قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 03 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي هناك »تسليع « للخدمات الصحية والدولة تتخلى عن دورها والتزاماتها الاجتماعية

إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي قال إن هناك “تسليعا’ للخدمات الصحية في إطار “تشييء’ الخدمات العمومية. مضيفا أن الدولة تتخلى عن دورها والتزاماتها الاجتماعية. لشكر أوضح، خلال اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الاشتراكي بالبرلمان حول موضوع “الصحة خدمة عمومية’، أن “الواقع الطبي عليل وعزم الحكومة المغربية على تحرير الاستثمار بالمصحات الخاصة يجب أن يخضع للمساءلة’.

النقابات ترفض تجزيء الحوار

الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل ميلودي المخاريق يقول “نرفض التجزيء والانتقائية لملفنا المطلبي الذي بعثنا به كنقابات إلى رئيس الحكومة، وسنستخلص العبرة إن تعنتت الحكومة “.

التجديد

المجلس الأعلى للحسابات يعري اختلالات التدبير المفوض في المغرب

تقرير المجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض للمرافق العامة المحلية أكد أن متراكم الغرامات على الشركات المفوض إليها بلغ 475 مليون درهم إلى غاية سنة 2012 وأن 56 في المئة من المطارح العمومية لا تخضع للمراقبة، مسجلا غياب إجراءات مناسبة لضمان السير العادي للنقل الحضري.

أزمة المعاشات ستؤجل 5 سنوات ونصف فقط

عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن مقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بشأن إصلاح أنظمة التقاعد سيؤجل أزمة نظام المعاشات 5 سنوات ونصف فقط. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح أنظمة التقاعد، أمس الثلاثاء بالرباط.

المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني أفاد بأن محاصيل الحبوب التي تم تجميعها، ويشكل القمح اللين 98,2 بالمائة منها، بلغت 12,9 مليون قنطار إلى غاية متم أكتوبر 2014 .

رسالة الأمة

القانون المتعلق بالتعويض عن فقدان الشغل دخل حيز التنفيذ أول أمس.

ابتداء من فاتح يناير المقبل سيكون من حق المستفيدين البدء في استخلاص هذا التعويض، الذي لن يتجاوز الحد الأدنى للأجور، لمدة ستة أشهر. وشروط الاستفادة من التعويض قد تصطدم، حسب مهتمين، بضعف التصريح بالأجراء لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. يشار أن المغرب يعتبر البلد العربي والإفريقي الوحيد الذي سن قانون التعويض عن فقدان الشغل.

البيان

حقينة السدود تجاوزت 65 في المائة من الملء

وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة أفادت بأن حقينات السدود الرئيسية للمملكة، بمختلف استعمالاتها، بلغت 10,29 مليار متر مكعب إلى غاية 02 دجنبر الجاري، مسجلة بذلك معدل ملء يقدر ب 65,7 بالمائة. وحسب الوزارة، فإن ارتفاع الحجم الإجمالي لاحتياطات الماء هم تسعة سدود بنسبة ملء بلغت 100 في المائة بفضل التساقطات المطرية المهمة والاستثنائية التي شهدتها المملكة على مدى أسبوعين، في مجموع التراب الوطني.

المناطق المتضررة من التساقطات الاستثنائية الأخيرة: عمليات الإنقاذ تتواصل.

وقد تم إنقاذ 1093 شخصا، غالبيتهم في جهتي كلميم السمارة وسوس ماسة درعة خلال عمليات الإنقاذ التي تم القيام بها منذ يوم 27 نونبر الماضي، وفق بلاغ لوزارة الداخلية.

أخبار اليوم المغربية

تقرير للمجلس الأعلى للحسابات حول التدبير المفوض يكشف تهريب شركات التدبير المفوض الملايير إلى الخارج دون سند قانوني، كما تقوم بتلاعبات في حساباتها المالية للنفخ في الاستثمارات المنجزة والتقليل من الأرباح. التقرير كشف نجاح مكتب الصرف في منع تحويل أكثر من مليار درهم خارج القانون من طرف شركات توزيع الماء والكهرباء، واستخلاص مصالح الضرائب مليارا آخر من خلال مراجعات ضريبية.

