قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 26 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

المعارضة تسقط مشروع الحكومة بخصوص اللوائح الانتخابية

فرق المعارضة بالغرفة الثانية ترفض مشروع الحكومة بخصوص اللوائح الانتخابي. وقراءة ثانية بمجلس النواب والعديد من المداخلات، خلال اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية قالت إن المغرب اليوم في حاجة إلى قوائم انتخابية جديدة وليس مراجعتها.

تنديد بغياب السلطات المحلية في فاجعة كلميم.

الفريق الاشتراكي يندد بغياب السلطات المحلية في فاجعة كلميم ويحمل الحكومة المسؤولية لتجاهلها مطالب الفريق بإصلاح “طرق الموت’.. جاء ذلك خلال اجتماع عقده فريق حزب الاتحاد الاشتراكي بالبرلمان.

التجديد

فرق برلمانية تسلم سفير هولندا مذكرة حول تقاعد المغاربة ببلاده..

حيث سلم وفد يمثل رؤساء الفرق البرلمانية بمجلس النواب مذكرة لسفير هولندا بالمغرب موجهة لرئيسة البرلمان الهولندي، تهم القرار الأخير للحكومة الهولندية القاضي بحرمان المتقاعدين المغاربة ذوي الحقوق من حقهم المكتسب في تعويض كامل حول التقاعد. المذكرة وقعتها الفرق البرلمانية، باستثناء الفريق الاشتراكي.

مجلس النواب يصادق على قانون البنوك الإسلامية.. فقد صادق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون يتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات والمعتبرة في حكهما والذي خصص القسم الثالث منه للبنوك الإسلامية، وذلك في جلسة تشريعية.

رسالة الأمة

المعارضة تنتقد مشروع مالية 2015

رئيس الفريق الاتحاد الدستوري بالغرفة الثانية إدريس الراضي ينتقد مغالطات مشروع قانون المالية لسنة 2015 والتعامل السلبي للحكومة مع كل مقترحات المعارضة مخاطبا الوزيرين بوسعيد والأزمي بقوله ’ إذا كانت لدى الحكومة قناعة بتمرير هذا المشروع ونية مبيتة في تجاهل حمولة النقاش فخير لها أن تصارحنا لأننا نستهلك مالا عاما سنحاسب عليه

نادي قضاة المغرب يحرج وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بملاحظات واقتراحات وتعديلات لمسودة مشروع الوزارة حول التنظيم القضائي. مصدر من النادي أوضح أن هذا الأخير سيرفع الأسبوع المقبل مذكرة تتضمن تصورات النادي للوزارة من خلال إبداء ملاحظات ومقترحات وتعديلات تشمل عددا من المواد وإضافة فصول جديدة.

البيان

التمويلات الأجنبية تعطي دفعة قوية للمشاريع الطاقية بالمغرب.

مجموعة أوكسفورد للأعمال أفادت، في تحليل لها صدر حديثا، أن المغرب حصل على مبلغ يقدر ب 3.4 مليار دولار من لدن مستثمرين أجانب من أجل تمويل مشاريع طاقية موجهة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والقيام على المدى البعيد بتصدير الطاقات المتجددة الإضافية نحو أوروبا.

إجراءات مكثفة لإنجاح ديربي البيضاء وجعله مرآة مشعة ل’الموندياليتو’.. إذ تتجه الأنظار، نهاية الأسبوع الجاري، إلى مركب محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء الذي يحتضن قمة الدورة العاشرة التي تجمع الوداد البيضاوي والرجاء البيضاوي. واتخذت السلطات المحلية بالمدينة كل التدابير اللوجستية لتمر هذه المباراة في جو رياضي، يضيء سمعة الكرة الوطنية، خاصة وأن المغرب مقبل خلال العاشر من الشهر المقبل على احتضان مونديال الأندية.

