قراءة في الصحف الدولية ليوم 05/11/2014

المشرف
المشرف
قراءة في الصحف الدولية ليوم 05/11/2014
قراءة في الصحف الدولية ليوم 05/11/2014

واشنطن بوست

احتمال انزلاق مجلس الشيوخ الأمريكي في يد اليمقراطيين

قالت صحيفة “واشنطن بوست’ إنه مع نهاية الحملة الانتخابية المريرة والمكلفة للغاية للجمهوريين، يبدو أن مجلس الشيوخ ربما ينزلق من قبضة الديمقراطيين. فهناك 13 ولاية يمكن أن تتغير مقاعد مجلس الشيوخ فيها من حزب لآخر، ويحتاج الجمهوريون للفوز بتسعة منها للحصول على أغلبية 51 مقعدا فى المجلس المكون من 100 مقعد، وذلك لأول مرة منذ عام 2007. وحتى أمس الاثنين، بدا أن الجمهوريين فى الصدارة سواء بفارق ضئيل أو كبير فى ثمانية من هذه السباقات.

وتشير الصحيفة لو فاز الجمهوريون بها سيحتاجون لفوز واحد آخر، سواء السباق فى ألاسكا أو كنساس، وربما سباق جولة الإعادة المتوقع فى لويزيانا. ونقلت الصحيفة تصريح زعيم الأقلية الجهورية فى الشيوخ ميتش ماككونيل قوله إن “الانتصار يلوح فى الأفق’، مشيرة إلى أنه فى حالة تحقق هذا الانتصار سيصبح ماكونيل زعيم الأغلبية.

و في نفس السياق يخوض السناتور الجمهورى سباق لإعادة ترشيحه ضد الديمقراطى أليسون لوندرحان جريمز. ومثل السباقات الأخرى، بدا أن الكفة تميل لصالح الجمهوريين فى الأيام الأخيرة، وستكون هناك أيضا انتخابات حكام الولايات فى 36 ولاية، بما فيها ولايات فلوريدا وماسوشستس وكنساس وماين وولاية ويسكونسن، حيث يخوض المرشح الرئاسى المحتمل سكوت واكر، السباق للحفاظ على منصبه،تضيف الصحيفة أنه يبدو أن الجمهوريين الذين يسيطرون على أغلبية الغرف التشريعية بالولاية سيحصلون على المزيد. من ناحية أخرى، نشرت الصحيفة إحصائية عن التغيير الديمجرافى فى مجلس الشيوخ خلال السنوات العشرين الأخيرة، وقالت إنه برغم المكاسب التى حققتها المرأة والأقليات فى السياسات الوطنية فى أمريكيا، فإن السيناتور الأمريكى يظل فى المتوسط رجلا أبيض عمره 63 عاما، درس بجامعة خاصة.

تقول الصحيفة قد حققت النساء مكاسب كبيرة فى انتخابات مجلس الشيوخ عام 1994، فبعدما كانت هناك سبع منهن فقط ضمن أعضاء المجلس، بلغت نسبتهن الآن واحدة من كل خمسة أعضاء. ويوجد 20 سيناتورا حاليا من السيدات كلهن ديمقراطيات، فيما عدا أربع جمهوريات فقط. ميشيل أوباما تشارك فى “آخر حملات باراك’ الانتخابية تحدثت صحيفة “واشنطن بوست’ عن مشاركة السيدة الأولى الأمريكية ميشيل أوباما فى الحملات الانتخابية للديمقراطيين استعدادا لانتخابات التجديد النصفى، وقالت إن ميشيل أوباما صعدت على المنصة فى إحدى .المدارس بولاية كونيتيكت لحشد الأصوات للديمقراطيين

Comments are closed.