مجموعة اليورو تفشل في التوصل لاتفاق مع اليونان

بشأن أزمة ديونها

المشرف
المشرف

فاد رئيس مجموعة اليورو “يرون دايسيلبلوم’، أنهم لم يتوصلوا لأي اتفاق مع اليونان حول أزمة ديونها.

وفي تصريحه للصحفيين، عقب اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، في لوكسمبورغ، قال دايسيلبلوم “لم نتمكن من التوصل لأي اتفاق مع اليونان، إلا أن الأمل لا يزال موجودًا’، معرباً عن رغبة دول الاتحاد الأوروبي في إبقاء اليونان ضمن منطقة اليورو.

وفي جانب آخر، أشار رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك’،  أن اجتماعًا طارئًا سيعقده زعماء منطقة اليورو، الأحد المقبل لبحث الأزمة اليونانية.

وترغب اليونان – بموجب خطة المساعدة المالية التي أقرت في 2012 – في الحصول على  7.2 مليارات يورو لسداد مستحقاتها المالية وديونها لصندوق النقد الدولي التي يتعين عليها سدادها قبل الـ 30 من يونيو/حزيران الحالي.

وعلى أثينا، التي تسدد كل شهر تقريباً دفعة لصندوق النقد الدولي، أن تدفع للمؤسسة المالية الدولية بحلول نهاية الشهر الجاري نحو 1,6 مليار يورو.

وكان يتعين على اليونان أن تدفع هذا المبلغ مقسطاً على أربع دفعات تسدد جميعها بين 5 و19 يونيو، إلا أنها أعلنت أنها ستسدده دفعة واحدة في نهاية الشهر، وهو ما يحق لها فعله، وهناك مخاوف أن يؤدي تخلف اليونان عن سداد ديونها إلى خروجها المحتمل من منطقة اليورو.

وأعلنت الحكومة اليونانية في 5 حزيران/يونيو الجاري، رفضها للشروط التي تقدمت بها الجهات الدائنة، من أجل الإفراج عن دفعة قروض جديدة لأثينا، للخروج من أزمتها الاقتصادية، واصفة الشروط أنها “متشددة جداً’.

Comments are closed.