قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 27 نوفمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد الاشتراكي

المنتدى العالمي لحقوق الانسان ينطلق بمراكش

فعاليات الدورة الثانية للمنتدى العالمي لحقوق الإنسان تنطلق اليوم الخميس بمراكش. المنتدى يعد أكبر تجمع كوني على الإطلاق يتناول قضايا حقوق الإنسان في مختلف تفرعاتها وأجيالها ويحضره أكثر من 7 آلاف مشارك ومحاضر يمثلون نحو 100 دولة.

نساء المغرب يحتجن ضد الحكومة

فقد نظمت العديد من الجمعيات وقفة احتجاجية أمام البرلمان، وذلك احتجاجا على العنف الذي تتعرض له النساء المغربيات. الوقفة التي شاركت فيها العشرات من النساء جاءت لمطالبة حكومة عبد الإله بن كيران بوضع وسن قوانين تحمي المرأة المغربية من التعنيف.

رسالة الأمة

غضب برلماني واسع بسبب كارثة فيضانات الجنوب

سجل برلمانيون بغضب تعامل الحكومة مع فيضانات الجنوب والطريقة المهينة التي تم التعامل بها مع الضحايا والجثث. عضو في الفريق الدستوري بمجلس النواب، يقول إن “الحكومة ظلت تتفرج فقط وتعاملت مع الفيضانات بوسائل بدائية ’ ووزير الداخلية محمد حصاد يقول إن مواطنين غامروا بالمرور رغم تحذيرات الدرك لهم.

مهنيون يواجهون تكاليف الإنتاج والضرائب بتقليص وزن الخبز

حيث عمدت بعض المخابز والأفرنة الشعبية في مدينة الدار البيضاء إلى تقليص وزن الرغيف بمختلف أنواعه بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 25 في المائة.

بالمقابل رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات، يعتبر الأخبار الرائجة بهذا الخصوص مجرد ادعاءات يراد منها التشويش على المفاوضات الجارية بين أرباب المخابز و وزارة الداخلية، التي دخلت أخيرا على الخط للحسم في الرفع من تسعيرة الرغيف.

النهار المغربية

مشروع قانون المالية 2015 بمجلس المستشارين: المعارضة تهدد.

بما أن المعارضة تمتلك الأغلبية بمجلس المستشارين فإنها تهدد بإسقاط مشروع قانون المالية لسنة 2015 وفق تعاطي الحكومة مع تعديلاتها. فرق المعارضة تعتزم الاجتماع خلال الأيام المقبلة من أجل تدارس التدابير المشتركة التي يمكن أن تتخذها خلال المناقشة والتصويت على مشروع قانون المالية.

الحكومة تقرر رفع الدعم كليا عن المحروقات نهاية الشهر الجاري.. محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، قال في رد على سؤال شفوي للفريق الدستوري بشأن ’ نتائج تطبيق نظام المقايسة في سعر المحروقات “، أول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، إن المواد النفطية لن تبقى في صندوق المقاصة ابتداء من نهاية الشهر الجاري.

البيان

اشتغال البنوك الاسلامية رهين بالمجلس العلمي الأعلى

بعد أن استوفى قرار السماح بإنشاء البنوك الاسلامية بالمغرب جميع مراحله التشريعية. أفاد مسؤول ببنك المغرب بأن تطبيق البنوك التشاركية مرهون برأي المجلس العلمي الأعلى’ بعد أن تمت المصادقة النهائية عليه في البرلمان. والبنك المركزي يسهر حاليا على إعداد دراسة دقيقة حول الآثار المستقبلية للبنوك التشاركية على السياسة النقدية’.

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفادت بأن اضطرابا جويا جديدا مصحوبا بأمطار سيهم، ابتداء من يومه الخميس، السهول الأطلسية الشمالية والوسطى ليمتد يومي الخميس والجمعة لوسط وجنوب شرق البلاد وشمال الأقاليم الجنوبية.

الصباح

حزب العدالة والتنمية بدأ يتحرك من أجل إعادة النظر في مقتضيات الدستور الجديد، خاصة تلك التي توجب وضع القوانين التنظيمية في أجل لا يتعدى الولاية الحكومية الحالية: نور الدين قربال، رئيس اللجنة السياسية بالمجلس الوطني لحزب المصباح، اقترح إعادة النظر في المقتضيات الدستورية التي تنص على أن مشاريع القوانين التنظيمية تعرض وجوبا قصد المصادقة عليها من قبل البرلمان في أجل لا يتعدى مدة الولاية التي تلي صدور الأمر بتنفيذ الدستور، مذكرا بالدساتير السابقة التي لم تحدد أجلا معينا.

