قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 17 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

تحالف ربيع الكرامة يعترض على تمديد أجال توثيق الزواج

بعد تصويت بمجلس المستشارين على تمديد أجل ثبوت الزوجية، تحالف ربيع الكرامة يعترض ويعتبر التمديد مؤشرا على فشل السياسة العمومية الخاصة بوضع الآليات والموارد البشرية والمادية اللازمة لتوثيق الزواج، معتبرا، في بلاغ، أن كل تمديد ’ لن يعمل إلا على مضاعفة تزويج الطفلات والتعدد’.

6000 أستاذ قادمون إلى الرباط ل’شل’ قطاع التربية الوطنية.

احتجاجات قوية لاسترجاع مبالغ مالية مقتطعة والحد من المجالس التأديبية . الأساتذة المجازون المقصيون من الترقية بالشهادات يردون على وزارة التربية الوطنية بإضراب وطني مرفوق بأشكال احتجاجية بالرباط أيام 17 و18 و19 فبراير 2015 قابلة للتمديد.

التجديد

عبد الإله بن كيران ينوه بمقاطعة صلاح الدين مزوار مسيرة باريس.

رئيس الحكومة نوه، خلال اجتماع مجلس الحكومة، بقرار صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، عدم المشاركة في مسيرة باريس للتضامن مع صحيفة شارلي إيبدو) بعد التأكد من رفع شعارات ورسومات مسيئة للرسول.

وزارة الاتصال استجابت لطلب النقابة بالرفع من الحد الدني للأجور

مسؤول بوزارة الاتصال أكد، في تصريح للجريدة، أن الوزارة استجابت لمطلب النقابة الوطنية للصحافة بالعمل على الرفع من الحد الأدنى لأجور الصحافيين. وقال إن “كون الحكومة قررت دعم كتلة أجور الصحافيين، هذا لا يمنع من أن يحدث نقاش بين الناشرين ونقابة الصحافيين حول اتفاقية جماعية جديدة’.

رسالة الأمة

فرق المعارضة بمجلس النواب توجه صفعة للحكومة وتمتنع عن التصويت على مشروع قانونها حول الإرهاب.

فرق الاتحاد الدستوري والأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال امتنعت عن التصويت على المشروع داخل لجنة العدل والتشريع لعدم قبول تعديلاتها ذات الصلة.
مهنيو الفلاحة يعزون ارتفاع تصدير الطماطم إلى تزايد الطلب الأوروبي.

تزايد الطلب على الطماطم المغربية لم يقتصر على أسواق الاتحاد الأوروبي، بل شمل أسواقا أخرى من ضمنها بريطانيا. ورغم حيوية القطاع إلا أنه يعرف أزمة إنتاج بسبب برودة الطقس والتي من شأنها أن تسهم في ارتفاع الأسعار.

البيان

البنك الدولي أكد على “قوة’ إنتاج القطاعات غير الزراعية بالمغرب:

وذلك في تقريره نصف السنوي حول “الآفاق الاقتصادية العالمية’، الذي نشره أول أمس الأربعاء. المؤسسة المالية الدولية أوضحت أن “الإنتاج غير الزراعي في المغرب يظل قويا في ظل الدفعة التي شهدها الاستهلاك الخاص وارتفاع صادرات منتجات الصناعات التحويلية، كالسيارات والمنتجات الكهربائية والفوسفاط’.

المدير العام لبورصة الدار البيضاء يقول إنه في سنة 2014 واصلت سوق الأسهم المغربية جلب اهتمام المصدرين حيث عبأت ست مقاولات 425 مليون درهم عبر زيادة الرأسمال، وأصدرت ثمان منها في السوق سندات قروض بقيمة 8,1 مليار درهم، منها 184 مليون درهم مدرجة.

الأحداث المغربية

مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، نجح في تمرير مشروع قانون تجريم الالتحاق بمراكز القتال في العراق وسورية، أول أمس الأربعاء، بعد أن مكث مشروع القانون المعدل لقانون الإرهاب أكثر من شهر في لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. مشروع القانون تم تمريره بعد أن أدخلت عليه تعديلات اقتصرت على تجويد نص المشروع. واعتمدت اللجنة تعديلات اقترحت باسمها دون أن تسند إلى فرق المعارضة أو الأغلبية.

