قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 02 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

التجديد

بعد بثها سهرة غنائية ليلة الفاجعةمتتبعون: القناة الثانية
ترقُص على جراح ضحايا فاجعة فيضانات كلميم

أمطر المئات من نُشطاء المواقع الاجتماعية القناة الثانية المغربية « دوزيم » بوابل من الإنتقادات، بسبب السهرة الغنائية التي بثتها ليلة السبت 29 نونبر، في الوقت الذي أعلن فيه رسمياً عن كلميم مدينة منكوبة، ويغرق فيه أبناء المغرب تحت الماء وتهدم بيوتهم بسبب الفيضانات التي ضربت عدد من المدن والمناطق جنوب البلاد .

وانبرى الشباب المغاربة إلى وصف القناة بأقدع النعوت على اعتبار أنها لاتكترث لمآسي المغاربة وتمعن عند كل فاجعة تضرب البلاد في بث سهرات شعبية ووصلات موسيقية مخلة بالأداب وتضرب القيم الدينية والأخلاقية للمغاربة .

تقرير بريطاني: المغرب الأكثر اتصالا بالأنترنت في إفريقيا..

فقد صنف تقرير للموقع البريطاني (ديلويت.كوم)، حول الاستهلاك في القارة الإفريقية، المغرب على رأس قائمة البلدان الإفريقية الأكثر اتصالا بالأنترنت، مشيرا إلى أن نسبة الربط بالأنترنت في المغرب بلغت 56 في المئة، متصدرا دولا مثل مصر التي بلغت فيها النسبة 49,6 في المئة وجنوب إفريقيا (48,8 في المئة) وتونس (43 في المئة)

الاتحاد

المحامون المغاربة يواصلون معركتهم ضد وزير العدل والحريات

المحامون يخوضون ثلاث وقفات احتجاجية الشهر الجاري. حيث دعا مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب إلى تنظيم ثلاث وقفات احتجاجية كل أربعاء خلال شهر دجنبر، على أن تحدد بعد ذلك الأشكال النضالية التصعيدية المقبلة.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي “يعري طنجرة التعمير وفساد الإدارة والمنتخبين’

حيث كشفت دراسة جديدة ومثيرة قدم نتائجها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كيف تحولت الاستثناءات التي تمنح في مجال التعمير إلى وسيلة للاغتناء غير المشروع عبر خرق القانون. الدراسة كشفت تحويل 900 هكتار كانت مخصصة أصلا لمنشآت ذات منفعة عامة للخواص، واستحواذ التعمير على 1000 هكتار مخصصة للزراعة سنويا.
رسالة الأمة

أخيرا الحكومة تستدعي النقابات

بعد غياب طويل وترقب وانتظار، دعا رئيس الحكومة المركزيات النقابية إلى اجتماع للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد ينعقد اليوم الثلاثاء ويخصص لنظام المعاشات المدنية. عضو الأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل، اعتبر هذه الدعوة “محاولة تجزيئية’ للملف المطلبي للنقابات الثلاث وعضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن النقابات الثلاث ستطرح جميع ما يتضمنه ملفها المطلبي، وليس مناقشة النقطة الوحيدة التي اختارها ابن كيران موضوعا للقاء.

لوماتان

تدبير الخدمات العمومية تحت مجهر المجلس الأعلى للحسابات..

فقد نشر المجلس تقريرا يتعلق بتقييم التدبير المفوض للمرافق العمومية المتصلة بتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والنقل الحضري. وقدم تشخيصا لواقع هذا التدبير، مقترحا مجموعة من التوصيات لإصلاحه.