الحركة الشعبية تدافع عن أجندة وزارة الداخلية في الانتخابات: لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحزب، قال إن التقطيع الجهوي المقترح، والذي تبنته وزارة الداخلية مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة، ’ بني على أسس موضوعية وعلمية وتوخي التكامل بين المناطق المكونة للجهات المقترحة “.

المساء

في أول تحرك سياسي للتحقيق في الأسباب التي أدت إلى الفاجعة التي عرفتها بعض أقاليم جنوب المملكة، والتي أدت إلى وفاة 36 شخصا، تقدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين بطلب إلى رئاسة المجلس لتشكيل لجنة فرعية للقيام بمهمة استطلاعية هناك. مصدر حزبي أشار إلى أنه لا بد من الوقوف عند الأسباب التي أدت إلى الفاجعة وتحديد المسؤوليات، مضيفا أن القانون يخول البرلمانيين داخل مجلس المستشارين إمكانية تنظيم مهام استطلاعية حول الأحداث الكبرى التي تشغل الرأي العام.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل حملت الحكومة مسؤولية تهميش ضحايا الفيضانات، مصعدة من لجهة انتقادها للمسؤولين الوطنيين الذين قالت إنهم نفضوا أيديهم من كل الخدمات العمومية من شق الطرق وصيانتها وتوفير البنيات التحتية في الجهات والمناطق، خصوصا المناطق النائية والبعيدة. جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي للنقابة يوم الاثنين الماضي.

الحركة

بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أعلن عن تأجيل الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجمهورية الصين الشعبية، والتي أعلن عنها ابتداء من 27 نونبر 2014، لأسباب صحية.

وزير الشباب والرياضة محمد أوزين أكد، أول أمس الثلاثاء، أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم لم تتخذ أي قرار بفرض عقوبات أو غرامات مالية على المغرب على خلفية طلبه تأجيل تنظيم كأس إفريقيا للأمم. أوزين قال، في رده على سؤال شفوي تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين حول ’ استعداد المغرب لكأس العالم للأندية “، إن ’ ما تم تداوله بشأن فرض عقوبات أو غرامات مالية (من طرف الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم) على المغرب لا أساس له من الصحة’، مضيفا أن ملف المغرب ’ قوي ويستند لاعتبارات صحية وإنسانية “.

الأحداث المغربية

رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان إدريس اليزمي اعتبر، في حديث للجريدة، أن تنظيم المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالمغرب يعد اعترافا دوليا بالمكتسبات التي حققها هذا الأخير في مجال توطيد دولة القانون، وبالدور الذي يلعبه دوليا لتعزيز حقوق الإنسان والبناء الديمقراطي.

بعد أن تلا رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، لائحة المتغيبين أثناء المناقشة والتصويت على القانون المالي للسنة المقبلة، كشف محمد يتيم، نائب رئيس المجلس، أنه سيتم اللجوء إلى استعمال البطاقة الإلكترونية لإثبات الحضور والغياب. جاء ذلك خلال جلسة أول أمس الثلاثاء المخصصة للأسئلة الشفوية.

أخبار اليوم المغربية

اختار المغرب عشية احتضانه أكبر تظاهرة حقوقية عالمية متمثلة في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بمراكش اليوم الخميس، ليعلن انضمامه التام إلى اتفاقية مناهضة التعذيب. وقال المحجوب الهيبة، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، في تصريح مقتضب للجريدة، إن المغرب بهذا الإجراء أصبح الدولة ال 73 في العالم والرابعة في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط التي انضمت إلى اتفاقية مناهضة التعذيب.

بات بإمكان الأبناك المغربية والأجنبية أن تفتح فروعا لها للتمويل الإسلامي، فقد صادق البرلمان، بعد قراءة ثانية ونهائية، أول أمس، على القانون البنكي الجديد. ووفق توقعات بنكيين مغاربة ينتظر أن تبلع حصة هذا النوع من التمويلات، الوطنية منها والأجنبية، حوالي 20 في المئة من حجم النشاط البنكي خلال الخمس سنوات المقبلة، أي ما يعادل 36 مليار دولار تقريبا، وفق التوقعات.

المنعطف

في بلاغ للأمانة العام لجبهة القوى الديمقراطية: الجبهة تتقدم بأحر التعازي وصادق المواساة لضحايا الفيضانات وتحمل الحكومة مسؤولية الفشل في مواجهة الفيضانات بعدم تفعيلها للمخطط الوطني لمواجهة الكوارث وعدم وضع استراتيجية استباقية في هذا الشأن.

