قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 10 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

وزير الشباب والرياضة يوقع على أكثر من 20 قرار تنقيل وإعفاء في نفس يوم صدور قرار إقالته من الوزارة.

أبى محمد أوزين أن يغادر مقر وزارة الشباب والرياضة بعد صدور قرار ملكي بإعفائه أول إلا وهو يوقع على فضيحة جديدة خلفت أجواء قلق وتوتر وسط أطر وموظفي الوزارة، الوزير السابق لم يتردد وهو يتوصل بقرار إعفائه من مهامه كوزير

في التوقيع وفي نفس يوم إقالته على أكثر من عشرين قرارا تهم تنقيل أو إعفاء مجموعة من مندوبي الوزارة في الجهات والأقاليم وأطر ومسؤولي ا لمصالح الخارجية
والمركزية التابعة للوزارة

تباطؤ في الاقتصاد الوطني

الاقتصاد الوطني شهد تباطؤا خلال الفصل الأخير من سنة 2014 حيث حقق نموا يقدر ب2,7 في المئة حسب التغيير السنوي، عوض 2,9 في المئة المسجلة في الفصل الذي قبله. المندوبية السامية للتخطيط عزت هذا التطور بالأساس إلى تحسن الأنشطة غير الفلاحية ب3,5 في المئة حسب التغيير السنوي.

التجديد

المغرب الأول مغاربيا في مجال زراعة الأعضاء خلال سنة 2015.

جاء ذلك بعد أن تمكن من إجراء 8 عمليات لأخذ أعضاء من متوفين دماغيا، وإجراء أربع عمليات لزراعة الكبد، و47 عملية لزراعة الكلي، خلال سنة 2014. ويتطلع المغرب، خلال العام الجاري، لإجراء أول عملية لزراعة القلب في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، حيث تجري الفرق الطبية الدراسات اللازمة لأخذ الاحتياطات اللازمة لإجراء مثل هذه العمليات.

مستشار لرئيس الحكومة: لا تراجع عن مباريات التوظيف.

مصادر مطلعة قالت إن عبد الحق العربي، مستشار رئيس الحكومة المكلف بالتشغيل، أكد، خلال لقاء مع ممثلي خمس تنسيقيات للعاطلين عن العمل من حاملي الشهادات، أن الحكومة متشبثة بقرارها المتعلق بالاعتماد على المباريات من أجل التوظيف. بينما تشبث العاطلون بالتوظيف المباشر

رسالة الأمة

عزل 12 مسؤولا جماعيا قبيل موعد الانتخابات الجماعية

وزارة الداخلية تستبق موعد الانتخابات الجماعية المزمع تنظيمها في يونيو المقبل باتخاذ قرارات عزل 12 مسؤولا جماعيا. قرارات العزل اتخذت بعدما أثبتت تقارير أعدتها المفتشية العامة للإدارة الترابية وكذا التحريات التي قامت بها الإدارة وجود خروقات واختلالات في تدبير هؤلاء المسؤولين المحليين للشأن المحلي بالجماعات التي يسيرونها.

البيان

أزيد من 27 مليون درهم قيمة الممتلكات المصرح بها خارج المغرب

القيمة الإجمالية للتصريحات بالممتلكات والموجودات المالية بالخارج بلغت أزيد من 27 مليار و853 مليون درهم ومحمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، يقول إن كل الممتلكات المصرح بها معلومة المصدر وتم تكوينها بطرق شرعية.

العاصمة بوست

عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، يقول إن محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، تحمل مسؤوليته السياسية “بكل شجاعة’ بعد الانتهاء من التقرير عن ما حصل في ملعب الأمير مولاي عبد الله، مضيفا أن التقريرين الذين كشفت عنهما وزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الداخلية تحدثا عن “مسؤولية إدارية محضة لم يكن فيهاما يسيء “.

ميلودة حازب، رئيسة فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، قالت، خلال دراسة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية بلجنة العدل والتشريع، أول أمس، إن مقتضيات مشروع القانون التنظيمي ما زالت تتضمن في صيغتها الحالية بعض “الاختلالات’ التي قد تمس بعض الجوانب من استقلال السلطة القضائية.

أخبار اليوم المغربية

الحكومة تستعد لحسم ملف التقاعد

محمد مبديع، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارات، قال، في تصريح للجريدة، إن تطبيق الإصلاح يجب أن يبدأ في شهر يوليوز المقبل، “ونحن بصدد عقد آخر اجتماع مع النقابات هذا الأسبوع، قبل أن نخلص إلى الصيغة النهائية ونقدمها للحكومة’.

