ليبيا: استئناف تصدير النفط من ميناء مرسى البريقة

المشرف
المشرف

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط استئناف عمليات التصدير بميناء مرسى البريقة النفطي وفق القواعد والضوابط المعمول بها عالميا، وبالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة، وحرس المنشآت النفطية.
وأشارت المؤسسة إلى أنها ومن خلال شركة “سرت’ لإنتاج وتصنيع النفط والغاز تتولى تصريف إنتاج الشركة من خام البريقة ومكثفاتا البريقة وغاز الطهي، وكذلك منتج الميثانول إلى السوقين المحلية والدولية.
من جهة ثانية صرح مدير ميناء الحريقة، ياسين حماد، أن عمليات تصدير النفط الخام بالميناء لا زالت متوقفة بالميناء منذ يوم 16 من أوت الجاري نتيجة اعتصام أفراد حرس المنشآت النفطية بميناء الحريقة.
وأشار إلى وجود ناقلات نفط بمنطقة المصفاة، وكافة إجراءاتها سليمة ومستوفاة، وعندها الإذن بشحن النفط، ولكنها منعت من الدخول إلى الميناء من قبل هؤلاء المعتصمين .
وكان إنتاج النفط الخام في البلاد ليصل إلى أقل من مليون برميل يوميا من النفط الخام إلى أقل من مليون برميل يوميا نتيجة إغلاق بعض الحقول والموانئ بسبب الاحتجاجات، مما نتج عنه نقص في الدخل يقدر بمئات الملايين من الدولارات. كما تراجع إنتاج ليبيا من الغاز الطبيعي إلى أقل مستوياته مما يكبد الخزانة العامة مزيدا من المصاريف نتيجة استيراد الوقود البديل .

Comments are closed.