قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 07 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

أحزاب المعارضة تستغرب بشدة التوتر المفتعل في العلاقات بين المغرب ومصر

عقد الأمناء العامون لأحزاب المعارضة الأربعة، حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري اجتماعا طارئا خصص لمناقشة موضوع التوتر الإعلامي المفتعل بين البلدين الشقيقين المغرب ومصر، وبعد نقاش مطول حول الموضوع وخلفياته وتأثيره على العلاقات الثنائية بين البلدين، خلص اجتماع قادة المعارضة إلى التأكيد على الاستغراب الشديد من التوتر المفتعل، على المستوى الإعلامي مستنكرة بشدة، توجه بعض الأطراف نحو نشر الإشاعات والاستغلال الإعلامي السيء، بهدف تسميم الأجواء وزرع البلبلة والفتنة بين المغرب ومصر.

كما عبرت أحزاب المعارضة عن استهجانها للتعامل الحكومي اللامسؤول مع هذا التوتر المفتعل، وخصوصا بالنسبة لموقف الحزب الذي يقود الحكومة. وفق ما جاء في البيان المنشور.

التجديد

حملة للمفوضين القضائيين تهدف إلى ضخ حوالي 8 ملايير درهم في خزينة الدولة

الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين تطلق، الاثنين المقبل، حملة وطنية تطوعية، بتنسيق مع وزارة العدل والحريات، تهدف إلى تسريع وتيرة تنفيذ القضايا العالقة أمام المحاكم المغربية، والتي من شأنها ضخ حوالي 8 ملايير درهم في الخزينة العامة للمملكة. رضوان بنهمو، رئيس الهيئة، قال، في تصريح للجريدة، “نهدف إلى معالجة حوالي مليون ملف عالق، بمشاركة أزيد من 2400 مؤهل للمهمة’.

نشر لائحة وكالات الاسفار المعترف بها

وزارة السياحة شرعت في نشر قائمة وكالات الأسفار المعتمدة من قبل الوزارة على موقعها الإلكتروني، وذلك قصد إضفاء المزيد من الوضوح للفاعلين بالقطاع وتزويدهم بالمعلومات الكافية حول وضعية وكالات الأسفار على مستوى مختلف مناطق المملكة. الخطوة تأتي بعد تنامي النصب على مواطنين خاصة في الحج والعمرة.

رسالة الأمة

إضراب عام ثان تلوح في الأفق..

مصادر نقابية دعت إلى التوجه إلى إضراب عام ثاني، بعد مرور أزيد من شهرين على الإضراب العام الوطني الذي نظم في 29 أكتوبر من العام الماضي، قائلة إن الحكومة لم تستجب، بعد الإضراب، لأي من المطالب الأساسية التي نادت بها الشغيلة والواردة في المذكرة النقابية المشتركة ليوم 11 فبراير 2014.

الأجندة السياسية لسنة 2015 مدعاة للشكوك.. هل تنجح الحكومة في سنة في ما فشلت فيه خلال أربع سنوات¿.. عادل بنحمزة، القيادي الاستقلالي، يعتبر أن الخيبات التي راكمتها الحكومة، منذ تنصيبها، لا تمنحها فرصة النظر بأمل لما ستحققه فيما يخص استحقاقات 2015.

البيان

رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة عبد السلام أبو درار اعتبر محاربة الرشوة إحدى الرهانات الكبرى من أجل تحقيق مجتمع مغربي منفتح وشفاف.

أبو درار أوضح، بمناسبة اليوم الوطني لمحاربة الرشوة الذي تم تخليده أمس الثلاثاء، أن الرشوة لم تعد اليوم من طابوهات المجتمع، مبرزا أن قانونا حول حماية الشهود والمبلغين يجري تنفيذه وأنه يجري حاليا استكمال استراتيجية وطنية لمحاربة الرشوة، إحدى التوصيات الأساسية للهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.

وما زلت شعبية ابن كيران في الصدارة! ..

فقد كشف الاستطلاع الذي أنجزته يومية ليكونوميست ومكتب الدراسات سونيرجيا أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران تمكن من إضافة نقطتين إضافيتين إلى رصيد شعبيته خلال السنة المنتهية، وذلك ب 47 في المئة على مؤشر الرضا العام، مقابل 45 في المئة المسجلة نهاية السنة السابقة، ما جعل المشرفين على الدراسة يخلصون إلى أن رئيس الحكومة نجح في امتحان أوراش الاصلاح التي تطلبت قرارات غير شعبية.

الصباح

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد أوقف محمد قنديل، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالعيون، بصفة مؤقتة، طبقا لمقتضيات المادتين 61 و62 من النظام الأساسي للقضاة. وبرر الرميد قراره في حق القاضي، في بلاغ أصدره أمس الثلاثاء، بأن “ما نسب إليه من أفعال تعد إخلالا بالشرف والوقار، تقرر إيقافه بصفة مؤقتة وإحالته على المجلس الأعلى للقضاء للنظر في أمره’. وأضاف البلاغ أنه “تقرر أيضا إجراء بحث تولته المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات، في ادعاءاته بشأن خروقات بالمحكمة الابتدائية بالعيون، وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء نتائج البحث’.

