قراءة في الصحف الدولية ليوم 16/04/2015

المشرف
المشرف

أوباما يرفع اسم كوبا من الدول الداعمة لـ’الإرهاب’

تحت هذا العنوان العريض افتتحت الواشنطن بوست اصدارها ليوم الأربعاء

تقول الصحيفة كشف البيت الأبيض يوم الأربعاء، عن أن الرئيس الأميركي باراك اوباما قرر رفع إسم كوبا من القائمة الأميركية للدول الداعمة لـ’الإرهاب’.

وانتقد السناتور الجمهوري ماركو روبيو، قرار البيت الأبيض المتعلق بكوبا، قائلاً إن “كوبا ما زالت دولة راعية للإرهاب’.
وأضافت الصحيفة  ، أن “الكوبيين يحتضنون أشخاصاً فارين من العدالة الاميركية، ومن بينهم شخص قتل شرطي في نيو جيرسي منذ 30 عاماً’.

وتأتي هذه الخطوة  حسب الصحيفة الأمريكية في إطار إعادة العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، بعد لقاء جمع بين أوباما ونظيره الكوبي راؤول كاسترو مطلع هذا الاسبوع.
وكان وضع اسم كوبا على القائمة الاميركية للدول الراعية “للإرهاب’، من أهم القضايا التي تناولتها المحادثات الرامية إلى استعادة كامل العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة.
و حسب ما ورد في الصحيفة عن  هذا القرار التاريخي بعودة العلاقات الاميركية الكوبية في كانون الاول ، إلا أن الحظر المفروض على العلاقات التجارية بين البلدين ما يزال قائماً  ولن يكون بالمقدور رفعه إلا من قبل الكونغرس.
وقال أوباما، إن “الحكومة في كوبا لم تقدم أي دعم للإرهاب الدولي خلال الأشهر الستة الماضية ، كما أنها قدمت تأكيدات على أنها لن تدعم أي أعمال إرهابية دولية في المستقبل والسؤال :هل من يدعم الإرهاب يشهر به  في وسائل الإعلام ؟

زهير سراي

Comments are closed.