قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 10 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

رئيس الحكومة يقول: لن أفتح ملفات الفساد القديمة

بعد ثلاث سنوات.. رئيس الحكومة يقر بفشله في محاربة الفساد وبتراجع تصنيف المغرب في التقارير الدولية. عبد الإله ابن كيران قال في البرلمان “لن أفتح ملفات الفساد القديمة ومازلت على كلمتي، وعفا الله عما سلف’.

مكتب الصرف: 65 في المئة من المستعملين “راضون’ عن إحصائيات المبادلات الخارجية

نتائج بحث حول مدى رضا مستعملي إحصائيات المبادلات الخارجية لمكتب الصرف تفيد بأن مستجوبين اثنين من أصل ثلاثة (65 في المائة)، راضون عن الخدمات التي يقدمها المكتب، فيما 27 في المائة هم “راضون جزئيا’ و8 في المائة “غير راضين’

التجديد

ابن كيران: إذا لم تتغير المعارضة سنظل في رئاسة الحكومة حتى لو كنا نائمين

هاجم عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة، المعارضة أكثر من مرة، خلال رده على تعقيبات النواب البرلمانية بالجلسة الشهرية المخصصة للسياسة العامة،

وقال بنكيران مخاطبا البرلمانيين أقبل أن تقوم المعارضة بدورها في معارضة الحكومة، لكن لن أقبل أن نأتي إلى البرلمان ونسمع معطيات غير صحيحة مؤكدا أن المشكل هو المصداقية. وقال: لو بقيت المعارضة كما هي الآن، ولم تغير أبشركم أننا سنظل هنا حتى لو كنا نائمين.

نجاح أول عملية زرع الكبد بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالبيضاء.

بلاغ لوزارة الصحة قال إن المريض الذي خضع لعملية زرع الكبد في 17 نونبر الماضي بالمركز الاستشفائي ابن رشد بالدار البيضاء يتمتع حاليا بصحة جيدة بعد أن تكللت هذه العملية بالنجاح.وقد أشرف على إنجاز هذه العملية الدقيقة والتي كللت بالنجاح طاقم طبي مغربي تابع للمركز ، بتعاون مع فريق طبي فرنسي تابع لمستشفى بوجون بباريس، وذلك بعد أن تم استئصال الكبد من شخص متوفى دماغيا.

الاتحاد

مركب الفساد مازال متحكما والحكومة أمامه ضعيفة

هذا ما قالته النائبة الاتحادية حسناء أبو زيد في المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.. وتؤكد أن “مركب الفساد مازال متحكما والحكومة أمامه ضعيفة’، والنائبة عن الحزب رشيدة بنمسعود تتهم رئيس الحكومة ب’عدم مناقشة إشكالية البطالة في المغرب بجرأة وصراحة كبيرتين’.

حميد شباط: حكومة ابن كيران “سحابة صيف’.

الأمين العام لحزب الاستقلال اتهم، خلال ترؤسه مهرجانا خطابيا بمنطقة أجدير احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة، الحكومة ب’الانتقاء في تنزيل الدستور والتمييز بين المغرب النافع وغير النافع’.

البيان

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل جاهزة ومنحة المعطلين بيد رئيس الحكومة.

مشروع الاستراتيجية، الذي عكف على إعداده فريق من الخبراء بتعاون مع وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية ومكتب العمل الدولي والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، يشمل إجراءات حول الحكامة وملاءمة التعليم في سوق الشغل.ومنحة العاطلين من حاملي الشهادات لم يتم اعتمادها بعد من طرف الحكومة، وإقرارها سيكون بيد ابن كيران، وفق مصادر الجريدة.

في جلسة المساءلة الشهرية بالغرفة الأولى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال: “ليس أنا من يحارب الفساد.. بل الفساد هو الذي يحاربني’. والمعارضة اعتبرت أن “المقاومة التي يتحدث عنها رئيس الحكومة لا يمكن أن تكون إلا إذا كانت الحكومة ضعيفة وتفتقر إلى القدرة على ابتكار الحلول’.