البنوك تكثف عروضها العقارية.. فقد كشفت معطيات حديثة تكثيف البنوك عروضها الائتمانية العقارية خلال الأشهر الماضية، ذلك أن هذه القروض الموجهة إلى المنعشين العقاريين والملاك الخواص استحوذت على 37 في المئة من إجمالي القروض الممنوحة من قبل البنوك، أي ما قيمته 195 مليار درهم حتى متم النصف الأول من السنة الماضية.

العاصمة بوست

الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر بدأ بتفعيل قرارات اللجنة الإدارية للحزب التي أوصت بالتسريع في نقل ملكية كل ممتلكات الاتحاد إلى اسم الحزب، بما فيها صحيفتا الاتحاد الاشتراكي وليبراسيون، المملوك رأسمالها للمدير المسؤول عبد الهادي خيرات. وقرر المكتب السياسي للحزب، في اجتماعه أول أمس، تشكيل لجنة للتفاوض مع خيرات بهذا الخصوص.

المساء

استدعاءات جديدة لمسؤولين ب’الكنوبس’ قبل إحالة الملف على القضاء.. فقد وجهت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية استدعاءات لموظفين ومسؤولين بالصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بعد شكاية تقدم بها المدير العام لل’كنوبس’. مصدر مطلع قال إن الاستدعاءات الجديدة تعتبر الأخيرة، إذ ستجري إحالة مجموعة من المتهمين على القضاء بشأن تلاعبات وتزوير وصفات طبية.

الجامعة الوطنية لقطاع العدل، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تعلن تشبثها بمواقفها تجاه ما وصفتها بالاختلالات التي يعرفها قطاع العدل. نقابة يتيم قالت إن البيان الأخير لوزير العدل والحريات الذي أصدره ضدها، بعد استنكارها للكيفية التي تمت بها التعيينات الأخيرة في الوزارة، لن يغير من الواقع شيئا، بقدر ما أعطى الشرعية لوضع يستنكره جميع العاملين في القطاع .

المنعطف

بلاغ لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أفاد بأن صادراتها إلى البلدان الإفريقية تضاعفت ما بين شتنبر 2013 والفترة ذاتها من سنة 2014. البلاغ أوضح أن هذه الصادرات همت، بالخصوص، الأسمدة الفوسفاطية التي تم تطويرها خصيصا للتربة والمحاصيل الزراعية الإفريقية، مشيرا إلى أن المجموعة، وبتحقيقها لهذا الإنجاز، تعزز موقعها كفاعل إفريقي مسؤول وملتزم بتنمية فلاحة مستدامة وفعالة على صعيد القارة.

قصابة الدار البيضاء يصبون جام غضبهم على مجلس المدينة ويقررون تنظيم وقفة احتجاجية غدا الخميس. نائب الكاتب العام المكلف بالقطاعات بالاتحاد العام للمقاولات والمهن قال، في تصريح للجريدة، إن الجهات المسؤولة تراجعت عن حماية اللحوم المنتجة من طرف القصابة والتي يؤدون عنها رسوما مرتفعة لفائدة مجلس المدينة.

العلم

النقابات ترفع الخلاف حول الاقتطاعات من الأجور بسبب الإضرابات إلى منظمة العمل الدولية. والكاتب العام للإتحاد العام للشغالين بالمغرب محمد كافي الشراط يعتبر أن الاقتطاع من أجور المضربين يدخل في إطار التضييق على الحريات النقابية واستمرار الحكومة في ممارسة الضغط على الشغيلة المغربية وتيئيسها من النضال.

الأمناء العامون لأحزاب المعارضة الأربعة.. حزب الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، أعربوا خلال اجتماع طارئ لمناقشة موضوع التوتر الإعلامي بين المغرب ومصر، عن استغرابهم الشديد من هذا التوتر في العلاقات بين البلدين الشقيقين.

أخبار اليوم المغربية

نصف وزراء الحكومة لا يعرفهم الرأي العام.. فحسب استطلاع للرأي لجريدة ليكونوميست حول حصيلة الحكومة فإن نصف المستجوبين لم يتعرفوا على 18 وزيرا في الحكومة. الوزراء الأكثر شعبية هم الوردي والرباح والرميد وأخنوش ومزوارº وعبد الإله بن كيران مازال قادرا على الفوز بولاية حكومية ثانية بسبب تنامي شعبيته، وفق الاستطلاع نفسه.

