قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 29 جانفي 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

رسالة الأمة

أزيد من ربع التوظيفات تخضع لمنطق الزبونية والمحسوبية

فقد كشف المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي أن أزيد من ربع التوظيفات تخضع لمنطق الزبونية والمحسوبية. جاء ذلك خلال لقاء صحافي عقده بالرباط لتقديم التقرير النهائي لأهداف الألفية من أجل التنمية لسنة 2012. الحليمي قال إن الدراسات التي أنجزتها المندوبية أظهرت أن “26 في المئة من المناصب والتوظيفات لا تفسير لها من حيث الكفاءة والخبرة ولا من حيث الشواهد المحصل عليها، بل تفسيرها الوحيد مرتبط بتفشي المحسوبية والزبونية والعلاقات الخاصة واستغلال العائلات النافذة من أجل التدخل لهذا أو ذاك’.

القضاء يوقف أنشطة نادي قضاة المغرب..

حيث أمر القاضي رشيد عبد الكبير نيابة عن رئيس المحكمة الابتدائية بالرباط بصفته قاضيا للمستعجلات، في حكم استعجالي، بإيقاف أنشطة جميع الأجهزة المنتخبة خلال الجمع العام لنادي قضاة المغرب المنعقد في 18 أكتوبر الماضي، ليستجيب بذلك لطلبات قضاة “التغيير من أجل الاستمرارية الذين كانوا انسحبوا من انتخابات رئيس النادي بعد احتجاجهم على ما أسموه “انعدام النصاب القانوني لإجراء الانتخابات’.

الاتحاد

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب “يفضح الاختلالات الخطيرة في الوكالة القضائية للمملكة ويسائل الحكومة حول المال العام المتروك عرضة للضياع’

الوكالة كان من المفروض، كما أشار إلى ذلك سؤال للفريق الاشتراكي، أن تكون راكمت تجربة متميزة نظرا لجذورها التاريخية، وتلعب دورا رياديا في الدفاع عن مصالح الدولة باحترافية عالية مع اجتناب الأخطاء المهنية التي من شأنها إضاعة حقوق الدولة في رسوم الصوائر القضائية دون تحقيق نتائج تذكر.

ثلاثة وزراء مطالبون بالاستقالة من رئاسة الجماعات التي يقودونها أو من الحكومة.

فبعد مصادقة مجلس النواب، على مشروع القانون التنظيمي لتسيير أشغال الحكومة يتعين على كل من عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل ورئيس بلدية القنيطرة عن حزب العدالة والتنمية ومحمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة ورئيس بلدية الفقيه بنصالح عن الحركة الشعبية بالإضافة إلى محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية ورئيس جماعة بني وليد بإقليم تاونات عن التجمع الوطني للأحرار

البيان

المغرب وفلسطين يوقعان مذكرة تفاهم بشأن المياه

مذكرة التفاهم، التي وقعتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال ورئيس سلطة المياه الفلسطيني مازن غنيم بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، تندرج في إطار رغبة الجانبين في تطوير وتعزيز أوجه التعاون المشترك بخصوص التطوير والتدريب في مجال الموارد المائية.

قطاع التمويل الإسلامي يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب.

الخبير الاقتصادي عمر الكتاني قال ، إن قطاع التمويل الإسلامي يتوفر على إمكانيات كبيرة للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب. و أضاف، في لقاء حول “التمويل الإسلامي: المساهمات والآفاق والحدود’، أن إدراج البنوك الإسلامية، المعروفة ب’التشاركية’، في السوق المالية المغربية سيساهم بشكل ملحوظ في تحسين عملية الانخراط في البنوك، وتمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وجلب الرساميل.

الصباح

عبد الله بوانو يجلب لابن كيران أول لجنة تقصي حقائق.. حيث ستشرع أول لجنة برلمانية لتقصي الحقائق في عهد حكومة عبد الإله بن كيران في مباشرة عملها في غضون الأيام القليلة المقبلة حول فيضانات الجنوب الأخيرة. مصادر برلمانية أوضحت أن تشكيل اللجنة يعد رهانا كسبته فرق المعارضة في المجلس، بعد تحويلها لفكرة أراد بها عبد الله بوانو، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، المزايدة على المعارضة، في جلسة عمومية حول الفيضانات ، إلى أمر واقع.

المنعطف

برنامج الدعم المباشر للفقراء في خبر كان ونواب المعارضة يعتبرون وعود الحكومة بتنفيذه مجرد خرجات انتخابوية والوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا يقر بوجود عراقيل تواجه الحكومة في تنفيذ الدعم وذلك لدى جوابه على سؤالين خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أول أمس الثلاثاء.