مسلسل الإصلاحات الذي انطلق بالمغرب منذ سنوات محط اهتمام من قبل دول ومنظمات دولية. دولة فلندا انضمت بدورها إلى دعم الأوراش الإصلاحية الجارية في المغرب، حيث أشاد وزير الشؤون الخارجية الفنلندي إركي تيوميويا، أمس الخميس بهلسنكي، بالإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قامت بها المملكة خلال السنوات الأخيرة.

العاصمة بوست

الحبيب الشوباني يتهم خصومه باستغلال قضية تسجيله في سلك الدكتوراه بكلية الحقوق التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط. الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني فند كل الأخبار التي روجت حول استفادته من “تعامل خاص على حساب طلبة آخرين’، معتبرا تخصيص لجنة علمية خاصة به مجرد ادعاءات لا أساس لها من الصحة.

المنعطف

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتلقى 1051 طلب تعويض عن فقدان الشغل خلال شهر ونصف وإحصاء ما مجموعه 609 طلبات للتعويض عن فقدان الشغل تمت معالجتها في الفترة الممتدة ما بين فاتح و31 دجنبر الماضي، و قبول 302 طلب ورفض الطلبات الأخرى.

المنظمة الديمقراطية للصحة تدعو الوزارة إلى تفعيل القوانين وإجراءات المتابعة في حق المعتدين على الأطباء. المنظمة قدمت تقريرا مثيرا للحيرة حيال وضعية الأطباء والممرضين والقابلات نتيجة معاناتهم مع ظاهرة الاعتداءات المتكررة في حقهم أثناء مزاولة عملهم وتأدية مهامهم بالمستشفيات العمومية.

المساء

مصدر مطلع أفاد بأن لجنة من وزارة الداخلية زارت، خلال هذا الأسبوع، مدينة طنجة للاطلاع على مجموعة من الملفات التي يكتنفها الغموض، وكانت محل شكايات من المواطنين. اللجنة زارت مقاطعات بني مكادة ومغوغة والسواني. مصدر الجريدة أضاف أن اللجنة طلبت الاطلاع على ملفات ترتبط بقطاع العقار وبمنح التراخيص المختلفة، على أن تعد تقريرا يوجه إلى وزير الداخلية.

بعدما اشتغلت حرب الأرقام حول النمو بين المندوبية السامية للتخطيط ووزارة المالية وبنك المغرب، انضافت إلى القائمة مؤسسات إحصائية جديدة، على رأسها المركز المغربي للظرفية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بتوقعات متباينة، ما أصبح يطرح أكثر من تساؤل حول صحة طريقة احتسابها. توقعات المركز المغربي، الذي يصنفه البعض كمعار ض للحكومة، جاءت متفائلة جدا، حيث توقع تحقيق “تحسن ملموس’ لدورة الأعمال في 2015، بمعدل نمو نسبته 5,1 في المئة.

الإنتاج المنجمي في المغرب بلغ 33 مليون طن عام 2013، منها 31 مليون طن من الفوسفاط ومشتقاته، مسجلا بذلك رقم معاملات وصل الى 52 مليار درهم، وفق ما أفاد به وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة.

الصباح

الحسين الوردي يبشر بتخفيض جديد لأسعار الأدوية وزير الصحة قلل، من جانب آخر، من رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي حول قانون مزاولة المهنة وأكد أن أسبابا سياسية وراء حملة بعض الأطباء.

محمد علي: نبحث عن مساهمات في بنوك إسلامية بالمغرب. رئيس البنك الإسلامي للتنمية أكد، في حديث للجريدة، أن إدارة السيولة أهم مشكل سيواجه البنوك التشاركية في المملكة، مشيرا إلى أن البنك خصص للمغرب منذ سنة 1975 تمويلات بقيمة 6,1 مليار دولار لإنجاز مشاريع تنموية.

إدريس الأزمي: المساهمة الإبرائية مبادرة استثنائية. الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أوضح، في حديث للجريدة، أن هذا الإجراء جاء ليصحح بعض الاختلالات ويمكن المواطنين الذين وجدوا أنفسهم في وضعية مخالفة للقوانين المعمول بها من تسوية وضعيتهم.

العلم

في ضوء توضيحات الوردي بمجلس المستشارين حول الصور الفاضحة للوضع الصحي، قطاع الصحة مرشح للمزيد من التجاذبات. توضيحات الوزير ستجلب ردود فعل من داخل الوزارة أو من خارجها ممن يتابعون الشأن الصحي في مختلف مناطق المغرب.