وزير الصحة الحسين الوردي يشرح، في حديث للجريدة، أسباب رفضه تحديد نسبة رأسمال المصحات لصالح الأطباء، ويقول إنه تم إدخال تعديلات على مشروع القانون الذي ينظم مهنة الطب لمزيد من ضمان استقلالية القرار الطبي، وصلت إلى حد زجر كل من يتدخل في هذا القرار.

المساء

اختفاء غامض ل 6 آلاف طن من المعادن بميناء بآسفي.. رئيس مجلس إدارة شركة للتصدير أوضح في شكاية إلى النيابة العامة أن كمية معدن “البرتين’ التي تقدر ب 6 آلاف طن اختفت من ميناء آسفي، بينما كانت مهيأة للتصدير صوب الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفا أن العملية تمت بينما كانت الشركة تحت الحراسة القضائية.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يدعو عبد الحميد الفاتيحي إلى اجتماع حول التقاعد بصفته “كاتبا عاما للفدرالية’º والفاتيحي يقول إنه رفض دعوة ابن كيران تفاديا للجلوس مع من وصفهم ب’المفتقدين للشرعية’، في إشارة إلى عبد الرحمان العزوزي، مضيفا أنه لا يمكن مناقشة ملف التقاعد بشكل منفصل عن باقي الملفات الاجتماعية.

العلم

في بلاغ صادر عن اجتماع اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال.. الحكومة تتحمل مسؤولية فداحة الخسائر في الأرواح والمملتكات لعدم اتخاذها التدابير الاحترازية اللازمة وعدم متابعتها لتطورات الفاجعة التي تسببت فيها الفيضانات التي اجتاحت العديد من المناطق في الأيام الماضية. كما ثمنت اللجنة التنفيذية للحزب مبادرة جلالة الملك التفاعلية مع التطورات الأخيرة والهادفة إلى التخفيف من معاناة المواطنين.

المجلس الأعلى للحسابات يثير اختلالات التدبير المفوض.. تقرير للمجلس أوضح أن اغلب الشركات خارج المراقبة ولم تف بتعهداتها الاستثمارية، مضيفا أن هناك عجزا ماليا كبيرا وأساطيل نقل مهترئة وغيابا للحكامة ومراجعة العقود.

الحركة

في المؤتمر الإقليمي لجمعية النساء الحركيات المنعقد بأكادير تحت شعار “مشاركة المرأة في العمل الحزبي، واقع وآفاق’.. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية يؤكد على ضرورة التوافق والانفتاح على المرأة والشباب كقوة اقتراحية في هياكل الحزب، مضيفا أن ’ الشباب الحركي ملزم بالانخراط في العمل السياسي كخطوة حقيقية لكسب التجربة الحزبية ميدانيا’.

في ظل الفيضانات غير المسبوقة التي تعرفها أكثر من منطقة عبر العالم.. الاتحاد من أجل المتوسط ينظم ندوة حول تغير المناخ بمشاركة مغربية. وسيقدم ممثلو المغرب وتونس وتركيا استراتيجياتهم وأنشطتهم الجارية المتعلقة بتغير المناخ. وسوف تتيح هذه العروض الفرصة للتأكيد على إمكانية تحقيق مبادرات ملموسة في مجال العمل المناخي في بلدان أخرى في المنطقة.

المنعطف

عبد الصادق السعيدي، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للعدل، يقول إن غياب الحوار حول إصلاح القضاء “عطل ما يفوق ثلاثة أرباع الرأسمال البشري بالمحاكم من القيام بأي دور إيجابي وحول الآلاف من أطر الإدارة القضائية ومن كفاءات مهنية متمرسة إلى جهاز تنفيذ أوامر’.

مجلس المستشارين يعقد يومه الأربعاء جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، والتي تخصص لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 100 من الدستور. جلسة الغد تناقش موضوع “إشكالات الاستثمار ورهانات المحافظة على تنافسية المقاولة والقدرة الشرائية للمواطنين’.

الصباح

وزارة الداخلية تستعد لورش الجهوية المتقدمة.. حيث استبقت مديرية الجماعات المحلية موعد إجراء الانتخابات الجماعية المقبلة، وشرعت في تسريع وتيرة المخطط الاستراتيجي لمديرية تأهيل الأطر الإدارية والتقنية الذي يمتد إلى غاية 2015º والذي يرتكز على مقاربة استراتيجية من أجل مواكبة الجهات والجماعات الترابية في تطوير الكفاءات على المستوى الترابي والمحلي.

