قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 25 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

فرق المعارضة بمجلس المستشارين تقدم تعديلات مشتركة حول “اللوائح الانتخابية’: حيث اقترحت فرق أحزاب الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي، في تعديلاتها التي ناهزت 14 تعديلا، تجديد اللوائح عوض الاكتفاء بمراجعتها، وتعويض ممثل السلطة بقاض.

المركزيات النقابية تعطي رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران مهلة أخيرة لإخراج الحوار الاجتماعي من النفق:

حيث أعطى أمناء المركزيات النقابية الثلاث مهلة لابن كيران حتى نهاية الشهر الجاري لإخراج الحوار الاجتماعي إلى حيز الوجود وفتح حوار شامل ومناقشة مجموعة من النقاط التي تشغل الشغيلة وتطالب بتنفيذها أو أنها سترد بشكل أقوى من إضراب يوم 29 أكتوبر.

التجديد

البنوك التشاركية تجتاز “الامتحان’ الأخير قبل تطبيقها..

حيث يرتقب أن يعرض قانون البنوك التشاركية للتصويت في جلسة عامة مساء اليوم الثلاثاء عقب الجلسة العامة المخصصة للأسئلة الشفهية، وهي آخر محطة تشريعية قبل إصداره بالجريدة الرسمية والدخول في حيز التطبيق.

المغرب في نهائيات أكبر مسابقة عالمية في البرمجة الإلكترونية.

فللمرة الأولى يتأهل المغرب لنهائي مسابقة البرمجة الجامعية الدولية ممثلا بفريقين من جامعة القاضي عياض بمراكش (المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية) وجامعة الأخوين بإفران. وسيحضر الفريقان المغربيان في هذه البطولة التي ستقام في ماي 2015 إلى جانب 1200 مشارك من مختلف أنحاء العالم.

الاتحاد

ارتفاع حصيلة الفيضانات الى 32 قتيلا:

التساقطات المطرية التي شهدتها المملكة خلفت 32 قتيلا من بينهم 24 في إقليم كلميم، إضافة إلى 6 أشاص مفقودين لا يزال البحث جاريا عنهم. وقد مكنت عمليات التدخل الجوية وعلى الأرض من إنقاذ 214 شخصا في حالة خطر، 40 منهم جرى إنقاذهم بواسطة مروحيات تابعة للقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي.

تجديد حظيرة سيارات الأجرة الكبيرة: انطلاق بعد انتظار. فبعد أشهر من الترقب، أعطت ولاية الدار البيضاء الكبرى، أمس الإثنين، انطلاقة عملية تجديد سيارات الأجرة الكبيرة. وتهم عملية التجديد قرابة 30 ألف سيارة.

البيان

نحو مدونة متميزة للصحافة بالمغرب

وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يعد بمدونة صحافية تستجيب للانتظارات، بالرغم من وجود عشر نقاط خلافية بين وزارته وبين فدرالية الناشرين والنقابة الوطنية للصحافة المغربية، والتي تعهد بمواصلة الحوار بشأنها خلال المحطة البرلمانية.
وقف العنف ضد النساء.. 25 نونبر من كل سنة

في الخامس والعشرين من نونبر من كل سنة تعود مكافحة العنف ضد النساء لتتصدر المشهد من خلال مبادرات نسائية رمزية تهدف إلى وقف العنف الموجه ضد النساء. وفي المغرب، ينظم ائتلاف جمعيات نسائية، اليوم الثلاثاء، وقفة أمام مقر البرلمان للتذكير بالمعاناة التي تعيشها آلاف النساء يوميا جراء هذه الظاهرة.

الأحداث المغربية

مصادر الجريدة كشفت أن اجتماع قادة تيار الانفتاح والديمقراطية بالكاتب الأول الأسبق للاتحاد الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي، أول أمس الأحد، كان ’ بمثابة مباركة من اليوسفي للانفصال عن قيادة ادريس لشكر’، مضيفة أن اليوسفي اعتبر أن “فكرة التيار هي صون للمقاومة ضد الانحرافات التنظيمية’، على حد تعبير مصادر الجريدة.

وزارة السياحة خصصت مبلغ 500 مليون درهم للمؤسسات التي ترغب في الاستفادة من مشروعي “رنوفوتيل 3″ و’مساندة سياحية’. وتروم الوزارة من خلال هذين المشروعين مواكبة المقاولات لتجديد وتأهيل بنيات الوحدات الفندقية والسياحية.

العاصمة بوست

الفيضانات تجرف المزيد من الأرواح بمناطق الجنوب والجيش يتدخل جوا لإنقاذ المحاصرين في بعض المناطق من بينهم أجانب وعدد الضحايا في تزايد والخسائر المادية مهولة.
المعارضة تعتزم إسقاط قانون المالية في مجلس المستشارين. ميلودة حازب، القيادية في حزب الأصالة والمعاصرة، أوضحت أن فريق الحزب تقدم ب 70 تعديلا على قانون المالية أثناء مناقشته بمجلس النواب، إلا أنه لم يقبل منها غير تعديلين، مؤكدة أن حزبها سيعيد تقديم السبعين تعديلا في مناقشة قانون المالية بمجلس المستشارين، ومهددة في حالة عدم قبول تعديلات حزبها بإسقاط المشروع في مجلس المستشارين.

