قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 18 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الدراما المغربية في حداد..

الفنان محمد بسطاوي في ذمة الله: بسطاوي نموذج الفنان المثقف والمناضل انتقل إلى عفو الله، صبيحة أمس الأربعاء، على إثر مرض ألزمه الفراش لمدة غير قصيرة بالمستشفى العسكري بالرباط.

الاتحاد

المغرب يجدد رفضه لأي إلغاء محتمل لاتفاقية الضمان الاجتماعي مع هولندا..

امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون، قالت، أول أمس في بروكسيل، إن المغرب جدد رفضه لأي إلغاء لهذه الاتفاقية.

وزارة الداخلية تدخل على خط نظام (راميد)..

فقد أعلنت الوزارة رسميا أنها عقدت لقاء ثلاثيا بمعية الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بغرض إرساء منظومة لمراقبة المعطيات المصرح بها من طرف الراغبين في الاستفادة من نظام المساعدة الطبية (راميد).

التجديد

الأبناك التشاركية ستشرع في العمل بداية 2015

والي بنك المغرب قال، جوابا على سؤال للجريدة على هامش الندوة الصحافية التي عقدها عقب الاجتماع الفصلي لمجلس البنك المركزي، “أضن بداية السنة المقبلة، الموضوع يتطلب بعض الوقت لاستكمال إعداد الوثائق التقنية والدوريات، لكن لا مجال للخوف، لا مجال للتراجع لأن القانون صودق عليه بصفة نهائية’.

استفراد شركات انتاج بعينها بصفقات الاعلام العمومي

مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أقر بوجود شركات إنتاج تحتكر صفقات الإنتاج في قطب الإعلام العمومي، واتفق في ذلك مع عدد من البرلمانيين، مؤكدا أنه تمت إحالة الموضوع على لجنة الحكامة وذلك في معرض رده على سؤال تقدم به فريق العدالة والتنمية خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

رسالة الأمة

العجز التجاري: الهوة تتقلص.

الصادرات اتسمت، إلى حدود متم نونبر الماضي، بدينامية كبيرة في قطاعات أساسية، منها قطاع السيارات الذي بات المصدر الأول في المغرب. والعجز التجاري تراجع إلى 170 مليار درهم، مقابل 182,413 مليار درهم في متم نونبر الماضي، ما يعني تحسنا بنسبة 6,8 في المئة.

وزير الشباب والرياضة: لن أستقيل

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوصي وزير الشباب والرياضة بعدم الإدلاء بتصريحات في فضيحة ملعب الرباط. ومحمد أوزين يرفض تقديم استقالته.. حيث نسبت إليه مصادر مقربة منه قوله “لن أستقيل من منصبي الوزاري، حتى تعلن اللجنة المكلفة بالتحقيقات النتائج الكاملة’.

البيان

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري أكد أن قرار خفض سعر الفائدة الرئيسي ب 50 نقطة أساس في ظرف ستة أشهر هو قرار “تاريخي’ بالنسبة للسياسة النقدية للمغرب، وسيكون له انعكاس إيجابي على زبناء المؤسسات البنكية وانتعاش النشاط الاقتصادي الوطني. جاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط عقب انعقاد مجلس بنك المغرب.

البرلمان الأوروبي يصادق على قانون يسمح بإعادة المهاجرين الأفارقة للمغرب..

فهل سيتحمل المغرب وحده مسؤولية استقبال المهاجرين الأفارقة؟ وهل من حق المغرب أن يتعامل مع هؤلاء المهاجرين بنفس الإجراء وهو إعادتهم إلى البلدان التي يأتون منها خاصة الجزائر، تتساءل اليومية.

الصباح

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري يفضل الاستمرار في إنعاش السيولة.. حيث كشف، خلال ندوة صحافية أول أمس الثلاثاء، عن خفض معدل الفائدة الرئيسي للمرة الثانية على التوالي خلال السنة الجارية، رغم التأثير الإيجابي للتساقطات المطرية الأخيرة على توقعات النمو، وتراجع أسعار السلع والخدمات نسبيا إذ فضل البنك المركزي ضح المزيد من السيولة في الاقتصاد وتليين دواليب مالية المقاولات، من أجل تحسين معدل النمو الذي تباطأ بنسبة 2.5 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة مقابل 5 في المئة خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وزراء مهددون بفقدان رئاسة المجالس الجماعية.. فقد أحالت وزارة الداخلية نسخة من القانون التنظيمي للجماعات على الأمناء العامين للأحزاب قصد بلورة موقف مشترك بشأنها قبل بدء مناقشة مواده داخل اللجان البرلمانية. مصادر أوضحت أن الداخلية تتشبث بمنع الوزراء من تولي مسؤولية رئاسة الجماعات المحلية، بينما أبدت مرونة في التعاطي مع اعتراض النواب البرلمانيين على فكرة منع الجمع بين رئاسة المجلس الجماعي وعضوية البرلمان بغرفتيه.

