قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 25 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

بيان اليوم

خسائر الفيضانات الأخيرة كانت فادحة

وزير السكنى وسياسة المدينة، محمد بنعبد الله، قال إن “الفيضانات الأخيرة أضرت ب 23 ألف و600 منزلا على الصعيد الوطني’ مضيفا في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، هذه الدور التي تضررت بسبب الفيضانات الأخيرة إما دمرت بالكامل أو بشكل جزئي وباتت آيلة للسقوط.

المخاطر المهنية أكبر رهان يواجه المقاولة المغربية

وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن التصدي للمخاطر المهنية أكبر رهان تواجهه المقاولات المغربية والقطاعات الحكومية، نظرا لما تشكله من مخاطر على الأشخاص وعلى الاقتصاد في آن واحد. وذلك في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الاجتماع الخامس لمجلس طب الشغل والوقاية من المخاطر المهنية.

التجديد

سؤال عدم تفعيل رسمية اللغة العربية في إدارات الدولة يعود إلى الواجهة..

الوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يقول إن “إدارات الدولة ملزمة باستعمال اللغة العربية في جميع معاملاتها’ مضيفا خلال جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن البرنامج الحكومي تضمن آليات تتعلق بتفعيل مقتضيات الدستور وتعزيز اللغة الرسمية للدولة. لكن الملاحظ أن اللغة الفرنسية مازالت الطاغية في معاملات الادارة المغربية.

مليار أورو عادت للمغرب

مصدر مطلع يقول إن عملية استرداد الأموال المهربة ستتسارع خصوصا أن الحكومة طمأنت المنخرطين في العملية بضمان سرية هوياتهم ومعلوماتهم. ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إنه لن يتم تجديد إجراءات العفو الضريبي مرة أخرى خلال 2015.

رسالة الأمة

المعارضة ترفض قاون المالية

حكومة ابن كيران تحتمي بأغلبيتها لتمرير مشروع قانونها المالي والمعارضة ترفضه من جديد وتواجهه بسيل من الانتقادات. والفريق الدستوري ينبه الحكومة إلى الاستفادة من تهاوي أسعار البترول لتحسين الميزان التجاري والتحكم في العجز والرفع من النمو.

التوتر بين وزير العدل ونواب الاستقلال يوقف أشغال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية

بسبب انفعال مصطفى الرميد أثناء جوابه عن سؤال للفريق الاستقلالي حول كيفية إحالة تقارير المجلس الأعلى للحسابات على القضاء حيث اضطرت رشيدة بنمسعود، رئيسة الجلسة، إلى رفعها بسبب عدم الالتزام بقواعد القانون الداخلي لمجلس النواب، التي تفرض على الجميع التقيد بالهدوء وعدم مقاطعة أي طرف للآخر.

البيان

لا وجود لإيبولا بالمغرب

وزير الصحة يؤكد ويجدد التأكيد أنه لا وجود لأي إصابة بفيروس إيبولا بالمغرب منذ ظهور هذا الوباء في مارس الماضي ببعض بلدان غرب إفريقيا، على خلفية ما تردد عن إصابة شاب غيني بفيروس إيبولا، مما استدعى إخضاعه لتحاليل مخبرية معمقة أتبتت في منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء خلوه من الإصابة بالمرض.

أخبار اليوم المغربية

نجاح حقيقي عرفته عملية العفو الضريبي عن مهربي الأموال إلى الخارج، فبحسب مصدر مطلع، فان المبلغ الإجمالي المرصود في العملية إلى حدود أمس الأربعاء، قارب 12 مليار درهم، نتيجة تسارع التصاريح بالمساهمة الإبرائية برسم الممتلكات المصرح بها في الخارج، خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث إن الموعد النهائي للعملية التي أطلقتها الحكومة، بموجب القانون المالي الحالي، ستنتهي في 31 دجنبر الجاري.

“السياحة في أزمة’، هكذا لخص عبد اللطيف القباج، الرئيس الجديد المنتحب على رأس الكونفدرالية التي تجمع كل مهنيي السياحة، الوضع الحالي للقطاع، متسائلا، خلال إلقائه كلمة على هامش الجمع العام الذي حضره 225 عضوا، “هل هناك قطاع في المغرب يستقبل 500 ألف منصب شغل، ويوفر القوت اليومي لأزيد من 5 ملايين أسرة، ويعتبر أول مستقطب للعملة الصعبة في البلاد، ويتوفر على 3000 مؤسسة فندقية و1000 وكالة سياحية، ومع ذلك فالحكومة لا تعتبره من أولوياتها’.

المساء

وزارة الصحة تنفي إصابة المواطن الغيني بإيبولا الذي ظهرت عليه الأعراض بأكادير. الوزارة كشفت، أمس الأربعاء، أن عملية فحص الشاب الغيني الذي أثيرت حوله الشكوك بالإصابة بمرض إيبولا أظهرت أنه سليم وأن التحاليل المخبرية أثبتت أنه غير مصاب بفيروس إيبولا، وأنه يشكو فقط من حمى ناتجة عن مرض عادي، وأنه يتماثل للشفاء.

مصادر جيدة الاطلاع ذكرت أن رئاسة مجلس المستشارين تنتظر جواب عدد من الأعضاء الذين وجهت إليهم رسائل استفسار بشأن أسباب غيابهم المتكرر. مصادر الجريدة قالت إن جلسة الأسبوع المقبل ينتظر أن يتم فيها الكشف عن أسماء المستشارين “الأشباح’ الذين لم يردوا على الرسائل الموجهة إليهم.