بعد لقاءيه السابقين مع الصحافة والاقتصاديين، جلس عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، أمس، إلى مجموعة من القضاة والمحامين والمتخصصين في القانون لمناقشة كيفية تنزيل المقتضيات الجديدة لكل من قانون الأسعار والمنافسة والقانون الخاص بصلاحيات المجلس. وفيما صدر المرسوم التطبيقي لقانون الأسعار، ينتظر بنعمور صدور المرسوم التطبيقي لقانون المجلس “قريبا’ ليصبح مجلس المنافسة ‘الدركي’ الذي يقنن السوق ويعاقب الإدارات والشركات المخلة بشفافيته

الحركة

عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، يقول إن تطوير قطاع التكوين المهني ينطلق من تبني استراتيجية شمولية تقوم على أربعة محاور رئيسية تشمل الإدماج المهني، والتربية والتكوين، وإشراك المقاولة في بلورة أي تصور لإصلاح منظومة التكوين المهني، إلى جانب إيجاد روابط تنظيمية بين قطاعي التربية الوطنية والتكوين المهني.

الصباح

لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب عقدت، أول أمس، اجتماعا أعربت خلاله عن رغبتها في تسليط الضوء على أربعة صناديق، هي صندوق التجهيز الجماعي والصندوق الطرقي وصندوق التماسك الاجتماعي وصندوق التنمية القروية. ومصدر من اللجنة قال إن اختيار هذه المؤسسات أملته أهمية الأنشطة التي تضطلع بها.

المنعطف

المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أعلن أنه تم اكتشاف مؤشرات غاز “إيجابية’ عند حفر بئر الاستكشاف داردرة برخص البحث “وسط وجنوب الغرب’ الواقعة بحوض الغرب شمال سيدي علال التازي. المكتب أوضح، على موقعه الإلكتروني، أنه خلال عمليات التنقيب التي قامت بها شركة غولفساندس في بئر دردارة، على عمق 1153 متر، تم اكتشاف الغاز على مستوى سمكه 16 مترا.

مهنيو المجازر البلدية بالدار البيضاء خاضوا وقفة احتجاجية، أمس الخميس، رفعوا خلالها شعارات تطالب المسؤولين بحل المشاكل التي يتخبط فيها القطاع، لا سيما تلك المتعلقة بالذبيحة السرية ورسم الذبح بمجازر المدينة.

العلم

مؤشرات واضحة لقتل الحوار الاجتماعي وحكومة ابن كيران تدير ظهرها للنقابات. المركزيات النقابية قلقة للغاية من تجميد الحكومة للحوار الاجتماعيº وكافي الشراط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يسجل بمرارة أن الحوار الاجتماعي بمفهومه المؤسساتي والدستوري لم ينطلق بعد في ظل الحكومة الحالية.

المحطة السادسة للملتقى الوطني حول تحديث الإدارة، الخاص بجهة ولاية وادي الذهب الكويرة، تختتم أشغالها بالداخلة. الوزير المكلف الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، دعا في كلمة خلال أشغال هذا الملتقى، إلى البحث عن آليات حديثة من شأنها تعزيز قدرات الإدارة على التكيف مع محيطها وعصرنة طرق تدبيرها وتسييرها وتحديث أساليبها، ومن تم تسريع إنجاز البرامج التحديثية بأفضل الطرق وأنجعها خاصة في ظل التحولات الكبرى التي يعيشها المغرب.

المساء

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يصف الأموال المهربة التي تم التصريح بها في إطار العفو الاستثنائي ب’النقية’ والتي تم تحويلها انطلاقا من بنوك أجنبية إلى بنوك مغربية. بوسعيد أكد أن المساهمة الإبرائية برسم الأصول والسيولة بالخارج بلغت إلى حدود 31 دجنبر 2014، تاريخ نهاية العملية، ما قيمته 27,85 مليار درهم.

مهنيو اللحوم ينتقدون بشدة عمدة مدينة الدار البيضاء بسبب تنامي ظاهرة الذبيحة السرية. العمدة تغاضى عن أداء مهمته كرئيس للشرطة الإدارية في محاربة هذه الظاهرة التي تنخر جسد هذا القطاع، وفق ما يقول المهنيون.

الأحداث المغربية

محمد مبديع يعلن عن طرد أكثر من 1500 موظف شبح خلال سنتين بمختلف الإدارات العمومية. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أكد في ملتقى احتضنته جهة واد الذهب الكويرة، أول أمس، اتخاذ عدة إجراءات صادمة قريبا من أجل محاربة ظاهرة التغيب غير المشروع عن العمل وتحقيق النجاعة في عمل الإدارة.