سنة 2014 سجلت انتعاشة ملحوظة في مداخيل صندوق الدعم لفائدة الأمن الوطني الذي تشرف عليه وزارة الداخلية بسبب نجاح دوريات شرطة المرور والسير في تحصيل ثلاثة ملايير سنتيم بفضل تسجيلها آلاف مخالفات السير التي ترتب عليها عقد الغرامات الصلحية.

الأحداث المغربية

المغرب يحسن ترتيبه في مؤشر الديمقراطية لعام 2014 الذي وضعته جمعية “مؤشر الديمقراطية’ النمساوية. ويسجل ارتفاعا طفيفا عن المعدل العام للتقرير السابق بعدما وصل إلى معدل 42,9 عوض 41,3. الجمعية وضعت أيضا المغرب في المرتبة 39 من حيث التطور الديمقراطي متقدما في هذا السياق على دول غربية كبيرة كإسبانيا وكندا.

الجمعية الأوروبية للمطرودين من الجزائر تطلق عريضة دولية لإنصاف 45 ألف عائلة…العريضة المزمع تقديمها إلى عدة هيئات أممية ودولية ووطنية تطالب هذه الأخيرة بالتدخل لاستعادة الممتلكات التي صادرتها السلطات الجزائرية أثناء وبعد عملية الطرد التعسفي من ترابها.

لوبنيون

الاستثمارات الأجنبية في بورصة الدار البيضاء سجلت، إلى حدود 30 يونيو 2014، ارتفاعا طفيفا ب 1,6 في المئة بالمقارنة مع السنة الفارطة، إذ انتقلت من 136,99 مليار درهم إلى 139,18 مليار درهم وفق ما كشف عنه تقرير جديد حول الاستثمارات الأجنبية بالبورصة خلال النصف الأول من السنة الماضية.
المشاركون في الملتقى العالمي التاسع للتصوف بمداغ (إقليم بركان) أوصوا بضرورة انفتاح البرامج التعليمية والتربوية على التصوف سلوكا ومنهجا، وذلك من أجل تصحيح التمثلات التاريخية حول هذا المكون الروحي وقضاياه وكذا التوجيه التربوي السليم للناشئة. وأكدوا، في ختام أشغال هذا الملتقى الأحد الماضي، على ضرورة تنظيم ورشات تحسيسية تعرف بالأدوار التربوية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية للزوايا، مع تسليط الضوء على الدور التربوي والعلمي والثقافي الذي تضطلع به الطريقة القادرية البودشيشية منهجا وعملا وإصلاحا وممارسة

ليبراسيون

الجمعيات المغربية بهولندا تواجه تنظيم “داعش’.. إطلاق رقم أخضر وموقع إلكتروني. هذه المبادرة التي أطلقتها الجمعية الهولندية المغربية تستهدف الآباء الذين يخشون من تطرف أبنائهم وتخوفهم من انضمامهم إلى صفوف تنظيم “داعش’.

النقابة الديمقراطية للعدل وودادية الموظفين يقرران تنظيم “قافلة الأمل من أجل الإصلاح’ من 6 إلى 17 يناير الجاري في جميع محاكم المملكة. وحسب المنظمين، فإن هذه القافلة تروم تعبئة موظفي قطاع العدل، لاسيما كتاب الضبط، وتشكيل جبهة مشتركة لمواجهة مشاريع القوانين التي تعدها وزارة العدل والحريات والهادفة إلى “تهميش هذه الفئة التي تشكل 80 في المئة من موظفي القطاع’.

البيان

حزب التقدم والاشتراكية يستقبل وفدا فلسطينيا، أول أمس بالرباط. الأمين العام للحزب محمد نبيل بنعبد الله جدد التأكيد، بالمناسبة، على دعم الحزب للقضية الفلسطينية باعتبارها قضية وطنية لكل المغاربة. كما أعد دعمه للخطوات التي تتخذها السلطة الفلسطينية

أوجوردي لوماروك

النقابات تدعو إلى ميثاق اجتماعي سنة 2015. السنة الحالية ستكون أكثر حراكا سواء على المستوى السياسي أو على الصعيد النقابي والنقابات لا ترغب في معالجة ملف المعاشات المدنية لوحده سنة 2015 .وحسب الميلودي موخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، فإن الاتحاد والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل يطالبون بعقد ميثاق اجتماعي مع الحكومة في الأيام المقبلة، يحدد التزامات واضحة وأجندة محددة من أجل تجسيدها على أرض الواقع.

الرميد يصدر قرارا بإيقاف قاض بالعيون… وزير العدل والحريات قرر إيقاف محمد قنديل، القاضي بالمحكمة الابتدائية بالعيون، بصفة مؤقتة وإحالته على المجلس الأعلى للقضاء للنظر في أمره، وذلك نظرا لما نسب إليه من أفعال تعد إخلالا بالشرف والوقار. كما قرر “إجراء بحث تولته المفتشية العامة لوزارة العدل والحريات، في ادعاءاته بشأن خروقات بالمحكمة الابتدائية بالعيون، وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء نتائج البحث’.

Comments are closed.