قراءة في الصحف الدولية ليوم 06/10/2014

المشرف
المشرف
The New York Times
The New York Times

موضوع داعش يطرح تساءلات جمة لدى مختلف الصحف الصادرة اليوم

وفي ظل وجود هذه العراقيل تتساءل مجموعة من الصحف. هل ستنجح مهمة التحالف في محاربة تنظيم الدولة الإسلامية لو فيغارو الفرنسية تكتب أن هذه الحملة منذ انطلاقها لم تدفع التنظيم إلى التراجع بالشكل المطلوب. فهل تستجيب هذه الحملة لشروط النجاح؟. هل الحلف متين بما فيه الكفاية؟

هل ستقضي هذه القوة العسكرية على تنظيم الدولة الإسلامية؟

هل يجب تحديد محاربة المتطرفين في العراق وسوريا فقط؟

وأسئلة أخرى تحاول لوفيغارو الإجابة عنها في هذا المقال التحليلي.

ولاترى الصحيفة في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية إلا حلفا جديدا يخدم أهداف قديمة.

نوهت الصحيفة الفرنسية حول الأهداف التي لخصها كاتب المقال في تغيير موازين القوى في سوريا, وقد سبق أن اعلنت الإدارة الأمريكية هذه الأهداف ويشارك في تنفيذها حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة من العرب وغير العرب.. تعلق الصحيفة حول المقاله بأن كاتبة : وسائل وأدوات البلدان الحليفة للولايات المتحدة اختلفت وأدت إلى صراع أحيانا لكن تبقى الولايات المتحدة هي المايسترو العالمي القادر على إعادة ترتيب وتركيب المشهد بما يوفر الانسجام الضروري بين معظم حلقاته: من الموقف السعودي إلى الدور القطري إلى الموقف التركي، مروراً بكل اللاعبين الآخرين، الكبار والصغار.

نجم هوليوود الشهير بن أفلليك يدافع عن الإسلام و المسلمين

2014-10-06_1620

نشرت صحيفة التليغراف البريطانية مقالا اليوم حول مقابلة مثيرة و أولى من نوعها بعد غضب شديد دافع الممثل الأمريكي الشهير بن أفليك بضراوة عن المسلمين، خلال حلوله ضيفًا في حلقة الجمعة 3 أكتوبر من برنامج “RealTime’ الذي يقدمه بيل ماهر عبر محطة “HBO’ الأمريكية التليفزيونية و كتبت الصحيفة قائلة أن احتدم النقاش بين مقدم البرنامج بيل ماهر والمؤلف سام هاريس من جهة، وبين بن أفليك من جهة أخرى، الذي دافع عن المسلمين بكل ما أوتي من قوة، مؤكدًا أنهم ليسوا إرهابيين كما يعتقد الكثيرون تقول الصحيفة أن الممثل الأمريكي أحس بعدم النزاهة في الحياد الإعلامي عندما سأله ماهر: “لماذا تشعر بالاستياء حول انتقادنا لهم؟’، فرد أفليك: “لأن الأمر مقزز، وعنصري’. وتساءل أفليك: “ماذا عن المليار مسلم غير المتعصبين، الذين لا يضربون النساء، ويريدون فقط الذهاب الى المدرسة، وتناول الساندويتشات، ويصلون 5 صلوات في اليوم، ولا يفعلون الأشياء التي تقول إن كل المسلمين يفعلونها’؟ وتابع: “بعضهم يقومون بأفعال سيئة، لكنك تلون الدين بأكمله باستخدام فرشاتك الغليظة.

تقول الصحيفة أن بيل ماهر انتقد المسلمين ووصفهم بأنهم الوحيدون الذين يعملون مثل المافيا، قائلًا: “سوف يقتلونك لو قلت أمرًا خاطئًا عنهم أو رسمت رسومات مسيئة لهم أو كتبت كتابًا ينتقدهم تضيف الصحيفة أن رد أفليك كان محتدًاحينما سأل المضيع قاسلا: (ما الحل لذي تقترحه؟ أن ندين الإسلام؟ ما الذي تريدنا أن نفعله؟ لقد قتلنا مسلمين أكثر مما قتلوا منا بتصرفاتنا البشعة’. وتابع: “لقد اجتحنا بلادًا أكثر منهم، هل فعلنا ذلك بالصدفة، لهذا اجتحنا العراق ؟)

Comments are closed.