الأحداث المغربية

الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة محمد الوفا قال إن الحكومة اتخذت سلسلة من التدابير الرامية إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين. الوفا بسط، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، العديد من الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن، من قبيل الإبقاء على دعم صندوق المقاصة لمادتي الدقيق المدعم (حوالي 3 مليارات سنويا) والسكر، وتحديد الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية في 3 آلاف درهم شهريا، إلى جانب زيادة 5 في المئة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول “عندما ننتقد ابن كيران فإننا ننتقد رئيس الحكومة بالضرورة وليس حزب العدالة والتنمية بصفة مباشرة’ مضيفا “قلنا للإخوة في العدالة والتنمية ليس شرطا أن نكون في الحكومة لنساندكم، ولا تترددوا في الإصلاح فأصواتنا معكم’.

العاصمة بوست

سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قالت، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن الوزارة قامت بتعزيز نظام الدعم الاجتماعي للطلبة من خلال توسيع قاعدة الممنوحين بحيث انتقل العدد الإجمالي للممنوحين من 149807 ممنوح سنة 20102011 إلى ما يناهز 279000 ممنوح سنة 20142015، وذلك مواكبة للتزايد المطرد لأعداد الطلبة الحاصلين على الباكلوريا.

محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، يقول إن “قطاع النقل المزدوج بالعالم القروي عرف تطورا ملحوظا، حيث منحت الإدارة 3500 رخصة للنقل المزدوج، 40 في المئة منها فقط تستعمل، و60 في المئة لا تستعمل لأسباب نجهلها’.

أخبار اليوم المغربية

المندوب السامي للتخطيط يدق ناقوس الخطر: الفوارق الاجتماعية تهدد المكاسب المحققة في محاربة الفقر. التقرير الجديد للمندوبية السامية للتخطيط يؤكد اتساع الهوة الفاصلة بين أغنياء المغرب وفقرائه وتعميق الفوارق الاجتماعية المهددة للاستقرار والتماسك الاجتماعي. التقرير، الذي تم تقديمه أول أمس الثلاثاء، أكد استمرار تعميق الفوارق الطبقية والمجالية وبين الجنسين، رغم التحسن الشامل للمؤشرات العامة الخاصة بالفقر والتنمية.

عبد الإله بن كيران يقول إن التعديل الحكومي سيكون موضعيا. الأمين العام لحزب العدالة والتنمية نفى إمكانية حدوث تعديل حكومي مستعجل، مضيفا، في رده على تساؤلات قيادات حزبه، أنه ما دام التفويض بتدبير وزارة الشباب والرياضة بيد امحند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، فإن التعديل يحتاج إلى التريث بعيدا عن ضغط الإعلام.

المساء

وزير التربية الوطنية رشيد بن المختار يمنح “الحصانة’ لمعطيات شخصية تهم 300 ألف موظف.. حيث دخلت المعطيات والمعلومات الشخصية المتعلقة بأزيد من 300 ألف موظف وموظفة بقطاع التعليم ضمن دائرة الحماية بعد الاتفاقية التي أبرمتها، صباح أمس، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني واللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يقول إن استرداد الأموال المهربة عكس الثقة في المؤسسات الوطنية.. حيث أبرز، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس المستشارين تقدم به فريق التحالف الاشتراكي، أن هذه العملية كانت هي “الحل الأجدى’ بالنسبة لوضعية أشخاص خالفوا القانون، وأعطيت لهم الفرصة لتسوية وضعيتهم بشكل قانونيº مشددا على أن هؤلاء الأشخاص كانت لديهم الثقة في بلادهم وفي المؤسسات الوطنية، وهو ما ساهم في إنجاح العملية.

الحركة

وزير السياحة لحسن حداد يقول إن السياحة رافعة مهمة لتسريع النمو السوسيواقتصادي.. حيث أوضح، في مداخلة خلال حلقة نقاش بخصوص “أثر السياحة على تطوير البنية التحتية’، أن قطاع السياحة هو المساهم الثاني في الناتج الداخلي الخام الوطني (12 في المئة)، وثاني قطاع من حيث خلق فرص الشغل بأزيد من 500 ألف منصب.

