قراءة في الصحف الدولية ليوم 16/12/2014

المشرف
المشرف

صحيفة الأستراليان

تحت عنوان :

عملية الخطف في سيدني (ليلة الرعب )
مقتل الخاطف الإيراني هارون مؤنس و رهينتين أثناء تحرير المخطوفين في سيدني

نشرت  صحيفة  الأستراليان بعد أن أعلنت الشرطة الأسترالية انتهاء عملية تحرير الرهائن الذين احتجزهم مسلح الاثنين 15 ديسمبر في مقهى بسيدني لمدة 16 ساعة، وأكدت مقتل الخاطف و2 من الرهائن  وقالت الصحيفة نقلا عن مديرية الشرطة أن المسلح قتل في مواجهة مع رجال الشرطة أثناء اقتحامهم المقهى، مشيرة في بيان إلى أن رجل (34 عاما) وامرأة (38 عاما) قتلا أيضا خلال الاقتحام، كما أصيب 4 أشخاص آخرين.

تضيف الصحيفة الأسترالية حسب شهود عيان تم  نقل الجثث من المكان بعدما دخل عناصر الشرطة المقهى وسط دوي إنفجارحيث اقتحمت قوات “كوامندوس’ الشرطة بابا جانبيا لمقهى “لينت’ في ساحة مارتن بحي الأعمال المركزي بمدينة سيدني. ووأظهرت لقطات تلفزيونية خروج رهائن هربا من المبنى في حين نقل آخرون في حمالات.

تؤكد الصحيفة أن  ذكر مسؤول في الشرطة الأسترالية، أن المسلح الذي احتجز الرهائن في “مقهى لينت’ هو لاجئ إيراني يدعى هارون مؤنس (50 عاما)، أدين بتهمة الاعتداء الجنسي، وأشيع أنه بعث برسائل كراهية لأسر جنود أستراليين قتلوا في الخارج.

وبحسب تقريرمن الشرطة الإسترالية للصحيفة، تقول فيه إن مؤنس هو رجل دين إيراني مثير للجدل ومعروف لدى الشرطة الأسترالية حيث أطلق سراحه بكفالة في قضية اتهامه بالمساعدة في قتل زوجته السابقة، كما يواجه أكثر من 40 اتهاما بالاعتداء الجنسي والتحرش خلال فترة ادعى خلالها بأنه “معالج روحي’ يتعامل بالسحر وأفادت وسائل إعلام وشهود عيان في وقت سابق بأن الشرطة الأسترالية أغلقت ساحة مارتن في حي الأعمال المركزي بسيدني أمام حركة السير وعمد عدد كبير من عناصر الأمن الى تطويق “مقهى لينت وبث التلفزيون الأسترالي مشاهد حية لزبائن داخل مقهى يقفون وهم يضعون أيديهم على النوافذ. وظهر أيضا علم يشبه علم تنظيم “الدولة الإسلامية.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي طوني أبوت إنه عقد اجتماعا للجنة الأمن القومي بمجلس الوزراء للاطلاع على ما وصفه بوضع الرهائن في العاصمة التجارية لأستراليا.

 

دير شبيغل

2014-12-15_2344

قالت دير شبيغل الألمانية أن إسرائيل تسعي لشراء 4 سفن حربية ألمانية بدعم مادي من الحكومة الألمانية   أبرزت مجلة “دير شبيجل’ الألمانية الأنباء الصحفية المتداولة بشأن صفقة كبيرة لتصدير 4 قطع حربية ألمانية لإسرائيل وقالت المجلة في إطار سعيها لتأمين مصالحها الإقتصادية في البحر المتوسط تسعي إسرائيل لشراء قطع بحرية ألمانية جديدة .

بعد أن كشفت رسالة  سرية مسربة نقلتها فورا مجلة دير شبيغل قبل يومين و أعيد نشرها للمرة الثانية  (طلب إسرائيل شراء 4 سفن حربية حديثة من شركة

“تيسن كروب’ الألمانية علي أن تقوم الحكومة ألمانية بتقديم دعم مادي لتمويل الصفقة التي تبلغ قيمتها مليار يورو .

تضيف المجلة بأن الرسالة  السرية المسربة كانت قد أرسلها مسئول بوزارة المالية الألمانية إلي رئيس لجنة الموازنة بالحكومة الألمانية حيث  أظهرتهذه  الرسالة إستعداد وزارة الدفاع الألمانية للمساهمة في تمويل الصفقة بمبلغ 115 مليون يورو وذلك في إطار تطوير الأنظمة الدفاعية لإسرائيل.

ودائماً ما تثير صفقات السلاح الألمانية لإسرائيل جدلاً في الأوساط السياسية الألمانية حيث يري البعض أن تصدير المزيد من السلاح إلي منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وإسرائيل بشكل خاص يعقد الأمور الديبلوماسية و لن يساهم في حل الصراع في المنطقة بل يزيده خطورة و عدم استقرار دائيمين .

الجدير بالذكر أن ألمانيا من أكبر مصدري السلاح لإسرائيل ومن وقت قريب تم تسليم غواصة ألمانية للقوات البحرية الإسرائيلية بلغت قيمتها 600 مليون يوور بالإضافة إلي صفقة أسلحة أخري بلغت قيمتها 900 ألف يورو.

تختم المجلة بأن في الوقت الذي شدد معارضتة نائب المستشارة الألمانية السيد زيغمار غابريال  زعيم الحزب الديمقراطي منوها أن الصادرات من الأسلحة الى اسرائيل لا تخلو من الجدل ؛ و المناقشة حول شحنات الأسلحة إلى مناطق النزاع  لابد أن تتخد من قبل البرلمان من ناحية اخرى  شكك رالف ستيغنار نائب في البرلمان و مسؤول لجنة الدفاع  من حزب البيئةعن نية المستشارة الألمانية في زعزعة الإستقرار في الشرق الأوسط ؛ وقال انه لا حل الانطباع بأن الأسلحة في الشرق الأوسط  لاتحل القضايا مع وجدود ارهاب منظم و حكومات تدعمه.

Comments are closed.