قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 14 اكتوبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

قرب إحداث مرصد للغات الإعلام

مصطفى الخلفي وزير الاتصال أعلن عن قرب إحداث مرصد وطني للغات الإعلام سيشمل مختلف المتدخلين. الخلفي ذكر أيضا أنه سيتم الإسراع في إصدار معجم مصطلحات الإعلام تحت إشراف معهد الدراسات والأبحاث والتعريب.

التمويل الإسلامي سيحقق نموا قويا في المدى القصير. تقرير لوكالة “ستاندار أند بورز’ سجل أن التمويل الإسلامي يتقدم بشكل جيد ، وحقق تقدما مطردا في تزويد الرغبات القصيرة الأجل لقطاع يحركه الطلب بشدة.

مشروع مرسوم لتتبع مسار نظام الدعم العمومي للصحافة المكتوبة. الحكومة تستعد للمصادقة على هذا المرسوم الذي يقضي بإحداث لجنة ثنائية للصحافة المكتوبة ولجنة التتبع والتقييم لتتبع مسار الدعم العمومي للصحافة المكتوبة بهدف تشجيع المقاولات الصحفية وتأهيلها.

الاتحاد

دراسة استطلاعية حول “تشغيل الشباب 2014’

الدراسة أنجزتها مجموعة “أمل جوب’ تشير إلى أن “71 في المائة من الشباب المغاربة يرغبون في خلق مقاولاتهم الخاصة’º مضيفة أن المجمع الشريف للفوسفاط يعد الشركة الأولى المفضلة لدى أوساط الشباب الباحثين عن الشغل، متبوعا بمجموعة الضحى التي التحقت بقائمة 20 شركة تحظى باهتمام وأفضلية الراغبين في الولوج إلى سوق الشغل بالمغرب، فيما تراجعت اتصالات المغرب من الثانية إلى الثالثة مقارنة مع استطلاع العام الماضي.

جمعية هيئات المحامين تستمر في مقاطعة وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وتستعد للتصعيد..
حيث قرر مكتب الجمعية الاستمرار في موقفه القاضي بإيقاف أشغال اللجنة المشتركة مع وزارة العدل والاكتفاء بالتواصل معها عبر المذكرات التي تقدمها الجمعية حول ملفها المطلبي وحول مشاريع القوانين المقدمة.

رسالة الأمة

وزير الشباب والرياضة محمد أوزين يقول إن “صحة المغاربة أهم من كأس إفريقيا’

موضحا أن الوزارة كانت مضطرة للتقدم بطلب إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم من أجل تأجيل نهائيات كأس إفريقيا للأمم المقررة بالمغرب في يناير وفبراير المقبلين، بسبب الخطر الكبير الذي يشكله فيروس إيبولا الذي انتشر بشكل مخيف في عدد من الدول الإفريقية جنوب الصحراء.

الأغلبية تبسط رؤيتها لإصلاح أنظمة التقاعد وتطمئن المنخرطين.. وثيقة عممتها الأغلبية الحكومية، نهاية الأسبوع الماضي، تضمنت توصيفا لحالة الأنظمة المعمول بها في المغرب، وعرضا لأهم منطلقات الإنقاذ الذي ستقترحه على البرلمان ومختلف الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين.

البيان

المغرب يساهم في إعمار غزة بأزيد من 7 ملايير سنتيم

وذلك عبر تنفيذ عدد من المشاريع سيتم تحديدها بتنسيق مع السلطة الفلسطينية. مساعدة المغرب ستشمل أيضا تقديم دعم تقني من خلال تدريب الأطر الفلسطينية التي ستشارك في إعادة الإعمار.

الحكومة إصلاح أنظمة التقاعد مؤلم ومكلف ولكن لا مفر منه.

وثيقة صادرة عن وزارة الاتصال اعتبرت أن إصلاح أنظمة التقاعد سيتم تطبيقه بطريقة تدريجية وتضامنية وتشاركية. الوثيقة أكدت أن الإصلاح ضروري ومستعجل على اعتبار أن العجز في هذا النظام سيصل إلى 135 مليار درهم في أفق سنة 2023.

أخبار اليوم المغربية

بعد أن اشتد التوتر بينها وبين الحكومة.. النقابات الثلاث الكبرى (الاتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الفدرالية الديمقراطية للشغل) تصعد لهجتها ضد ابن كيران وتلوح بالإضراب العام، وذلك بعد أن وصل الحوار الاجتماعي إلى “الباب المسدود’ ورفض النقابات الكبرى لما وصفته في عدة مناسبات ب’استفراد’ رئيس الحكومة بالقرارات.

