إذا ما لجأ الآباء والأولياء إلى التبليغ لدى مصالح الوزارة عن الأساتذة المعنيين بهذه الممارسات المشينة’.

ليكونوميست

انخفاض مقلق لواردات سلع التجهيز.. مكتب الصرف كشف أن واردات سلع التجهيز انخفضت ب 7,2 في المئة خلال العشرة أشهر الأولى من 2014، على أساس سنوي، لتبلغ أزيد من 63,75 مليار درهم، مقابل أزيد من 68,68 مليار درهم قبل سنة.

منذ توقيع المغرب للاتفاقية الدولية بشأن حقوق الأطفال، قبل 25 سنة، حققت المملكة تقدما معتبرا من خلال تخفيض معدل وفيات الأطفال الذي انتقل من 75,5 في المئة سنة 1987 إلى 30 في المئة سنة 2010. غير أن التفاوت لا يزال قائما بين الوسطين القروي (35,3 في المئة) والحضري (25,3 في المئة

لوبنيون

الظرفية: الأسر تفقد الثقة. أظهرت نتائج الاستطلاع الدائم للظرفية لدى الأسر، الذي تعده المندوبية السامية للتخطيط، أن مؤشر ثقة الأسر سجل خلال الفصل الثالث من سنة 2014 انخفاضا ب 0.9 نقطة مقارنة مع الفصل الثاني من نفس السنة وتراجعا ب 2.3 نقطة مقارنة عن مستواه خلال الفصل الثالث من سنة 2013.

القطاع الخاص القطري يبدي اهتمامه بالاستثمار في المغرب.. فيصل بن قاسم بن فيصل آل ثاني، رئيس مجلس إدارة رابطة الأعمال القطريين، أبرز الاهتمام الذي يوليه القطاع الخاص لبلاده للفرص الاستثمارية المتنوعة التي يقدمها المغرب، مبديا عزم الفاعلين الاقتصاديين القطريين على العمل من أجل النهوض بالتعاون بين البلدين في شتى المجالات

أوجوردوي لوماروك

جمعية هيئات المحامين بالمغرب دعت المحامين إلى مقاطعة جلسات المحاكمة في مختلف محاكم المملكة اليوم الخميس، احتجاجا على مسودتي مشروعي القانونين المرتبطين بمدونة المسطرة المدنية ومدونة المسطرة الجنائية ووزير العدل والحريات دعا المسؤولين القضائيين إلى عقد كل جلسات المحاكمة المبرمجة.

ليبراسيون

يوم بدون محامين: الدفاع يقاطع جلسات المحكمة. المحامون يتجهون إلى التصعيد، فبعد توقف عن العمل لساعتين، الأسبوع الماضي في جميع محاكم المملكة، قرر المحامون مقاطعة الجلسات في جميع المحاكم، بناء على دعوة من جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

Comments are closed.