قراءة في الصحف الدولية ليوم 04/12/2014

المشرف
المشرف
حل الكنيست الإسرائيلي من قبل نتنياهو اليوم

دي التسايت الألمانية

حل الكنيست الإسرائيلي و دعوة لإجراء انتخابات في مارس 2015

نشرت صحيفة دي التسايت الألمانية اليوم أن  مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي  بنيامين نتنياهو سيحل الكنيست وسيجري انتخابات مبكرة بعدما دفعته التوترات داخل حكومته إلى  إقالة وزيرة العدل تسيبي ليفني ووزير المالية يائير ليبيد من منصبيهما و أربعة وزراء آخرين .

تقول الصحيفة يأتي هذا  السخط من اليمين المتطرف في ضل السياسة  الغير الشفافة من قبل  نتنياهو رئيس الوزراء  و انعدام خطة واضحة حول معالم يهودية الدولة التي عارضها 6 وزارء أقالهم أمس من مناصبهم  بحجة عدم الثقة في حكومته و شدة انتقاداتهم له أثناء و بعد العدوان الأخير  على قطاع غزة.

تضيف الصحيفة  أن نتنياهو دعا إلى حل البرلمان من أجل  الذهاب للشعب والسعي لطلب واضح لحكم إسرائيل .

وتواصل  دي التسايت مقالها  نقلا عن  الإذاعة الإسرائيلية عن نتنياهو قوله في وقت سابق اليوم “اتخذت  هذا القرار في أعقاب الحملات التي شنها هذان الوزيران خلال الأسابيع  الأخيرة على الحكومة التي يتشاركان فيها». وأضاف أنه لن يمر مر الكرام على أي معارضة تتكون داخل حكومته مذكر أن حزب (هناك مستقبل) الذي ينتمي إليه ليبيد ويشغل 19 من مقاعد  الكنيست هو أكبر شريك في الائتلاف الحاكم بقيادة نتنياهو وكان قد ركز  حملته الانتخابية عام 2013 على قضايا مثل: دعم التجنيد الشامل في الجيش  وتغيير نظام الحكومة وتوجيه انتقادات لارتفاع تكلفة المعيشة وهبوط  معايير التعليم  والفساد السياسي.

أما تسيبي ليفني رئيسة الوزراء السابقة فتقود حزب «الحركة»، الذي يشغل 6 مقاعد  في الكنيست وكان الحزب الوحيد الذي جعل من تحقيق السلام مع الفلسطينيين  قضية مركزية في حملته الانتخابية عام 2013. وقد رفضت أيضا مشروع قانون  تعريف إسرائيل كدولة يهودية وكان من المقرر أن تجري الانتخابات القادمة في عام 2017، إلا أن تقارير  تشير إلى أن الانتخابات المبكرة، إذا تمت الدعوة إليها ستجري في منتصف  مارس 2015 .

و ختمت الصحيفة الألمانية مقالها ، رحبت أحزاب المعارضة الإسرائيلية التي تضم أحزاب: العمل وهناك مستقبل والحركة وشاس الديني امس بإجراء انتخابات برلمانية اسرائيلية مبكرة في أعقاب فشل اجتماع نتنياهو ولابيد، متوقعة اجراءها في مارس  2015 ؛ وفي أعقاب الاجتماع اتهمت مصادر في حزبي لابيد « هناك مستقبل « وتسيبي ليفني « الحركة « نتنياهو بأنه نسف الاجتماع بشكل متعمد، متسلحا بقائمة 5 مطالب كان يعرف أن لابيد لا يمكنه القبول بها، لأنه قد توصل مسبقا إلى اتفاق مع الأحزاب المتدينة لتشكيل حكومة جديدة و تأسفت حكومة ميركل لما يجري في اسرائيل حليفها الإستراتيجي لتصرف ليبيد ( الألماني الأصل).

 

الديلي تلغراف

سرقة 100 دماغ بشري (مخزنة منذ 28 سنة) من جامعة تكساس العلمية الأمريكية

سرقة 100 دماغ بشري (مخزنة منذ 28 سنة) من جامعة تكساس العلمية الأمريكية

سرقة 100 دماغ بشري (مخزنة منذ 28 سنة) من جامعة تكساس العلمية الأمريكية

نشرت صحيفة الديلي تلغراف  اليوم أن سلطات جامعة في ولاية تكساس يواجهون ورطة بعد اختفاء 100 دماغ بشري، محفوظة في مادة الفورمالديهايد، داخل معمل الجامعة.

وأوضحت الصحيفة البريطانية، الأربعاء، أن المفقودات بينها:

دماغ تشارلز ويتمان، القناص سيئ السمعة الذي قتل 16 شخصا في جامعة تكساس عام 1966.

و تضيف الصحيفة بينما لا توجد تأكيدات بشأن ما حدث للعينات المخزنة، فإن هناك اشتباها في مزحة من بعض الطلاب. وكان مستشفى أوستن قد نقل الأدمغة إلى الجامعة قبل 28 عاما، لحفظها في مكان آمن ودراستها. وقال تيم شاليرت، أستاذ علم النفس القائم على المعمل، أن معمله به حجرة تتسع 100 حوض كل منها به دماغ واحد، وهي التي اختفت، فيما تم تخزين باقي الأدمغة في الطابق السفلي.

وأعلنت الجامعة في بيان عن إجراء تحقيقات موسعة في ملابسات سرقة الأدمغة. هذا فيما أشارت لورانس كورماك، مساعدة شاليرت، عن احتمال قيام طلاب بأخذها بغرض المزحة أو لتزيين غرفهم.

Comments are closed.