قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 29 ديسمبر 2014

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

الحكومة تبرر رفع الدعم عن الغازوال بالمنافسة وانخفاض أسعار المواد البترولية..

الخبير الاقتصادي محمد بنحربيدة يقول إن الحكومة تحاول التقليص من ثقل صندوق المقاصة دون الوعي بتأثيراته على الطبقة المتوسطة. وعبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يؤكد أن قرار رفع الدعم عن الغازوال ستكون له تبعات سلبية على الطبقة المتوسطة في ظل تجميد الأجور.

الحكومة تستند على المقاربات والحلول السهلة

رئيس المركز المهني للسلامة والنقل، يعتبر، في حديث للجريدة، أن الحكومة تستند على المقاربات والحلول السهلة، مشيرا إلى أنها لم تتفاعل مع الطرح الذي يؤكد أن إشكالية صندوق المقاصة هي إشكالية التدبير الرشيد، شأنه شأن الصناديق الأخرى.

التجديد

المركز الاستشفائي الجامعي بفاس الحسن الثاني الأفضل مغاربيا

حسب تصنيف الموقع الإلكتروني (ويبوميتريكس العالمي). وحسب بلاغ لإدارة المركز، فإن ’ هذا التميز يترجم التزام إدارة المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني وهيئته الطبية والمهنية في مجال تطوير الأبحاث الرئيسية والإكلينيكية، كما يبرز طموح المؤسسة المعلن لتحويل هذا المركز البحثي لبنة للخبرة موجهة للبحث في مجال السرطان والبحث الوبائي واقتصاد الصحة.

دراسة تنتقد واقع الوساطة في التشغيل.

الدراسة التي أنجزتها كل من وزارة التشغيل ومكتب العمل الدولي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي نبهت إلى ضعف انتشار فروع الوكالة الوطنية لإنعاش الكفاءات والتشغيل التي لا يتجاوز 78 وكالة وحوالي 300 شباك، مشيرة إلى وجود وكالات خصوصية غير مهيكلة تنشط في مجال الوساطة في التشغيل، إلى جانب 45 وكالة خصوصية معتمدة فقط في 2013

الاتحاد

الحكومة تتجه إلى تحرير أسعار المواد النفطية ابتداء من يونيو 2015

القرار خلف ردود أفعال مستاءة، خاصة أنه سيفتح الباب مستقبلا للشركات للتحكم في السوق وتطبيق الأسعار التي تناسبها. ورئيس الحكومة قال إن “هذا الاتفاق يأخذ في الحسبان القدرة الشرائية للمستهلكين ومصالح المقاولات النفطية والحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية’ دراسة لوزارة الداخلية حول “النسيج الجمعوي بالمغرب’ أفادت بأن أغلبية الجمعيات، أي ما نسبته 93 في المائة، ذات إشعاع محلي، وخلصت إلى أن هذا النسيج يتشكل أساسا من جمعيات للقرب.

البيان

إشكالات النقل تعزى إلى الاختلالات في الرخص

الوزير المنتدب المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، يعتبر، في حديث صحافي، أن الإشكالات التي يعرفها قطاع النقل تعزى إلى “الاختلالات التي طبعت تدبير نظام المأذونيات’. ومن أجل تصحيح هذه الاختلالات، أشار إلى إعداد مشروع ظهير بهدف “إرساء الشفافية، والإنصاف والمنافسة الشريفة في النقل العمومي ونقل المسافرين، ووضع إطار ملائم من أجل النهوض بالجودة والسلامة في هذا النوع من النقل’.

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يوسع دائرة التحقيقات في ‘فضيحة’ عشب مركب الأمير مولاي عبد الله لتشمل 14 صفقة..

حيث ينتظر أن يتم إعداد تقرير شامل حول الأشغال التي أجريت على مركب الأمير مولاي عبد الله استعدادا للموندياليتو، إذ لم تعد التحقيقات التي وجه الملك رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لإجرائها تقتصر على عشب أرضية الملعب، وإنما شملت كل الصفقات التي عقدت لإعادة تأهيل المركب وعددها 14 صفقة، كلفت أزيد من 24 مليار سنتيم.

