قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 15 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

12 يوما أمام ابن كيران للقاء النقابات الثلاث تجنبا لارتفاع موجة الاحتقان..

مصادر من النقابات الأكثر تمثيلية كشفت أن هذه الأخيرة سترد بشكل قوي إذا لم تبادر رئاسة الحكومة بدعوتها لمناقشة كل الملفات المطروحة قبل 27 دجنبر الجاري.

مراجعة قانون الارهاب بالمغرب

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أكد، في لقاء نظمه منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بالرباط، أنه مستعد لمراجعة مقتضيات قانون الإرهاب، غير أنه لا يمكن إلغاؤه ليظل هناك فراغ في ظل ما يشهده العالم من أحداث إرهابية.

التجديد

المجلس العلمي الأعلى يقرر لقاء مؤسسات بنكية ومالية استعدادا لمراقبة البنوك التشاركية

فقد أعلن رئيس المجلس العلمي الأعلى أن المجلس يتعد لأداء مهامه الجديدة التي ستدخل في صلاحياته والمتمثلة اساسا في لقاء المؤسسات البنكية والمالية الإسلامية في أفق الترخيص لها بفتح فروع بالمغرب وذلك بعد أن صادق البرلمان بغرفتيه على مشروع الحكومة بفتح بنوك إسلامية.

متابعة قضائية لفضيحة “عشب الملعب’..

فقد تقرر متابعة الشركة التي أنجزت عشب المجمع الرياضي مولاي عبد الله بعد أن تحول الأمر إلى فضيحة. وقال محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة، في تصريحات خاصة، “ستتم متابعة الشركة لأن ما فعلته يعتبر خيانة للوطن، إذ أوهمتنا بأن عشب الملعب والأرضية صالحة لاحتضان منافسات كأس العالم للأندية، لنكتشف في الأخير هذه الفضيحة التي شوهت صورة المغرب في العالم، خصوصا وأن الموندياليتو يشهد متابعة لصيقة من مختلف دول العالم’.

النهار المغربية

العدل والإحسان تبد أ في التخلص من إرث عبد السلام ياسين

ما معنى أن تسمح جماعة العدل والإحسان بنشر مقال في موقعها، الذي يمنع التعليقات على مكتوباتها، ينتقد عبد السلام ياسين؟ فلأول مرة في تاريخها تسمح يكتب في حق مرشدها ومؤسسها ناهيك عن أن يكتب مقالا مطولا يكشف فيه عن تناقضات فكر ياسين. فبمناسبة الذكرى الثانية لرحيله، نشرت الجماعة في موقعها مقالا لأحمد بوعشرين الأنصاري ينتقد فكر مؤسس جماعة العدل والإحسان.المقال استعرض أفكار ياسين متسائلا عما يعنيه بأطروحة ميثاق على أساس الاسلام وما هو هذا الإسلام الذي يقترحه الأستاذ أساسا لهذا الميثاق؟ وهل هو إسلام التفاصيل والفروع والظنيات؟

الساعات الإضافية توقف ستة أ ساتذة عن العمل بسطات

كشفت مصادر النهار المغربية، أن شبح الساعات الإضافية الذي كان محط انتقاد شديد من الجهات الوصية على قطاع التعليم سواء على المستوى الوطني أو الجهوي أو الإقليمي بسطات، قد حطت على إثره لجنة وزارية مختصة الرحال في وقت سابق، للوقوف على صحة الاتهامات التي وجهت لعدد من الأساتذة العاملين بالثانوية التأهيلية الرازي، باستدراج تلامذتهم لتقبل فكرة الساعات الإضافية، وهو الأمر الذي نفته الاطر التدريسية واعتبرته استهدافا مباشرا للنيل من شرف المؤسسة على وجه الخصوص، والمدرسة العمومية على وجه العموم. اللجنة أوقفت 6 مدرسين في مختلف الأسلاك.

البيان

القضاء الهولندي ينتصر للمغاربة

محكمة الاستئناف في أوتريخت (هولندا) أكدت الحكم الصادر عن محكمة ابتدائية والقاضي بإلغاء قرار الحكومة الهولندية الرامي إلى تخفيض قيمة تعويضات أبناء المغاربة، الذين اختاروا العودة إلى المغرب. رئيس مؤسسة دعم المهاجرين محمد صايم قال إن المحكمة دعت الحكومة الهولندية إلى تمكين ضحايا هذا القرار من استرداد حقوقهم من خلال تسديد مجمل المستحقات بأثر رجعي ابتداء من فاتح يناير 2013، تاريخ دخول القرار الحكومي حيز التنفيذ.

الانتقالات تؤجج الصراع بين كتاب الضبط ووزارة العدل والحريات..

