قراءة في الصحف الدولية ليوم 08/01/2015

المشرف
المشرف

وكالة الأنباء الفرنسية

الارهاب يصل فرنسا؛ 12 قتيلا بهجوم على مقر صحيفة “شارلي إيبدو’ بباريس

ذكرت وسائل اعلامية دولية  الخبر عن سقوط 12 قتيل فى هجوم مسلح على مقر صحيفة. و ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن إطلاق نار وقع في مقر صحيفة “شارلي إيبدو” في باريس وتتحدث أنباء عن سقوط ضحايا.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن إطلاق نار وقع في مقر صحيفة “شارلي إيبدو في باريس.وأضافت أن العملية قام بها شخصان قبل أن يلوذا بالفرار.

وقال مصدر قريب من الصحيفة أن اقتحم رجلان يحملان رشاش كلاشنيكوف وقاذفة صواريخ مقر شارلي إيبدو في الدائرة الحادية عشرة من باريس وحصل تبادل اطلاق نار مع قوات الامن” ما أدى إلى وقوع جريحين.

لكن النيويورك تايمز قبل ساعات أكدت سقوط 11 قتيلاً على الأقل، غالبيتهم من الصحفيين، في الهجوم على مقر مجلة “شارلي إيبدو’ في العاصمة الفرنسية و عن سقوط عدد كبير من الجرحى.

وقال الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، الذي وصل إلى موقع إطلاق النار، يرافقه عدد من كبار المسؤولين في الحكومة والأجهزة الأمنية، إن بلاده تعرضت لـ’هجوم إرهابي’ مجدداً، فيما لم تتضح على الفور دوافع الهجوم.

وأكد هولاند، في تصريحات للصحفيين من مقر مجلة “شارلي إيبدو’، رفع الاستنفار الأمني إلى “الدرجة القصوى’، كما دعا إلى اجتماع عاجل لحكومته، في أعقاب الهجوم على المجلة الباريسية.

وحسب الصحيفة الأمريكية شدد الرئيس الفرنسي على ملاحقة منفذي الهجوم، الذين لاذوا بالفرار، حتى يتم اعتقالهم وتقديمهم إلى القضاء، دون أن يتطرق إلى عددهم، فيما نقلت محطة بي آن آم  و  كانال +، عن شهود عيان، أنهم شاهدوا خمسة مسلحين في احتما أن يكونوا من خلايا نائمة للدولة الإسلامية.

كما أشارت تقارير أولية إلى المسلحين كان بحوزتهم بنادق آلية “كلاشينكوف’، وراجمات صواريخ، إلا أنه لم يصدر تأكيد من جانب شرطة العاصمة الفرنسية بهذا الشأن. وشهدت فرنسا في ديسمبر الماضي، ما وصفتهما السلطات بـ’هجومين إرهابيين’، إضافة إلى حادث دهس متعمد، نفذه “مختل نفسياً’، أسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، مما أثار مخاوف من أن تكون الدولة الأوروبية تقف على حافة “هجوم إرهابي كبير.

وفي تعليق له على تلك الأحداث، قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إن فرنسا لم يسبق لها أن واجهت تهديداً إرهابياً أكبر مما تواجهه الآن.

Comments are closed.