ضغط الطلب على الأوراق النقدية يربك البنوك.. حيث أوضحت مصادر بنكية أن البنوك تعيش خلال الفترة الحالية تحت ضغط طلب متزايد على الأوراق النقديةº وارتفاع أسعار السلع والخدمات أفقد العملة النقدية قدرتها الشرائية ورفع رواجها في السوق بزائد 3.5 في المائة.

العاصمة بوست

عزيز رباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعلن أن المناطق التي تضررت من الفيضانات الأخيرة تحتاج إلى مبلغ مليار درهم لإعادة إصلاح القناطر المتضررة. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية أمس الثلاثاء بمجلس النواب.

أعلن عزيز الرباح وزير النقل واللوجستيك ان المناطق التي تضررت من الفيضانات الاخيرة تحتاج الى مبلغ مليار درهم لإعادة إصلاح القناطر المتضررة.

لوماتان

حضر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، أمس الثلاثاء، الاستعراض الذي نظمته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بمناسبة تخليد يومها الوطني الثالث والأربعين. ويتزامن حضور جلالة الملك، حفظه الله، لهذا الاستعراض، مع الزيارة الخاصة التي يقوم بها جلالته لأبو ظبي.

التعبئة القوية للسلطات المحلية وقوات الأمن والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية مكنت من الحد من انعكاسات سوء الأحوال الجوية وإنقاذ العديد من الأرواح البشرية. بلاغ لوزارة الداخلية ذكر أن عمليات الإنقاذ، التي تم القيام بها منذ يوم 27 نونبر الماضي، مكنت من إنقاذ 1093 شخصا، غالبيتهم في جهتي كلميم السمارة وسوس ماسة درعة. وأضاف أنه تم إجلاء 1690 شخصا يقطنون بمناطق خطيرة، في الوقت المناسب، وذلك بشكل احترازي، وخاصة بأقاليم كلميم (650 شخصا) وشتوكة آيت باها (491) وتارودانت (164) والسمارة (157)

ليكونوميست

الممتلكات بالخارج موضوع المساهمة الإبرائية تجاوزت سقف 6 ملايير درهم. وكما كان متوقعا، عرفت البنوك إقبالا كبيرا من طرف الزبائن الذين يرغبون في الاستفادة من هذا العفو.

الشكايات المرتبطة بانتهاك الخصوصية عرفت ارتفاعا محتشما بين سنتي 2011 و2013: شكاية واحدة سجلت سنة 2011، بينما تم تسجيل 43 شكاية سنة 2013، وفق ما أفاد به تقرير اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي (2010-2013).

أوجوردوي لوماروك

ما يناهز 65 في المئة من العاملين في قطاع الفواكه الحمراء بجهة الغرب مصرح بهم في الصندوق الوطني للضمان للاجتماعي ويستفيدون من التغطية الاجتماعية، خلال سنة 2014. غير أن المؤسسة الدولية (أوكسفام) أفادت بأن 25 في المئة من النساء العاملات في هذا القطاع تعرضن، وفق تصريحاتهن، للعنف من طرف الوسطاء.

لوبنيون

شمال إفريقيا تنتظره فصول ماطرة أكثر حدة وعنفا كنتيجة للتغيرات المناخية الكارثية. العديد من التقارير والدراسات حول الاحتباس الحراري دقت ناقوس الخطر حول هذه الانعكاسات، وتنبأت بموجات شديدة الحرارة وزحف للتصحر وارتفاع منسوب البحار وعواصف مدمرة.

محاربة الجريمة العابرة للقارات: المغرب نموذجا. فقد أشاد الاتحاد الأوروبي والبلدان الأعضاء في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالجهود المبذولة من طرف المغرب في مجال مكافحة الجريمة العابرة للقارات بكافة أشكالها وكذا تعاونه المثالي في هذا المجال.

ليبراسيون

إدريس لشكر: الدولة تتنصل من مسؤولياتها من خلال فتح رأسمال المصحات لغير الأطباءº جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب أمس حول موضوع “الصحة، خدمة عمومية’.

ضبط حضور البرلمانيين بطريقة إلكترونية.. فقد صار حضور البرلمانيين من الآن فصاعدا يخضع للمراقبة عن طريق البطاقة. الحرب ضد التغيب شحذت إذن أسلحتها الإلكترونية.

Comments are closed.