قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 20 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

بعد مصر…مزوار في باريس لتجاوز الأزمة الفرنسية المغربية.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أعلن عزمه القيام بزيارة، هذا الأسبوع، إلى فرنسا حيث سيلتقي، على الخصوص، بنظيره الفرنسي لوران فابيوس. مزوار قال، في تصريح صحافي، إن هذه الزيارة ستشكل مناسبة ’ للوقوف على مختلف أوجه تعاوننا الثنائي، وذلك في السياق الخاص والأليم الذي تجتازه فرنسا’، مضيفا أن “هذه الزيارة تعكس، مرة أخرى، الإرادة الراسخة والصادقة للمملكة المغربية لتجاوز كافة العوائق التي يمكن أن تعرقل التعاون التام بين البلدين، وذلك بشكل نهائي ودائم’.

وقفة احتجاجية لموظفي وزارة الصحة

التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة الصحة الحاملين للإجازة والشهادات العليا غير المدمجين تنظم، يوم الخميس المقبل، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة. التنسيقية شددت، في بيان، على ضرورة ترقية موظفي الصحة حاملي الإجازة والشهادات العليا في السلالم الملائمة، إسوة بالأفواج السابقة، مع احتساب الأثر الرجعي المالي والإداري.

التجديد

انقطاع طرق وبرد قارس بسبب الثلوج وإجراءات استثنائية للتدخل

3 مستشفيات ميدانية و 5 آلاف من الأطر و 9 مروحيات و 757 سيارات إسعاف…
للحد من انعكاسات موجة البرد القارس التي تسود عددا من مناطق المملكة، عبأت وزارتا الداخلية والصحة نحو خمسة آلاف من الأطر، من ضمنهم أطباء وممرضين وأعوان الدولة
والسلطات المحلية، بالإضافة إلى وسائل لوجيستية هامة.

الرئيس الإيفواري بمراكش

انعقاد المنتدى المغربي الايفواري غدا بمراكش تحت شعار “المغربكوت ديفوار دينامية الصعود المشترك “.. خارطة طريق المنتدى تم رسمها بأبيدجان في فبراير 2014 خلال زيارة العاهل المغربي لهذا البلد ونفس الإرادة السياسية ستشمل هذا المؤتمر حيث ينتظر وصول الرئيس الحسن واتارا غدا الى مراكش. ينتظر مشاركة 500 فاعل اقتصادي من البلدين في هذا الحدث إلى جانب صناع القرار السياسي، كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثانية والشراكات بين الفاعلين الاقتصادي.

رسالة الأمة

الحكومة تعترف ضمنيا باستفادة “شركات كارطونية’ من الصفقات العمومية، وتعلن عن كعكة استثمارات 2015..

فقد قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد العزيز الرباح، خلال يوم إعلامي نظمته وزارته ، إن “الشركات ومكاتب الدراسات التي لا يوجد لها أثر إلا على الورق لن تستفيد من برنامج الاستثمار المرتقب للسنة الحالية 2015’..

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يحذر من خوصصة قطاع الصحة.

المجلس أكد أن الإنفاق على الصحة يضر كثيرا بميزانية الأسر، لكونه يمثل 53,6 في المئة ويشكل 25,2 في المئة من العائدات الضريبية والمحلية و18,8 في المئة من طرف التغطية الصحية الإجبارية. ومن أهم المعيقات التي وقف عليها المجلس أن القطاع الخاص هو الذي يستفيد، بالدرجة الأولى، من نفقات التأمين الإجباري على المرض.

البيان

تراجع العجز التجاري المغربي ومعدل تغطية الصادرات للوردات فاق 51 في المائة.. حيث أفاد مكتب الصرف بأن المبادلات الخارجية للمغرب سجلت خلال سنة 2014 تحسنا في الميزان التجاري بلغ 12 مليار درهم، أي بتراجع في العجز التجاري بنسبة 6 في المائة مقارنة مع سنة 2013، حيث بلغ 186.4 مليار درهم سنة 2014 مقابل 198.3 مليار درهم خلال 2013.