أخبار اليوم المغربية

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يرفض إلزام المغاربة بتوكيل محامين عند رفعهم دعاوى ضد القضاة والمحامين.. فقد أصبح من حق المغاربة أن يرفعوا دعاواهم أمام المحاكم شخصيا في مواجهة القضاة والمحامين دون الحاجة إلى تنصيب محام ينوب عنهم. جاء ذلك على لسان الوزير الرميد خلال تأطيره الجمعة المنصرم ندوة حول مشروع قانون المسطرة المدنية.

المساء

حزب الأصالة والمعاصرة يجدد تشكيكه في قدرة الحكومة على ضمان نزاهة الانتخابات.. فقد جدد القيادي في حزب الجرار حكيم بنشماس تشكيكه في قدرة الحكومة على إجراء الانتخابات بالشروط التي تضمن نزاهتها.

مشاركة 14 دولة إفريقية خلال الملتقى الدولي للثقافات الإفريقية الذي اختتم أمس الأحد بتزنيت، وذلك من أجل ترسيخ التفاعل الحضاري بين المغرب وإفريقيا، وتفعيل الدبلوماسية الشعبية بين مكونات المجتمع المدني والعلمي.

الأحداث المغربية

رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران منشرح لنتائج “الحمية’ التي خضعت لها نفقات صندوق المقاصة.. ابن كيران أشاد بالتدابير “الجريئة’ المتخذة من طرف الحكومة من أجل النجاح في هذا الورش، مبرزا أن المبلغ الإجمالي الصافي المتعلق بتكاليف المقاصة يتوقع أن يتراجع بنسبة 21 في المائة، وذلك بفضل اعتماد نظام المقايسة الجزئية الخاص بالمواد البترولية.

الحكومة توقع مع مهنيي النفط وتنهي العمل بنظام المقايسة ابتداء من العام القادموعادل الزيادي، رئيس تجمع النفطيين المغاربة، يقول إنه “بعد سنة من الآن بإمكاننا بيع المواد النفطية وفق قانون حرية الأسعار والمنافسة’.

الحركة

اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير تنظم حملة تواصلية وتحسيسية خاصة بعطلة نهاية السنة تهم مجموعة من المواضيع، وعلى وجه التحديد السياقة تحت التأثير والسرعةوذلك في إطار تفعيل مخططها التواصلي الشمولي وبرنامج عملها برسم سنة 2014.

توقعات بانخفاض تكاليف المقاصة ب 33 مليار درهم.. حيث أكد رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة، أن المبلغ الإجمالي الصافي المتعلق بتكاليف المقاصة يتوقع أن يصل إلى 33.6 مليار درهم عند متم 2014، مقابل 42.5 مليار درهم برسم سنة 2013

المنعطف

المرصد المغربي للسياسات العمومية يقدم بالدار البيضاء تقريره نصف السنوي الأول حول السياسات العمومية.. رئيس المرصد رضا الهمادي أوضح أن التحليلات التي تخص تقييم أداء الحكومة خلال الفصل الأول من سنة 2014 تظهر “غياب الاستراتيجية الكرونولوجية والتخطيط العقلاني’، وذلك خلال تقديم تقرير المرصد بالدار البيضاء أول أمس السبت.

امتناع الحكومة عن التصويت على قرار وقف تنفيذ عقوبة الإعدام الأممي يتناقض مع الالتزامات بالعهود والمواثيق الدولية: محمد أحداف، عضو التنسيقية الوطنية للإئتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، يقول إن “امتناع الحكومة المغربية عن التصويت الأممي بوقف عقوبة الإعدام يثير الاستغراب، كون المغرب في الواقع أوقف تنفيذ عقوبة الإعدام منذ 1993

العلم

الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن “حكومة ابن كيران أول حكومة تنجح في عولمة السخرية’ على خلفية فضيحة عشب مركب الأمير مولاي عبد اللهوذلك في افتتاح أشغال المؤتمر الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، الجمعة الماضية.