أخبار اليوم المغربية

عبد الإله ابن كيران يتحدى معارضيه: “سننام ونفوز في الانتخابات’. رئيس الحكومة قال، خلال جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب أول مس، “إذا بقيت المعارضة في هذا المنطق، فإنها لن تنجح.. سننام وننجح في الانتخابات’، قبل أن يضيف “إن شاء الله سنفوز في الانتخابات المقبلة والتي بعدها’.

المغرب يعتزم بناء محطة للغاز المسال بالجرف الأصفر. المحطة تتوفر على البنيات التحتية اللازمة فضلا عن محطات كهربائية، وتتطلب تكلفة تبلغ 40 مليار درهم. وستستكمل في غضون السنوات المقبلة، وفق ما أفاد به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة.

المنعطف

في رئيس مجلس النواب الإسباني خيسوس بوسادا قال، أول أمس الثلاثاء، إن بلاده تولي “أهمية كبرى’ للمنتدى البرلماني المغربي الإسباني الثالث المنعقد ما بين 13و15 يناير الجاري بالرباط. بوسادا أوضح، في تصريح للصحافة قبيل التوجه إلى المغرب على رأس وفد كبير يضم رئيس مجلس الشيوخ بيو غارسيا اسكوديرو، ونحو ثلاثين برلمانيا ومسؤولا من غرفتي البرلمان الإسباني، أن إسبانيا “أولت دائما أهمية كبرى’ لمثل هذه اللقاءات بين كبار المسؤولين من برلماني البلدين.

المساء

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتلقى 1051 طلب تعويض عن فقدان الشغل خلال شهر ونصفº وإحصاء ما مجموعه 609 طلبات للتعويض عن فقدان الشغل تمت معالجتها في الفترة الممتدة ما بين فاتح و31 دجنبر الماضي، و قبول 302 طلب ورفض الطلبات الأخرى.

مصطفى الرميد يعدل مدونة التجارة لمواجهة الصعوبات المالية للمقاولات. 45 في المئة من صعوبات المقاولات ناتجة عن سوء التدبير. ووزارة العدل والحريات قدمت مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم الكتاب الخامس من مدونة التجارة لمواجهة هذه الصعوبات التي تهدد استمرارية المقاولة.

العاصمة بوست

البنك الدولي يؤكد “قوة’ إنتاج القطاعات غير الزراعية في المغرب. المؤسسة المالية الدولية كشفت، في تقريرها نصف السنوي حول “الآفاق الاقتصادية العالمية’ أمس الأربعاء، أن الإنتاج غير الزراعي في المغرب يظل قويا في ظل الدفعة التي شهدها الاستهلاك الخاص وارتفاع صادرات منتجات الصناعات التحويلية، كالسيارات والمنتجات الكهربائية والفوسفاط.

الأحداث المغربية

حوار اجتماعي. بعد تذكيرها لرئيس الحكومة عبر رسالة جديدة، المركزيات النقابية تمهل الحكومة 10 أيام قبل الإعلان عن التصعيد. النقابات تعتزم أن تبصم على مطلع سنة 2015 بتصعيد كبير يأخذ كل الأشكال القانونية.

رشيد الطالبي العلمي يتوعد بتشديد الخناق على المتغيبين من النواب. رئيس الغرفة الأولى قال إن مقتضيات النظام الداخلي المتعلقة بالغياب في طريقها نحو التفعيل، ما يعني أن مكتب المجلس سيسير في نفس اتجاه مكتب مجلس المستشارين الذي قرر اقتطاع جزء من تعويضات المستشارين المتغيبين.

الحركة

إعداد مخطط جديد للطرق السيارة بالمغرب. وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عزيز رباح أكد أن المخطط المذكور، الذي يغطي الÜ20 سنة المقبلة ويشمل جميع جهات المملكة، سيفتح “آفاقا كبيرة’.

