قراءة في أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة 18 فيفري 2015

المشرف
المشرف
الصحافة المغربية
الصحافة المغربية

الاتحاد

المغرب يقرر تعليق الرحلات الجوية الى ليبيا، ومصر تدعو الى تدخل دولي عسكري

قررت السلطات المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وليبيا،
وأوضح بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا التعليق المؤقت أملاه عدم مطابقة إجراءات تسيير الرحلات، انطلاقا من المطارات الليبية، لمعايير السلامة المفروضة من قبل الهيئات الدولية للطيران المدني.هذا التعليق يهم أيضا عبور الطائرات الليبية للمجال الجوي المغربي.

رئيس الغرفة الثانية بالبرلمان: لست دركيا على المستشارين.

رئيس الغرفة الثانية قال في حديثه عن ظاهرة غياب المستشارين، خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، “أنا لست دركيا على المستشارين البرلمانيين. هل سنقطع أذني المستشار الذي لا يحضر؟ الناخبون عليهم أن يعاقبوا المتغيبين’.

التجديد

تراجع العجز التجاري بقرابة الثلث خلال يناير 2015

مكتب الصرف في تقريره الشهري قال بتراجع العجز التجاري بقرابة الثلث خلال يناير 2015، وانخفاض قيمة واردات النفط ب 44.7 في المائة. أوضح كذلك أن تحويلات المغتربين المغاربة بالخارج، خلال يناير 2015، سجلت 4.8 مليار درهم، بارتفاع قدره 2.6 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

صدور قانون البنوك الاسلامية بالجريدة الرسمية

قانون البنوك الإسلامية دخل مرحلة جديدة.. بعد أن صدر بالجريدة الرسمية ظهير ملكي يعدل اختصاصات المجلس العلمي الأعلى ليضيف إليه اختصاص إنشاء ل’لجنة شرعية للمالية التشاركية’ تنظر في مطابقة القوانين للشريعة الإسلامية.

رسالة الأمة

المركز المغربي لحقوق الإنسان يطالب بحماية المغاربة العالقين بليبيا

على إثر الإجراءات الاحترازية بتعليق الرحلات الجوية من وإلى ليبيا.. حقوقيون يطالبون الحكومة باتخاذ إجراءات حقيقية لفائدة المهاجرين العالقين في ليبيا وعبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، يقول إن المركز يستقبل العديد من الشكاوي يوميا من لدن أسر المهاجرين منذ اندلاع الحرب بالمنطقة، ويواكب العديد من الحالات في إطار اهتماماته بحقوق الإنسان، إلا أن الحكومة، يضيف الخضري، “لا تشركنا في إجراءاتها لتضرب بذلك عرض الحائط المقاربة التشاركية ومبدأ حقوق الإنسان’.

البيان

اتحاد المغرب العربي: القطار لا يزال متوقفا.

احتفل المغرب، على غرار باقي بلدان المغرب العربي، أمس الثلاثاء 17 فبراير بالذكرى 26 لإطلاق هذا الكيان الإقليمي. مرت 26 سنة منذ الشروع في هذا الخيار الاستراتيجي الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا، والقطار لا يزال متوقفا بسبب مناورات الجزائر، وهو ما ينعكس سلبا على السكان المغاربيين على المستويات السوسيواقتصادية والأمنية.

المساء

محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، عبøر، خلال استضافته بملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الثلاثاء، عن امتعاضه من الوصف الذي يطلق على حزب الأصالة والمعاصرة، حيث قال “نحن فعلا وافد جديد، لأننا حركنا المشهد السياسي قليلا’، في إشارة منه إلى حزب “البام’ الذي كان يلقب بالوافد الجديد خلال انتخابات 2009.

في مفارقة غريبة، كشفت مذكرة صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أنه رغم تحقيق صناعة النسيج والألبسة لنمو ملحوظ خلال السنة الماضية، بلغت نسبته 2,7 في المئة مقارنة مع سنة 2013، إلا أن القطاع فقد حوالي 32 ألف منصب شغل في سنة واحدة وحوالي 120 منصب سنة 2007.

الأحداث المغربية

المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان المحجوب الهيبة أكد، أمام صناع قرار سياسيين ودبلوماسيين وباحثين اجتمعوا لبحث موضوع “مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان’، أول أمس بجنيف، على ضرورة العمل من أجل معالجة شمولية لقضايا السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان. الهيبة أبرز أن “المقاربة المغربية كرست اليقظة والمرونة وفقا لتغير التهديدات’، موضحا أنها مقاربة استشرافية تروم “تجفيف منابع التعصب واستئصال جذوره، كونه يهدد المنطقة برمتها، وليس المغرب فحسب’.

