قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم 02/02/2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

الملك يحل بفرنسا في تزامن مع استئناف التعاون القضائي مع المغرب

بعد مفاوضات امتدت ليومين مع نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا من أجل تبديد سحابة أزمة سياسية وديبلوماسية بين الرباط وباريس تواصلت لما يقارب السنة، ينهي وزير العدل والحريات مصطفى الرميد رفقة الوفد المغربي المرافق له مهمته إلى باريس التي توصل بموجبها الطرفين لاتفاق على تعديل اتفاقية التعاون القضائي واستئناف التعاون القانوني والقضائي بين البلدين تتويجا لمباحثات تم الشروع فيها منذ عدة أشهر من قبل حكومتي
البلدين. وتتزامن هذه الاتفاقية مع زيارة خاصة للعاهل المغربي لفرنسا مما يوحي بانفراج الأزمة بين المغرب وفرنسا.

عدد أطباء العيون بمختلف تخصصاتهم لا يتجاوز في المغرب ألف طبيب

10 في المئة من حالات العمى عند المواطنين المغاربة هي نتيجة تعرض شبكة العين للضرر بفعل الإصابة بالسكري، وفق ما قال عبد الواحد العمراوي، رئيس الجمعية المغربية لطب العيون، وذلك في أفق تحضير الجمعية لأشغال مؤتمرها الوطني الذي سينعقد بمراكش.

النهار المغربية

اتفاق بين باريس والرباط على تعديل “التعاون القضائي

سيتيح الاتفاق الذي وصفه الطرفان ب’الهام جدا’ الاستئناف الفوري للتعاون القضائي والقانوني الذي كان في وضعية جمود لما يقرب من سنة، بين المغرب وفرنسا، عقب خلافات بين البلدين تتعلق ببعض القضايا ذات الطبيعة القضائية.

افتتاحية النهار المغربية خصصت لذات الموضوع تحت عنوان: المغرب وفرنسا كم ضاع من الوقت؟

“اتفاق تعديل اتفاقية التعاون المغربي الفرنسي في المجال القضائي’. هذه خلاصة البيان المشترك بين المغرب وفرنسا عقب عودة الود إلى علاقات البلدين. وكان واضحا أن صيغة البيان حملت تعديلا وليس تفعيلا، وبينهما بون شاسع وإن كانت المشتركات بينهما موجودة، فالتعديل مطلب مغربي لأن فرنسا لم تحترم بنود الاتفاقيات القضائية ولم تحترم الأعراف الدولية والديبلوماسية.

رسالة الأمة

وأخيرا.. رئيس الحكومة يفرج عن ملف الحوار الاجتماعي.

فقد تلقت المركزيات النقابية (الاتحاد المغربي للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب) مكالمة هاتفية من مدير ديوان رئيس الحكومة من أجل حضور اجتماع حدد له تاريخ 10 فبراير الجاري والمركزيات النقابية تصف الدعوة ب’المتأخرة’ وتحمل ملفات ساخنة لطرحها على طاولة ابن كيران.

البيان

تأديبات في حق القضاة

المجلس الأعلى للقضاء قرر عزل ثلاثة قضاة والإقصاء المؤقت عن العمل في حق أربعة قضاة وتوبيخ قاض واحد، فيما قرر تبرئة سبعة قضاة من أصل خمسة عشر قاضيا تم عرض ملفاتهم عليه. المخالفات المنسوبة إلى القضاة الذين مثلوا أمام المجلس تراوحت بين عدم الحفاظ على صفات الوقار والكرامة التي تتطلبها المهام القضائية، والإخلال بالشرف والوقار والكرامة أو العجز عن تبرير مقنع لمصدر الثروة أو الإخلال بالواجب المهني.

الاستراتيجية الوطنية للتشغيل تعطي الأولوية للشباب والمرأة’..

حيث أوضح وزير التشغيل خلال مناظرة وطنية مع الشباب حول أسئلة التشغيل بالمغرب نظمته حكومة الشباب الموازية وبرنامج صوت الشباب المغربي، أن “الحكومة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل تتوخى أساسا التصدي لآفة البطالة في أوساط الشباب والعنصر النسائي الذي يعاني بشكل أكبر من هذه المعضلة’.