الصباح

وزارة الداخلية شرعت، بالتنسيق مع الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، في تنفيذ مخطط تنمية الصبيب العالي، بهدف ضمان ولوج 28 جماعة قروية وحضرية لخدمات الإدارة الالكترونية من خلال استعمال الشباك الالكتروني لطلب الوثائق الإدارية “وثيقة.ما’، ونظام تدبير نفقات الجماعات المحلية، وبوابة الصفقات العمومية.

محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول، في حديث للجريدة، إنه تمت دراسة مقاربة نوعية جديدة لمعالجة إشكالية رخص النقل العمومي للمسافرين في إطار المنظومة القانونية الحالية، تأخذ بعين الاعتبار تكريس مهنية القطاع مع مراعاة الحقوق المكتسبة، وذلك عبر اعتماد إلزامية اللجوء إلى الإعلان عن طلبات عروض لمنح التراخيص الجديدة.

الأحداث المغربية

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قال، ردا على رفض المغرب التصويت لصالح القرار الأممي بإلغاء عقوبة الإعدام، إن الحق في الحياة لا يعني بالضرورة إلغاء عقوبة الاعدام، موضحا أن عددا من الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي نصت على مبدأ الحق في الحياة، لم تجعل عقوبة الإعدام مناقضة لهذا الحق، بل جعلتها مقيدة ببعض الشروط والضوابط.

لوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة محمد مبديع يؤكد أن إدارات الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ملزمة باستعمال اللغة العربية في جميع معاملاتها.

الاتحاد

وزير الداخلية تمكن من تأجيل المسيرة التي دعت إليها العديد من الإطارات النقابية، الممثلة لقطاع سيارات الأجرة، حيث كان من المنتظر أن تتم هذه المسيرة في اتجاه العاصمة الرباط عبر سيارات الأجرة أمس الأربعاء وذلك في انتظار فتح حوار مع المسؤولين المركزيين بوزارة الداخلية يوم 30 دجنبر الجاري.

ستهلاك الطاقة الكهربائية يواصل أداءه الجيد بارتفاع في المبيعات الموجهة أساسا للقطاع الصناعي بنسبة 4,2 في المئة في نهاية نونبر 2014، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

العلم

عبد القادر الكيحل، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، يقول، في حديث للجريدة، “بلوغنا لأزيد من ألف فرع يؤكد بالفعل أن الشبيبة الاستقلالية التنظيم الأول وطنيا’.

ملفات الفساد تشغل نار المواجهة في مجلس النواب ووزير العدل والحريات يلجأ إلى “لغة الحمامات’ للتهرب من اتهامات توجيه القضاء.
الحركة.

مجلس النواب صادق، في جلسة عامة أول أمس الثلاثاء، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية 2015 في إطار قراءة ثانية. وصوت لفائدة المشروع 179 نائبا وعارضه 75 نائبا، فيما لم يمتنع أحد عن التصويت.

لمختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لوزارة الصحة حصل، للمرة الثالثة، على شهادة المطابقة لمعيار الجودة العالمي (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية، أحد أجهزة مجلس أوروبا.

العاصمة بوست

تراجع أسعار النفط العالمية يؤثر إيجابا على الاقتصاد الوطني.. فقد عرفت أسعار النفط تراجعا حادا في الآونة الأخيرة، وفقدت حوالي 48 في المائة من قيمتها تقريبا. وقد أحدث هذا التراجع تحسنا عاما في مؤشرات الاقتصاد المغربي، ففي الوقت الذي سجلت فيه الصادرات المغربية نحو الخارج ارتفاعا بنحو 11 مليار درهم، قال مكتب الصرف في تقريره الأخير إن الفاتورة النفطية واصلت تراجعها بمتم شهر نونبر المنصرم بشكل لافت بقيمة 7.72 مليار درهم.

ليكونوميست

لقروض الإلزامية التي سمح بها دركي البورصة خلال 2014 بلغت 9.7 مليار درهم (10.7 مليار درهم، إذا ما أضفنا عملية القرض العقاري والسياحي) مقابل 11.4 مليار درهم خلال 2010. وقد سرعت المقاولات من وتيرة الأداء منذ يوليوز الماضي للاستفادة من شروط التمويل المشجعة.

أوجوردوي لوماروك

لاستثمارات 15.5 مليار درهم لسنة 2015. تمت دراسة 32 مشروعا للاستثمار من طرف اللجنة الوزارية للاستثمار. وقد شكلت الاستثمارات الوطنية 79 في المائة من إجمالي الاستثمارات المرتقبة بفضل المشاريع الكبرى المتعلقة بالقطاعات الصناعية والطاقية وإنتاج وتوزيع المياه.

ليبراسيون

مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، يجدد التأكيد على موقف الحكومة الرافض لإلغاء عقوبة الإعدام ورئيس الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام عبد الرحيم الجامعي يعتبر أن هذا الموقف مناقض للدستور.

لوبنيون

والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري قال إن حصيلة إعمال تدابير هيئة حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي خلال سنة 2014 كانت “إيجابية على العموم’. جاء ذلك خلال افتتاح الملتقى الثاني حول حماية المعطيات الشخصية في القطاع البنكي، أول أمس بالرباط.

Comments are closed.