قراءة في الصحف الدولية ليوم 08/03/2015

المشرف
المشرف

مبايعة البغدادي خليفة للمسلمين من جماعة  بوكوحرام  النيجيرية
وتستمر المبايعة في ضل  تدمير حظارات عمرها الاف السنين و القادم أروع!

نشرت لوفيغارو الفرنسية مقال حول  أعلان جماعة “بوكو حرام’ النيجيرية المتشددة، اليوم السبت 07/03/2015، مبايعة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم “داعش’ الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق، منذ يونيو الماضي. وقال أبو بكر شيكاو، زعيم جماعة أهل السنة والدعوة للجهاد، وهو اسم تطلقه “بوكو حرام’ على نفسها  عن الإعلان في فيديو شاهده جمهور .

تضيف  الصحيفة أن أبو بكر شيكاوي قال  “نعلن مبايعتنا للخليفة، وسنسمع له ونطيعه في أوقات العسر واليسر’، بحسب الصحيفة : نقلت عن الجماعات الجهادية والمنظمات العنصرية على الإنترنت في أنحاء العالم،.

وأضاف شيكاو حسب الصحيفة  أن جماعته بايعت (أبوبكر) البغدادي “لأنه لا يوجد علاج للاختلاف الذي تشهده الأمة (الإسلامية) إلا الخلافة’،

مضيفا: “ندعو جميع المسلمين للانضمام إلينا’. ولم يتسن للصحيفة التأكد من صحة مقطع الفيديو في الأول لكنها أكدت صحته بعد تلقي  وكالة فرنس برس نسخة من الفيديو لدى مكتبها في نيجيريا.

تقول الصحيفة الفرنسية خلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة “بوكو حرام’ على العديد من البلدات، والقرى في ولايات “بورنو’، و’يوبي’، و’أداماوا’، الواقعة في شمال شرق البلاد، معلنة إياها جزءا من دولة “الخلافة الإسلامية’ التي أعلنتها بشكل احادي، قبل أن تعلن الحكومة النيجيرية تمكنها من استعادة الكثير من البلدات في هذه الولايات الثلاث.

وفي يونيو الماضي2014 سنة، نجح تنظيم “داعش’ في السيطرة على مساحات واسعة بسوريا والعراق، معلنا ما اسماه “دولة الخلافة الإسلامية’ على هذه المناطق، فيما تخوض قوات عراقية وكردية معارك ضارية مع التنظيم مدعومة بغطاء جوي من تحالف دولي تقوده الولايات المتحدة، لاستعادة هذه المناطق.

من تحرير و اعداد  زهير سراي

Comments are closed.