قراءة في الصحف الدولية ليوم 30/01/2015

المشرف
المشرف

الإستثمارات القطرية في المملكة المتحدة  تحتل المركز الأول    

بعد هاروودس و الإقامة الأولمبية قامت شركة خطوط الطيران القطرية الدولية بشراء 10% من أسهم شركة خطوط الطيران البريطانية الدولية فى خطوة تعزز التعاون التجارى بين الشركتين حسب ما نشرته صحيفة  الغارديان اليوم الجمعة. قالت الصحيفة كانت شركة الخطوط القطرية قد قامت بفتح العديد من أبواب الاستثمار داخل المملكة البريطانية، بشرائها 20 من أسهم مطار هيثرو الدولى، وسلسلة متاجر “هارودز’ وأسهما بداخل بنك “باركليز’، لتتواجد بشكل دائم داخل العاصمة البريطانية لندن.

وأعرب “ويلى وولش’ المدير التنفيذى لشركة خطوط الطيران البريطانية الدولية، عن سعادته بانضمام الشركة القطرية إلى حملة أسهم شركته، معتبرا الخطوة تصب فى صالح خطوط الطيران البريطانية وتزيد من طموحاتها الاستثمارية. تضيف الصحيفة تسعى الخطوط القطرية إلى مد الجسور التجارية مع نظيرتها البريطانيا والمشاركة باسمها فى تنظيم رحلات دولية بين الشركتين حسب ما ذكر تقرير صحيفة الغارديان. ومن جانبهم صرح القائمون على الشركة القطرية بخططهم فى زيادة الاستثمارات داخل السوق الغربية، معتبرين خطوة شراء أسهم داخل خطوط الطيران البريطانية خطوة لتوطيد علاقات طويلة المدى مع الدول الغربية، لافتين إلى شرائهم 10% فقط من أسهم الشركة البريطانية إذعانا لقوانين التملك داخل دول الاتحاد الأوروبى.

وجاءت الصفقة التجارية فى خضم الانتقادات التى توجه للإمارة القطرية بسبب مزاعم استغلالها للعمالة الأجنبية فى إطار استعداداتها لاستضافة كأس العالم 2022، مما جعل إدارة فريق كرة القدم “برشلونة’ تعيد التفكير فى التعاقد مع شركة خطوط الطيران القطرية الراعية للفريق بسبب الدعاية السلبية عن قطر. جدير بالذكر أن حظر شركة الطيران القطرية على مضيفاتها الزواج أو الحمل اللذين يفسخان عقد العمل بين الشركة ومضيفة الطيران العاملة فى حالة حدوثهما، الأمر الذى تعتبره العديد من الدوائر الدولية تعدى على الحقوق الخاصة للعاملين بالشركة .

 

 

 

 

Comments are closed.