قراءة في الصحف الدولية ليوم 05/03/2015

المشرف
المشرف

طائرات بدون طيار فوق سماء باريس من جديد 

الخوف من الفوق و من السفل! و لا أحدا في مأمن ….. 

قالت صحيفة لوموند الفرنسية اليوم عادت 10 طائرات بدون طيار تحلق في سماء العاصمة الفرنسية باريس، بينما أفادت تقارير بأن الشرطة تبحث عن أربعة اشخاص، عقب ملاحقتهم شرقي المدينة .

تضيف الصحيفة  لقد شوهدت الطائرات تحوم فوق برج ايفل، ومواقع أخرى بعيدا عن وسط المدينة ، وقالت أن الحكومة رصدت منذ أكتوبرالماضي  نحو 60 طائرة بلا طيار فوق منشآت نووية، وفي سماء وسط باريس و فوق برج أيفل و مواقع نووية خارج مدينة باريس.

من ناحية أخرى و في نفس الصددغرمت محكمة الثلاثاء صحفي الجزيرة، تيرستن ريدمان، 1000 يورو لتشغيله طائرة بلا طيار في منطقة بوادي بولوني، غربي باريس، ولكن السلطات تنفي علاقة الحادث بالتحيلقات الأخيرة.

وحسب الصحيفة أثار تحليق هذه الطائرات مخاوف أمنية كبيرة و مقلقة للسلطات الفرنسية بعد الحوادث  التي  خلفت 17 قتيلا الشهر الماضي اذ عززت السلطات الإجراءات الأمنية حول المواقع الرئيسية، بعد مقتل 17 شخصا .

كما تطرقت الصحيفة للجانب القانوني  حيث أكدت أن القانون الفرنسي يمنع تشغيل الطائرات بلا طيار في سماء باريس دون ترخيص، ويحظر تحليقها مطلقا في باريس ليلا ، بعد أن عقبت الأجهزة الأمنية تحليق هذه الطائرات .

تشير الصحيفة مؤكدة أنه سبق أن رصدت السلطات طائرات بلا طيار في يناير فوق قصر الرئاسة، وفوق السفارة الأمريكية الأسبوع الماضي، ونقلت وسائل الإعلام المحلية عن مصادر أمنية قولها إن الشرطة لاحقت إحدى هذه الطائرات، ولكنها فقدتها في زحمة المرور. وتضيف التقارير أن أربعة أشخاص أخذوا الطائرة جنوبي منطقة بورت دي فينسين، وهربوا في سيارة سوداء ولم تتوصل السلطات إلى معرفة هوية من يشغلون هذه الطائرات.

تقول الصحيفة نسب تشغيل الطائرات في فترة سابقة إلى ناشطين مدافعين عن البيئة، لكن لا أحد هذه المرة أعلن مسؤوليته عن التحليقات الأخيرة.

من تحرير زهير سراي

Comments are closed.