الأندية تساند الوداد في مواجهة ابن كيران. أول أمس، عبر رؤساء أندية البطولة الاحترافية والقسم الثاني، خلال اجتماعهم مع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع، عن تضامنهم مع سعيد الناصري، رئيس فريق الوداد الرياضي، في مواجهة تصريحات رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران بشأن الفريق. مصادر حضرت الاجتماع كشفت أن رؤساء وممثلي الأندية الحاضرين استنكروا تصريحات ابن كيران، مؤكدين على ضرورة إبعاد كرة القدم عن مرمى السياسة وصراعاتها.

العلم

التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية تصادق على قرار أولي للرفع من مبالغ استرجاع التعويضات. بلاغ للمجلس الإداري للتعاضدية العامة أوضح أنه سيتم الرفع من مساهمة القطاع التعاضدي في تعويضات ملفات المرض من 16 في المئة إلى 20 في المئة، ما سيرفع نسبة الزيادة في التعويضات عن مصاريف الأدوية ب25 في المئة بالنسبة للقطاع التكميلي. كما سيتم الرفع من مساهمة القطاع التعاضدي، إلى جانب القطاع الإجباري، في تعويضات النظارات الطبية التي يتم اقتناؤها من مركز البصريات أو وحدات البصريات التي تتوفر عليها التعاضدية العامة بمبلغ 400 درهم كحد أقصى، علاوة على المساهمة في تحمل نفقات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة نزلاء مراكز أمل التابعة للتعاضدية العامة.

المملكة المغربية تعرب عن إدانتها للاعتداء المسلح الذي استهدف، السبت الماضي، إحدى المراكز الثقافية وكنيسا يهوديا بالعاصمة الدنماركية، مخلفا قتيلين وأربعة مصابين. وجاء في بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن المملكة المغربية تعرب “عن إدانتها لهذا العمل الإرهابي وتتقدم بتعازيها ومواساتها لأسرة الضحيتين وبتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين، كما تعبر عن تضامنها مع مملكة الدنمارك حكومة وشعبا’.

أخبار اليوم المغربية

محمد حصاد، وزير الداخلية، أحال، أول أمس، ثلاثة قوانين تنظيمية تتعلق بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات على مجلس النواب. مصادر مطلعة كشفت أن رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، بتنسيق مع رئاسة الحكومة والأمانة العامة، أقنعوا حصاد باعتماد الفصل 85 من الدستور، الذي ينص على أسبقية الغرفة الأولى لمناقشة القوانين التنظيمية، والتراجع عن منح الأسبقية في التداول في القوانين التنظيمية للمستشارين على حساب النواب.

آخر إحصائيات مكتب الصرف، المنشورة أمس الثلاثاء، أفادت بأن العجز التجاري للمغرب تراجع بنسبة الثلث عند متم شهر يناير المنصرم، وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات بنسبة 5,8 في المئة، وانخفاض الواردات من السلع بنحو 14 في المئة. العجز التجاري بلغ 11,5 مليار درهم، بانخفاض قدره 31,6 في المئة مقارنة بالعجز المسجل في يناير 2014.

الحركة

قررت السلطات المغربية التعليق المؤقت للرحلات الجوية الرابطة بين المغرب وليبيا، اعتبارا من أول أمس الاثنين. وأوضح بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك أن هذا التعليق المؤقت أملاه عدم مطابقة إجراءات تسيير الرحلات، انطلاقا من المطارات الليبية، لمعايير السلامة المفروضة من قبل الهيئات الدولية للطيران المدني. وأضاف أن هذا التعليق يهم أيضا عبور الطائرات الليبية للمجال الجوي المغربي. وأكد أنه سيتم تسهيل عمليات تنقل المغاربة المقيمين في ليبيا، الراغبين في العودة إلى بلدهم، انطلاقا من البلدان المجاورة لليبيا.

رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيديريكا موغيريني أكدت أن الاتحاد الأوروبي يرحب بتعزيز فرعي (لجنتي) المجلس الوطني لحقوق الإنسان في العيون والداخلة. وأبرزت موغيريني، في جواب مكتوب صدر أمس باسم المفوضية الأوروبية ردا على سؤال نائب أوروبي، أن المغرب والاتحاد يفعلان برنامجا للتعاون الثنائي من أجل حماية حقوق الإنسان والنهوض بها ويدعم المكاتب المحلية للمجلس في الصحراء. وسيخول البرنامج، الموقع في 2013 بقيمة 2,9 مليون أورو، حسب الاتحاد الأوروبي، تعزيز القدرة المؤسساتية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفروعه الجهوية، بما فيها العيون والداخلة، فضلا عن كفاءاتها المهنية في مجال مراقبة وضعية حقوق الإنسان.

