قراءة في الصحف الدولية ليوم 02/07/2015

المشرف
المشرف

قالت صحيفة وول ستريت جورنال  الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت خلال جلسات عقدت على المستوى الدبلوماسي، أنه سيتم فتح السفارة الأمريكية فى هافانا فى إبريل من السنة القادمة 2016 ، ووفقا  لصحيفة قال وزير الخارجية  الأمريكي جون كيري إن شطب اسم كوبا من لائحة الإرهاب لا يزال يشكل نقطة الخلاف بين البلدين. وعبرت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا عن تقارب بينهما وعن تفاؤلهما باحتمال افتتاح سفارات البلدين. وقالت روبيرتا جاكوبسون الدبلوماسية الأمريكية وعضو البعثة الأمريكية للمفاوضات مع كوبا،

تضيف الصحيفة إنه قد يكون بالإمكان افتتاح سفارات بحلول إبريل وحتى قبيل قمة الدول الأمريكية فى 10 و11 من إبريل المقبل التي تعقد فى بنما التي سيحضرها الرئيس الأمريكي باراك أوباما ونظيره راؤول كاسترو. وأكدت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشئون الغرب روبيرتا جاكوبسون “أنا متشجعة جدا باحتمال أن تكون لدينا سفارة فعالة فى هافانا سنتمكن من العمل بها’. مضيفة ردا على سؤال “أعتقد أنه بوسعنا أن ننفذ ذلك قبيل انعقاد قمة الأمريكيتين’.

وأضاف كيري للصحفيين فى الوقت الذى بدأت فيه الجولة الثانية من المحادثات فى وزارة الخارجية الأمريكية أن “المفاوضات الجارية تهدف إلى تسوية مسألة إعادة العلاقات الدبلوماسية’، مضيفا “تصنيف الدول الداعمة للإرهاب قضية على حدة، فهي ليست محل تفاوض.

لكن كاتبة المقال رجحت في تحليلها إنها مسألة تقييم تتم متابعته بشكل منفصل ولا تزال كوبا مدرجة منذ 1982 مع إيران وسوريا والسودان ضمن هذه اللائحة. وأوضحت الصحيفة أن لائحة الإرهاب ليست المشكلة الوحيدة، ولكن ومسألة أخرى لا تزال عالقة بين البلدين هي قضية رفض كوبا التعامل مع مصارف أمريكية ومنعها العمل فى كوبا. بينما شددت مديرة قسم الولايات المتحدة فى الخارجية الكوبية جوزفينا فيدال على أن مسألة افتتاح سفارة غير متعلقة بإزالة كوبا عن قائمة الدول الداعمة للإرهاب. مؤكدة أنه سيصعب على كوبا تطبيع العلاقات كاملة بينما .

زهير سراي

Comments are closed.