المساء

عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، أعلن نهاية استفادة الشركات “الكرطونية’، الموجودة فقط على الأوراق، من الصفقات العمومية المتعلقة بمجال اشتغال الوزارة، حيث كشف عن قرار يهدف إلى إعادة النظر في نظام التكييف والتصنيف الخاص بالمقاولات. وطالب الرباح، في افتتاح أشغال يوم إعلامي حول صفقات البناء والأشغال العمومية برسم سنة 2015، مسؤولي المؤسسات العمومية بمنح الأفضلية للشركات الوطنية.

مصادر موثوقة كشفت أن التحالف الرباعي الذي شكلته أحزاب المعارضة، ممثلة في الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الدستوري، يتجه نحو توحيد مرشحيه في بعض الدوائر الانتخابية خلال الانتخابات الجماعية المقبلة. المصادر أوضحت أن التنسيق بين هذه الأحزاب بدأ فعليا منذ أسابيع بإجراء مشاورات مكثفة حول مدى إمكانية تحقيق التنسيق، خاصة في بعض المدن الكبرى.

بنك المغرب أفاد بأن العملة الوطنية ارتفعت بنسبة 0,24 في المئة مقارنة مع الأورو، في الفترة ما بين أكتوبر ونونبر 2014، لتواصل بذلك منحاها التصاعدي المسجل في أبريل الماضي. البنك المركزي أوضح، في مجلته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والمالية لشهر يناير أنه، في المقابل، تراجعت العملة الوطنية بنسبة 0,98 في المئة أمام الدولار الأمريكي وبنسبة 0,08 في المئة مقابل الجنيه الاسترليني.

الأحداث المغربية

الائتلاف الجمعوي من أجل حظر تشغيل القاصرات في العمل المنزلي يتخوف من تمرير الحكومة لقانون العاملين المنزليين بصيغته الحالية. الائتلاف اعتبر، في بلاغ أصدره أمس الاثنين، أن تنصيص المادة 6 من مشروع القانون المذكور على تحديد السن الأدنى لولوج العمل المنزلي في 16 سنة فيه “تناقض مع التزامات المغرب الدستورية والدولية’.

الدار البيضاء نقطة انطلاق مجموعة “كوفاس’ نحو القارة الإفريقية. المجموعة الرائدة عالميا في مجال التأمين على القروض، التي ظفرت مؤخرا بمكان لها ب’كازا فينانس سيتي’، وضعت استراتيجية لولوج أسواق إفريقيا، لا سيما غربها ووسطها، انطلاقا من المغرب.

أخبار اليوم المغربية

تقرير مثير كشف أن المغرب قد يغادر “نادي الدول الأقل كلفة في المعيشة’، إذ جرى تصنيفه في المرتبة 14 ضمن الدول الÜ 15 الأقل كلفة. التقرير الذي أصدره موقع (موفهب) البريطاني، المتخصص في الإحصائيات السياحية، قدم لائحتين حول الدول الأكثر والأقل كلفة في المعيشة، تضم كل منهما 15 دولة، إذ صنف المغرب في المرتبة 14 أي ما قبل الأخيرة، في قائمة الدول منخفضة التكلفة.

“قرار غريب ومجحف’ ويضع “مستقبل الاتصالات في المغرب في خطر’، هكذا خاطبت شركة (اتصالات المغرب) الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بعدما فصلت هذه الأخيرة، قبل أشهر، في نزاع بين شركات الاتصالات الثلاث بإقرارها حكما يسمح لجميع الفاعلين بتقاسم البنيات التحتية لشركة (اتصالات المغرب). الشركة أكدت، في بيان صحافي، حقها في “التعويض عن استثماراتها الضخمة’ في البنية التحتية.