التعاون المغربي الخليجي.. خطوة غير مسبوقة

المشاركون في ملتقى الاستثمار المغربي الخليجي ألحوا، في توصياتهم الختامية، على ضرورة إحداث فريق عمل لتنفيذ هذه التوصيات ودعوا إلى إحداث بنك للأعمال لمساعدة المقاولين الشباب. يجدر أن استثمار دول الخليج بالمغرب قفز من 5 ملايير دولار إلى 30 مليار دولار في افق 10 سنوات

أخبار اليوم المغربية

حصيلة قتلى الفيضانات في ارتفاع والمعارضة تشكل لجنة لتقصي الحقائق.. القرار تم اتخاذه في اجتماع رؤساء فرق المعارضة نهاية الأسبوع الماضي، بحضور قياداتها الحزبية. وتعتبر هذه أول مرة، في ظل دستور 2011، يقدم فيها مجلس النواب على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، وكذا المرة الأولى في تاريخ المغرب السياسي التي تقدم فيها فرق المعارضة على هذه المبادرة، بعدما خفف الدستور الحالي من الشروط المطلوبة لذلك.

من يقف وراء فشل صندوق دعم المطلقات¿ مصدر مطلع كشف أن جهات داخل وزارة المالية “لا تريد لهذه العملية أن تنجح’، مضيفة أن تلك الجهات’ عمدت إلى وضع قائمة طويلة ومعقدة من الشروط والوثائق تعجز الأغلبية الساحقة من المطلقات عن الوفاء بها’.

المساء

المعارضة بالغرفة الثانية تهدد بالإطاحة بمشروع قانون مالية 2015.. مصادر مطلعة أوضحت أن هناك إجماعا بين مختلف مكونات المعارضة على التصويت ضد مشروع قانون المالية برمته، بما فيها مشاريع الميزانيات الفرعية، إذا لم تستجب الحكومة للتعديلات التي ستتقدم بها.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يجتمع اليوم بالنقابات، حيث وجه إليهم دعوة من أجل حضور لقاء اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد الذي سبق تأجيله. مصادر أوضحت أن النقابات ستتشبث بمقترحاتها في هذا الباب، والتي تهم جعل رفع سن التقاعد اختياريا وليس إجباريا ورفضها رفع نسبة المساهمة، كما أنه من المنتظر أن يتم خلال هذا اللقاء عرض رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الذي أصدره مؤخرا بخصوص تصور الإصلاح.

الحركة

وزير السياحة لحسن حداد يبرز آفاق السياحة المغربية.. حيث حرص، على هامش المنتدى الاقتصادي المغربي الصيني المنظم من طرف الكونفدرالية العامة للمقاولات المغربية ابتداء من 28 نونبر 2014، على التأكيد على تنوع المنتوج السياحي المغربي وقدرته على الاستجابة لمتطلبات السياح الصينيين سواء شريحة السياح من الطبقة المتوسطة الراغبة في استكشاف تجارب سياحية جديدة، أو من السياح الباحثين عن الرفاهية وكذا السياح ذوي القيمة المضافة العالية من سياح الغولف وسياحة الأعمال.

محتجون بمخيمات تندوف يهتفون بمغربية الصحراء.. حيث عادت قبيلة الركيبات لبيهات للاحتجاج من جديد من داخل مخيمات تندوف، متبعة أساليب جديدة ونوعية للتعبير عن آرائها، تمثلت في اتباع نمط الاحتجاجات المتنقلة والمباغتة لإرباك أجهزة “البوليساريو’، والتي وجدت نفسها عاجزة أمام تعدد مواقع الاحتجاجات التي لم تستطع تغطيتها.

العلم

في الدورة العادية للمجالس الإقليمية بالدار البيضاء.. ياسمينة بادو، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ومنسقة الحزب بالدار البيضاء، تقول إن تنفيذ المشاريع الاقتصادية الكبرى بالدار البيضاء يجب أن يستحضر البعد الاجتماعي. من جانبه، سلط عضو اللجنة التنفيذية كريم غلاب الضوء على مواقف الحزب إزاء القوانين التشريعية المؤطرة للانتخابات المقبلة، مطالبا الحكومة باعتماد الوضوح والشفافية والمقاربة التشاركية الفعلية.