أخبار اليوم المغربية

حسن أغماري، العامل مدير الانتخابات في وزارة الداخلية، دافع، خلال ندوة دولية حول الانتخابات عقدها النسيج الجمعوي لرصد الانتخابات طيلة اليومين الماضيين، عن قرار وزارته عدم تسجيل المواطنين في اللوائح الانتخابية استنادا إلى بيانات الشرطة، وقال “لن نجر الناس من أعناقهم للتسجيل في اللوائح الانتخابية’. كما رفض فكرة تشكيل هيئة مستقلة للإشراف على الانتخابات، متسائلا “من سيوفر الوسائل اللوجسيتية لمثل هذه الهيئة كي تقوم بعملها إنها وزارة الداخلية نفسها’، قبل أن يعلن أن “إشراف الإدارة على الانتخابات لم يعد شيئا ممكنا الطعن فيه’.

الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله هاجم “أطرافا’ بمحاولة إفشال تجربة الحكومة، وقال إنها “مسيرة وليست مخيرة’، قبل أن ينتقد بقوة حزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بسبب النقاش حول الإشراف على الانتخابات، حيث قال إنهما لم يكونا ليقدما مقترح “هيئة مستقلة’ لو كانا في الحكومة. جاء ذلك خلال اجتماع لانتخاب الأجهزة التنفيذية لشبيبة حزب الكتاب، أول أمس السبت بالرباط.

العلم

وزارة الداخلية دخلت على خط التجاذب بين مهنيي نقل المسافرين ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، والذي كان سيشهد ابتداء من يومه الاثنين تصعيدا من المهنيين عبر خوض إضراب وطني إنذاري لثلاثة أيام. أحمد أبو الفراج، رئيس الجامعة الوطنية لنقل المسافرين بالمغرب، أكد، في تصريح للجريدة، أن لقاء عقده والي الدار البيضاء مع المهنيين يومي الجمعة والسبت تم خلاله بحث تأجيل هذا الإضراب. وطلب والي الدار البيضاء متحدثا باسم وزير الداخلية تأجيل هذه الخطوة وفسح المجال لبحث المشكل على اعتبار أن وزارة الداخلية معنية بملف المأذونيات، وفق المصدر ذاته.

حركة النقل الجوي الدولي بمطار محمد الخامس للدار البيضاء عرفت ارتفاعا ملموسا بنسبة 4,2 في المئة، حيث انتقل عدد المسافرين المتوافدين عليه من مختلف أصقاع العالم من 6 ملايين و889 ألفا و654 مسافرا في سنة 2013 إلى7 ملايين و179 ألفا 99 مسافرا سنة 2014، وفق ما أفادت به معطيات للمكتب الوطني للمطارات.

المساء

ارتياح فرنسي لعودة التعاون القضائي مع المغرب.. فقد أعلنت وزارة العدل الفرنسية، أول أمس السبت، أن وزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا ونظيرها المغربي مصطفى الرميد قررا تفعيل التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا بعد خلاف بين البلدين قارب السنة. وأثنى عدد من المسؤولين الفرنسيين على عودة التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا: رشيدة داتي، عضو البرلمان الأوروبي، قالت إن الوضع الدولي والوطني الراهن يفرض على فرنسا التعاون مع المغرب، داعية إلى “الانخراط من الآن في دينامية مكثفة’.

المنحى الانخفاضي لأسعار المحروقات في المغرب يتواصل، وسط انتقادات من الشارع بأن هذا الانخفاض لم يكن في مستوى التراجعات التي سجلتها أسعار النفط في الأسواق الدولية. الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة قالت إن أسعار الغازوال، والبنزين، والفيول رقم 2، والفيول رقم 2 الموجه لإنتاج الكهرباء، والفيول الخاص، عرفت انخفاضا ابتداء من يوم أمس الأحد.

الأحداث المغربية

عبد الإله بن كيران متفائلا: مشاكل المغرب المستعصية في طريقها إلى الحل. رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال، خلال لقاء اللجنة الوطنية لحزبه أول أمس بالرباط، إن التنويه بأداء الحكومة يظهر من خلال أكثر من استطلاع رأي، يؤكد أن الحزب والحكومة في وضعية جيدة، فضلا عن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية التي تظهر من حين لآخر من خلال التقارير الدولية المتخصصة.

وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي قال إن الحكومة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للتشغيل. كما أكد “عدم وجود وصفة سحرية’ لحل معضلة البطالة، موضحا أن الأمر يرتبط أساسا بمستوى النمو لكل بلد، وباعتماد سياسات نشيطة في مجال التشغيل تروم إعداد الشباب ليصبحوا مؤهلين للشغل. جاء ذلك خلال مناظرة وطنية مع الشباب حول أسئلة التشغيل بالمغرب نظمتها حكومة الشباب الموازية وبرنامج صوت الشباب المغربي، أول أمس بالرباط.

