“لوك أويل” الروسية تؤكد الالتزام بخططها الاستثمارية في العراق

أكد كبيروف حرص لوك اويل على زيادة حجم التعاون والاستثمارات في القطاع النفط والغاز والاستكشاف والصناعات البتروكيمياوية بالعراق

المشرف
المشرف

قال وحيد علي كبيروف الرئيس التنفيذي لشركة لوك أويل الروسية اليوم الأحد  إن شركته ملتزمة بخططها الخاصة باستثماراتها النفطية في العراق وخاصة حقل غرب القرنة 2 العملاق جنوبي البلاد.

وكانت الشكوك قد أثيرت بشأن خطط استثمارات الشركة بعد إن قال كبيروف مؤخرا إنهم سيطلبون من العراق مزيدا من النفط مقابل عملها في مشروع غرب القرنة 2 وإلا فإنها قد تخفض استثماراتها.

والتقى كبيروف  وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي في بغداد التي وصلها اليوم للقاء المسؤولين العراقيين لبحث استثمارات شركته في البلاد.

ووفق بيان لوزارة النفط،  حصلت وكالة الأناضول نسخة منه اليوم الأحد، فإن عبد المهدي أكد خلال اللقاء حرص الوزارة  على تهيئة البيئة الامنة لاستقطاب الاستثمارات التي تصب في مصلحة القطاع النفطي وترتقي بالصناعة النفطية في البلاد.

وأشاد وزير النفط العراقي بدور شركة لوك اويل الروسية في تطوير وزيادة الانتاج في حقل غرب القرنة /2 وحرص العراق على زيادة حجم التعاون مع الشركة لتشمل مشاريع اخرى جديدة.

وتدير لوك اويل ثاني أكبر منتج للخام في روسيا مشروع غرب القرنة2، وتسيطر الشركة على حصة 75 % في المشروع بعدما اشترت حصة شريكها الاصغر شتات اويل في يونيو  حزيران الماضي بينما تملك الحكومة العراقية الحصة الباقية.

ويعد حقل غرب القرنة أحد الحقول النفطية الكبيرة في العراق، وجرى استخراج النفط منه أول مرة خلال العام 1973، وتفيد تقديرات خبراء بأنه يحتوي على مخزون نفطي يبلغ 14 مليار برميل.

وقال عبد المهدي إن الوزارة تبذل جهودا كبيرة في تذليل الصعوبات التي قد تعرقل عمل الشركات الاجنبية العاملة في العراق.

من جانبه أكد كبيروف حرص لوك اويل على زيادة حجم التعاون والاستثمارات في القطاع النفط والغاز والاستكشاف والصناعات البتروكيمياوية بالعراق.

ونفى التصريحات المنسوبة إليه وقال إن العقود المبرمة مع العراق ضمن جولات التراخيص تتيح لها البقاء لسنوات طويلة.

وأضاف أن شركته ملتزمة بخطط التطوير وزيادة الانتاج في الحقول النفطية ومنها حقل غرب القرنة /2 والذي حقق زيادة كبيرة في الانتاج وبفترة قياسية.

وينتج غرب القرنة 2 أكثر من 320 ألف برميل يوميا من إجمالي إنتاج لوك أويل البالغ حوالي مليوني برميل يوميا. ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 1.2 مليون برميل يوميا.

Comments are closed.