العلم

عبد القادر الكيحل يتدخل باسم فرق المعارضة في مناقشة مشروع الميزانيات الفرعية للقطاعات الحكومية المندرجة ضمن لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب: ’ واجبنا أن ندعم الاستقرار بدولة الحق والقانون بالمحافظة على القيم والمبادئ التي من أجلها وجدت المؤسسات الدستورية’ وتسجيل “بطء في وفاء الحكومة بالتزاماتها فيما يتعلق بالتشريع القضائي وتقديم النصوص القانونية’.
اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي أعرب عن تفاؤله بأن ترتفع الاستثمارات الخليجية المباشرة في المغرب من 5 مليارات دولار حاليا إلى 120 مليار دولار خلال السنوات العشر المقبلة. تقرير جديد للاتحاد أورد أن هذه الاستثمارات ستتركز في قطاعات الصناعة والسياحة والزراعة والطاقة، مبرزا أن الاستثمارات الخليجية في المغرب ارتفعت بنسبة 24 في المئة في العام 2012 مقارنة بالعام 2011.

الصباح

عبد الحميد أزواوي، مدير التعويضات العائلية والاجتماعية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قال، في تصريح للجريدة، إن ثمة توقعات باستقبال 34 ألف طلب للتعويض عن فقدان الشغل خلال سنة. وأضاف أن المجلس الإداري للصندوق سيجري خلال السنتين المقبلتين اجتماعات من أجل الحرص على ديمومة التعويض وتتبع مستوى المداخيل والتعويضات المصروفة بغرض الوقوف على درجة التوازن في منظومة التعويض عن فقدان الشغل.

رسملة البورصة عرفت ارتفاعا بزائد 2,6 في المئة في متم أكتوبر الماضي، مقارنة مع شهر سابق، لتستقر عند 510,1 مليار درهم، فيما الحجم الإجمالي للمعاملات بلغ 30,8 ملايير درهم، بناقص 19,1 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، وفق إحصائيات رسمية.

المساء

أثرياء المغرب يلجؤون إلى تهريب أموالهم نحو بنوك بلدان شرق آسيا كالتايوان والتايلاند في ظل ارتفاع التواصل التجاري بينها وبين المغاربة. جاء ذلك بعد تواصل الحكومة مع البنوك الأوربية من أجل حسابات بنكية مغربية بقيمة فاقت 4 ملايير دولار وأرقام بنك التسويات الدولي سجلت ارتفاع وتيرة تهريب الأموال في الشهور الأخيرة من سنة 2014.

عبد الإله بن كيران راض عن حصيلة حكومته ومقتنع بقراراتها. رئيس الحكومة، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، اعتبر أن الثلاث سنوات التي أوشكت أن تنقضي من عمر الحكومة ’ لم تكن سهلة ولكن مرت بسلام وخير وبركة على شعبنا ولا يزال خير كثير أمامنا “. كما قال إن حكومته لازالت في بداية الطريق، وأنها جاءت لمشروع كبير هو الإصلاح. جاء ذلك في لقاء تواصلي مع المجلس الجهوي لحزب المصباح بالجهة الشرقية أول أمس الأحد بوجدة.

أخبار اليوم المغربية

مكتب الصرف قرر تمديد الموعد النهائي لإجراءات المساهمة الإبرائية بخصوص الممتلكات والأموال المحتفظ بها بالخارج، وذلك إلى غاية 31 يناير 2015، بدل نهاية هذه السنة، كما سيتم تمديد العمل بإجراءات ’ العفو’، التي اتخذتها الحكومة، شهرا آخر، لكن على أساس أن يتم التصريح بالمساهمة الطوعية للممتلكات، قبل 31 دجنبر المقبل، أي أن فترة التصريح بقيت دون تعديل، لكن دفع المساهمة الإبرائية المصرح بها يمكن أن يمدد شهرا بعد هذا التاريخ.

محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، قال، في حديث للجريدة، إن عدد المقاولات المغربية المصدرة ضعيف، ولا يتجاوز 5 آلاف مقاولة، مؤكدا أن الوزارة قامت بإعداد وتفعيل المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية 2014-2016 للحد من العجز التجاري المتفاقم.

لوبنيون

حصيلة مأساوية للفيضانات بالجنوب: عشرات القتلى والعديد من المفقودين وخسائر مادية كبيرة.

مجموعة من الدبلوماسيين العرب التأموا، أول أمس الأحد بمراكش، في إطار دورة تكوينية لتعزيز قدراتهم في مجال حقوق الإنسان وتفاعلهم مع نظام الأمم المتحدة لحماية حقوق الإنسان. هذه الدورة، التي تمتد على مدى 5 أيام، تتوخى تقديم مقاربة قائمة على حقوق الإنسان للدبلوماسيين العرب، في إطار النظامين الدولي والإقليمي لحماية حقوق الإنسان، وتعزيز دمج حقوق الإنسان ضمن العمل الدبلوماسي، وجل الأنشطة الدبلوماسية المتعلقة بهذه الحقوق.

Comments are closed.