الصباح

فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب نفى وجود عزوف عن التسجيل في اللوائح الانتخابية. نواب حزب رئيس الحكومة اعتبروا، على لسان النائب عيسى امكيكي، أن مشاغل المواطنين اليومية وكثرة التزاماتهم قد تكون سببا في تأخر تسجيلهم، وأن الوصول إلى الناخبين من خلال حملات ميدانية كشف إقبالا مهما على التسجيل وعلى العملية السياسية بشكل عام.

العاصمة بوست

رشيدة بنمسعود، البرلمانية عن حزب الاتحاد الاشتراكي، تتهم الأغلبية الحكومية بالسعي إلى “تحنيط “مفهوم المناصفة، وذلك من خلال عدة تشريعات اعتبرت أنها تجني على المرأة ولا تفعل مقتضيات الدستور. وذكرت بنمسعود بمشروع القانون الحديث المتعلق بخادمات المنازل، الذي وافق عليه مجلس المستشارين، نهاية يناير الماضي، والقاضي بتحديد سن تشغيل هؤلاء الفتيات في 16 سنة، معتبرة أن هذا القرار يؤكد نزوع الحومة إلى تجميد مسار تفعيل المساواة والمناصفة داخل المجتمع.

ملف اعتداء الشرطة السويدية على طفل مغربي في العاشر من الشهر الجاري يعود إلى الواجهة حيث قالت نزهة الوافي، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية المهتمة بشؤون الهجرة، إنها وجهت رسالة إلى البرلمان السويدي بشأن الواقعة، مضيفة أن شريط الفيديو الذي يظهر تفاصيل الاعتداء على طفل لم يتجاوز عمره تسع سنوات كان صادما.

المنعطف

تقديم المقاربة المغربية المندمجة لمكافحة الإرهاب بجنيف.. حيث تم أول أمس الإثنين بجنيف تقديم المقاربة المندمجة والمنسجمة التي طورها المغرب لمواجهة التهديد الإرهابي، وذلك خلال مؤتمر دولي حضره ممثلو أزيد من 40 بلدا والمندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، المحجوب الهيبة، أكد، أمام صناع قرار سياسيين ودبلوماسيين وباحثين اجتمعوا لبحث موضوع مكافحة الإرهاب وحقوق الإنسان، على ضرورة العمل من أجل معالجة شمولية لقضايا السلم والأمن.

ذ.عبد العالي تيركيت يقول إن “التقشف يضرب في الصميم النمو المحتمل للاقتصاد ويخلق إكراهات أخرى على أي انتعاش اقتصادي من المرجح أن يحدث فرص عمل’، مضيفا أن السياق التاريخي الذي أتت فيه الحكومة كان يحتاج إلى ’ إبداع آليات حكم جديدة سياسيا واقتصاديا’.

لوبنيون

الظرفية الاقتصادية خلال سنة 2014، وفق ما أفاد به بنك المغرب: نمو بنسبة 2,9 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2014. ثلاث قطاعات غير فلاحية سجلت، خلال الفترة المذكورة، ارتفاعا في إنتاجها. يتعلق الأمر بقطاع الصناعات التحويلية حيث ارتفع المؤشر الصناعي ب 0,8 في المئة ، وارتفع مؤشر إنتاج الكهرباء ب 2,3 في المئة، والقطاع المعدني ارتفع مؤشره الإنتاجي ب 23,1 في المئة.

المجلس العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب عقد، السبت الماضي، دورة استثنائية، تحت رئاسة كاتبه العام محمد كافي الشراط، خصصت لاستقبال الأعضاء الجدد الملتحقين بالاتحاد العام للشغالين بالمغرب .

ليبراسيون

وفق ما أفاد به الوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف، فإن السنة الماضية تميزت بتراجع بنسبة 6,04 في المئة في عدد حوادث السير المميتة على الطريق، وبنسبة 8,74 في المئة في عدد القتلى، و14,81 في المئة في عدد المصابين بجروح بليغة. غير أن هذه الأرقام لا تهم سوى حوادث السير التي تقع خارج المدار الحضري. والوضعية داخل المدن المغربية تدعو للانشغال، حيث عرف عدد القتلى جراء حوادث السير على الطريق ارتفاعا، لا سيما خلال شهر دجنبر الماضي.

أجوردوي لوماروك

البنوك الإسلامية: العلماء يدخلون على الخط. الأمر صار رسميا، مجالس العلماء سيصبح لهم من الآن فصاعدا لجن مخصصة للبنوك الإسلامية.

Comments are closed.