حيث انسحب ممثلو كتاب الضبط المنتمون إلى النقابة الديمقراطية للعدل من اجتماع الدورة الاستثنائية للانتقالات التي عقدت الجمعة الماضية، بعد رفضهم مقاربة الإدارة التي اختارت 10 طلبات انتقال من أصل 615 طلبا المتوصل بها خلال هذه الدورة.

الصباح

رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار صلاح الدين مزوار يقول إن “الجزائر ترفض أن نكون شركاء’ مضيفا في تجمع بالداخلة أول أمس السبت، “حينما يرفض الجيران أن يكونوا شركاء في بناء الحاضر والمستقبل ويفضلون عكس ذلك أن يكونوا خصوما يجرون إلى الماضي.. فإنهم يكبحون الاندفاع الطبيعي نحو التقدم ونحو البحث عن تحقيق التطلعات الطبيعية لكل إنسان، نحو حياة لائقة’.

وزير الصحة الحسين الوردي يستعين ب’ أطباء سد الخصاص’.. حيث عمد إلى سد الفراغ الذي خلفه نفور أطباء الأسنان من العمل في القطاع العام طيلة السنوات الماضية، وذلك من خلال مشروع مرسوم يتمكن بموجبه هؤلاء الأطباء، ووفق عقود خاضعة للقانون الإداري، من العمل بعض الوقت بالمصالح الصحية التابعة للوزارة، في سياق خطة لمواجهة ندرة التخصص الطبي المذكور.

المساء

الإعلان عن انطلاق الاستغلال التجاري لمحطة الطاقة الريحية طرفاية.. ففي خطوة ستعزز قطاع الطاقة المتجددة في المغرب، أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة طرفاية للطاقة، الجمعة الماضية، عن الشروع في الاستغلال التجاري لمحطة الطاقة الريحية بطرفاية على المحيط الأطلسي جنوب المغرب. هذه المحطة تمثل 15 في المائة من المخطط الوطني للطاقة الريحية.

الضريبة على الثروة: “قنبلة موقوتة’ تتقاذفها الحكومات المتعاقبة والطبقة السياسية فهل تمتلك حكومة ابن كيران الجرأة ل’تضريب’ ثروات أثرياء المملكة? عبد اللطيف برحو، الخبير في المالية العمومية والنائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، يقول إن “الخوف من تهريب رؤوس الأموال يعرقل إقرار الضريبة على الثروة’.

الاتحاد الاشتراكي

شلل بقطاع النقل الطرقي الدولي بسبب قرار وزارة النقل والتجهيز بإيقاف منح رخص المغادرة للشاحنات المتوجهة نحو التراب الإسباني والمهنيون يحملون المسؤولية للوزير عزيز الرباح، حيث قرر أصحاب العشرات من الشاحنات المتوجهة نحو أوروبا البقاء داخل ميناء الجزيرة الخضراء، وعدم المغامرة بالتنقل داخل التراب الإسباني خوفا من أداء غرامة قيمتها 4000 أورو.

معرض “المغرب المعاصر’ بمعهد العالم العربي بباريس يحقق نجاحا غير متوقع في عدد الزوار، الذي وصل في الربع الأخير من هذه السنة، إلى 133 ألف زائر، أي بزيادة في نسبة الزوار وصلت إلى 61 في المائة سنة 2014. رئيس المعهد جاك لانغ يقول إن هذه الزيادة تعود بالأساس إلى النجاح الذي حققه “المغرب المعاصر’ بالإضافة إلى معارض مهمة عرفها المعهد هذه السنة.

أخبار اليوم المغربية

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن “مدنا مغربية لا تشكل سوى 2 في المئة من مجموع التراب الوطني تخلق أزيد من 75 في المئة من الثروة العامة للمغرب’. جاء ذلك خلال افتتاح أشغال ملتقى تمويل المدن الإفريقية، الخميس المنصرم.

اقتطاعات النواب المتغيبين تصل إلى 1300 درهم ومصدر مطلع يقول إن مكتب الغرفة الأولى يميل إلى اعتماد وسيلة “المناداة على البرلمانيين بأسمائهم’ قبل بداية الجلسات، ونشر لائحة الحاضرين والمتغيبين في النشرة الداخلية للمجلس وموقعه الإلكتروني.

قياديون اتحاديون كبار يقودون مبادرة لجمع الشمل وتقريب وجهات النظر بن تيار الانفتاح والديمقراطية وحزب الاتحاد الاشتراكي. التيار يواصل تحركاته التنظيمية المكثفة عبر الجهات والقطاعات قبل إعلانه مغادرة سفينة الاتحاد الاشتراكي خلا ل لقاء وطني مزمع عقده السبت المقبل والكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي يقول “ليس هناك وساطات.. وأنا قضيت على حزب العائلات’.