عقب مباراة فاز فيها الجيش الملكي بحصة عريضة على مضيفه شباب الريف الحسيمي: الشغب يضرب من جديد والضحية هذه المرة جمهور الجيش الملكي. حيث تم الاعتداء بالحجارة على هؤلاء المشجعين في طريق عودتهم للرباط، وإصابة خطيرة في العمود الفقري لأبرز عنصر في فصيل “أولترا عسكري’

الصباح

معطيات حديثة أفادت بتراجع عدد مهمات التفتيش التي أنجزها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى ألف و886 مهمة خلال الفترة ما بين يناير ونونبر الماضيين، مقابل ألفين و370 مهمة برسم الفترة ذاتها من السنة الماضية. المعطيات فسرت الانخفاض بتطور قيمة الاشتراكات الشهرية لفائدة الصندوق إلى 434 مليون درهم.

برلمان الاتحاد الاشتراكي يقطع شعرة معاوية بين الكاتب الأول ومعارضيه.. حيث قطعت اللجنة الإدارية للحزب، أعلى جهاز تقريري في التنظيم، بعد المؤتمر الوطني، أول أمس السبت، الطريق أمام أي فرص لمساعي إصلاح ذات البين، بين المكتب السياسي وكاتبه الأول، وبين معارضيه المنتظمين في تيار الديمقراطية والانفتاح. اللجنة فوضت للكاتب الأول خوض “معركة’ الممتلكات مع عبد الهادي خيرات وإعمال فصول الزجر في حق تيار الزايدي.

العاصمة بوست

المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج كثفت حملات تفتيش تهدف إلى تطهير المؤسسات السجنية من كل ما من شأنه أن يلحق ضررا بسلامة الأشخاص أو بأمن السجون.
تقرير دولي يرصد ضعف أبحاث المستشفيات المغربية. التقرير انتقد عدم اهتمام المستشفيات المغربية بنشر أبحاثها على الأنترنت، على اعتبار أنها تساهم في تشجيع الباحثين المغاربة والتعريف بأعمالهم، كما تتيح مشاركة المعلومات التي توصلت إليها الأبحاث الطبية في المغرب مع مراكز أبحاث طبية أخرى.

ليكونوميست

يوم الجمعة 26 دجنبر الجاري، وصل مبلغ الممتلكات بالخارج التي تم التصريح بها إلى 15 مليار درهم. والمساهمة الإبرائية من المتوقع أن تناهز 20 مليون درهم من الممتلكات.

أجوردوي لوماروك

المغرب يتوفر على 116 ألف و836 جمعية. ومنذ سنة 2005، يتم تأسيس 10 آلاف جمعية كل سنةوفق دراسة لوزارة الداخلية حول النسيج الجمعوي بالمغرب.
الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والهيئة الوطنية للمفتشين العامين بالوزارات وقعتا اتفاقية تتوخى إيجاد إطار عام لعمل مشترك بغية تعزيز ثقافة الشفافية ومبادئ المواطنة في الإدارة العمومية.

لوبنيون

دراسة لوزارة الداخلية حول “النسيج الجمعوي بالمغرب’ أفادت بأن أغلبية الجمعيات (ما نسبته 93 في المائة) ذات إشعاع محلي، وخلصت إلى أن هذا النسيج يتشكل أساسا من جمعيات للقرب. الدراسة أوضحت أن أغلبية الجمعيات تنشط في أوساط الساكنة المحلية التي تقطن في الأحياء والدواوير والجماعات الحضرية والقروي، مضيفة أن 2 في المائة من الجمعيات لها تغطية أوسع، على صعيدي الإقليم أو العمالة، و1 في المائة تغطية جهوية و4 في المائة تغطية وطنية.

خلال المؤتمر الثاني عشر لمنظمة الشبيبة الاستقلالية الذي عقد الجمعة الماضي.. الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يدعو إلى الوحدة من أجل التعبئة لمواجهة التحديات المقبلةمضيفا أن ما اقترفته الحكومة ينبغي أن يدفعها إلى “الاستقالة’.

ليبراسيون

التوقيع على اتفاقيتين بين الدولة ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في مجال التكوين لفائدة السائقين المهنيين، في إطار تنفيذ مقتضيات مدونة السير المتعلقة بالسياقة المهنية، بهدف تدعيم العرض المتوفر في مجال التكوين التأهيلي الأولي الأدنى الإلزامي، والتكوين المستمر الإلزامي لفائدة السائقين المهنيين.

Comments are closed.