الوزارة المنتدبة المكلفة بالماء تطلق الاثنين القادم بالرباط المشاورات الوطنية حول مراجعة القانون 10.95 حول الماء، وذلك خلال لقاء ستنظمه تحت شعار “التشريع المائي الملائم ضمانة لبلوغ الحكامة الجيدة للموارد المائية “. اللقاء يهدف إلى التواصل والتشاور حول ورش مراجعة قانون الماء في أفق إعداد مشروع قانون متفق عليه ومن شأنه مواكبة المستجدات التي يشهدها مجال تخطيط وتدبير الموارد المائية على الصعيد الوطني والدولي
سباق وسط حزب الحركة الشعبية من أجل الاستوزار. قيادي في الحزب تحدث للجريدة عن “مرونة الأمانة العامة’ في تعاطيها مع مسألة تعويض محمد أوزين في التشكيلة الحكومة، إذ اعتبر أن الحزب مسؤول عن توفير جو مناسب للعمل للفريق الحكومي، متوقعا أن تمنح قيادة الحزب للأمين العام مسؤولية مواصلة المشاورات مع رئيس الحكومة بخصوص المقعد الفارغ الذي تركه أوزين. المصدر كشف أن العديد من الحركيين، منهم برلمانيون، يسابقون الزمن لاقتراح أسمائهم للاستوزار في حال إجراء تعديل حكومي.

ليبراسيون

وفق أرقام المندوبية السامية للتخطيط، فإن الاقتصاد الوطني يكون قد حقق، خلال الفصل الرابع من سنة 2014، نسبة نمو بلغت 2,7 في المئة حسب التغير السنوي، ويتوقع أن يحقق معدل نمو يبلغ 4,1 في المئة سنة 2015. المندوبية عزت، في نشرتها للظرفية برسم يناير 2015، هذا التطور بالأساس إلى تحسن الأنشطة غير الفلاحية ب 3,5 في المئة، وذلك بفضل تحسن أنشطة القطاع الثالثي على وجه الخصوص. كما توقعت المندوبية أن تتراجع القيمة المضافة الفلاحية ب 1,5 في المئة، مقارنة مع السنة الماضية.

ليكونوميست

علامة الجودة إيزو 9001 ومعيار 14001، المرجعيتان الأكثر انتشارا في المغرب، شهدا تعديلات عميقة من طرف المنظمة العالمية للمعايير. الصيغ المعدلة ستكون جاهزة في شتنبر 2015 بالنسبة لإيزو 9001، وفي دجنبر بالنسبة للمعيار البيئي إيزو 14001.

أوجوردوي لوماروك

محمد حصاد يعزل 12 مسؤولا جماعيا محليا. وزير الداخلية أصدر قرارا بإعفاء رؤساء جماعات ترابية وعدد من نوابهم بسبب إخلالهم بمسؤولياتهم وارتكابهم مخالفات وأخطاء جسيمة في تدبير الشأن المحلي تتعلق بعدم احترام مساطر الصفقات العمومية والتعمير.

وجهة المغرب السياحية: السياح يعبرون عن ارتياحهم. ومؤشرات إيجابية حققها قطاع السياحة الوطنية. السياح الذين زاروا المغرب في الفصل الأول والثاني من سنة 2014 لم يترددوا في التعبير عن إعجابهم بوجهة المغربº ونتائج البحث حول رضا الزبناء الذي أجراه المرصد السياحي أظهر مؤشرات إيجابية سواء بالنسبة للفصل الثاني بمعدل 68 في المئة من المستجوبين الذي صرحوا بأنهم “جد راضين’ أو “راضين’، أو بالنسبة للفصل الثالث، بمعدل رضا بلغ 75 في المئة (جد راضين أو راضين)

لوبنيون

الانخفاض الذي تعرفه أسعار بعض المنتوجات المستهلكة على نطاق واسع بالمغرب ليس سوى نتيجة ظرفية دولية ملائمة تتسم بتراجع في أسعار المواد الغذائية على الصعيد الدولي، وهو الوضع التي تستفيد منه الحكومة المغربية دون أن تبذل أي مجهودات خاصة.

المندوبية السامية للتخطيط ذكرت أن مستوى التضخم بقي معتدلا في حدود 4ر0 في المئة متم سنة 2014، مقابل 9ر1 في المئة خلال سنة 2013. المندوبية أوضحت، في نشرتها للظرفية برسم يناير 2015، أنه يرتقب أن تعرف وتيرة أسعار الاستهلاك سرعة، خلال الفصل الرابع 2014، لتستقر في حدود 1,1 في المائة، عوض 0,2 في المائة خلال الفصل الذي قبله

Comments are closed.