الحركة

محند العنصر يدعو إلى التصدي إعلاميا للمتربصين بالحزب. الأمين العام لحزب الحركة الشعبية أكد، من جهة أخرى، على ضرورة المشاركة بكثافة في التسجيل في اللوائح الانتخابية وتشجيع المواطنين على الانخراط في هذه العملية التي وصفها بالعرس الوطني. جاء ذلك خلال لقاء مع مناضلي الحزب بالجديدة.

تأجيل النظر في ملف انهيار ثلاث عمارات بحي بوركون. المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء قررت، أمس، تأجيل الملف من أجل تمكين النيابة العامة من الرد على مرافعات دفاع المتهمين في هذا الملف الذي يتابع فيه 10 أشخاص من بينهم سبعة في حالة اعتقال احتياطي

أخبار اليوم المغربية

“زواج الفاتحة’ يربح خمس سنوات أخرى ومخاوف من استغلاله في زواج القاصرات. لجنة العدل والتشريع بمجلس المستشارين صادقت، بالإجماع الاثنين الماضي، على قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بالمجلس يقضي بإعطاء مهلة جديدة لقبول دعوى ثبوت الزوجية تمتد إلى 5 سنوات جديدة.

تسهيلات جديدة من مكتب الصرف لاستقطاب المزيد من الأموال المهربة وإمكانية التسوية ستتم في إطار السلطة التفاوضية التي يخولها القانون للمكتب.

فوزي لقجع: “غادي نمشي فحالي’ (سأمضي إلى حال سبيلي) إذا تأكد أن هناك تلاعبات في التحكيم. رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هدد، أمس في حوار إذاعي، بالرحيل إذا ثبت أن هناك تلاعبات في التحكيم يستفيد منها البعض بفضل نفوذه.

لوبينون

الهجرة السرية: السلطات المغربية والإسبانية أنقذت 5330 مرشحا للهجرة. العمليات المشتركة بين المغرب وإسبانيا سنة 2014 نجحت في إنقاذ مرشحين للهجرة السرية حاولوا العبور إلى مضيق جبل طارق على متن قوارب.

نحو تقنين جديد لتجارة الشاي: المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية أعد، بتشاور مع مهنيي القطاع مشروع مرسوم يتعلق بجودة الشاي الذي يتم تسويقه، وسلامته الصحية. المشروع يأتي في سياق تحديث النصوص القانونية المتعلقة بالشاي بالمغرب وتكييفها مع المعايير الدولية من حيث الجودة والسلامة الصحية للمنتج.

أوجوردي لوماروك

أكثر من 4000 دعوى ضد الدولة سنة 2013. الوكالة القضائية للمملكة أكدت في تقريرها لسنة 2013 ، أنه تم الحكم لصالحها في 2049 قضية، من أصل 3433 حكما قضائيا. حجم الأحكام القضائية لصالح الدولة بلغ نسبة 60 في المئة، بزيادة تصل إلى 2 في المئة عن الهدف المحدد.

الحبيب الشوباني يدافع عن أطروحته للدكتوراه. الجدل يحتدم بخصوص تسجيل الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في سلك الدكتوراه بكلية الحقوق التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط. طالبة أقصيت من لجنة التقييم لتشابه أطروحتها مع أطروحة الوزير.

ليبراسيون

تقرير البنك الإفريقي للتنمية 2014 : المغرب عزز الاندماج المالي في إفريقيا. هذا الاندماج نما بفضل الأنشطة البنكية العابرة للحدود وتنمية أسواق الرساميل والهيئات المالية.

في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة. عبد الإله ابن كيران يصف بعض نواب فرق المعارضة ب’الثرثرة’. والنائبة الاتحادية حسناء أبو زيد تؤكد أن “الحكومة الحالية لم تقم بأي شيء سوى متابعة السياسات العمومية التي نهجتها الحكومات السابقة’. أما النائبة عن الحزب رشيدة بنمسعود فتطرقت لموضوع البطالة في المغرب متهمة رئيس الحكومة بعدم مناقشة إشكالية البطالة بجرأة وصراحة.

ليكونوميست

إذا كان القانون المتعلق بالبنوك التشاركية قد خرج إلى حيز الوجود، فإن القوانين التطبيقية لا تزال غير جاهزة بعد. وفي هذا الصدد، قال محمد نجيب بوليف، المتخصص في التمويل الإسلامي، إن القانون يتحدث عن 6 مذكرات يصدرها البنك المركزي، سترى النور قريبا. جاء ذلك خلال ندوة حول تنظيم القطاع وإرساء الحكامة فيه، نظمت أمس الخميس بالدار البيضاء.

Comments are closed.