كيري يعرب عن أمله في لقاء روسيا والانفصاليين مع الحكومة الأوكرانية لإيجاد حل للأزم

المشرف
المشرف

أعرب وزير الخارجية الأميركي “جون كيري’ عن أمله في عقد لقاء يجمع كل من روسيا والانفصاليين الموالين لها مع الحكومة الأوكرانية؛ من أجل إيجاد حل للأزمة الأوكرانية في إطار اتفاق مينسك الموقع بين الأطراف.

وأوضح كيري في تصريح صحفي له – قبيل اجتماع وزراء خارجية حلف الشمال الأطلسي “ناتو’ في مدينة أنطاليا جنوبي تركيا – أنه قدم موجزاً لمسؤولي الناتو حول محادثاته أمس، مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين’، ووزير الخارجية “سيرغي لافروف’.

وأكد كيري ضرورة إنهاء الاشتباكات بين الانفصاليين الموالين لروسيا والقوات الأوكرانية، والسماح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بالدخول إلى مناطق الاشتباكات، لافتاً إلى أن البلدان الأعضاء في الناتو؛ مجمعة على استمرار العقوبات المفروضة على روسيا، وتطبيق اتفاق مينسك من أجل الحفاظ على السلام في أوكرانيا.

ونوه كيري إلى أن الإصلاحات، ومرحلة الانتخابات ومجموعات العمل؛ شكلت بمجملها فرصة كبيرة من أجل إيجاد حل للاشتباكات، مضيفاً: “بحثنا في اللقاء مسائل سوريا وليبيا والإرهاب، ومسؤولية الناتو في مواجهة تلك التحديات، إضافة إلى المفاوضات النووية المتواصلة بين إيران ومجموعة دول 5+1’.

وكانت القمة الرباعية – التي عقدت في عاصمة روسيا البيضاء “مينسك’، في 12 شباط/فبراير الماضي، بمشاركة زعماء كل من روسيا، وألمانيا، وأوكرانيا، وفرنسا – أفضت إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين القوات الحكومية الأوكرانية والانفصاليين، دخل حيز التنفيذ منتصف ليلة 15 شباط/فبراير الماضي، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة من خط الجبهة، وإقامة منطقة عازلة بطول 50 كيلو مترًا، وإطلاق سراح الرهائن، والتوافق على قضايا أخرى.

Comments are closed.