عمر عزيمان، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، يقول إن خارطة طريق إصلاح التعليم ستعرض على الملك بداية 2015º مضيفا، خلال ندوة صحفية أمس، أن لجان المجلس الأعلى تعكف حاليا على دراسة وتشخيص وضعية التعليم من أجل صياغة هذه الخارطة.

المساء

المخابز تقرر الزيادة في أسعار الخبز دون انتظار موافقة الحكومة.. الحسين أزاز، رئيس جامعة أرباب المخابز، اعتبر أن الوضعية المتأزمة الحالية التي يعرفها القطاع فرضت اتخاذ هذا القرار ’ صونا لكرامة المهنيين المهددين بالإفلاس’، مشيرا إلى أنه بعد سنوات من المفاوضات العقيمة لم تلتزم الحكومة إلى الآن بتنزيل مضامين البرنامج التعاقدي.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يحذر أغلبيته من السقوط في الورطة التي يقع فيها غيرهم “ممن ألفوا الريع والأساليب القديمة في السياسة’º داعيا برلمانيي الأغلبية، خلال الجلسة المغلقة للقاء التشاوري الذي انعقد السبت الماضي، إلى أن لا تمنع مساندتهم للحكومة من طرح قضايا المواطنين بقوة في المؤسسة التشريعية. ونبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن الأغلبية تعمل بشكل مريح خلال النسخة الثانية للحكومة.

الصباح

الحكومة تتعهد بإعفاء المنخرطين من أعباء إصلاح التقاعد.. حيث استبقت الحكومة موعد جولة أكتوبر من الحوار الاجتماعي، التي ينتظر أن تجمعها بالفرقاء الاجتماعيين قبل نهاية الشهر الجاري للتخفيف من ضغط النقابات بخصوص إصلاح التقاعد، وذلك بإعلان إعفاء المنخرطين من عبء المساهمة الكلية فيه، وأن التكلفة لن يتحملها، بشكل كلي، إلا الذين سيلجون الوظيفة بعد تاريخ تنفيذه.

التصريح بملياري درهم من الممتلكات بالخارجº ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن الفترة المحددة للتصريح بالممتلكات الموجودة في الخارج وأداء المساهمة الإبرائية ستنتهي في 31 دجنبر المقبل، ولن يكون هناك أي تمديد، مضيفا أنه بداية من يناير المقبل سيخضع المخالفون لقوانين الصرف إلى المقتضيات القانونية الزجرية المعمول بها.

المنعطف

في وثيقة أعدتها وزارة الاتصال حول إصلاح التقاعد 81 مليار درهما من احتياطات الصندوق المغربي للتقاعد مهددة بالنفاذ الكامل في أفق 2022 في حال عدم الإصلاح  وذلك بسبب ارتفاع النفقات مقارنة مع المداخيل المحصلة من الاشتراكات.

دراسة حقوقية أنجزتها جمعية عدالة والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان تدعو إلى تطوير عمل القضاء حتى يكون رافعة أساسية لحماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية والتي تكرسها المواثيق والإعلانات والاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب، مسجلة ضعف اللجوء إلى الاتفاقيات الدولية والاعتماد عليها في صياغة تعليل الأحكام والقرارات القضائية.

الحركة

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ينظم حوارا جهويا بغاية تأهيل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.. بلاغ للمجلس أوضح أنه يتوخى من خلال إطلاق هذا الحوار الجهوي، الذي سينظم في 16 لقاء جهويا، تحقيق جملة من الأهداف تتمثل على الخصوص في تقاسم النتائج المرحلية التي توصل إليها المجلس من خلال الحصيلة المستخلصة من مختلف التقييمات والتشخيصات والاستماعات والاستشارات التي أنجزها منذ غشت 2013.

السائق المغربي المهدي بناني يمنح مغاربة الصين فرصة الاعتزاز بمغربيتهم، وذلك بعد فوزه أول أمس بالسباق الثاني من الشطر الثاني للجائزة الكبرى للصين، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباق السيارات السياحية 2014º وأحمد اسكوريح رئيس جمعية الطلبة المغاربة بالصين، يقول إن سماع عزف النشيد الوطني في مدار دولي مثل شانغهاي لا يمكن إلا أن يبعث الاعتزاز بالانتماء للمغرب.

الأحداث المغربية

الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين يدعم تيار أحمد الزايدي في صراعه مع إدريس لشكر.. مصدر من الفريق الفدرالي أوضح أن اجتماعا، جمع برلمانيي المجموعة المحسوبة على أحمد الزايدي بالمستشارين البرلمانيين للفريق الفدرالي بمجلس المستشارين، خلص إلى “ضرورة التنسيق في جميع القضايا المطروحة على الجانبين على مستوى البرلمان’.

الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، يقول “إننا في أزمة حقيقية يغيب فيها الحوار وتحضر فيها القرارات الفردية للحكومة’، مضيفا أنه “في ظل حكومة ابن كيران هناك ركود وتراجع في ميدان العلاقات المهنية’.

العاصمة بوست

بيرو يحفز مغاربة الخارج على الاستثمار باقتناع في بلدهم. أنيس بيرو الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج قال إن مغاربة العالم مدعوون للمساهمة بشكل أكبر في تنمية بلدهم من خلال الاستثمار. بيرو أوضح أن المغرب يتوفر على إطار مؤسساتي وقانوني مناسب للاستفادة من كفاءات ورؤوس أموال مغاربة المهجر.

أوزين تأجيل كأس أمم إفريقيا نهائي ولا رجعة فيه. وزير الشباب والرياضة محمد أوزين أكد أن المغرب قرر وبشكل نهائي ولا رجعة فيه تأجيل كأس أمم إفريقيا بسبب تفشي وباء إيبولا. أوزين رفض التكهن بالمدة المقترحة لتأجيل “الكان’ وربط ذلك بالتقارير الصحية.

الخبر

كافي الشراط يتوعد بمقاضاة الحكومة دوليا. فقد استهل كافي الشراط، الكاتب العام الجديد للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، مهمته على رأس هذه المركزية النقابية “بتقديم توصية تفيد بمقاضاة الحكومة المغربية لدى لجنة الحريات في المكتب الدولي للشغل لوأدها الحوار الاجتماعي ولتنصلها من الوفاء مما تبقى من بنود اتفاق 26 أبريل 2011’.

دورة برلمانية ساخنة بسبب القوانين والانتخابات وميزانية 2015. إذ يتوقع مراقبون أن تكون الدورة الخريفية للبرلمان ساخنة بسبب طبيعة القوانين المعروضة للنقاش والصراع بين الأغلبية والمعارضة بالإضافة إلى تصعيد النقابات وتهديدها بالإضراب.

لوبنيون

الدورة التاسعة لمنتدى التنمية بافريقيا تعبئة الموارد الداخلية من أجل سد ثغرة الحاجات المالية. فالدول الإفريقية مدعوة اليوم أكثر من أي وقت آخر إلى تعبئة مواردها الداخلية من أجل سد حاجياتها المالية، حسب ما أكده أمس الأحد بمراكش المشاركون في الدورة.

اليزمي المغرب سيضع إطارا قانونيا من أجل تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بحقوق الإنسان. رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ادرس اليزمي قال مساء أمس الأحد بباريس، إن المغرب يواصل بعزم مسلسل الإصلاحات، ووضع إطار قانوني، يرمي إلى تفعيل المقتضيات الدستورية المتعلقة بحقوق الإنسان.º مضيفا أن إعداد القوانين التنظيمية، والإطار القانوني من أجل تطبيق الدستور، يجب أن تأخذ الوقت الكافي، أخذا بعين الاعتبار، روح التوافق والتشاور التي تميز هذه الإصلاحات .

ليبراسيون

منتدى التنمية با?فريقيا يفتتح أشغاله بمراكش.. باستثناء الجانب التنظيمي الذي اختلفت الآراء حوله º فإن هذه التظاهرة التي تنعقد للمرة الأولى خارج أديس أبيبا منذ 1999، تكتسي أهمية قصوى بالنظر إلى الاختيارات الرئيسية التي تم التطرق إليها كتحويلات الأموال وتمويل تنمية إفريقيا.

وزارة الصحة تنشر بلاغا يتعلق بإدراج 32 دواء ضمن قائمة الادوية المقبول استرجاع مصاريفها، وذلك طبقا لما اتخذته الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

ليكونوميست

لأول مرة …. جامعة مغربية في التصنيف العالمي للجامعات فقد احتلت جامعة القاضي عياض بمراكش المرتبة 301 ضمن التصنيف العالمي الخاص بأحسن الجامعات في العالم “تايمز هايغير إيدكايشين وورلد يونيفيرسيتي رانكينغس’ برسم 20142015 والصادر في فاتح أكتوبر الجاري. وتعد هذه المرة الأولى التي تدخل فيها جامعة مغربية ضمن أحسن 400 جامعة في العالم، كما أن جامعة القاضي عياض تعتبر الممثل الوحيد للعالم العربي وشمال إفريقيا في هذا التصنيف.

المعدات الفلاحية قانون المالية لسنة 2014 تضمن مقتضيات تم بموجبها فرض ضريبة على القيمة المضافة في حدود 10 بالمائة على عدد من المعدات الفلاحية. هذا الإجراء شمل نحو 20 من المعدات الفلاحية. العاملون في القطاع ينتظرون هل ستواصل الحكومة فرض ضريبة على المعدات الفلاحية برسم السنة المالية المقبلة.

Comments are closed.