الصباح

عادل الدويري، رئيس رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، قدم دراسة مقارنة بين حكومات كل من عبد الإله بن كيران وعباس الفاسي وإدريس جطو، خلص فيها إلى أن الحكومة الحالية “محظوظة، لكنها فاشلة اقتصاديا’، على اعتبار أنها وقفت في عتبتي رفع النمو وإصلاح الميزان التجاري. جاء ذلك خلال يوم دراسي نظمه الفرع الجهوي للرابطة بأكادير، نهاية الأسبوع الماضي.

المنظمة الديمقراطية للشغل أعلنت عن برنامج نضالي قالت إن أولى محطاته ستكون تنظيم مسيرة عمالية احتجاجية. الكاتب العام للمنظمة علي لطفي أوضح، في تصريح للجريدة، أن المنظمة قررت القيام بهذه المسيرة يوم فاتح مارس المقبل بالرباط، بهدف تحذير الحكومة وحملها على التراجع عن استهداف مكتسبات الطبقة العاملة والحقوق الدستورية للمتقاعدين والمسنين والعاطلين وغيرهم من الفئات الهشة.

الحركة

بلاغ لوزارة الداخلية، أمس الاثنين، ذكر أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قامت وزارتا الداخلية والصحة بتعبئة الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية من أجل الحد من انعكاسات موجة البرد القارس التي تسود عددا من مناطق المملكة، على الساكنة.

عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة أكد، أول أمس بأبوظبي، أن المغرب أضحى فاعلا جهويا كبيرا في مجال إنتاج الطاقات المتجددة. اعمارة أبرز، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في أعمال الاجتماع الخامس للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، أن هذا الوضع المتميز يجعل المغرب يتطلع للمشاركة بشكل فاعل في هذا الاجتماع والإسهام في مناقشة مختلف قضايا ومواضيعه.

العلم

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يؤكد تفاقم العجز في القطاع الصحي العمومي والتقليص من العرض العمومي للعلاجات، ما يؤدي إلى تعميق التفاوتات والهشاشة والإقصاء الاجتماعي والمس بالتماسك والاستقرار الاجتماعيين. المجلس اعتبر أن حرمان المرضى من اختيار الطبيب والمؤسسة الاستشفائية أقوى نقاط ضعف المنظومة الصحية.

المغرب أبدى تعبئته الدائمة إلى جانب كوت ديفوار، في الأوقات العصيبة التي اجتازها هذا البلد. هذه التعبئة تجسدت عبر المساهمة القيمة للمملكة في جهود المجتمع الدولي لإرساء السلم والاستقرار في كوت ديفوار، من خلال اتخاذ قرار نشر تجريدة تضم حوالي 700 من القبعات الزرق المغاربة في إطار البعثة الأممية التي حملت اسم “عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار’. وبرأي الأمم المتحدة، فإن مساهمة القبعات الزرق المغاربة كانت جد حاسمة في ضمان استقرار العديد من بؤر انعدام الأمن في كوت ديفوار.

التعويض عن فقدان الشغل ينطلق بقبول طلبات ورفض أخرى وأحمد حنصالي، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يؤكد أن الشروط الموضوعة للاستفادة من هذا الإجراء تفسح المجال أمام استفادة قلة قليلة منها، حددها في واحد من الألف.

المنعطف

غنائم التخفيض من سعر المحروقات.. الحكومة تدخر 4.58 درهما عن اللتر في ستة أشهر وأرباب المحطات يشتكون، حيث صرح محمد أمنون، نائب رئيس الجامعة الوطنية لتجار محطات الوقود، أن المشكل الذي يبقى مؤثرا على أرباب المحطات هو انخفاض هامش الربح لديهم مع كل انخفاض، بالمقابل كانت الحكومة قد قدمت وعودها بأنها ستأخذ بعين الاعتبار هامش الربح عند التحرير النهائي للمحروقات.

بعدما أصبحوا مهددين بالإفلاس.. مهنيو مجازر الدار البيضاء يقررون تنظيم مسيرة “استعطافية’ الخميس المقبل ومحمد الذهبي المنسق العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، يقول إن هذا المرفق يعيش أوضاعا مزرية منذ أن تخلى عنه الأتراك قبل سبعة أشهر، وأصبح تدبيره منذئذ في عهدة مجلس المدينة، غير أنه أكد على استفحال الوضع أكثر مؤخرا دون أن تحرك السلطات المدبرة أو الوصية ساكنا إزاء ما يقع.