العلم

الحكومة تسقط في فخ قانونها المالي وقراراتها اللاهثة وراء الضرائب: تشكيك في نوايا دعم الأرامل والفقراء واتهامات باستغلالها كورقة إعلامية. حيث اعتبر برلمانيون، في سؤالين حول الدعم المباشر للفقراء وجها إلى وزير الاقتصاد والمالية ووزير الشؤون العامة والحكامة، أن الحكومة وعدت في برنامجها الحكومي بدعم الأرامل ودام انتظار هذه الفئة ثلاث سنوات، واليوم تفرج الحكومة عن مرسوم متعلق بالموضوع، ’ ما يوحي أن المبادرة كانت ورقة للاستهلاك الإعلامي والسياسي، وتملصا من وعد الدعم المباشر بألف درهم “.

في بلاغ الاجتماع الأسبوعي للجنة التنفيذية لحزب الاستقلال: ’ مناخ التهييء للانتخابات الجماعية لا يساعد على التفاؤل بانعكاسها الإيجابي على مسار الإصلاح السياسي والدستوري’و’الحكومة تنفرد بوضع الإطار القانوني للانتخابات بعيدا عن الحوار الجاد والمسؤول’

التجديد

محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة قال، أول أمس بمجلس النواب، إنه لا حق للشركات في الزيادة في ثمن الشاي بعد تخفيض رسومه الجمركية. الوفا أوضح أنه تم تخفيض الرسوم الجمركية المتعلقة بالشاي والزيادة في قيمة الضريبة على القيمة المضافة ولا حق للشركات في الزيادة في ثمنه بعد ذلك، مشددا على أن الشاي يجب أن ينخفض ثمنه في السوق المغربية.

وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يؤكد أن الحد من ظاهرة تزويج القاصرات يقتضي تغيير الواقع السوسيو اقتصادي وكذا العقليات إلى جانب المقتضيات القانونية. الرميد قال، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن الظروف الهشة التي قد تعيش فيها الفتاة وكذا غياب وعي اجتماعي بمخاطر الظاهرة، عوامل تساهم في استمرار هذه الظاهرة.

أوجوردوي لوماروك

المغرب سيتمكن من تحقيق أهداف الألفية للتنمية المحددة بنسبة تفوق 90 في المئة في أفق 2015، وهو التاريخ النهائي لبلوغ هذه الأهداف وفق ما أكد المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، خلال افتتاح لقاء حول “أي أهداف للتنمية لما بعد 2015 “، بمناسبة تقديم التقرير الوطني الخامس حول أهداف الألفية للتنمية 2012.

المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن مطار مراكش المنارة حطم رقما قياسيا باستقباله سنة 2014 ما مجموعه 4 ملايين و34 ألفا و410 مسافر، أي بارتفاع بلغت نسبته 5,38 في المئة مقارنة بما تم تسجيله في السنة التي قبلها، مضيفا أنه بهذا الإنجاز تمكن مطار المدينة من مضاعفة ما تم تسجيله منذ نحو 10 سنوات مضت، حيث كان العدد لا يتعدى في سنة 2005 مليوني مسافر.

ليكونوميست

الإصلاحات المتعلقة بالحكامة والمراقبة المالية: مستجدان هامان بالنسبة للمؤسسات والمقاولات العمومية. وهما ورش ضروري بالنظر إلى الاختلالات التي كشف عنها النقاب المجلس الأعلى للحسابات. مسودة مشروع القانون المتعلقة بهذا الموضوع تتوخى إخضاع المجالس الإدارية لهذه المؤسسات للمحاسبة من خلال إدخال تصنيف جديد للمراقبة وإرساء مفهوم جودة التسيير والحكامة.

البريد بنك يعلن عن إطلاق أزيد من 25 منتوجا إلى حدود متم السنة الجارية. مشاريع البنك، في هذا الشأن، ستكون مهيكلة ومبتكرة، وبتعريفات أكثر جاذبية وفق ما يؤكد رضوان نجم الدين، رئيس مجلس الإدارة للبريد بنك.

لوبنيون

الاستعداد للاستحقاقات القادمة وطرق تنظيم الانتخابات الجماعية المقبلة في صلب انشغالات قيادة حزب الاستقلال.. اللجنة التنفيذية للحزب، التي عقدت اجتماعها الأسبوعي يوم الثلاثاء الماضي، أوضحت أن المناخ العام الذي تجري فيه الانتخابات الجماعية المقبلة “لا يبعث على التفاؤل’.

ليبراسيون

7 آلاف رجل تعليم بلغ سن التقاعد محتفظ به في الوظيفة دون راتب ولا معاش، وذلك بموجب مرسوم قانون تم التصويت عليه في فاتح شتنبر 2014 وتم نشره في الثاني من الشهر ذاته. هذا الوضع يعكس “السياسة الارتجالية للحكومة’ حسب تعبير ادريس سالك، عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم.

Comments are closed.