العاصمة بوست

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مصطفى الباكوري يدعو إلى تفعيل الجهوية في الأقاليم الجنوبية وإشراك كل شرائح المجتمع الصحراوي في القرار وفي التدبير محليا ووطنيا وذلك في كلمة خلال أشغال اللقاء التواصلي للحزب الذي عقد أول أمس بالعيون.
الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران غير راض عن اللوائح الانتخابية.. ابن كيران اعتبر خلال لقاء مع أعضاء اللجنة الوطنية لحزب المصباح أول أمس بالرباط إلى أن المواطنين لم يتسجلوا في اللوائح الانتخابية بالشكل المطلوب مشيرا إلى أن العدد لم يصل لحدود الآن إلى المليون مسجل، الأمر الذي يتطلب حسب ابن كيران انخراط الجميع وتيسير ظروف التسجيل ليتمكن أكبر عدد ممكن من المواطنين من التسجيل في اللوائح الانتخابية.

المنعطف

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي كشف، في تقريره الأخير، أن المشاركة الاقتصادية للمرأة عرفت انخفاضا في السنوات الأخيرة، إذ انتقلت نسبة النساء النشيطات من 28,1 في المئة سنة 2000 إلى 25,1 في المئة سنة 2013، مقابل ارتفاع عدد ربات البيوت بين النساء البالغات سن العمل من 6 ملايين إلى 7,3 ملايين خلال الفترة ذاتها.

بحث ميداني أنجزه مهنيو قطاع سيارات الأجرة بين أن 40 في المئة من الشباب الذين يلجون مهنة سياقة سيارات الأجرة هم من حاملي الشهادات الجامعية وذلك وفق ما تم الكشف عنه خلال المؤتمر التأسيسي للمنظمة الديمقراطية لسائقي ومهنيي سيارات الأجرة، أمس الأحد بالرباط.

الحركة

المكتب التنفيذي لجمعية (الجهوية الموسعة والحكم الذاتي بجهة وادي الذهب الكويرة) ندد بتواطؤ الجزائر و’البوليساريو’ في قضايا اختلاسات كبرى وممنهجة للمساعدات الإنسانية المخصصة للساكنة المحتجزة بمخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. الجمعية نددت، في بيان، ب’الفضيحة الكبرى التي جاءت مؤكدة وثابتة بشهادة الاتحاد الأوروبي’، مشددة على أن “البوليساريو والجزائر تتحملان مسؤولية الوضع الصحي المتدهور داخل المخيمات بسبب سوء التغذية الناجم عن بيع المساعدات الإنسانية في السوق السوداء’.

الجناح المغربي المقام بالمعرض الدولي للسياحة بمدريد (فيتور 2015) يشهد إقبالا كبيرا من قبل الزوار منذ افتتاح فعاليات هذه التظاهرة الدولية يوم الأربعاء الماضي، من قبل عاهلي إسبانيا الملك فيليبي السادس وعقيلته الملكة ليتيسيا ومدير المكتب الوطني المغربي للسياحة بإسبانيا محمد صوفي قال، في تصريح صحافي، إن 24 مهنيا مغربيا يمثلون وكالات أسفار وسلسلات فندقية بالمملكة، يشاركون في دورة هذه السنة، إلى جانب نحو 200 مهني مغربي يشاركون بشكل غير رسمي.

الصباح

مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية قال إن الأمين العام للحزب عبد الإله بن كيران يعد من أبرز المدافعين عن فكرة عدم الترشيح في كل الدوائر الانتخابية، خلال الاستحقاقات الجماعية المقبلة، حتى لا يتهم حزبه بالنزعة الهيمنية، لكنه دعا في الوقت نفسه أنصاره عبر التنظيمات المحلية إلى الدفاع بقوة عن أحقية الحزب في قيادة مجموعة من المدن الكبرى ومصادر مقربة من عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي للحزب، نسبت إليه قوله “ليطمئن خصوم الحزب، والذين يحاربونه، ويخافون من توسعه وهيمنته، أننا لن نغطي جميع الدوائر’.