العاصمة بوست

رياح الانتخابات تهب باكرا، وتخرج الأحزاب من مقارها.. حيث رفعت مختلف الأحزاب من درجة استعدادها مع اقتراب مواعيد الاستحقاقات وأضحت تتنافس في تنظيم ملتقيات ولقاءات حزبية في مختلف المناطق ومصادر حزبية أوضحت أن وزيري الداخلية والعدل اجتمعا أمس بقادة أحزاب المعارضة من أجل مناقشة آخر الاستعدادات للاستحقاقات الانتخابية الجماعية المقبلة، ومختلف الإجراءات والنصوص التشريعية المرتبطة بها.

المركز السينمائي المغربي أطلق عملية واسعة لمحاربة القرصنة هي الأكبر من نوعها على مدى السنوات الثلاث الأخيرة. بيان للمركز أوضح أن هذه العملية مكنت من حجز أكثر من 15 ألف قرص مدمج، مضيفا أن هذه العملية شملت تنظيم حملات استهدفت أماكن البيع بهدف ضرب الشبكات التجارية.

لوبنيون

المبادلات التجارية خلال العام 2014 قطاعا السيارات والإلكترونيك يمنحان دفعة قوية للصادرات. النتائج المتعلقة بالمبادلات الخارجية، الصادرة عن مكتب الصرف، تشير إلى ارتفاع المعاملات التجارية ب 10,6 مليار دهم سنة 2014. هذا التطور يعزى إلى الأداء الجيد للصادرات (زائد 6,1 في المئة) الذي يعزى بدوره إلى الوضعية الجيدة لصادرات القطاعات الجديدة، خاصة قطاعات السيارات والإلكترونيك.

سفير المغرب في إيطاليا حسن أبو أيوب دعا إلى رؤية جديدة من أجل ميلاد سياسة أوروبية جديدة للمتوسط، مبرزا بالخصوص الإشكالية التي يطرحها الاندماج في بلدان القارة العجوز. أبو أيوب قال، في حديث لوكالة الأنباء الايطالية (أ جي إي) على هامش التوقيع، الجمعة الماضية، على اتفاق تعاون بين هذه المؤسسة ووكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “من الضروري تفعيل رؤية جديدة تقوم على تصور جديد من أجل ميلاد سياسة جديدة للمتوسط في أوروبا قصد إحداث بصورة مشتركة لفضاء اقتصادي يخول استعادة التنافسية’.

أوجوردوي لوماروك

مراكش ليالي المبيت بلغت 6 ملايين. مطار مراكش المنارة حقق رقما قياسيا وصل إلى 6 ملايين مسافرا، أي بارتفاع قدره 5 في المائة. كما أن وجهة مراكش حظيت بالتكريم على مدار السنة وأحرزت العديد من الجوائز كتصنيف موقع “تريب أدفايزور’ السياحي العالمي مدينة مراكش سادس أفضل وجهة سياحية.

البيان

موجة الصقيع.. الحكومة تعبئ الإمكانات البشرية واللوجيستية لفائدة المناطق الأكثر عرضة لتقلبات درجات الحرارة. فتنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس قامت وزارتا الداخلية والصحة بتعبئة الوسائل البشرية واللوجيستية الضرورية من أجل الحد من انعكاسات موجة البرد القارس ،التي تسود عددا من مناطق المملكة، على الساكنة.

ليبراسيون

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب تقدم بمقترح قانون يرمي إلى تعديل القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب من أجل تمكين خمسة ملايين مغربي مقيمين بالخارج من الانتخاب المباشر لممثليهم بالبرلمان، انطلاقا من الانتخابات المقبلة. وكان مقررا أن يتم التداول بشأن هذا المقترح أمس بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، غير أن الاجتماع أجل إلى وقت لاحق.

Comments are closed.