الحركة

الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى محمد يسف قال، أول أمس السبت بالصخيرات، إن الفضل في حفاظ المغرب على أمنه واستقراره يعود إلى إمارة المؤمنين وتشبث المغاربة بالثوابت الدينية في إطار المذهب المالكي الحنيف وذلك في تصريح للصحافة بمناسبة اختتام أشغال الدورة ال 19 للمجلس العلمي الأعلى.

الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال تقول إن المغرب سيستمر في سياسة بناء السدود التي تجاوزت حقينتها بعد التساقطات المطرية الهامة الأخيرة 10 مليار متر مكعب، مضيفة أن الأشغال تتم حاليا من أجل بناء 13 سدا كبيرا بطاقة استيعابية تقدر ب 2.6 مليار متر مكعب

الأحداث المغربية

محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، يبرمج لقاء طارئا لحل الأزمة التنظيمية لحزبه بالدار البيضاء، وذلك عقب فشل جميع المحاولات التي قام بها لرأب الصدع، وآخرها رسالته التوجيهية لأعضاء المجلس الوطني بإعادة هيكلة الفروع والمكاتب.

حزب العدالة والتنمية دعا من أسماهم “مختلف الخائضين في ظروف الحادثة (وفاة عبد الله بها) ودوافعها’ إلى الكف عن الخوض المبني على الظنون والإشاعات، وانتظار التحقيق من قبل الجهات المسؤولة.

المنعطف

الحصيلة التشريعية للحكومة في الميزان: تأخر في صدور القوانين وسوء تقدير للصناعة التشريعية.. إذ يرى مراقبون أن هذه الحصيلة ظلت ضعيفة جدا، خصوصا وأن عددا من القوانين التنظيمية التي كان يجب أن تخرج إلى حيز الوجود، والمنظمة لعدد من الهيئات والمؤسسات التي أقرها دستور 2011، صارت معلقة إلى موعد لاحق.

عدد من الجمعيات المغربية بإيطاليا عبرت عن إدانتها القوية للوضعية المزرية التي يعيشها الأطفال المحتجزون، ضحايا كافة أشكال العبودية والرق في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. شبكة جمعيات الجالية المغربية المقيمة بإيطاليا أوضحت، في بيان تناقلته وسائل الإعلام الايطالية على نطاق واسع، أنه يتعين تحسيس الرأي العام الايطالي وإثارة انتباهه بشأن هذه الظاهرة “المستشرية كثيرا’ في مخيمات تندوف، التي تطال الأطفال المحتجزين

العاصمة بوست

المغرب يحتل المرتبة الثانية على الصعيد الإفريقي في مجال صناعة الأدوية، حيث إن التصنيع المحلي للأدوية بات يغطي 80 في المئة من الحاجيات الدوائية. وثلث الصيادلة يعيشون حالة إفلاس غير معلنة نتيجة التحولات السريعة للقطاع.. هذه المعطيات تم تقديمها من طرف الكتابة العامة لقطاع الصيدلة لحزب الاتحاد الاشتراكي خلال مؤتمرها الثاني أمس الأحد بالرباط

أجوردوي لوماروك

المغرب يحصل على منحة بحوالي 1,72 مليار درهم ويبرم مع الاتحاد الأوروبي ثلاث اتفاقيات وتعديلا يتعلق ببرامج “دعم إصلاح التعليم’، و’حكامة’ و’طاقة الرياح المندمجة’، و’محطة الطاقة الشمسية ورزازات’.

لوبنيون

بوكار موسى ديارا، وزير العمل والوظيفة العمومية والعلاقات مع المؤسسات بجمهورية مالي، يقول، في حديث للجريدة، إن المغرب ومالي تجمعهما روابط قوية بأبعاد تاريخية ورمزية تكتسي أهمية بالغة وتمتد على مختلف المستويات والأصعدة.

ليكونوميست

المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق حملة تحسيسية لتحصيل ضريبة الترويج السياحي التي يتحملها الزبون وتجمعها المؤسسات السياحية لفائدة المكتب. وتحتسب هذه الضريبة عن كل زبون وعن كل ليلة مبيت بالمؤسسات السياحية.

ليبراسيون

المغرب من بين الدول الأكثر أمانا بالنسبة للمقاولة.. فقد كشفت الخريطة السنوية للأخطار الأمنية والاقتصادية حول العالم التي ينشرها مكتب الاستشارات “كونتول ريسك’ لسنة 2015 أن المغرب بلد مستقطب للمقاولات ويعد من البلدان ذات المخاطر الضعيفة على المقاولة

Comments are closed.