الفريق الحركي بمجلس النواب يسجل ارتياحه لتحسن ترتيب المغرب في مؤشرات دوليةº ورئيس الحكومة أبرز خلال الجلسة الشهرية بمجلس النواب التحسن الملموس لصورة المغرب وثقة الشركاء في اقتصاده.

الصباح

محمد مبديع يقول إن الترقية بالأقدمية أغرقت الإدارة ب65 في المئة من الأطر. الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة يقترح مصاحبة شرط الأقدمية بمعايير المردودية والإنتاجية والانخراط في التكوين المستمر.

العلم

احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة، الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يترأس مهرجانا حاشدا بأجدير. شباط دعا إلى إنصاف أبناء الأطلس المتوسط وضمان حقهم في استغلال أراضي الجموع واستفادتهم من منتوجات الغابة.

تسجيل الوزير الشوباني في سلك الدكتوراه. لا أحد من حقه منعه من التسجيل لمتابعة الدراسة في أسلاكها العليا، لكن أن يقدم الشوباني، بصفته وزيرا في حكومة لا يزال يزاول مهامه فيها، على تسجيل اسمه في سلك الدكتوراه في جامعة وطنية.. “هنا تتطاير الأسئلة المحرجة والتي تميل إلى اكتساب صفة الخطورة’.

أوجوردي لوماروك

3/2 من المواطنين بالوسط الحضري غير راضين عن أداء منتخبيهم حسب استطلاع للرأي أجرته مؤسسة (أفرتي) ومؤسسة عبد الرحيم بوعبيد. وحسب الاستطلاع، الذي ركز على مدى اهتمام المغاربة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة، فإن 80 في المئة من المستطلعة أراؤهم لا يعرفون اسم رئيس المجلس الجماعي للمنطقة التي يقيمون بها، و44,3 في المئة منهم أعربوا عن استعدادهم للمشاركة في الانتخابات المقبلة.

معدل النمو في المغرب: خبراء البنك الدولي توقعوا نمو الاقتصاد المغربي بحجم 4,6 في المئة سنة 2015. البنك أكد أن الأمر يتعلق بثاني أحسن نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) التي تضم 12 بلدا باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي.

الحوار الاجتماعي: نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل توجه رسالة جديدة لرئيس الحكومة من أجل حثه على استئناف الحوار الاجتماعي .

ليكونوميست

خيار جديد لتسوية الأصول والسيولة المملوكة بالخارج التي تخالف قوانين الصرف في المغرب. الخيار بات مطروحا بالنسبة للذين لم ينخرطوا في عملية المساهمة الإبرائية. ويتعلق بإمكانية التفاوض بشأن غرامة تتعلق بهذه المعاملات مع مكتب الصرف. والمكتب استقبل عشرات الطلبات بعد نهاية أجل الاستفادة من عملية العفو الضريبي.

لوبينون

حميد شباط يترأس مهرجانا حاشدا بأجدير قرب خنيفرة تخليدا للسنة الأمازيغية الجديدة 2965. الأمين العام لحزب الاستقلال أطلق السنة الماضية مبادرة تقضي بالاحتفاء بهذا اليوم كعيد وطني واعتباره عطلة رسمية.

تقديم برنامج عمل اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير برسم سنة 2015 . البرنامج الذي قدمه الكاتب الدائم للجنة ناصر بولعجول، خلال ندوة صحافية، أبرز مجموعة من العمليات المبرمجة في مجال التواصل والتحسيس والتي تتميز باستثمار الدعائم والروافد الجديدة في التواصل الوسائطي والرقمي وعمليات التواصل المباشر والمشاركة في التظاهرات الكبرى والشراكة مع المهنيين ومكونات المجتمع المدني .

ليبراسيون

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد أن مشروع القانون حول ممارسة مهنة الطب ينبغي أن يمكن من تحسين عرض العلاجات بطريقة عادلة على صعيد كل الجهات، من خلال الاندراج ضمن خارطة صحية والتحفيز على الاستثمار الخاص في الجهات التي تعاني نقصا طبيا، مع جعل المريض محور الانشغالات.

Comments are closed.