أخبار اليوم المغربية

حصيلة الفيضانات التي ضربت المغرب ارتفعت لتصل إلى 36 قتيلا ومحمد حصاد، وزير الداخلية، قال، أمس في البرلمان، إن الفاجعة الأولى وقعت السبت الماضي ليلا حين خاطر سائق حافلة نقل صغيرة وبداخلها 15 راكبا بالمرور في مجرى مائي شديد الخطورة، فكانت الحصيلة وفاة 14 شخصا. وفي اليوم الموالي، ورغم حضور السلطات المحلية والدرك الملكي وتحذيرها السائقين، إلا أن ثلاثة طاكسيات مر سائقوها فجرفهم الوادي، وقد تمكنت الوقاية المدنية من إنقاذ بعض ركابها، فيما غرق الآخرون. الوزير كشف أنه رغم وفاة 36 مواطنا، إلا أن فرق الإنقاذ أنقذت 432 شخصا، 94 منهم تم إنقاذهم بالهليكوبتر.

مثير.. نصيب سيارة واحدة للدولة من دعم المقاصة يفوق ب 18 مرة حصة أسرة مغربية بكاملها.. محمد ادعيدعة، رئيس الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، كشف، أول أمس الاثنين خلال مناقشة مشروع قانون المالية 2015، أن دعم صندوق المقاصة المخصص لسيارة واحدة من سيارات الدولة يضاعف 18 مرة الدعم المخصص لأسرة مغربية لا تملك سيارة. وأوضح أن حظيرة سيارات الدولة (186 ألف عربة) استهلكت حوالي 600 مليار سنتيم في السنة الماضية، ما يعني أن كل سيارة تستهلك أكثر من ثلاث ملايين سنتيم سنويا، في حين أن الأسرة المغربية التي لا تتوفر على سيارة لا يتعدى نصيبها من دعم المحروقات 1800 درهم سنويا، هي ما يؤديه الصندوق لدعم غاز البوتان، حسب تقديرات المجلس الأعلى للحسابات.

الأحداث المغربية

بفارق صوت واحد، تمكنت فرق المعارضة بالغرفة الثانية من إسقاط مشروع القانون المتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة. ذلك ما أسفرت عنه نتيجة التصويت بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، أول أمس الاثنين وهو المشروع الذي نجحت الأغلبية بمجلس النواب في تمريره بالإجماع.

الأمم المتحدة تتوافق حول قرارا قدمه المغرب لمناهضة الاختفاء القسري.. فقد اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الاثنين بنيويورك، بالتوافق قرارا ضد الاختفاء القسري قدمه سفير المملكة لدى الأمم المتحدة عمر هلال. ورحب السفير، الذي قدم باسم كل من الأرجنتين وفرنسا والمغرب مشروع قرار بشأن الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، بالتوافق خلال اعتماد هذا القرار، الذي حظي برعاية 102 بلد. واعتبر هلال أن هذه الاتفاقية، التي دخلت حيز التنفيذ قبل حوالي 4 سنوات، تشكل “خطوة ضرورية ’ لمحاربة ظاهرة الاختفاء القسري.

الصباح

لجنة الداخلية بمجلس النواب بدأت البت في مقترح قانون ’ نوايا الناخبين’، الذي يروم قطع الطريق أمام عمليات الاستغلال الانتخابي لعمليات الاستطلاع التي تسبق موعد الاستحقاقات وتجريم كل المخالفات التي تمس نزاهة الاستطلاع أو تروم توجيه الناخبين عبر نشر نتائج موجهة. المقترح الذي تقدم به الفريق الاستقلالي يهدف إلى تنزيل إطار قانوني يضمن مصداقية ونزاهة استطلاعات الرأي الخاصة بالاستفتاءات والانتخابات في المغرب.

الركود في أنشطة قطاعي العقار والبناء يرخي بظلاله على مبيعات آليات البناء الجديدة التي يرتقب أن تنتهي السنة الحالية على وقع التراجع بناقص 10 في المئة، ليستقر حجمها عند 450 وحدة فقط، مقارنة مع 500 وحدة مباعة برسم السنة الماضية، حسب إحصائيات جمعية مستوردي آليات البناء في المغرب.