بعد سنة على وقف العمل باتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، مكنت المفاوضات الأخيرة لمصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، مع نظيرته الفرنسية كريستيان توبيرا من التوصل إلى حل بالتوقيع، أول أمس، على اتفاق يرمي إلى تعديل اتفاقية التعاون القضائي واستئناف التعاون القانوني والقضائي. بيان مشترك أوضح أن وفدي البلدين برئاسة الوزيرين بحثا، خلال جلسات العمل، الصعوبات التي أدت إلى تعليق التعاون القضائي بين فرنسا والمغرب، مشيرا إلى أن المباحثات طبعتها روح بناءة جدا وجو من الثقة.

التجديد

الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية المكلف بالتكوين المهني، عبد العظيم الكروج، يقول إن الاستراتيجية الوطنية لإصلاح التكوين المهني ستعلن خلال أسابيع’ مضيفا أن هذه الاستراتيجية “تضم جملة من التوجهات التي ستمكن من فتح التكوين أمام جميع الفئات عبر جعله يستجيب للحاجيات الاجتماعية والاقتصادية للشباب المغربي وذلك خلال ترؤسه لاجتماع المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الجمعة الماضي بالرباط.

الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم دعم “ملموس’ للمغرب خلال سنة 2015.. حيث أعلن المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة والشؤون الداخلية والمواطنة “ديمتري أفرامبولوس’ أن المفوضية الأوروبية تعتزم إطلاق برنامج مالي “ملموس’ خلال السنة الجارية لدعم سياسة المغرب الجديدة للهجرة واللجوء مضيفا أن هذا البرنامج سيتيح للمهاجرين المقيمين بالمملكة ولوجا أفضل للعلاجات الصحية والتكوين المهني.

لوبنيون

المغرب وفرنسا توصلا إلى اتفاق على تعديل اتفاقية التعاون القضائي واستئناف التعاون القانوني والقضائي، بحسب بيان مشترك صدر أول أمس السبت بباريس. وزير العدل والحريات المصطفى الرميد ووزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا التقيا يومي 29 و30 يناير الجاري بباريس. وتوصلا إلى اتفاق يقضي بالاستئناف الفوري للتعاون القضائي والقانوني بين فرنسا والمغرب، وعودة قضاة الاتصال.

انتقدت السلطات العمومية المغربية تبخيس منظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ لمنجزات المملكة في مجالات حقوق الإنسان ومسار الإصلاحات المهيكلة ذات الصلة. وسجلت السلطات العمومية المغربية، في بلاغ للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، “تناقضا بين التعبير الصريح لمنظمة ‘هيومن رايتس ووتش’ عن ارتياحها للعمل في المغرب في جو من الحرية، من جهة، وتبخيسها لمجهودات المغرب في مجال حماية حقوق الإنسان وضمان الحريات للجميع، بما فيه المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية’.

ليبراسيون

المركز السينمائي المغربي يعلن الحرب على “القرصنة’.. فبعد أن أطلق يوم 13 يناير الجاري بمكناس عملية لمكافحة ظاهرة القرصنة، تعد الأكثر أهمية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مكنت من حجز 15 ألف قرص مدمج مقرصن وإيقاف 5 ممونين، أقدم المركز على إطلاق عملية جديدة بمدينة الجديدة، بالتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والغرفة المغربية لموزعي البرامج السمعية البصرية. وقد حجزت الشرطة القضائية، خلال هذه العملية، أزيد من 6 آلاف قرص مدمج مقرصن.

ليكونوميست

الرسالة الصادمة للبنك الدولي بخصوص التشغيل: المقاولات الصغرى والمبتدئة هي الأكثر توفيرا لفرص الشغل. هذا ما خلص إليه تقرير جديد للبنك الدولي في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي تم تقديمه الخميس الماضي بالدار البيضاء.

الدار البيضاء: التقطيع الانتخابي المثير للجدل. وزارة الداخلية تتوقع تقليص عدد الدوائر بالعاصمة الاقتصادية من 16 إلى 8. هذا القرار فاجئ الأحزاب الانتخابية المنهمكة في التحضير للانتخابات المرتقبة ففي يونيو القادم، وإلى حدود الساعة لم يتم الحسم في شيء، فمجلس الوزراء، الذي عقد الخميس الماضي، لم يصادق على برنامج المرسوم المتعلق بتقطيع الجهات.

أجوردوي لوماروك

تأجيل إسدال الستار على الدورة البرلمانية الخريفية إلى غاية 10 فبراير، واحتمال إجراء الانتخابات الجماعية في شهر شتنبر.. حيث كشف مصدر مقرب من رئيس الحكومة أن الانتخابات التي كان مقررا عقدها في يونيو المقبل سيتم تأجيلها مدة شهرين، أي إلى شهر شتنبر.

Comments are closed.