الدورة الرابعة لملتقى الاستثمار الخليجي المغربي التي اختتمت السبت الماضي.. التعاون بين دول المجلس والمغرب نموذج يحتذى به في عمق العلاقات. الملتقى يأتي لتطوير وتفعيل العلاقات التجارية بين الطرفين من أجل دعم التكامل الاقتصادي والمصالح المشتركة بما يحقق آمال وتطلعات قادة دول المجلس والمغرب في إقامة شراكات حقيقية ومتوازنة.

الصباح

الانتخابات تفجر برلمان ’ البيجيدي’، حيث أشعلت نسبة تغطية الدوائر السجال داخل الاجتماعات الممهدة للمجلس الوطني للحزب المرتقب نهاية دجنبر الجاري. غالبية أعضاء برلمان العدالة والتنمية شددوا على ضرورة تجاوز كبوة 2009 التي لم تتخط فيها ترشيحات الحزب عتبة ثلث الدوائر.

بوابات إلكترونية لتفتيش موظفي السجون.. فقد أكدت مصادر مطلعة أن المندوبيات الجهوية للسجون انتدبت موظفين وموظفات بمختلف السجون بناء على تعليمات محمد صالح التامك، مهمتهم الأساسية تفتيش زملائهم عند الدخول والخروج من المرافق السجنية.

الأحداث المغربية

في رسالة ملكية إلى القمة الخامسة عشر للمنظمة الدولية للفرنكفونية المنعقدة بالعاصمة السينغالية دكار أول أمس الأحد.. ’ نحن عائلة كبيرة متضامنة، يدعم كل واحد من أفرادها الآخر، في إطار الاحترام المتبادل’.

في لقاء مع وفد لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. الحزب الاشتراكي الإسباني يعيد النظر في دعمه “للبوليساريو’ ويخضع مقترح الحكم الذاتي للدراسة.

المنعطف

المغرب ينجح في جمع العالم في مراكش حول حقوق الإنسان.. زهرة عابد، منسقة شبكة الجمعيات النسائية بورزازات، تقول إن ’ النضال من أجل حقوق الإنسان تجاوز الجغرافيا ولبس ثوبا كونيا ’ وفاطمة الزهراء شعبة، عضو الأمانة العامة لجبهة القوى الديمقراطية، تقول إن دورة مراكش ’ كانت مناسبة للتأكيد على دور المغرب الريادي في إفريقيا والعالم “.
انخفاض أثمنة بعض المواد النفطية ابتداء من أمس الاثنين باستثناء الغازوال.. فقد أعلنت الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس الأحد، أن أسعار البنزين والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص ستعرف انخفاضا ابتداء من فاتح دجنبر، في حين سيبقى سعر الغازوال بدون تغيير.

العاصمة بوست

مصادر رسمية من وزارة الصحة كشفت أن عدد الأشخاص المتعايشين مع مرض السيدا في المغرب يبلغ، حسب آخر الإحصائيات، 32 ألفا خلال العام الحالي. وزارة الصحة قالت، في بلاغ أمس بمناسبة إطلاق الحملة الوطنية الخامسة للكشف عن فيروس فقدان المناعة المكتسبة، أن الحملات السابقة كانت لها انعكاسات جد إيجابية في ما يخص عدد الأشخاص الذين لا يعرفون أنهم حاملون للفيروس، حيث تقلص من 80 إلى 70 في المائة وارتفع معدل التغطية بالعلاج الثلاثي من 40 إلى50,5 في المائة، كما ارتفع معدل التغطية بالعلاج الثلاثي عند النساء الحوامل من 33 إلى 45 في المائة في غضون سنتين (2012/2013).
المغرب من أفضل الوجهات سياحيا عام 2015: مجلة ’ فوربس’ الأمريكية اختارت المغرب من بين عشرة أفضل الوجهات التي تستحق الزيارة العام المقبل و’ريكسيا ترافل’، المؤسسة الهولندية المختصة في الأسفار، أفادت، في آخر استطلاع لها، بأنه تم اختيار المغرب كأفضل وجهة لقضاء العطل بالنسبة للسياح الهولنديين.