العلم

بلاغ صادر عن وزارة الداخلية، أول أمس الاثنين، أفاد بأن التساقطات المطرية التي شهدتها بعض جهات المملكة أودت بحياة 32 شخصا، من بينهم 24 بإقليم كلميم. البلاغ أكد أن البحث متواصل عن 6 أشخاص آخرين في عداد المفقودين، مضيفا أن عمليات الإنقاذ مكنت من إنقاذ 214 شخصا.

اتهام الحكومة بالتكتم على التزاماتها مع المؤسسات الدولية.. فقد شهدت لجنة المالية بمجلس المستشارين، أول أمس الاثنين، انطلاق مناقشة مشروع القانون المالي بعد إحالته من الغرفة الأولى، حيث طغى الشق السياسي على الشق التقني. بعض التدخلات سجلت تكتم الحكومة على التزاماتها تجاه المؤسسات الدولية المالية، ومحدودية صرف المخصصات المالية التي تقع تحت تصرف القطاعات الحكومية، فيما دعت تدخلات أخرى الحكومة إلى مراجعة فرضية سعر البترول في المشروع الحالي، على اعتبار أنه يشهد حاليا تراجعا في الثمن.

المنعطف

مجموعة أكسفورد للأعمال أفادت بأن المغرب حصل مؤخرا على مبلغ يقدر ب 3,4 مليار دولار من لدن مستثمرين أجانب من أجل تمويل مشاريع طاقية موجهة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والقيام، على المدى البعيد، بتصدير الطاقات المتجددة الإضافية نحو أوروبا. المكتب البريطاني للاستشارة الاقتصادية أبرز أن الاتفاقات الثلاث، الموقعة مع مستثمرين جنوب كوريين وفرنسيين ويابانيين وصينيين، تتضمن تمويل بناء محطة كهربائية ومحطتين حراريتين خلال الخمس السنوات المقبلة.

المساء

بعد أزيد من ثلاثة أيام على الفيضانات التي عرفتها مناطق بالجنوب الشرقي، لا تزال مجموعة من الدواوير بمنطقة ورزازات والحوز مقطوعة عن العالم الخارجي بسبب انقطاع الطرق المؤدية إليها وعلي أزلاغ، رئيس جماعة تدلي التابعة لإقليم ورزازات، أطلق نداء استغاثة من أجل التدخل لتوفير الحاجيات الأساسية لسكان الجماعة المحاصرين منذ ما يزيد عن أربعة أيام.

الفريق الفدرالي للوحدة والديمقراطية طالب وزير الاقتصاد والمالية بمده بكل المعلومات والمعطيات الخاصة بالحسابات الخصوصية التي يقوم بتدبيرها. رئيس الفريق محمد ادعيدعة قال، أول أمس خلال مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015 بلجنة المالية بمجلس المستشارين، إن ’ وزارة الاقتصاد والمالية تقوم بتدبير 28 حسابا خصوصيا سنة 2014، خمسة عشر منها مرصودة لأمور خصوصية، وقد حققت فائضا وصل إلى 80,13 مليار درهم عند نهاية سنة 2013. كما شكلت الموارد الذاتية المرصودة لأمور خصوصية، التابعة للوزارة، 11,47 مليار درهم سنة 2013″

الحركة

باحثون ومهنيون وخبراء في الهندسة والتعمير تداولوا، أول أمس الاثنين بالرباط خلال ندوة حول آفاق الهندسة المعمارية والتعمير بالمغرب، بشأن الربط بين دور المهندس في التصميم المعماري والتخطيط وتحقيق التنمية المستدامة بالمدن المغربية ومدير المدرسة الوطنية للمهندسين حسن رضوان قال، في تصريح صحافي، إن تنمية المدن المغربية ينبغي تصميمها في الوقت الراهن مع الأخذ بعين الاعتبار بعض المعايير، من بينها تنمية الفضاءات الخضراء والوعي بالرهانات ذات الصلة بالسلامة واحترام الفاتورة الطاقية.