أخبار اليوم المغربية

الحكومة توسع صندوق المطلقات لتستفيد منه الزوجات المهملات.. الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا كشف أن المشاكل التي اعترضت استفادة المطلقات من صندوق التكافل العائلي في طريقها إلى الحل ومصدر جيد الاطلاع من وزارة العدل والحريات أوضح أن الحكومة شرعت منذ أزيد من شهر في مراجعة القانون المنظم لصندوق الإيداع والتدبير والمرسوم التطبيقي له، مؤكدا أن المراجعة ستمكن من توسيع لائحة المستفيدات من الصندوق لتشمل “الزوجات المهملات’.

الحكومة تحضر لتغييرات جذرية في حياة الصناع التقليديين.. حيث سيخرج قانون، في حال اعتماده، العلاقة بين أرباب ورشات الصناعات التقليدية والحرفيين من العرف إلى إطار جديد يضبط العلاقة الشغلية بينهم، وسيفتح المجال واسعا أمام الحرفيين لتصدير منتوجاتهم وتأهيل قطاعهم. مشروع القانون الذي من المرتقب أن يصادق عليه المجلس الحكومي في الأسابيع المقبلة يحدد أجور المهنيين وعطلهم السنوية والمرضية ويمنع تشغيل الأطفال منهم

المساء

مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون المالية بالأغلبية.. حيث صوتت فرق المعارضة لصالحه بعدما ضمنته تعديلاتها لكونها تتوفر على الأغلبية العددية، بينما اختارت الفرق الموالية للحكومة التصويت عليه بالامتناع. وبهذا تكون المعارضة أحرجت الحكومة وألزمتها بمناقشة تعديلاتها من جديد داخل مجلس النواب الذي سيكون له الكلمة الفصل في مشروع القانون في إطار قراءة ثانية.

وزارة الداخلية تراقب طلبات نظام المساعدة الطبية (راميد).. حيث دخلت الوزارة في عملية تنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي للمراقبة القبلية التي يتقدم بها المواطنون للحصول على بطاقات (راميد)

الحركة

وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يقول إن حوالي 100 ألف تلميذ توقفوا عن الدراسة منذ شهر نونبر المنصرم بسبب الفيضانات التي عرفتها الأقاليم الجنوبية، مضيفا أن الدراسة توقفت ب 622 مؤسسة تعليمية أغلبها مؤسسات تعليم ابتدائي بجهتي سوس ماسة درعة وكلميم السمارة.

رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي نزار بركة يقول إن “تحفيز الموارد البشرية، التي تعتبر عنصرا أساسيا في الرأسمال غير المادي، يسهم حتما في إحداث القيمة داعيا، خلال افتتاح الدورة الثالثة للمناظرة حول المحاسبة بالمغرب، إلى تشجيع الموارد البشرية وإرساء التضامن تجاه الأشخاص في وضعية هشة.

المنعطف

رغم قبول الحكومة بثلاث تعديلات فقط من بين 112 تعديلا.. الغرفة الثانية تمرر قانون المالية بالأغلبية في جلسة غاب عنها نصف المستشارين. حيث صوت لصالح المشروع 62 مستشارا وعارضه خمسة، فيما امتنع 55 مستشارا عن التصويت. ولوحظ خلال الجلسة العامة للمناقشة والتصويت غياب أزيد من نصف المستشارين.

بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين الذي يصادف 18 دجنبر من كل سنة.. المنظمة الديمقراطية للشغل تدعو إلى النهوض بأوضاع مغاربة العالم وبمراجعة الترسانة القانونية للهجرة، وإشراكهم في كل ما يتعلق بمصالحهم عبر جمعيات وشبكات جديدة أكثر فاعلية ومصداقية.

الأحداث المغربية

الاتحاد الأوروبي يشجع على تسريع وتيرة تطبيق الدستور ورفع تحديات تواجه الاقتصاد.. مجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي الذي اجتمع في بروكسيل لتقييم مسار هذه الشراكة جدد في بيانه الختامي التزام الاتحاد الأوروبي إلى جانب المغرب في ما يتعلق بتطبيق الإصلاحات السياسية والواردة في الدستور، كما أعرب عن دعمه لحل سياسي متوافق بشأنه في قضية الصحراء.