بيان اليوم

المغرب يدين بشدة الاعتداء الإرهابي “الفظيع والمروع’ الذي استهدف مسجدا في مدينة كانو بنيجيريا، والذي خلف أزيد من 120 قتيلا في صفوف المصلين. وزارة الشؤون الخارجية والتعاون أكدت، في بلاغ أول أمس الأحد، أن “المملكة المغربية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الذي استهدف المسجد الكبير في كانو بنيجيريا، وقت أداء صلاة الجمعة، والذي خلف 120 قتيلا في صفوف المصلين وأزيد من مائة مصاب’. وأضاف البلاغ أن “هذا الاعتداء الفظيع والمروع، الذي استهدف مسؤولين مسلمين وعددا من المصلين في هذا البلد الشقيق، يعكس ازدراء الجماعات الإرهابية لحياة الإنسان ويمثل تهديدا حقيقيا للقيم الكونية’.

وزارة الصحة تنظم، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، من فاتح إلى 10 دجنبر الجاري، الحملة الوطنية الخامسة للكشف عن فيروس فقدان المناعة المكتسبة. الوزارة ذكرت، في بلاغ، أن هذه الحملة تندرج في إطار استراتيجية توسيع الولوج إلى خدمات الكشف وذلك بالزيادة في عدد مراكز الكشف عن الفيروس وتعزيز قاعدة المستفيدين على مستوى الفحص لفائدة الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

ليكونوميست

التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها جهة سوس، التي توفر 60 في المئة من الحوامض الموجهة للتصدير، أثرت سلبا على عمليات التصدير. وعلى المستوى المحلي، يمكن أن ترتفع أسعار الفواكه والخضر، على اعتبار أن هذه الجهة تساهم ب 70 في المئة في ما يتعلق بتزويد السوق الوطنية بالخضر والفواكه.

أوجوردوي لوماروك

التأمين البنكي بات، اليوم، قناة التوزيع الأولى لمنتوجات التأمين على الحياة. وسجل رقم أعماله سنة 2014 ما يعادل 1,4 مليار درهم. كما تضاعف إنتاجه عشر مرات على مدى العشر سنوات الماضية

البيان

المغرب الصين: (التجاري وفا بنك) يوقع 9 اتفاقيات شراكة مع العديد من المؤسسات المالية والفاعلين الاقتصاديين الصينيين في مجالات المالية والاتصالات والطاقة.

خسائر مادية فادحة ببعض المدن بالجنوب جراء التساقطات المطرية الغزيرة التي شهدتها في الآونة الأخيرة. ووزير الداخلية محمد حصاد انتقل إلى جهات الجنوب، بتعليمات ملكية سامية، للوقوف على حجم الأضرار وتنفيذ مخطط استعجالي في هذا الصد.

لوبنيون

التساقطات المطرية الأخيرة: أضرار ومزيد من القتلى. فبعد أسبوع من أول عاصفة فقد 36 على الأقل حياتهم. من الجمعة إلى الأحد، سجل جنوب المملكة من جديد تساقطات مطرية قياسية، حيث هطلت في بعض المناطق كمية تساقطات تعادل حصة سنة كاملة، كما هو الحال في مدينة أكادير.

ليبراسيون

المنتدى العالمي لحقوق الإنسان يفي بوعوده.. فقد تميز هذا المحفل الحقوقي، الذي عرف مشاركة نحو سبعة آلاف مشارك من 95 دولة، مناقشة أكثر من 100 موضوع يهم مختلف قضايا حقوق الإنسان. كما احتضنت عاصمة النخيل، بالمناسبة، 160 نشاطا جمعويا ورياضيا وثقافيا وتكوينيا. وحسب حصيلة للجنة التنظيمية، فقد غطى فعاليات هذه الدورة نحو 397 صحافيا يمثلون وسائل إعلام من 20 بلدا، في حين تمت تعبئة 750 متطوعا للسهر على الجانب التنظيمي بفضاءات الفعاليات.

Comments are closed.