ستيفاني سيكلوسي، المسؤولة بقسم الشؤون السياسية وسياسة الأمن بمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، أكدت، أول أمس الاثنين ببروكسل، أن المغرب يقوم بدور “حاسم’ و’فعال’ من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي. سيكلوسي أبرزت، خلال لقاء عقدته مع أكاديميين مغاربة يقومون بزيارة للمقر العام ل(الناتو)، أن “المغرب يعد أحد الشركاء الأكثر فعالية في حلف شمال الأطلسي على مستوى الحوار المتوسطي، ويعتبره الحلفاء بلدا معتدلا في المنطقة “.

العاصمة بوست

وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح يرفض تحميل خسائر الفيضانات لوزارته مشيرا، إلى أن الحصيلة الثقيلة كانت نتاجا للكميات غير المسبوقة للأمطار، وكذا بناء العديد من القرى من طرف السكان قرب مجاري الوديان التي لم تمتلئ منذ حقبة طويلة، وكذا مغامرة العديد من المواطنين بالمرور على الممرات المتضررة.

المعارضة تعتبر السياسية الاقتصادية لحكومة ابن كيران هي الأسوأ في ظل العهد الجديد.. حيث انتقدت فرق المعارضة بمجلس المستشارين مشروع قانون المالية 2015، معتبرة أنه يكرس التراجعات الكبرى وجاء معاكسا للانتظارات الشعبية بالرغم من تحسن الظرفية الاقتصادية العالمية.

لوبنيون

بلاغ لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفاد بأن اضطرابا جويا جديدا مصحوبا بأمطار سيهم، ابتداء من يوم الخميس المقبل، السهول الأطلسية الشمالية والوسطى ليمتد يومي الخميس والجمعة لوسط وجنوب شرق البلاد وشمال الأقاليم الجنوبية. البلاغ أوضح أن هذه التساقطات ستكون على شكل زخات معتدلة إلى قوية يومي الخميس والجمعة بكل من السهول الأطلسية الممتدة من طنجة إلى سيدي افني، وستكون محليا قوية وعاصفية على الخصوص فوق مناطق عبدة والشياضمة والحوز وسوس ومرتفعات الأطلس الصغير والكبير وجنوب شرق البلاد، وقد تصل فيها التساقطات إلى 120 ملم خلال 24 ساعة.

غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط رفضت، أول أمس، تمتيع متهمين، من بينهم أربعة عناصر أمنية من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بالسراح المؤقت، يتابعون من أجل تهم “الاحتجاز والتعذيب وتلقي رشوة والشطط في استعمال السلطة “، وتقرر إرجاء البت في الملف إلى غاية 22 دجنبر المقبل.

ليبراسيون

مغاربة العالم يدعون إلى تبسيط مساطر الاستثمار.. ما الذي قامت به السلطات العمومية للنهوض باستثمارات الجالية المغربية المقيمة بالخارج¿ وهل ثمة تدابير تحفيزية ملموسة لفائدتهم¿.. هذه الأسئلة تظل مشروعة، خاصة وأن الإحصائيات تشير إلى أن 10 في المئة فقط من تحويلات مغاربة العالم توجه للاستثمار، بينما تودع 20 في المئة منها في حسابات الادخار، وتوجه 70 في المئة للاستهلاك.

ليكونوميست

الضرائب: المغرب و اتفاقية “فاتكا’.

حاملو حواز السفر الأمريكي أو المتوفرون على البطاقة الخضراء والمقيمين بالمغرب (كدافعين للضرائب الأمريكية) صاروا الآن يخضعون لمراقبة الإدارة الأمريكية المكلفة بالضرائب، منذ 14 يوليوز الماضي. فبموجب تشريع استثنائي صادق عليه الكونغرس الأمريكي من أجل مكافحة التهرب الضريبي صار من الضروري على هيئات التسيير الضريبي المغربي ( كما هو الحال في باقي دول العالم) إرسال جرد بالحسابات البنكية والعوائد المالية والممتكلات المالية والعقارية لدافعي الضرائب الأمريكيين.

Comments are closed.