تحالف ربيع الكرامة يسجل تهاون الحكومة في إخراج قانون محاربة العنف ضد النساء، ويوجه رسالة إلى رئيس الحكومة يطالبه فيها بتسريع المشاريع المتعلقة بتحقيق المساواة الفعلية بين النساء والرجال.

العلم

وجه نواب ونائبات، بمناسبة الجلسة العمومية لأول أمس الثلاثاء، عددا من الأسئلة حول الفيضانات الأخيرة التي خلفت خسائر بشرية ومادية. وسجل المتحدثون عدم تجاوب الحكومة مع النشرة الإنذارية بالشكل المطلوب وتقصير السلطات على مستوى الجهود للتخفيف من الخسائر البشرية، ليتحدثوا بعد ذلك عن وجود مسؤولية مدنية وجنائية تستوجب إحداث لجنة للتقصي، فيما دعا البعض إلى استقالة الحكومة، متهمين أعضاءها بالانشغال بالولائم والحملات الانتخابية.

الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينبه: الحكومة عازمة على ضرب القدرة الشرائية عبر المزيد من التضريب ورفع اليد عن صندوق المقاصة، مما يحدث احتقانا لدى الطبقة المتوسطة ويؤدي إلى توسيع الهشاشة الاجتماعية.

الخبر

مساهمة كندية بقيمة 8 ملايين دولار لمحاربة الهدر المدرسي بالمغرب.. فقد أعلن الوزير الكندي المكلف بالتنمية الدولية والفرنكفونية كريستيان بارادي، أن المشروع يتضمن أنشطة توجيهية وتكوينية ومواكبة في الانتقال من المدرسة إلى سوق الشغل’، موضحا أن من شأن ذلك “فتح آفاق مستقبلية لهؤلاء الفتيان في ظرف أربع سنوات’.

في رده بالبرلمان المغربي حول سؤال الاستثمار في التراث الثقافي المغربي.. وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي يقول إنه تم تقليص العجز المسجل في بنيات القرب الثقافية من 96 إلى 77 من السنة مضيفا أن “الموضوعية تحتم علينا كذلك الوقوف على العجز الذي لا يزال يعاني منه القطاع على أكثر من صعيد رغم تعاظم التراكمات والمنجزات في العشرية الأخيرة’.

العاصمة بوست

وزير الشباب والرياضة محمد أوزين ينفي ما يروج حول عقوبات “الكاف’ ضد المغرب.. حيث أوضح أول أمس الثلاثاء في رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أن “ما تم تداوله بشأن فرض عقوبات أو غرامات مالية من طرف الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم على المغرب لا أساس له من الصحة’، مشيرا إلى أن “ملف المغرب قوي ويستند لاعتبارات صحية وإنسانية’.

ليبراسيون

بعد فاجعة كلميم، أحزاب المعارضة تطالب بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق وتنتقد غياب الحكومة ووزير اتحادي سابق يقول إنه كان على رئيس الحكومة والوزراء المعنيين الانتقال إلى عين المكان والحديث إلى الساكنة والتعرف عن قرب على حجم الخسائر.

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب على حافة الانشقاق. الخسائر الجانبية الأولى لعدم مشاركة النقابة في الإضراب العام ل 29 أكتوبر الماضي بدأت تظهر بحدة: أعضاء المكتب الوطني للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، التابعة للاتحاد الوطني للشغل، أودعوا، مؤخرا، استقالاتهم محدثين زلزالا غير مسبوق داخل هذه المركزية النقابية التي تشكل “رأس الحربة’ لحزب العدالة والتنمية.

أوجوردوي لوماروك

التساقطات المطرية: نسبة ملء السدود بلغت 58 في المائة. التشاقطات المطرية التي عرفها المغرب تجاوزت 380 ملم. هذه الفترة كان لها وقع إيجابي على مختلف سدود المملكة ، حيث انتقلت نسبة الملء الإجمالية للسدود الكبرى من 53.8 في 20 نونبر إلى 58 في المائة في 25 من الشهر ذاته.

ليكونوميست

التضخم قريب من الصفر، والنمو في حالة ركود. مشروع قانون حول مزاولة مهنة الطب: انتصار على اللوبيات. تمت المصادقة على قانون ممارسة مهنة الطب من طرف لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، وبهذا يكون وزير الصحة الحسين الوردي قد أحرز انتصاره الأول على اللوبيات التي أرادت عرقلة إصلاح القطاع.

Comments are closed.