مع اقتراب موعد ال 20 من الشهر الجاري.. أصوات من تيار “الديمقراطية والانفتاح’ تطالب بالتريث في إعلان الانفصال عن الاتحاد الاشتراكي. مصدر من السكرتارية الوطنية للتيار كشف أن غالبية أعضاء التيار على عجلة من أمرها وتطالب بإعلان الانفصال عن الحزب في اجتماع السبت المقبل، مضيفا أن هناك أقلية تحذر من أي عملية من هذا القبيل وتدعو إلى التريث في أخذ قرار الانفصال

العاصمة بوست

الحكومة وجدت نفسها في موقف صعب عندما اقترحت المعارضة بمجلس المستشارين تعديلات على الحسابات الخصوصية، المعروفة ب’الصناديق السوداء’، تقضي بتخصيص جزء منها لمنكوبي الفيضانات. حكيم بنشماس، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية ومنسق فرق المعارضة، قال فكرة التعديل جاءت بعد اكتشاف أن هناك حسابات خصوصية مجمدة ولا يتم إنفاقها أو استغلالها، موضحا أنه حسب أرقام وزارة الاقتصاد والمالية، فإن فائض الصناديق الخصوصية يقدر ب 83 مليار سنتيم، فيما لا تتجاوز نسبة الإنفاق 32,68 في المئة.

طاقة الأحياء الجامعية تبلغ 53 ألفا و58 سريرا برسم الموسم الدراسي الحالي، وفق ما قالت سمية بن خلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء. ابن خلدون أضافت أن القطاع تراكمت إشكالاته منذ سنة 1995 ولم يتم بناء أي حي جامعي جديد أو توسعة للأحياء القديمة منذ ذلك التاريخ، رغم التزايد الكبير لأعداد الطلبة كل موسم.

بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، كشفت أن وزارتها ضاعفت من الموازنة المخصصة للعناية بدور المسنين بالمغرب من 3 ملايين درهم في العام 2012 إلى 13 مليون درهم في العام الجاري. وأضافت أن المغرب يتوفر حاليا على 64 مؤسسة مخصصة للمسنين، تحتضن أكثر من 3 آلاف مسن، ومجهزة بمختلف الأدوات ووسائل التجهيز الضرورية. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

ليكونوميست

تخفيض سعر الفائدة الرئيسي: على الأبناك أن تأخذ المبادرة.. بنك المغرب عمد إلى تخفيض سعر الفائدة الرئيسي ب 0,25 نقطة، ثلاثة أشهر بعد التخفيض السابق، والأبناك باتت مطالبة بأن تضطلع بدورها في أن ينعكس هذا التخفيض على المدينين.

المساهمة الإبرائية.. قبل أسبوعين من نهاية الموعد النهائي لهذا الإجراء، ثمة تساؤلات بخصوص أولئك الذين يمتلكون جنسيات مزدوجة ومدى إمكانية توفرهم على حسابات بنكية في الخارج: مكان الإقامة هو المحدد مهما كانت جوازات السفر الأجنبية التي يحوزها هؤلاء، ما يعني أنهم مطالبون بأداء المساهمة الإبرائية

أوجوردوي لوماروك

والي بنك المغرب أفاد بأن ثمة تزايدا في معدل البطالة في الفصل الثالث بمقدار 0,5 نقطة على أساس سنوي، ليبلغ 9,6 بالمائة، وذلك على الرغم من انخفاض معدل النشاط بواقع 0,3 نقطة .

المغرب يعلن عزمه إطلاق مشروع كبير لتطوير الغاز الطبيعي المسال من أجل تعزيز التنوع الطاقي إلى جانب الطاقات المتجددة. المغرب يعتزم بحلول سنة 2021 استثمار 4.6 مليار دولار في البنيات التحتية الغازية حسب ما كشف عنه وزير الطاقة والمعادن عبد القادر اعمارة.

ليبراسيون

مدريد تؤيد حلا سياسيا لقضية الصحراء ورئيس الدبلوماسية الإسبانية خوسي مانويل غارسيا مارغايو يقول إن هذا الحل السياسي ينبغي التفاوض بشأنه.

مشروع الطاقة الشمسية “نور’ يتم وفق المخطط المرسوم والأشغال بالمحطة الشمسية “نور’ تتقدم بشكل جيد، وستتم أجرأتها في غضون تسعة شهور

Comments are closed.